كيفية حساب فترة الخصوبة والتبويض – وما هي علامات التبويض

ادعمنا بمشاركة المقال

تتساءل الكثير من السيدات عن طريقة حساب فترة الخصوبة وأيام التبويض بعد الزواج، وذلك لزيادة فرص الحمل والإنجاب، حيث تلعب خصوبة المرأة دور كبير في حدوث الحمل، كما أن ضعف الخصوبة لدى المرأة يؤدي في الكثير من الحالات إلى العقم أو تأخر الإنجاب.

في المقال التالي، نوضح لكم أهمية خصوبة المرأة، والأيام التي تتمتع فيها المرأة بخصوبة عالية، وما هي علامات التبويض.

كما نشرح لكِ تفصيلًا كيفية حساب الخصوبة وأيام التبويض، وتقدم DopamineClinical بعض النصائح التي تساعد على زيادة الخصوبة لدى السيدات.

جدول المحتويات

ما هي فترة الخصوبة

الخصوبة لدى المرأة هي أحد أهم العوامل المؤثرة على فرص المرأة في الحمل والإنجاب، وذلك دون الحاجة إلى أي تدخلات طبية أو مساعدات خارجية.

تمتد الخصوبة لدى المرأة من أول مرة لنزول الدورة الشهرية في سن المراهقة (حوالي 12 أو 13 سنة) وحتى فترة انقطاع الطمث “سن اليأس” في أواخر الأربعينات أو بداية الخمسينات.

يمكن للمرأة أن تحمل طوال فترة الخصوبة، ولكن الفرص تقل تدريجيًا مع التقدم في السن، كما تقل عدد وكفاءة البويضات.

جدول فترة الخصوبة عند المرأة

هناك بعض الفترات التي تزداد فيها خصوبة المرأة أثناء الشهر، وهي المشهورة بفترات الخصوبة العالية، وتعرف باسم فترة التبويض.

تخرج البويضة من أحد المبيضين في منتصف كل دورة شهرية، وتزداد فرص الحمل في تلك الفترة، حيث يعيش الحيوان المنوي لمدة 3 إلى 5 أيام في جسم المرأة، بينما تبقى البويضة لمدة 24 ساعة فقط، لذا يحدث الحمل إذا كان الجماع يسبق أو يلي يوم التبويض بعدة أيام.

إذا كنت ترغبين في حساب فترة الخصوبة والتبويض بصورة سليمة، احرصي على عمل جدول باستخدام التبويض لمعرفة أيام الدورة الشهرية واستخدامها في تحديد فترات الخصوبة العالية والتبويض، كما نشرح لك بالتفصيل لاحقًا.

جدول فترة الخصوبة عند المرأة
جدول فترة الخصوبة عند المرأة

علامات التبويض

بعض النساء قد تشعر ببعض الأعراض المميزة أثناء فترة التبويض، وقد لا تشعر بها النساء الأخريات على الإطلاق، ولكن إذا كانت تصيبك تلك الأعراض، فسوف يساعدك ذلك بشكل كبير على تحديد وحساب يوم التبويض، من أمثلة تلك الأعراض:

ألم التبويض

قد تشعرين ببعض الألم أسفل البطن أو على أحد الجانبين (على حسب أي مبيض يقوم بإخراج البويضة في هذا الشهر)، والذي قد يستمر لعدة ساعات، أو ليوم كامل في أحيان قليلة.

النزيف

قد تلاحظين نزول قطرات قليلة من الدم في نفس يوم التبويض، وهو من أهم علامات أيام التبويض، إلا أن ذلك لا يحدث بالضرورة لجميع السيدات.

النزيف
النزيف

ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية

درجة حرارة الجسم القاعدية “Basal body temperature – BMT” هي درجة حرارة الجسم في حالة الراحة والاسترخاء، أو عن الاستيقاظ مباشرة.

إذا قومتي بقياس درجة حرارتك بصورة مستمرة في نفس التوقيت من كل يوم، عند الاستيقاظ في الصباح الباكر وقبل الخروج من السرير، قد تلاحظين ارتفاع درجة الحرارة بصورة طفيفة في أيام التبويض، ثم انخفاضها مرة أخرى.

تغير الإفرازات المهبلية

تتغير الإفرازات المهبلية أيام التبويض لتصبح أقل لزوجة وشبيهة بالمياه إلى حد كبير، حيث يساعد ذلك الحيوانات المنوية على سرعة الحركة والوصول إلى الرحم بصورة أفضل وأكثر سهولة، مما يزيد الخصوبة في تلك الأيام.

زيادة حساسية الصدر

تشعر بعض السيدات بالألم أو الوخز أو الثقل في الصدر، أو بعض التقرح في الحلمات، وذلك نتيجة تغير إفراز بعض الهرمونات أثناء فترة التبويض، ولكن ذلك الألم يزول تدريجيًا مع انتهاء تلك الأيام.

زيادة الرغبة الجنسية

تعتبر زيادة الرغبة الجنسية أحد علامات أيام التبويض، مما يزيد من الخصوبة أيضًا في تلك الفترة، حيث تزيد نسبة حدوث الحمل في تلك الأيام، لذا يحرص الزوجان الذين يحاولون الإنجاب على ممارسة العلاقة الحميمة في تلك الفترة.

كيفية حساب فترة الخصوبة إذا كانت الدورة 28 يوما

يمكن حساب فترة الخصوبة بصورة دقيقة إذا كانت دورتك منتظمة، ويتراوح ذلك ما بين 21 إلى 35 يوم من أول يوم لنزول الدورة وحتى أخر يوم قبل الدورة التي تليها.

إذا كانت دورتك 28 يوم، فمن المحتمل أي يحدث التبويض في اليوم 14، أي بعد حوالي أسبوع إلى 10 أيام من توقف نزول الدم.

بعض الطرق الأخرى لحساب فترة التبويض

يمكنكِ الاستعانة بالأعراض الجسدية المذكورة سابقًا للاستدلال على أيام التبويض، حيث تساعد تلك الأعراض على التأكد من حدوث التبويض بشكل منتظم.

كما يمكنك أيضًا قياس مستوى هرمون “LH” في الجسم، وهو الهرمون المسؤول عن تفجير الحويصلات في المبيض لخروج البويضة، ويمكن عمل ذلك عن طريق تحليل الدم، أو عن طريق اختبار التبويض المنزلي، وهي عصا صغيرة تشبه اختبار الحمل.

كيفية حساب فترة الخصوبة في حالة عدم انتظام الدورة

في حالة عدم انتظام الدورة، تكون نتائج حساب فترة التبويض غير دقيقة بالمرة، حيث يمكن للدورة أن تتأخر عدة شهور في بعض الحالات، مما يصعب من تخمين أو حساب يوم التبويض.

ولكن يمكنك ملاحظة وحساب أيام الدورة الشهرية لمدة 3 شهور متواصلة، وقسمة الناتج النهائي على 3، للحصول على متوسط مدة الدورة لديك، واستخدام الناتج لحساب أيام التبويض بالطريقة المذكورة أعلاه.

كيفية حساب أيام التبويض بعد الاجهاض

بعد الإجهاض، يحتاج جسمك إلى حوالي 3 أسابيع، حتى يستعيد حالته الطبيعية وتنزل الدورة الشهرية مرة أخرى.

يمكنكِ حساب أيام التبويض عند نزول أول دورة شهرية بعد الإجهاض بالطريقة العادية، إذا كانت دورتك منتظمة، أما إذا لم تعد منتظمة، فسوف تكون نتائج الحساب غير دقيقة.

كيفية حساب أيام التبويض للحمل بولد

لا توجد أي علاقة بين حساب فترة التبويض وتحديد نوع الجنين، حيث أن الزوج هو المسؤول عن تحديد نوع الجنين وليس الزوجة

يتم تحديد نوع الجنين عن طريق الكروموسومات، حيث تعمل الأنثى 2 من كروموسوم X، ويحمل الذكر كروموسوم X وكروموسوم Y، وهي الأنواع الموجودة في الحيوان المنوي لدى الرجل، أما البويضة فدائمًا ما تحمل كروموسوم X.

متى يجب زيارة الطبيب بشأن زيادة الخصوبة

تساعدك زيارة الطبيب في الكثير من الأحيان على تحديد الأسباب التي تؤدي لتأخر الإنجاب، حيث تؤدي الكثير من الحالات الصحية، والتي قد لا تسبب أي أعراض، التي يمكنها التأثير على حالة المبيض أو الخصوبة، منها مثلًا: تكيسات المبيض، أو الأورام الليفية، أو التصاقات ولحميات الرحم، أو انسداد الأنابيب.

إن كنتِ تحاولين الإنجاب لمدة سنة أو أكثر، ننصحك بزيارة الطبيب لمعرفة السبب وعلاجه لتحسين الخصوبة، خاصة إن كان عمرك يتعدى 35 سن، حيث تقل الخصوبة بشكل كبير مع التقدم في العمر.

نصائح لفترة الخصوبة والتبويض

تقدم لكِ DopamineClinical بعض النصائح التي سوف تساعدك على تحسين معدل الخصوبة والتبويض، من أهمها:

الحفاظ على الوزن المناسب واللياقة البدنية

يعد الاهتمام بامتلاك وزن صحي مناسب من أهم العوامل التي تساعد على تحسين الخصوبة، حيث تؤدي السمنة أو النحافة المفرطة لبعض الاضطرابات في إفراز الهرمونات مما يؤدي إلى بعض الأمراض، مثل: زيادة مقاومة الإنسولين أو تكيسات المبايض، لذا احرصي على تجنب تلك المخاطر.

اتباع نظام غذائي صحي متوازن

يساعد تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة مثل الحديد والكالسيوم والفولات وأوميغا 3 والفيتامينات على إمداد الكثير بما يحتاجه لتحسين الخصوبة.

اتباع نظام غذائي صحي متوازن
اتباع نظام غذائي صحي متوازن

من أمثلة تلك الأطعمة:

  • منتجات الألبان كاملة الدسم
  • الأفوكادو.
  • البرتقال.
  • الليمون.
  • البقوليات.
  • المكسرات.

ممارسة الرياضة بشكل مناسب

يجب ممارسة الرياضة بشكل منتظم والاهتمام باللياقة البدنية، وذلك لتجنب السمنة وتحسين الدورة الدموية، مما يساعد على إفراز الهرمونات الأنثوية بشكل مناسب.

ولكن احرصي على عدم الإفراط في ممارسة الرياضة، حيث قد يؤدي ذلك لنتائج عكسية تؤدي إلى اضطرابات في إفراز بعض الهرمونات.

الابتعاد عن التوتر والضغط النفسي

قد يؤثر التوتر والضغط النفسي على إفراز الهرمونات، حيث يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكورتيزول في الدم، مما يؤثر على الهرمونات الأنثوية سلبًا.

لذا ينصح بتجنب التوتر والضغط النفسي قدر المستطاع خاصة عند محاولة الإنجاب، وذلك عن طريق ممارسة اليوجا أو أي أنشطة أخرى قد تساعد على الاسترخاء.

ممارسة العلاقة الزوجية بشكل منتظم

في بعض الأحيان، تقل نسب الخصوبة أو فرص حدوث الحمل نتيجة سفر الزوج لفترات طويلة، أو عدم تواجد الزوجان في نفس المكان لشهور عديدة، لذا يجب الحرص على تجنب ذلك وممارسة العلاقة الزوجية بشكل مستمر، خاصة أثناء أيام التبويض لتعزيز فرص الحمل.

الابتعاد عن العادات السيئة

يعد تجنب بعض الممارسات السيئة مثل التدخين وتناول الكافيين والكحول من أهم النصائح التي قد تساعدك على زيادة الخصوبة وتحسين فرص الحمل والإنجاب، حيث تؤثر كل تلك العادات السلبية على المبيض وكفاءة التبويض.

الخلاصة

تعد خصوبة المرأة من أهم العوامل المؤثرة على الإنجاب، كما أنها تتمتع بخصوبة عالية أثناء بعض فترات الشهر، وهي الفترات التي تزداد فيها فرص الحمل بصورة كبيرة مقارنة بباقي الأيام.

لكي يتم حساب فترة التبويض والخصوبة بصورة سليمة يجب أن تكون دورتك منتظمة، فإذا كانت غير منتظمة، لن تكون نتائج الحساب دقيقة.

إذا كانت دورتك منتظمة “ما بين 21 إلى 35 يوم في المجمل” فإن فترة التبويض تكون في منتصف الدورة، أي في اليوم 14 من الدورة التي تستغرق 28 يوم مثلًا، بعد حوالي أسبوع من بداية نزول الدورة.

هناك الكثير من الطرق التي يمكنها أن تزيد من معدل الخصوبة لديكِ، من أهمها ممارسة الرياضة بانتظام دون إفراط، والحرص على تناول طعام صحي غني بالعناصر الغذائية الهامة، والابتعاد عن التدخين وشرب الكثير من الكافيين أو الكحول، وتجنب الضغط النفسي المستمر.

اسئلة شائعة

ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *