وصفات لزيادة الخصوبة عند النساء وطرق فعالة لتعزيز فرص الحمل

ادعمنا بمشاركة المقال

تبحث الكثير من النساء على بعض الوصفات لزيادة الخصوبة، وذلك للحصول على فرص أكبر للحمل، خاصة إن كانت الزوجة تعاني من تأخر الإنجاب.

إن كنت تبحثين عن وصفات لزيادة الخصوبة عند النساء، فهذه المقالة لكِ، حيث نوضح لكِ حقيقة تلك الوصفات والشائعات المتعلقة بها، كما نوضح بعض الطرق الفعالة لزيادة الخصوبة وتعزيز فرص الحمل.

الخصوبة عند النساء

الخصوبة عند النساء هي الطريقة الطبيعية التي تمكن الزوجة من الحمل والإنجاب بالطرق الطبيعية، دون الحاجة إلى تدخلات طبية أو أدوية، حيث تتحكم الخصوبة في عدة مراحل مختلفة تتعلق بالحمل، مثل: مرحلة التبويض، تخصيب البويضة، نمو الجنين داخل الرحم.

وهناك الكثير من العوامل التي تتحكم في الخصوبة لدى المرأة، منها بعض الأمراض والحالات الصحية التي تؤثر على الخصوبة، والتي يجب علاجها لإتمام الحمل بشكل طبيعي، ومنها بعض العوامل والنصائح الطبيعية التي تزيد من مدى الخصوبة عند النساء، وهو ما تدور حوله مقالة اليوم.

وصفات لزيادة الخصوبة عند النساء

تبحث الكثيرات عن عدة وصفات لزيادة الخصوبة عند النساء، ولكنه في حقيقة الأمر، ليس هناك أي وصفات طبيعية يمكنها أن تؤثر على معدل الخصوبة بشكل مباشر، حتى في حالات العقم غير معروف الأسباب.

بالرغم من ذلك، هناك بعض الأكلات والأعشاب الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، والتي يمكنها أن تحسن من صحة الجسم بصورة عامة، وتحسن من حالة الخصوبة والجهاز التناسلي في الزوجين بصورة خاصة، إليكِ بعض تلك الوصفات:

اقرأ ايضا: اعراض تكيس المبايض : تعرفي على أهمها

1. فواكه تزيد الخصوبة عند النساء

من أهم الوصفات التي تزيد من الخصوبة لدى النساء، هي تناول بعض الفواكه الحامضية، حيث تعتبر تلك الفواكه مليئة بفيتامين سي وفيتامين ب 12، وبعض العناصر الغذائية الأخرى التي تحسن من عملية التبويض وتعمل على توفير بيئة مناسبة لنمو البويضات والجنين، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفولات.

من ضمن تلك الفواكه على سبيل المثال:

  • البرتقال.
  • الليمون.
  • الجريب فروت.
  • الرمان.
  • التوت.
  • الأفوكادو.

2. بعض الأعشاب التي تزيد خصوبة النساء

تعد الأعشاب من أهم الوصفات المتبعة لزيادة الخصوبة لدى المرأة، إلا أنه ليس هناك أي دليل علمي يدعم ذلك، ولكن الأعشاب عامة مفيدة وتحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة.

ولكن احرصي على الرجوع إلى الطبيب دائمًا قبل تناول أي منها، حيث أن بعض تلك الأعشاب قد تؤثر على صحتك بالسلب أثناء الحمل، أو تؤدي إلى بعض الآثار الجانبية السيئة إن كنتِ تعانين من حساسية تجاه أحد المواد الموجودة فيها.

من أمثلة الأعشاب التي يشيع استخدامها لزيادة الخصوبة لدى السيدات:

  • عشبة مريم “Chasteberry“.
  • الكرز الشتوي “Ashwagandha“.
  • زهرة الربيع المسائية.
  • الأعشاب الصينية.
  • البردقوش.
بعض الأعشاب التي تزيد خصوبة النساء
بعض الأعشاب التي تزيد خصوبة النساء

3. أكلات تزيد الخصوبة عند النساء

تحتوي بعض الأكلات والمكسرات على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة اللازمة لخصوبة المرأة والتي تحسن من صحة الجسم بشكل عام.

يمكنك أن تجعلي تلك الأكلات جزءًا من روتين طعامك اليومي، حتى تضمني الحصول على تلك العناصر بصورة بالقدر اللازم.

من أمثلة تلك الأكلات:

  • سمك السلمون.
  • المحار.
  • الخضروات الورقية كالسبانخ.
  • البقوليات كالعدس.
  • منتجات الألبان كاملة الدسم.
  • عين الجمل.
  • بذور عباد الشمس.

وصفات لزيادة الخصوبة عند النساء فوق الثلاثين

من أهم العوامل التي تؤثر على الخصوبة لدى المرأة، هي عدد وجودة البويضات التي ينتجها المبيض مع كل دورة شهرية، ولأن كل امرأة تولد بعدد محدد من البويضات، يقل ذلك العدد تدريجيًا مع التقدم في العمر، خاصة بعد منتصف الثلاثينات، لذلك تسعى الكثير من السيدات لزيادة الخصوبة بعد سن الثلاثين، خاصة مع أعمار الزواج المتقدمة في الوقت الحالي.

كما ذكرنا سابقًا، لا توجد وصفات محددة لزيادة الخصوبة بشكل مباشر، لذا يمكنك اتباع الوصفات المذكورة أعلاه حتى بعد سن الثلاثين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنكِ اتباع بعض الطرق الفعالة الأخرى لتعزيز فرص الحمل، مثل متابعة فترة التبويض كل شهر لمعرفة الأيام التي تتمتعين فيها بخصوبة عالية، حتى يمكنك ممارسة العلاقة الزوجية أثنائها وزيادة فرص الحمل.

وصفات لزيادة الخصوبة عند النساء فوق الثلاثين
وصفات لزيادة الخصوبة عند النساء فوق الثلاثين

زيادة الخصوبة بعد سن الأربعين

تقل فرص الحمل بعد سن الأربعين، حيث تنخفض عدد وجودة البويضات الموجودة في المبيض، واللازمة للتخصيب، لذا قد لا تكفي الوصفات الطبيعية والأكلات لزيادة فرص الخصوبة.

ولكن هناك الكثير من الطرق التي يوفرها الطب الحديث لزيادة الخصوبة بعد سن الأربعين، مثل تناول بعض الأدوية المنشطة للمبيض، والتي تساعد على تحفيز عملية التبويض، أو الخضوع لعمليات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب عند صعوبة الحمل بالطرق الطبيعية.

ولكن يجب المرور بعدة خطوات وفحوصات قبل اختيار الطريقة المناسبة لكل سيدة، حيث توصف تلك الأدوية بجرعات مختلفة بناء على حالة كل مريضة، كما توجد بعض الحالات الصحية سواء العامة أو المرتبطة بالجهاز التناسلي، والتي تتطلب العلاج والمتابعة قبل إجراء أي تدخل طبي لزيادة الخصوبة.

اقرأ ايضا: اسباب تكيس المبايض وأبرز الأعراض

كيف أعرف أن الخصوبة عندي عالية

هناك فترة معينة من كل شهر تتميز فيها السيدات بخصوبة عالية مقارنة بباقي أيام الشهر، وتعرف تلك الفترة باسم فترة التبويض، والتي غالبًا ما تكون في اليوم ال 14 من بداية الدورة الشهرية.

تخرج البويضة من المبيض أثناء فترة التبويض وتصبح جاهزة للتخصيب خلال 24 ساعة من خروجها، لذا تزداد الخصوبة وفرص الحمل عند ممارسة العلاقة الزوجية في تلك الأيام.

يمكنكِ معرفة وحساب فترة التبويض عن طريق بعض العلامات التي تظهر أثناء تلك الفترة، مثل:

وجود ألم أسفل البطن في منتصف الشهر شبيه بألم الدورة الشهرية.
تغير الإفرازات المهبلية لتصبح أقل لزوجة وأكثر شفافية.
نزول بضع قطرات من الدم.
ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية “عند الاسترخاء أو بعد الاستيقاظ مباشرة” بصورة طفيفة.
الشعور بالألم أو زيادة حساسية الثدي.
قد يهمك: علامات الخصوبة العالية عند المرأة.

بعض الشائعات المتعلقة بزيادة الخصوبة عند النساء

هناك الكثير من الشائعات المتعلقة بالوصفات الطبيعية لزيادة الخصوبة لدى المرأة وتعزيز فرص الحمل والإنجاب، إلا أنها مجرد أفكار خاطئة تتوارثها النساء على مر العصور، وليس لها أي أساس من الصحة أو التأثير على الخصوبة، منها على سبيل المثال:

1. الاستلقاء على الظهر بعد ممارسة العلاقة الزوجية

تعتقد السيدات أن ذلك يزيد من فرص الحمل لدى النساء، وهي معلومة خاطئة، فحتى أثناء عمليات الحقن المجهري، يمكن للمرأة أن تذهب لمنزلها وتتابع مهامها اليومية في نفس اليوم، دون أن يؤثر ذلك على الخصوبة أو الحمل.

2. الامتناع عن بعض الأطعمة

تعتقد بعض السيدات أن الامتناع عن بعض المواد تمامًا، مثل السكر أو الزبدة الصناعية، قد يزيد من نسب الخصوبة، ولكن ليس لهذا أي أساس من الصحة، حيث أن تغيير النظام الغذائي لا يؤثر على نسب الخصوبة بشكل مباشر، ولكن يفضل فقط اتباع نظام صحي غذائي متوازن ليكون جسمك في أفضل حالة مهيأة للحمل والإنجاب.

3. امتلاك شكل الجسم والوزن المثالي

تعد الشائعات المتعلقة بالوزن وشكل جسم المرأة من أكثر المعلومات الخاطئة المنتشرة فيما يتعلق بهذا الأمر، حيث يعتقد البعض أن:

  • وزن المرأة يجب أن يقل عن الطول بمقدار 100 “فمثلًا إن كان طولك 165 سم يجب أن يكون وزنك المثالي 65 كجم”.
  • السيدات التي تتمتع بجسم كمثري الشكل “حيث يقل محيط الخصر عن محيط الحوض” تتمتع بخصوبة عالية مقارنة بباقي السيدات.
  • إلا أن تلك المعلومات خاطئة، فلا يوجد ما يعرف بالوزن المثالي، حيث يختلف توزيع الدهون والعضلات والمياه من سيدة لأخرى، ويختلف الوزن الصحي من عمر لآخر، كما لا يوجد أي دور لشكل جسم المرأة في تحديد نسبة الخصوبة.
  • ولكن قد تواجه بعض السيدات التي تعاني من السمنة أو النحافة المفرطة من بعض المشاكل المتعلقة بالتبويض والخصوبة، وذلك نتيجة لعدم توازن الهرمونات الناتج عن بعض المشكلات الصحية التي يسببها الوزن.

اقرأ ايضا: اختبار الحمل المنزلي بالصور | هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ؟

شكل الجسم والوزن المثالي
شكل الجسم والوزن المثالي

نصائح فعّالة لزيادة الخصوبة وتعزيز فرص الحمل

نقدم لكِ في dopamineclinical بعض النصائح والإرشادات الفعالة التي يمكنها تحسين صحتك بشكل عام، والتأثير على نسب الخصوبة لديكِ بشكل خاص، كما تساعد تلك الطرق على توفير بيئة مناسبة للجنين وتهيئة جسمك لفترات الجمل والإنجاب.

1. الحفاظ على الوزن المناسب واللياقة البدنية

يجب عليكِ الاهتمام بوزنك عند محاولة الإنجاب وزيادة الخصوبة، حيث تؤدي السمنة أو النحافة المفرطة لبعض الاضطرابات في إفراز الهرمونات نتيجة عدة حالات صحية مرتبطة باضطرابات الوزن، مثل: زيادة مقاومة الإنسولين أو تكيسات المبايض، لذا غالبًا ما يساعد الوزن الصحي المناسب على تحسين الخصوبة.

2. اتباع نظام غذائي صحي متوازن

تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة مثل الحديد والكالسيوم والفولات وأوميجا 3 والفيتامينات من أهم النصائح والوصفات التي تساعد على امتلاك جسم سليم وزيادة الخصوبة.

3. الابتعاد عن التوتر والضغط النفسي

قد يؤثر التوتر والضغط النفسي على إفراز الهرمونات بصورة متوازنة نتيجة ارتفاع مستوى الكورتيزول في الدم، لذا ينصح بالابتعاد عن التوتر والضغط النفسي قدر المستطاع خاصة عند محاولة الإنجاب، وذلك عن طريق ممارسة اليوجا أو أي أنشطة أخرى قد تساعدكِ على ذلك.

4. ممارسة الرياضة بشكل مناسب

يجب ممارسة الرياضة بشكل مناسب للحصول على جسم صحي وتحسين الدورة الدموية، والذي يساعد أيَا على إفراز الهرمونات الأنثوية بشكل مناسب، ولكن احرصي على عدم الإفراط في ممارسة الرياضة، حيث قد يؤدي ذلك لنتائج عكسية تؤثر على إفراز الهرمونات بشكل سليم.

5. ممارسة العلاقة الزوجية بشكل كافٍ

في بعض الأحيان، تقل نسب الخصوبة أو فرص حدوث الحمل نتيجة سفر الزوج لفترات طويلة، أو عدم تواجد الزوجان في نفس المكان لشهور عديدة، لذا يجب الحرص على تجنب ذلك وممارسة العلاقة الزوجية بشكل مستمر، خاصة أثناء أيام التبويض لتعزيز فرص الحمل.

6. الابتعاد عن العادات السيئة

  • يعد الابتعاد عن بعض الممارسات السيئة مثل التدخين وتناول الكافيين والكحول من أهم النصائح التي قد تساعدك على زيادة الخصوبة وتحسين فرص الحمل والإنجاب، حيث تؤثر كل تلك المواد السيئة على المبيض وكفاءة التبويض.

الخلاصة

  • لا توجد وصفات طبيعية لزيادة خصوبة المرأة بطريقة مباشرة، ولكن هناك الكثير من العادات الصحية التي يمكنك اتباعها لتحسين الصحة الجسدية بشكل عام، مما يؤثر على الجهاز العصبي والتناسلي ويساعد على تحسين الخصوبة وإفراز الهرمونات بشكل طبيعي.
  • بالإضافة إلى ذلك، توجد الكثير من الأكلات والفواكه التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، والتي قد تساعد على زيادة الخصوبة وتحسين فرص الحمل، مثل الفواكه الحمضية وبعض المكسرات والأسماك ومنتجات الألبان كاملة الدسم.

اسئلة شائعة

ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *