كل شيء عن الخصوبة عند المرأة من الألف للياء

ادعمنا بمشاركة المقال

خصوبة المرأة هي أحد أهم الأسباب التي تساعد على الحمل والإنجاب، ولكنها تخضع للكثير من العوامل والأسباب التي تؤثر عليها سواء بالسلب أو الإيجاب.

في هذا المقال، نوضح لكِ كل ما يتعلق بالخصوبة لدى المرأة، وكيفية التحكم في تلك العوامل لزيادة الخصوبة، كما نذكر لك بعض الطرق المستخدمة للتعامل مع ضعف الخصوبة لدى السيدات.

المقصود بالخصوبة لدى المرأة

  • الخصوبة لدى النساء هي العامل الذي يساعد على الحمل والإنجاب بالطرق الطبيعية.
  • تتميز بعض النساء بخصوبة عالية تساعدها على ذلك دون الحاجة إلى أي تدخلات طبية أو أدوية، ولكن يصاب البعض الآخر بضعف الخصوبة، مما يؤدي إلى صعوبة الحمل بالطرق الطبيعية.
  • توجد الكثير من العوامل التي تؤثر على خصوبة المرأة، يتعلق بعضها بصفات المرأة نفسها، بينما يتعلق البعض الآخر بعدة أمراض وحالات صحية تؤثر على الخصوبة.

فترة الخصوبة لدى المرأة

  • تمتد فترة الخصوبة لدى المرأة منذ حدوث الدورة الشهرية لأول مرة في سن البلوغ، وحتى فترة انقطاع الطمث “أو كما يشتهر بسن اليأس”.
  • في تلك الفترة تتميز المرأة بالقدرة على الحمل والإنجاب، حيث يحتوي المبيض على عدد محدد من البويضات، تنضج واحدة منها كل شهر لتصبح جاهزة للتخصيب من قبل الحيوان المنوي.
  • بالإضافة إلى ذلك، توجد فترة معينة خلال الشهر تزداد فيها الخصوبة بشكل ملحوظ، وتعرف بفترة التبويض، والتي نوضحها لكِ بالتفصيل فيما يلي.

عوامل الخصوبة عند المرأة

تتحكم عدة عوامل في الخصوبة لدى المرأة، مما يؤدي إلى زيادة أو نقص الخصوبة تبعًا لتلك العوامل، منها على سبيل المثال:

1. العمر

تنخفض الخصوبة تدريجيًا مع التقدم في العمر، خاصة بعد عمر 35، حيث يتناقص عدد البويضات مع مرور كل شهر، وتصبح القدرة على الحمل أصعب.

2. الوزن

يعتبر الوزن من أهم العوامل المتحكمة في الخصوبة لدى النساء، حيث تسبب السمنة المفرطة مثلًا بعض المشاكل الصحية التي تؤدي لانخفاض الخصوبة وصعوبة الحمل، مثل تكيسات المبيض أو زيادة مقاومة الإنسولين.

3. العلاقة الحميمة

ينصح الأطباء بممارسة العلاقة الزوجية بانتظام واستمرار عند محاولة الإنجاب، حيث يؤثر ذلك على معدلات الخصوبة بشكل كبير.

4. العادات اليومية

بعض العادات الصحية السيئة تؤثر على الخصوبة بالسلب، مثل التدخين أو شرب كميات كبيرة من الكافيين وما إلى ذلك، لذا يساعد التوقف عن تلك العادات على تحسين الخصوبة بشكل ملحوظ.

قد يفيدك أيضًا: اختبار الحمل المنزلي بالصور | هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ؟

علامات الخصوبة لدى المرأة

يعد الحمل المتكرر من أهم علامات خصوبة المرأة في العموم، ولكن هناك بعض العلامات الخاصة التي تحدث كل شهر، والتي تشير إلى زيادة الخصوبة، حيث تكون المرأة في فترة التبويض، وهي الفترة التي تخرج فيها البويضات الناضجة من المبيض وتصبح جاهزة للتخصيب، وتكون غالبًا في اليوم 14 من الدورة الشهرية.

من أهم علامات فترة التبويض:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بصورة طفيفة.
  • الشعور بالمغص أسفل البطن.
  • نزول بضع قطرات من الدم.
  • تغير الإفرازات المهبلية.
  • زيادة الرغبة الجنسية.

إليك بالتفصيل: اعراض تكيس المبايض : تعرفي على أهمها

علامات تدل على ضعف الخصوبة عند المرأة

توجد بعض العلامات التي تشير إلى ضعف الخصوبة عند المرأة، والتي يجب الانتباه إليها، منها على سبيل المثال:

  • غياب الدورة الشهرية لعدة شهور واضطراب مواعيدها.
  • طول أو قصر الدورة الشهرية “أطول من 35 يوم، وأقصر من 21 يوم”.
  • النزيف الشديد أو الألم غير المحتمل أثناء الدورة الشهرية.

إليك بالتفصيل: هلا انفجار أكياس المبايض خطير؟

عوامل تؤدي لمشاكل للخصوبة لدى المرأة

إلى جانب بعض العوامل المتعلقة بالمرأة، توجد عدة مشاكل صحية تؤثر على الخصوبة عند النساء، منها على سبيل المثال:

1. تكيسات المبيض

تصاب بعض السيدات بتكيسات المبيض “Polycycstic ovary syndrome – PCOs” والتي تعد من أشهر الأمراض التي تؤدي لمشاكل الخصوبة لدى السيدات، حيث تضعف من قدرة المبيض على إتمام عملية التبويض بشكل سليم.

2. قصور المبيض المبكر

في بعض الأحيان، تصاب النساء بحالة من فشل المبيض أو قصور المبيض المبكر، والتي يتوقف فيها المبيض عن إنتاج البويضات في سن مبكر “أواخر الثلاثينات أو بداية الأربعينات”.

3. انسداد قناتي فالوب

تؤدي بعض التهابات الحوض إلى حدوث التصاق أو انسداد في الأنابيب، والتي يحدث فيها عادة تخصيب البويضة، مما يؤدي لصعوبة الحمل والحاجة إلى التدخل الطبي.

4. الأورام الليفية

تعتبر الأورام الليفية من أكثر الأمراض شيوعًا بين النساء، حيث تتواجد تلك الأورام داخل الرحم مما يسبب النزيف المستمر ويؤثر على الخصوبة والقدرة على الحمل والإنجاب.

5. الحاجز الرحمي

تولد بعض النساء بعيب خلقي داخل الرحم، وهو وجود حاجز داخل الرحم يمنع نمو الجنين بشكل طبيعي ويسبب الإجهاض المستمر.

قد يهمك هذا: اسباب تكيس المبايض وأبرز الأعراض

فحوصات الخصوبة لدى النساء

إن كنت تحاولين الإنجاب لفترة طويلة دون نتيجة مرجوة، هناك الكثير من الفحوصات والتحاليل التي يمكنكِ الاستعانة بها لتحديد المشكلة التي قد تعانين منها، والتعامل معها بصورة مناسبة، تتضمن فحوصات الخصوبة للنساء الآتي:

1. تحاليل الهرمونات الأنثوية

  • توجد عدة هرمونات أنثوية تفرزها الغدة النخامية في المخ تؤثر بشكل كبير على نسبة الخصوبة، حيث أنها مسؤولة عن تنشيط المبيض وتحفيز نمو البويضات وخروجها من المبيض لحدوث التلقيح.
  • يؤدي اختلال إفراز تلك الهرمونات إلى نقص الخصوبة، وقد يحدث ذلك نتيجة أورام أو اضطرابات الغدة النخامية، من تلك الهرمونات مثلًا: الهرمون المنشط للحويصلات “FSH” والهرمون اللوتيني “LH“.
  • يمكن قياس تنسب تلك الهرمونات في الدم، للتأكد من إفرازها بشكل طبيعي.

2. تحليل مخزون المبيض

لكي يتم الحمل بسهولة، يجب أن تمتلك المرأة نسبة كافية من البويضات داخل المبيض، ولمعرفة ذلك، يمكن قياس الهرمون المضاد لمولر “AMH“، والذي يشير إلى مخزون المبيض.

3. السونار

يساعد السونار البطني والمهبلي على الكشف على الجهاز التناسلي، خاصة حالة المبيض والرحم، وذلك للتأكد من عدم وجود أي تكيسات في المبيض تمنع الحمل، وللكشف على سمك بطانة الرحم.

4. الأشعة بالصبغة

تستخدم الأشعة بالصبغة عن طريق حقن أشعة داخل المهبل لتصل إلى جميع أجزاء الجهاز التناسلي، ومن ثم تصوير ذلك بأشعة “X-Ray“، للتأكد من عدم وجود أي التصاقات أو انسداد داخل الرحم أو قناتي فالوب.

5. المنظار

في بعض الحالات، يلجأ الأطباء إلى المنظار الرحمي للتأكد من عدم وجود أي مشاكل في الرحم تؤثر على القدرة على الحمل، مثل الزوائد اللحمية أو الأورام الليفية أو ما شابه.

قد يهمك: أعراض سرطان المبيض وخطورتها تعرف عليها

فحوصات الخصوبة لدى النساء
فحوصات الخصوبة لدى النساء

عوامل لتحسين الخصوبة عند المرأة

  • إلى جانب علاج بعض المشاكل التي قد تؤدي لضعف الخصوبة عند المرأة، توجد بعض الطرق لعلاج ضعف الخصوبة عند النساء وتحسين فرص الحمل.
  • من أهم تلك الطرق، تغيير نظامك الغذائي، حيث يساعد ذلك على إمداد جسمك بالعناصر الذي يحتاجها للتمتع بخصوبة عالية، إليك بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد على ذلك.

1. أطعمة لزيادة الخصوبة لدى المرأة

هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد على زيادة الخصوبة عند النساء والتي تحتوي على نسب كبيرة من الفيتامينات والمعادن العامة، مثل أوميجا 3 والكالسيوم والحديد وفيتامين ب ود وغيرها، والتي تساعدك على تحسين الخصوبة بشكل كبير، من أمثلة تلك الأطعمة:

  • سمك السلمون.
  • منتجات الألبان كاملة الدسم، مثل اللبن والجبن والزبادي كامل الدسم.
  • البقوليات الغنية بالبروتين كالعدس.
  • المكسرات مثل عين الجمل.

2. فواكه لزيادة الخصوبة عند النساء

هناك الكثير من الفواكه التي تزيد الخصوبة عند النساء والتي تكون الغنية بالفيتامينات، خاصة فيتامين سي، وبعض العناصر الغذائية المهمة الأخرى، منها على سبيل المثال:

  • البرتقال.
  • الأناناس.
  • الفراولة.
  • التوت البري.
  • الأفوكادو.

إليك أيضًا: وصفات لزيادة الخصوبة عند النساء وطرق فعالة لتعزيز فرص الحمل.

3. زيادة خصوبة المرأة بالأعشاب

تلجأ بعض السيدات إلى زيادة خصوبة المرأة بالأعشاب الطبيعية، بالرغم من عدم وجود أي دليل علمي يدعم تلك الطرق، إلا أنه في العموم يعد تناول الأعشاب آمن وغير ضار، احرصي فقط على استشارة الطبيب إن كنت تتناولين أي أدوية، حتى لا يتأثر مفعولها بتلك الأعشاب.

من أمثلة الأعشاب التي تتناولها السيدات لزيادة الخصوبة:

  • عشبة الأشوجندا.
    عشبة كف مريم.
    البردقوش.

قد يهمك أيضًا: فوائد الزنك للخصوبة عند النساء.

البردقوش
البردقوش

معتقدات خاطئة عن الخصوبة عند المرأة

  • هناك الكثير من المعتقدات الخاطئة حول خصوبة المرأة، منها مثلًا أن خصوبة المرأة هي العامل الوحيد المؤثر على قدرة الحمل والإنجاب لدى الزوجين.
  • وهي معلومة خاطئة، حيث تؤثر خصوبة المرأة على ⅓ الحالات فقط، بينما تؤثر خصوبة الرجل على 1/3 الحالات أيضًا، أما النسبة الباقية فإما ترجع إلى أسباب متعلقة بالزوجين معًا، أو إلى أسباب غير معروفة.
  • بالإضافة إلى ذلك، ينتشر أيضًا اعتقاد خاطئ يتعلق بشكل جسم المرأة وتأثيره على الخصوبة، فيعتقد البعض أن المرأة ذات الجسم الكمثري تتميز بخصوبة أعلى من النساء الأخريات.
  • وفي حقيقة الأمر، لا يؤثر شكل جسم المرأة على قدرتها على الحمل والإنجاب، إنما يؤثر الوزن على ذلك، حيث تؤدي كل من النحافة المفرطة أو السمنة المفرطة على توازن إفراز الهرمونات وعمل المبيض.

قد يهمك: طرق تحسين خصوبة المرأة فوق الثلاثين.

محظورات لتحسين خصوبة المرأة

هناك بعض العادات الصحية والممارسات اليومية التي يجب أن تتجنبي القيام بها، خاصة عند محاولة الإنجاب.

تقدم لكِ dopamineclinical من أهم النصائح التي تساعدك على تجنب تلك المحظورات، وممارسة عادات أفضل تساعدك على زيادة الخصوبة بشكل طبيعي.

  1. ابتعدي عن التدخين وشرب الكحول، لتجنب تأثر المبيض.
  2. تجنبي الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، لتجنب السمنة ومقاومة الإنسولين، حيث تؤثر تلك الأطعمة على صحة المبيض.
  3. تجنبي المشروبات الغنية بالسكريات والصودا، لنفس الأسباب المذكورة أعلاه.
  4. احرصي على تناول أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على تحسين الخصوبة، مثل أوميجا 3 وفيتامين ب 12 والحديد والفولات.
  5. احرصي على ممارسة الرياضة بشكل مستمر، والاهتمام بلياقتك البدنية.
  6. إن كنت تتناولين أي أدوية لزيادة الخصوبة، احرصي على الاهتمام بالجرعات والمواعيد التي وصفها لكِ الطبيب.
  7. احرصي على متابعة فترة التبويض وممارسة العلاقة الزوجية بانتظام خاصة أثناء تلك الفترات.

الخلاصة

  • الخصوبة عند المرأة تعد من أهم العوامل التي تساعد على الحمل والإنجاب، وتتميز بعض النساء بخصوبة عالية تساعدها على ذلك بسهولة، بينما تتأثر الكثيرات بضعف الخصوبة مما يصعب الأمر.
  • توجد الكثير من العوامل التي تؤثر على الخصوبة، منها بعض الصفات التي تتميز بها المرأة، كالعمر والوزن، ومنها بعض الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي، مثل تكيسات المبيض وأمراض الرحم.
  • توجد الكثير من الوسائل الطبية لتشخيص وعلاج المشاكل التي تؤدي لضعف الخصوبة عند النساء، كما توجد عدة طرق طبيعية يمكنها مساعدتك على ذلك، من أهمها تغيير نظامك الغذائي وتناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.

الأسئلة الشائعة حول الخصوبة لدى المرأة

ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *