اعراض الحمل بالشهر الاول

ادعمنا بمشاركة المقال

اعراض الحمل بالشهر الاول كثيرة ومتنوعة وتختلف من سيدة لأخرى بحسب التغير الهرموني الحادث في الجسم، وللتأكد من صحة هذه الأعراض يجب عمل تحليل حمل، حيث أن الأعراض ليست وحدها دليل كافي للتأكد من حدوث الحمل.

جدول المحتويات

اعراض الحمل بالشهر الاول

 اعراض الحمل بالشهر الاول
اعراض الحمل بالشهر الاول

اعراض الحمل بالشهر الاول له الكثير من العلامات ومن ضمنها:

غياب الطمث أو الطمث غير المعتاد

: يعتبر غياب الطمث واحد من اعراض الحمل بالشهر الاول ولكن ليس الحمل هو السبب الوحيد لانقطاع الطمث، لذا يجب على كل سيدة متزوجة أن تقوم بتسجيل أول يوم لأخر مرة أتت بها الدورة الشهرية لأن هذا أكثر ما يسأل عنه أطباء النساء ويرجع السبب في ذلك إلى أن هذا التاريخ يساعد في تحديد موعد الحمل، ولكن من الصعب على بعض النساء أن يلاحظوا غياب دورتهن الشهرية وهذا بسبب عدم انتظام موعدها، لذا في هذه الحالة سيكون عليكِ عملت اختبار حمل بشكل ضروري حتى تتمكني من معرفة إذا كنتِ حامل أم لا، وقد وضح بعض الأطباء أنه توجد مجموعة من الحالات التي تستمر فيها الدورة خلال الأشهر الأولى من الحمل أو طوال فترة الحمل كلها.

ارتفاع حرارة الجسم

ويرجع السبب في ذلك إلى حدوث تغيرات هرمونية أثناء الحمل تعمل على رفع درجة حرارة جسم المرأة ويمكن أن يحدث ذلك قبل أن يصبح اختبار الحمل إيجابي.

الغثيان في الصباح

يعتبر هذا الأمر واحد من أكثر الأمور التي ترافق الكثير من السيدات الحوامل، ومنهم من يشعر بالغثيان في المساء ليس شرطاً أن يكون في الصباح فقط بالإضافة إلى أن بعضهم يشعر بالغثيان طوال اليوم وقد يرسل البعض إلى القيء، وفي كثير من الأحيان يؤدي الغثيان إلى حدوث جفاف في البشرة والجلد، لذا على السيدة التي تعاني من هذا الأمر أثناء الحمل أن تخبر الطبيب بذلك، ويكون أمر الغثيان أعلى ما يكون في أول ثلاثة شهور من الحمل ويستمر لدى فئة قليلة من السيدات طوال فترة الحمل.

آلام الثدي

تعتبر آلام الثدي من أكثر العلامات الجسدية التي تعتبر من اعراض الحمل بالشهر الاول حيث تبدأ الآلام بزيادة في حجم الصدر وجمود به إلى حد ما، ويحدث ذلك بسبب زيادة نسبة الهرمونات في الجسم مثل هرمون الإستروجين وهرمون البروجسترون ولكن في أغلب الأوقات يقل هذا الألم بشكل تدريجي منذ بداية الشهر الرابع في الحمل.

كثرة التبول

يعتبر ذلك من أكثر العلامات التي تزداد بشكل ملحوظ في بداية الحمل حيث يكثر ذهاب المرأة إلى الحمام وتزايد نسبة التبول بشكل ملحوظ، ولكنها تقل مرة أخرى في الثلث الثاني من الحمل وتزداد مرة أخرى في الأشهر الأخيرة بسبب زيادة حجم الرحم وضغطه على المثانة البولية.

حدوث اضطراب في النوم

حيث أن الكثير من السيدات الحوامل في بداية حملهن يشعرن برغبة شديدة في النوم المستمر ولا يقدرن على الاستيقاظ لفترة طويلة كعادتهن، بالإضافة إلى أنه من المحتمل أن ينقلب حال نومهم ويرغبون في الاستيقاظ ليلاً دون سبب، وهو ما يسبب لهم الكثير من الإرهاق والتعب.

الشعور بالدوخة أو الدوار

ويرجع السبب في ذلك إلى زيادة اتساع الأوعية الدموية في جسم السيدات الحوامل وهو ما يؤدي إلى زيادة نسبة الدم في الجسم، ولكن سرعان ما يختفي هذا العرض عند الدخول في الثلث الثاني من الحمل، ولكن إذا استمر طوال فترة الحمل يجب عليك إخبار الطبيب.

الشعور بالتقلصات

يتشابه الحمل مع الدورة الشهرية في هذا الأمر حيث أن كلاً منهما في بداية آلام يبدأ بتقلصات في الرحم ولكن في الدورة الشهرية تبدأ التقلصات شديدة ثم تقل مع الوقت على عكس الحمل.

ظهور حب الشباب

من اعراض الحمل بالشهر الاول هو ظهور حب الشباب في وجه السيدات وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، ولكن إذا كان الأمر زيادة عن الحد عليك استشارة الطبيب حتى يقوم بكتابة بعض الأدوية المناسبة لبشرتك للتخلص من هذا الأمر.

الإفرازات المهبلية

في بداية الحمل تبدأ مجموعة من الإفرازات المهبلية في الظهور ولكنها تتميز بأنها ليس لها رائحة كريهة ولا يصاحبها حكة أو حرقان، أما إذا كانت عكس ذلك فهي دليل على حدوث التهابات أو عدوى وليس شرطاً أن يكون حمل.

الوحم

تزداد رغبة السيدات في بداية الحمل في تناول الأطعمة المختلفة وقد يرغب البعض في تناول أنواع معينة من الأطعمة، كما تزداد حاسة الشم في فترة الحمل الأولى وهو ما يجعلهم يألفون روائح غريبة مثل الصابون وغيرها الكثير من المواد، فليس شرطاً أن يكون الوحم مرتبط بالأطعمة ولكن ممكن بالروائح أيضاً.

التقلبات المزاجية: يرجع السبب في ذلك إلى تغير نسب الهرمونات في جسم المرأة وهو ما يؤدي إلى حدوث تضحك بالمشاعر وتجعلها تبكي على أتفه الأسباب وتشعر بالرغبة في التشاجر مع أي شخص دون وجود سبب حقيقي، لذا في هذه الفترة فهي تحتاج إلى الكثير من الاهتمام والاحتواء والرعاية.

الإصابة بالإمساك:

ويرجع السبب في ذلك إلى زيادة نسبة هرمون البروجستيرون في الجسم وهو ما يعمل على إبطاء عملية الهضم في الجسم، لذا في هذه الفترة ينصح الأطباء بزيادة نسب شرب المياه والذي يسهل عملية التبرز قليلاً.

أعراض الإجهاض بالشهر الاول

الإجهاض هو عبارة عن فقدان الجنين في الأشهر الأولى من الحمل، وله علامات كثيرة على كل سيدة حامل أن تكون على علم بها، ومن ضمن هذه العلامات:

  • حدوث تشنجات وتقلصات بشكل شديد في الرحم.
  • الإصابة بنزيف في منطقة المهبل.
  • الشعور بآلام في أسفل الظهر وتكون شديدة في أغلب الأوقات.
  • فقدان ملحوظ في الوزن.
  • التعب والإعياء.
  • ألم شديد في أسفل البطن.
  • اختفاء ألم الثدي، عدم الشعور بالغثيان مثل بداية الحمل العادية.

تعتبر هذه أشهر اثار الإجهاض بالشهر الاول والتي يجب عند كتابتها الذهاب للطبيب بشكل مباشر حتى تتمكني من معرفة السبب وعلاج الأمر بشكل سريع حتى لا يؤثر عليكِ سلباً.

أسباب الإجهاض بالشهر الاول

أسباب الإجهاض بالشهر الاول
أسباب الإجهاض بالشهر الاول

تتعرض الكثير من السيدات لأمر الإجهاض في الشهر الأول من الحمل وهذا له كثير من الأسباب من ضمنها:

  • حدوث خلل أثناء عملية الإخصاب وهو ما جعل عملية نمو الجنين صعبة.
  • يحدث الإجهاض بشكل كبير في السيدات ذوات العمر الأكبر ويرجع السبب في ذلك إلى زيادة احتمالية إصابتهم بمرض السكر وغيرها من أمراض السن المتقدم.
  • عدم توازن نسب الهرمونات في الجسم، حيث أن نقص إفراز هرمون البروجيستيرون يعمل على عدم تثبيت البويضة في الرحم وهو ما يؤدي إلى فقدان الجنين.
  • وجود أورام ليفية داخل الرحم تتداول مع عمليات الإمداد الدموي للجنين وهو ما يؤدي نقص الإمداد الدموي و قطع التغذية عن الجنين.
  • إذا كان عمر الجنين أقل من ٦ أسابيع وكانت السيدة الحامل تتعرض لدرجات حرارة مرتفعة فإن ذلك يساهم في حدوث إجهاض.
  • توجد بعض الأطعمة التي تسبب حدوث إجهاض ومن ضمنها:
    • تناول البيض النيء.
    • الكبدة التي تحتوي فيتامين أ الذي يزيد من معدل تقلصات الرحم.
    • القرفة التي تزيد من معدل انقباضات الرحم.
  • وجود تشوهات في الرحم.

اعراض الحمل بتوأم بالشهر الاول

الحمل بتوأم من أكثر الأشياء التي يتمناها الكثيرين، ومن ضمن اعراض الحمل بالشهر الاول بتوأم:

  • زيادة حجم البطن بشكل ملحوظ.
  • ارتفاع نسب الهرمونات الجنسية بشكل كبير.
  • الرغبة في القيء والغثيان المستمر بعد مرور الثلث الأول من الحمل.
  • زيادة ملحوظة في الوزن.
  • الشعور بحركة مبكرة في البطن.

اقرأ أيضًا: هل يجوز القذف أثناء الحمل وهل يشكل خطورة على الجنين؟

اعراض الحمل بولد من الشهر الاول

اعراض الحمل بولد من الشهر الاول
اعراض الحمل بولد من الشهر الاول

لا يمكن تحديد جنس المولود منذ الشهر الأول، ولكن توجد الكثير من الخرافات التي يعتقد الكثير من الناس أن لها علاقة بالحمل بولد، ومن ضمن هذه الأعراض:

  • لون البول الغامق.
  • يكون شكل بطن الحامل دائري مرتفع.
  • نوم الحامل على الجانب الأيسر.
  • عدد نبضات الجنين يكون أكثر من ١٤٠ نبضة لكل دقيقة.
  • الرغبة في تناول الأطعمة التي تحتوي على قدر عالي من الأملاح.

وبذلك نكون قد ذكرنا كافة المعلومات التي تتعلق بأمر اعراض الحمل بالشهر الاول وعلامات الإجهاض، والأسباب التي تؤدي إلى حدوث إجهاض، وعلامات الحمل بتوأم، وأيضاً علامات الحمل بولد.

ادعمنا بمشاركة المقال
asmaaanwar
asmaaanwar

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *