مين استمر معها ألم التبويض وطلعت حامل – إليك الإجابة

ادعمنا بمشاركة المقال

يختلط الأمر على الكثير من السيدات فيما يخص ألم التبويض وألم الحمل، لذا يتساءلن مين استمر معها ألم التبويض وطلعت حامل؟ وهو ما نتحدث عنه تفصيلًا في هذه المقالة.

فيما يلي تشرح لك DopamineClinical  كل ما يخص عملية التبويض وأعراضها، وأعراض الحمل بعد التبويض، وكيف يمكنكِ التفرقة بين ألم التبويض وألم الحمل.

ما هي عملية التبويض

  • عملية التبويض هي عملية خروج البويضة الناضجة من المهبل، ووصولها إلى قناة فالوب، حتى يتم تخصيبها بواسطة الحيوان المنوي فيحدث الحمل.
  • تحدث عملية التبويض عادة في منتصف الدورة الشهرية، أي في اليوم 14 من الدورة التي تستغرق 28 يوم على سبيل المثال.
  • يدل انتظام الدورة الشهرية على انتظام عملية التبويض، لذا يمكنك متابعة فترة التبويض لديك عن طريق متابعة أيام الدورة الشهرية وتسجيلها بانتظام.

أعراض التبويض

يمكن الاستدلال على يوم التبويض عن طريق بعض الأعراض الجسدية التي تظهر على المرأة في تلك الأيام، ولكنها لا تحدث بالضرورة لكل السيدات، من أمثلة أعراض التبويض:

ألم التبويض

قد تشعر بعض السيدات بألم حاد ومفاجئ على أحد الجانبين أو أٍفل البطن أثناء فترة التبويض، ولكن هذا الألم يزول بعد عدة ساعات.

النزيف

قد تلاحظين نزول قطرات خفيفة من الدم أثناء فترة التبويض، وهو أمر طبيعي في تلك الفترة.

الإفرازات المهبلية

تتغير الإفرازات المهبلية لتصبح أكثر غزارة وأقل لزوجة أثناء التبويض، مما يسهل مرور الحيوانات المنوية داخل المهبل للوصول إلى البويضة.

مين استمر معها ألم التبويض وطلعت حامل – إليك الإجابة
الإفرازات المهبلية

حساسية الثدي

نتيجة تغير إفراز الهرمونات أثناء فترة التبويض، قد تشعرين ببعض الألم أو زيادة الحساسية أثناء التبويض.

هل نغزات المهبل من علامات التبويض؟

لا تعتبر نغزات المهبل من علامات التبويض، حيث أن الألم المصاحب لفترة التبويض يظهر على أحد الجانبين (تبعًا للمبيض الذي يخرج البويضة) أو أسفل البطن.

أما نغزات المهبل فتحدث أثناء الدورة الشهرية، أو عند وجود التهاب أو عدوى في تلك المنطقة.

هل يحدث حمل أثناء فترة التبويض؟

نعم، تزداد فرص الحمل بصورة كبير أثناء فترة التبويض مقارنة بباقي أيام الشهر، حيث تخرج البويضة الناضجة وتبقي في جسم المرأة لمدة 24 ساعة، بينما يبقى الحيوان المنوي في الجيم من 3 إلى 5 أيام.

لذا قد يحدث الحمل عند ممارسة العلاقة الزوجية قبل أو بعد يوم التبويض بعدة أيام، ولهذا يعد من المفيد جدًا متابعة أيام التبويض لديك عند الرغبة في الحمل ومحاولة الإنجاب.

مين استمر معها ألم التبويض وطلعت حامل

تتساءل بعض السيدات أحيانًا مين استمر معها ألم التبويض وطلعت حامل؟ حيث يختلط الأمر على الكثيرين فيما يخص الفرق بين ألم التبويض وألم الحمل.

إذا مارس الزوجين العلاقة الزوجية في يوم التبويض وتم تخصيب البويضة بعدها مباشرة قد يحدث الحمل، وتظهر اعراض الحمل بعد فترة وجيزة من ذلك، لذا فإنه من الشائع استمرار ألم التبويض في بعض الأحيان عند حدوث الحمل.

الفرق بين ألم التبويض وألم الحمل

للإجابة على سؤال مين استمر معها ألم التبويض وطلعت حامل، يجب معرفة الفرق بين ألم التبويض وألم الحمل.

فألم التبويض يظهر في منتصف أيام الدورة الشهرية، على هيئة ألم حاد ومفاجئ على أحد الجانبين أو أسفل البطن، ويستمر ذلك الألم عدة ساعات ثم يختفي بعدها، وقد يستمر لمدة يوم على حد أقصى.

أما ألم الحمل فيظهر في أي وقت بعد تخصيب البويضة، ويكون على هيئة مغص أو تشنجات في البطن، تشبه ألم الدورة الشهرية، ولا يختفي ألم الحمل مباشرة، بل يستمر طوال الشهور الأولى من الحمل، وغالبًا ما يصاحبه إحساس بالغثيان أو القيء.

بالإضافة إلى ذلك، يختلف السبب وراء كل ألم منها، فألم التبويض ينتج عن تمدد جدار المبيض مع خروج البويضة، أما ألم الحمل فيتعلق بجدار الرحم وزرع الجنين فيه، وبعض التشنجات الناتجة عن تمدد الرحم مع نمو الجنين.

متى تظهر أعراض الحمل بعد التبويض

يمكن أن يحدث الحمل في يوم التبويض مباشرة، أو بعد ذلك بعدة أيام، وتظهر أعراض الحمل في خلال أسبوعين تقريبًا من حدوث التخصيب.

ويعد ذلك وقت حدوث الدورة الشهرية، لذا غالبًا ما تلاحظ السيدات أعراض الحمل مع تأخر ميعاد الدورة الشهرية.

أول علامات الحمل بعد التبويض

إلى جانب ألم الحمل الذي ذكرناه تفصيلًا فيما سبق، هناك بعض الأعراض الأخرى المصاحبة له، والتي تعد من أكثر الأعراض شيوعًا، منها على سبيل المثال:

  • الغثيان.
  • القئ.
  • التعب.
  • الإرهاق.
  • كثرة التبول.
  • تأخر الدورة الشهرية.
  • الصداع.
  • الدوخة.

متى يجب زيارة الطبيب

  • إذا شعرتي بألم التبويض لعدة ساعات فقط ثم اختفى الألم بعدها، فهو أمر طبيعي ولا تحتاجين حينها لزيارة الطبيب.
  • أما إذا استمر الألم لعدة أيام، خاصة مع تأخر الدورة الشهرية، فنصيحة DopamineClinical  هي إجراء اختبار حمل منزلي، أو عمل تحليل دم، للتأكد من حدوث الحمل.
  • وإذا كانت النتيجة إيجابية، يجب عليكِ حينها زيارة الطبيب وعمل السونار للتأكد من الحمل، ومعرفة الخطوات التالي التي سوف تحتاجين القيام بها أثناء فترة الحمل.

الخلاصة

  • مين استمر معها ألم التبويض وطلعت حامل؟ سؤال شائع تطرحه الكثير من السيدات، حيث يختلط الأمر عليهن فيما يخص الفرق بين ألم التبويض وألم الحمل.
  • ألم التبويض يحدث في منتصف الدورة الشهرية أثناء يوم التبويض، وهو ألم حاد ومفاجئ أسفل البطن أو على أحد الجانبين، يختفي بعد عدة ساعات.
  • أما ألم الحمل فهو شبيه بمغص وتشنجات فترة الدورة الشهرية، ويستمر لفترات أطول، خلال الشهور الأولى من الحمل.
  • يصاحب ألم التبويض بعض الأعراض الأخرى، مثل تغير الإفرازات المهبلية أو نزول بعض قطرات من الدم، أما ألم الحمل فعادة ما يكون مصاحب بالقيء والغثيان والشعور المزمن بالإرهاق والدوخة.
  • قد يستمر لديك ألم التبويض في حالة حدوث الحمل، ويجب عليك حينها زيارة الطبيب بعد عمل اختبار الحمل، للتأكد من وجود نبض الجنين، وتخطيط الزيارات التالية والخطوات التي سوف تحتاجين القيام بها أثناء فترة الحمل.

اسئلة شائعة

ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *