تعرفي على أهم 7 علامات التبويض الممتاز عند المرأة

ادعمنا بمشاركة المقال

إن كنت تحاولين الحمل والإنجاب بصورة متكررة دون الوصول إلى النتيجة المرجوة، فإن فترة التبويض تعتبر أهم فترة في الشهر بالنسبة إليك، والتي تشتهر باسم فترة الخصوبة العالية.

لذا تعتبر متابعة فترة التبويض من أهم الخطوات اللازمة لزيادة فرص الحمل لديك، ولكن كيف يتم متابعة وحساب يوم التبويض؟

في المقال التالي نوضح لكِ تفصيلًا ما هو يوم التبويض، وكيف يمكنكِ التعرف عليه وحسابه؟، وما هي أهم 7 علامات التبويض الممتاز عند المرأة، كما تجدين في نهاية المقال إجابات عن بعض الأسئلة الشائعة المرتبطة بيوم التبويض.

ما هو التبويض

يعتبر التبويض أحد مراحل الدورة الشهرية اللازمة لحدوث الحمل، حيث أن الحمل يحدث فقط عند وجود البويضة والحيوان المنوي في نفس المكان ونفس الوقت، والذي عادة ما يكون يوم التبويض.

تخرج البويضة الناضجة من المبيض في يوم التبويض وتدخل قناة فالوب، وعند وجود الحيوان المنوي يتم التلقيح ويحدث الحمل، حتى وإن تمت العلاقة الزوجية قبل يوم التبويض بعدة أيام، حيث يظل الحيوان المنوي في جسم المرأة لمدة تتراوح ما بين يومين إلى خمس أيام.

متى تظهر علامات التبويض

تظهر علامات التبويض بعد آخر يوم من الدورة الشهرية بحوالي اسبوع إلى أسبوعين، ويعتمد ذلك على طول مدة الدورة الشهرية لدى كل سيدة، حيث يتم طرح رقم 14 من مجمل أيام الدورة الشهرية، والتي تتراوح عادة في الظروف الطبيعية ما بين 21 إلى 35 يوم.

تعتبر أعراض التبويض من ضمن علامات التبويض الممتاز عند المرأة، حيث أنها لا تظهر لجميع السيدات، ولا تحدث بالضرورة في كل شهر، لذا فإن ظهور علامات وأعراض التبويض يعتبر دليلًا على حدوث ذلك بانتظام.

كيف يتم فحص الاباضة

يتم فحص الإباضة بعدة طرق، تختلف على حسب الغرض من ذلك، فإن كنت تعانين مثلًا من أي مشاكل صحية متعلقة بالخصوبة وضعف التبويض، فقد يطلب منك الطبيب عدة تحاليل لفحص مخزون المبيض وعملية التبويض لديك، مثل تحليل هرمون “AMH” وهرمون “FSH” وهرمون التبويض المعروف باسم “LH“.

كما يمكن أيضًا أن يفحصك الطبيب باستخدام السونار البطني أو المهبلي، للتأكد من سلامة المبيض، ومتابعة نمو البويضات داخله، والتأكد من عدم وجود أي تكيسات على المبيض.

أما إن كنتِ ترغبيِن في فحص الإباضة لمتابعة يوم التبويض، سواء لزيادة فرص الحمل، أو أثناء عمليات الحقن المجهري أو غيره، فيمكنكِ استخدام اختبار التبويض المنزلي، والذي يعمل عن طريق قياس هرمون التبويض “LH” في البول.

قد يهمك: هل بإمكاني استخدام جهاز الاباضة المنزلي كاختبار للحمل؟

علامات التبويض الممتاز عند المرأة

كما أوضحنا سابقًا، تعتبر أعراض التبويض هي أهم علامات التبويض الممتاز عند المرأة، وفيما يلي، نشرح تلك الأعراض بالتفصيل:

1. زيادة درجة حرارة الجسم القاعدية

تعرف حرارة الجسم عند الاسترخاء بدرجة حرارة الجسم القاعدية “Basal body temperature – BMT“، وتعتبر تلك من أشهر الوسائل المستخدمة في تحديد فترة التبويض، حيث ترتفع تلك الدرجة بصورة طفيفة أثناء أيام التبويض.

يمكنك قياس درجة حرارة الجسم يوميًا في نفس الميعاد، عند الاستيقاظ مثلًا، عند الرغبة في متابعة أيام التبويض، وقد تلاحظين ارتفاع طفيف في درجة الحرارة في هذا اليوم.

2. ألم التبويض

ألم الإباضة هو ألم حاد أسفل البطن أو على أحد الجانبين تبعًا للمبيض الذي يخرج البويضة في هذا الشهر، ولكنه يستمر فقط لعدة ساعات، ويختفي تدريجيًا بعد انتهاء مرحلة التبويض.

قد يهمك: مين استمر معها ألم التبويض وفضلت حامل؟

3. نزول دم التبويض

تلاحظ بعض السيدات نزول قطرات قليلة من الدم الفاتح في يوم التبويض، والتي تعتبر من أكثر الأعراض الشائعة ليوم التبويض، ولكن هذا العرض لا يحدث بالضرورة لجميع النساء، ولا يحدث عادة كل شهر، فقد تلاحظينه مرة واحدة فقط كل عدة شهر، وهو أمر طبيعي.

قد يهمك: متى يتوقف ألم التبويض؟

4. إفرازات التبويض المهبلية

عادة ما تنزل الإفرازات المهبلية بصورة يومية في صورة لزجة وكثيفة، ويميل لونها قليلًا إلى الأبيض أو الأصفر، أما في فترة التبويض، تكون تلك الإفرازات أقل لزوجة وأكثر شفافية، مما يساعد الحيوانات المنوية على الوصول بصورة أسرع وأسهل إلى البويضة، وهذا أيضًا أحد أسباب زيادة فرص الحمل أثناء التبويض.

قد يهمك: إفرازات بنية بعد التبويض بيومين.

5. ألم الثديين في فترة التبويض

نتيجة زيادة إفراز هرمون الأستروجين وارتفاع نسبة هرمون “LH” في فترة التبويض، قد تلاحظين وجود ألم في الثدي، أو تورم، أو زيادة حساسية الثدي للمس والاحتكاك، وهو عرض طبيعي يختفي تدريجيًا بعد فترة التبويض.

إذا استمر ألم الثدي بعد التبويض بفترة طويلة، فقد تعتبر تلك علامة على حدوث الحمل، أما إذا استمر الألم مع عدم وجود حمل، فيجب عليكِ زيارة الطبيب لتحديد السبب وراء ذلك.

6. زيادة الرغبة الجنسية أثناء التبويض

قد تشعر المرأة بزيادة في الرغبة الجنسية أثناء فترة التبويض، وتعتبر تلك طريقة الطبيعة في زيادة فرص الحمل في تلك الفترة، حيث تعتبر فترة التبويض هي أكثر الفترات خصوبة على مدار الشهر، لذا احرصي على ممارسة العلاقة الزوجية في أيام التبويض إن كنت ترغبين في الحمل.

7. النتيجة الإيجابية لاختبار التبويض

تعتبر نتيجة اختبار التبويض الإيجابية أيضًا من أهم علامات التبويض الجيد عند المرأة، حيث يعطي الاختبار نتيجة إيجابية عند ارتفاع نسبة هرمون التبويض، وذلك قبل وصوله إلى الذروة وخروج البويضة بحوالي 12 إلى 72 ساعة.

لذا تعتبر النتيجة الإيجابية علامة على اقتراب موعد خروج البويضة، وهي فرصة جيدة لزيادة فرص الحمل، أو لاستخراج البويضات خارج المبيض أثناء عمليات الحقن المجهري.

علامات التبويض الضعيف

 أهم علامات التبويض الممتاز عند المرأة

تعتبر الدورة الشهرية هي المؤشر الأساسي للتبويض الضعيف عند المرأة، فمن أهم أعراض الدورة التي تدل على ضعف التبويض:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية ونزولها في موعدها كل شهر.
  • عدم نزول الدورة الشهرية على الإطلاق.
  • وجود ألم شديد أثناء الدورة يمنعك من الاستمرار في أداء مهامك اليومية.
  • النزيف الشديد أثناء الدورة الشهرية.
  • زيادة الوزن بصورة ملحوظة.
  • عدم القدرة على الحمل بعد المحاولات المتكررة دون وجود مشكلة صحية أخرى.

كيف نزيد من فرص التبويض

تعتبر مشاكل وضعف التبويض لدى السيدات من أكثر المشاكل الشائعة التي تدل على صعوبة الحمل والإنجاب، إلا أنه ولحسن الحظ توجد الكثير من الطرق التي تساعد على حل تلك المشكلات، لذا تعتبر زيارة الطبيب ومعرفة المشكلة وراء ضعف التبويض وحلها من أهم الخطوات التي تساعد على زيادة فرص التبويض.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم لكِ dopamineclinical بعض النصائح والإرشادات، التي قد تساعدك على زيادة فرص التبويض:

  • تجنبي زيادة الوزن المفرطة، حيث أنها قد تؤدي إلى الإصابة بتكيسات المبيض، والذي يسبب بدوره ضعف التبويض.
  • احرصي على ممارسة الرياضة بانتظام وبشكل يومي، خاصة رياضة المشي.
  • إذا كانت الدورة الشهرية ليك منتظمة، احرصي على حساب يوم التبويض وممارسة العلاقة الزوجية في تلك الفترة لمدة إسبوع على الأقل.
  • تناولي الأطعمة الغذائية التي تحتوي على المعادن والعناصر الغذائية الهامة التي تساعد على تحسين عملية التبويض، مثل الماغنسيوم والزنك وفيتامين سي وفيتامين دي والسيلينيوم.
  • تجنبي الأطعمة الجاهزة والغنية بالدهون المشبعة.
  • تجنبي المشروبات التي تحتوي على نسب كبيرة من السكر أو الكافيين.
  • ابتعدي عن الضغط النفسي المزمن، حيث يسبب اختلال في إفراز الهرمونات الطبيعية، مما يؤثر على عملية التبويض بالسلب.
  • تجنبي بعض العادات السيئة مثل التدخين وشرب الكحول.

تعرفي على: فوائد الزنجبيل للتبويض والحمل.

الخلاصة

فترة التبويض هي أهم فترة في الدورة الشهرية فيما يخص مرحلة الحمل والإنجاب.

توجد الكثير من العلامات التي تشير إلى حدوث التبويض بانتظام، أهمها أعراض التبويض، والتي من ضمنها: ألم التبويض وتغير الإفرازات المهبلية وارتفاع درجة الحرارة.

أما بالنسبة لعلامات التبويض الضعيف، فيعتبر اختلال الدورة الشهرية وعدم نزولها بانتظام من أهم علامات ضعف التبويض لدى المرأة.

يمكن متابعة الكشف عن التبويض باستخدام اختبار التبويض المنزلي، أو بعمل بعض التحاليل والفحوصات التي قد يطلبها منك الطبيب.

قد يهمك: أعراض التبويض للبنات غير المتزوجات

اسئلة شائعة

ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *