ما هو الإجهاض المنذر وما هي أسبابه وكيف يتم تشخيصه

ادعمنا بمشاركة المقال

ما هو الإجهاض المنذر؟ وما هي أسبابه؟ وكيف يمكن علاج الإجهاض المنذر عند حدوثه؟ ماذا أفعل بعد حدوث الإجهاض؟ متى يجب عليّ زيارة الطبيب؟

هناك الكثير والكثير من الأسئلة التي تراود النساء فيما يخص الإجهاض، خاصة الإجهاض المنذر، حيث يعتبر ذلك من أكثر الحالات الشائعة التي تصيب النساء، خاصة في بداية الحمل، في هذا المقال نجيب عن كل تلك الأسئلة، بالإضافة إلى بعض الأسئلة الأخرى الشائعة.

ما هو الإجهاض وما هي أنواعه

الإجهاض هو عملية خروج الجنين من الرحم قبل اكتمال الحمل، مع عدم قدرة الجنين على النجاة خارج الرحم، ويحدث ذلك عادة قبل الأسبوع 26 من الحمل، توجد أنواع عديدة من الإجهاض ترتبط بحالة الجنين في كل منها، من أكثر تلك الأنواع شيوعًا:

الإجهاض الحتمي “Inevitable abortion”

في هذا النوع، يكون عنق الرحم مفتوحًا قبل ميعاد الولادة، مما يدل على حتمية حدوث الإجهاض وعدم اكتمال الحمل.

الإجهاض غير الكامل “Incomplete abortion”

في هذا النوع، يحدث الإجهاض وينتهي الحمل، ولكن تتبقى بعض مكونات الحمل مثل المشيمة أو أنسجة الجنين داخل الرحم، وحينها يجب على المرأة التوجه إلى الطبيب والخضوع لعملية تنظيف للرحم للتخلص من باقي الأنسجة.

الإجهاض الكامل “Complete abortion”

في هذه الحالة يحدث الإجهاض بشكل كامل، وتخرج كل الأنسجة الجنينية والمشيمة من الرحم، ولكن يفضل مع ذلك التوجه إلى الطبيب وإجراء الفحص بالسونار، للتأكد من خلو الرحم تمامًا من أنسجة الجنين.

الإجهاض المنذر “Threatened abortion”

وهو أيضًا أحد أنواع الإجهاض الذي يسبب النزيف في بداية الحمل، مع عدم فتح عنق الرحم بصورة كاملة، مما يشير إلى احتمالية فقدان الجنين وعدم اكتمال الحمل.

ما هو الإجهاض المنذر
ما هو الإجهاض المنذر

ما هو الاجهاض المنذر

  • تتساءل بعض السيدات ما هو الإجهاض المنذر، حيث أنه أحد أنواع الإجهاض الشائعة التي تصيب السيدات، خاصة في بداية الحمل.
  • الإجهاض المنذر “Threatened abortion” هو أحد أنواع النزيف الذي يحدث في بداية الحمل “قبل الأسبوع الـ 20“، مشيرًا إلى احتمالية فقدان الجنين قبل اكتمال الحمل.
  • يعتبر الإجهاض المنذر، والنزيف في بداية الحمل بشكل عام، من أكثر الحالات التي تصيب النساء أثناء الحمل، بنسبة حوالي 20:30 %.
  • حوالي نصف هؤلاء السيدات تصل إلى نهاية الحمل، وهو ما يميز الإجهاض المنذر عن باقي أنواع الإجهاض، حيث يمكن للحمل أن يكتمل بشكل طبيعي حتى بعد حدوث النزيف.
ما هو الإجهاض المنذر
ما هو الإجهاض المنذر

أسباب الإجهاض المنذر

في بعض الحالات، لا يمكن تحديد السبب وراء الإجهاض المنذر، ولكن هناك بعض الحالات التي يمكن أن تزيد من احتمالية حدوثه، منها على سبيل المثال:

  • زيادة عمر الأم عن 35 سنة.
  • عدوى أو التهابات المهبل أو عنق الرحم.
  • تعرض الأم لحادثة عنيفة أو صدمة، خاصة في منطقة البطن.
  • التعرض للسموم أو الملوثات البيئية.
  • السمنة المفرطة.
  • مرض السكر غير المعالج

اعراض الاجهاض المنذر

  • تتلخص أعراض الإجهاض المنذر في النزيف وتقلصات البطن.
  • يحدث النزيف بصورة مختلفة بين امرأة وأخرى، فقد يبدأ النزيف بطيئًا على هيئة قطرات قليلة من الدم، ويستمر لمدة أسابيع، أو قد تنزف المرأة بكميات كبيرة لعدة ساعات أو أيام متواصلة.
  • أما عن التقلصات، فقد تصاحب النزيف في الكثير من الأحيان، نتيجة انقباضات الرحم، وقد تشعر المرأة أيضًا بألم أسفل البطن أو في الظهر.

اقرأ من هنا : تعرفي على الفرق بين مغص التبويض ومغص الحمل بالتفصيل

كيف يتم تشخيص الإجهاض المنذر

يتم تشخيص الإجهاض المنذر عن طريق الفحص النسائي للحوض، والذي يقوم به الطبيب لمعرفة ما إذا كان عنق الرحم مفتوحًا أم لا، وفحص الكيس الجنيني.

ثم يقوم الطبيب بعمل السونار المهبلي، للكشف على الرحم وعنق الرحم والتأكد من حالة الجنين “عن طريق فحص الحركة وضربات القلب”، كما يمكن للسونار أيضًا تحديد كمية النزيف.

بعد ذلك، قد يصف لك الطبيب بعض التحاليل والفحوصات التي يجب عليكِ القيام بها لاستكمال التشخيص، مثل تحاليل الهرمونات، والتي تقيس مستوى بعض الهرمونات في الدم، مثل هرمون البروجسترون المسؤول عن نمو بطانة الرحم، وهرمون الـ HCG المسؤول عن نمو الجنين.

قد يطلب الطبيب أيضًا صورة دم كاملة “CBC” لفحص نسبة الهيموجلوبين، لتشخيص فقر الدم “الأنيميا“، وكرات الدم البيضاء “WBCs” للتأكد من عدم وجود أي عدوى أو التهاب.

اقرأ من هنا : هل يجوز القذف أثناء الحمل وهل يشكل خطورة على الجنين؟

مضاعفات الإجهاض المنذر

هناك بعض الحالات الصحية التي قد تصاحب حالات الإجهاض المنذر، منها على سبيل المثال:

  • المشيمة المنخفضة “Placenta previa“: وهي حالة تكون فيها المشيمة في الجزء الأسفل من الرحم بدلًا من الجزء العلوي، مما يزيد من خطر حدوث النزيف والإجهاض.
  • تسمم الحمل “Preeclampsia“: وهي حالة تسبب ارتفاع ضغط الدم بصورة خطيرة تهدد حياة كل من الأم والجنين، ويلجأ الأطباء فيها لإجهاض الجنين في بعض الأحيان.
  • انخفاض وزن الجنين عند الولادة.
  • عدم اكتمال نمو الجنين والحاجة إلى دخوله لوحدة العناية المركزة للأطفال بعد الولادة.

اقرأ من هنا : متى يجب زيارة الطبيب عند تأخر الحمل وما هي فحوصات تأخر الحمل

علاج الاجهاض المنذر

غالبًا ما يتعرض الأطباء لسؤال ما هو الإجهاض المنذر، يليه مباشرة كيف يمكننا علاج أو تجنب الإجهاض المنذر.

ولكن مع الأسف، لا توجد طريقة قاطعة أو محددة يمكنها أن تمنع حدوث الإجهاض المنذر، إلا أن الطبيب قد يصف لكِ بعض النصائح التي تقلل من نسبة حدوثه، مثل:

  • تجنب بعض الأنشطة العنيفة أو التي تحتاج إلى مجهود شاق.
  • التزام الراحة والبقاء في السرير إلى حيث زوال الأعراض.

اقرأ من هنا : هل توجد وصفة لعلاج تأخر الحمل بسبب البرد داخل الرحم؟ سنجاوبك

تجنب ممارسة العلاقة الزوجية لتجنب خطر زيادة النزيف أو العدوى.

يمكن للطبيب أيضًا أن يصف بعض الحقن والأدوية التي تزيد من نسبة هرمون البروجستيرون، في حال كنتِ تعاني من نقصه، حيث يعمل هذا الرحم للحفاظ على سمك بطانة الرحم طوال فترة الحمل، كما يمكن أن يصف لك الطبيب أيضًا بعض المكملات الغذائية والفيتامينات والحديد، لتعويض النقص الناتج عن النزيف.

ما يجب فعله بعد الاجهاض

إذا حدث النزيف في بداية الحمل، مع وجود المغص أو التقلصات، يجب زيارة الطبيب فورًا لتحديد نوع الإجهاض، وما يترتب عليه بعد ذلك.

أما إذا حدث الإجهاض بالفعل وقمتي برؤية بعض الأنسجة الجنينية مع الدم، فيجب أيضًا الإسراع إلى الطبيب وعمل السونار، للتأكد من اكتمال حدوث الإجهاض، والخضوع إلى عملية تنظيف الرحم، في حالة وجود بقايا من الأنسجة الجنينية داخل الرحم.

سوف تحتاجين للراحة التامة بعد حدوث الإجهاض أيضًا، لمدة لا تقل عن يوم أو يومين، يمكنكِ بعدها ممارسة مهامك اليومية بشكل طبيعي، ولكن احرصي على عدم القيام بأي مجهود شاق أو رياضات عنيفة لعدة أسابيع على الأقل.

كيف يمكن تجنب الاجهاض المنذر

في حقيقة الأمر، لا توجد هناك طريقة محددة لتجنب الإجهاض المنذر، ولكن يمكنكِ علاج أي مشكلة صحية قد تزيد من خطر حدوث الإجهاض، مثل مرض السكر أو خمول الغدة الدرقية.

إن كنت أيضًا تعاني من أي مشكلة تؤدي إلى اضطراب مستوى الهرمونات في الدم، يفضل علاج ذلك وتناول الأدوية الموصوفة من الطبيب بشكل دقيق، حيث تلعب الهرمونات دورًا كبيرًا في تحديد نسبة نجاح الحمل.

اقرأ من هنا : نفسيتي تعبانة من تأخر الحمل انصحوني ماذا أفعل، إليك

متى يجب استشارة الطبيب

أي حالة من حالات النزيف أثناء الحمل تتطلب استشارة الطبيب، حيث توجد الكثير من الحالات التي قد تؤدي لتلك الأعراض، مثل الحمل العنقودي أو الحمل الغزلاني على سبيل المثال، لذا تساعدك استشارة الطبيب على تحديد سبب النزيف، واختيار الخطة العلاجية المناسبة بناء على حالتك.

في حالات الإجهاض المنذر، سوف يقوم الطبيب بإعطائك بعض الأدوية المساعدة على استكمال الحمل، إلى جانب بعض النصائح التي تقلل من نسبة حدوث الإجهاض.

أما في أنواع الإجهاض الأخرى، فسوف يقوم الطبيب بعمل تنظيف للرحم، في حالة وجود أي بقايا من أنسجة الجنين أو المشيمة داخل الرحم.

نصائح فيمينا لتجنب الإجهاض

بعد أن عرفتِ ما هو الإجهاض المنذر، تقدم لك فيمينا بعض النصائح التي سوف تساعدك على تقليل نسبة حدوث الإجهاض بشكل عام، مثل:

  • تجنب التدخين.
  • تجنب شرب كميات كبيرة من الكافيين أو الكحول.
  • زيارة الطبيب بصورة منتظمة أثناء فترة الحمل.
  • علاج أي مشكلة صحية قد تؤدي إلى الإجهاض، مثل مرض السكر أو خمول الغدة الدرقية.
  • الحصول على وزن مناسب وصحي وتجنب السمنة المفرطة التي قد تزيد من نسبة حدوث الإجهاض بشكل كبير.
  • عدم الإفراط في استخدام الغسول المهبلي أو المنتجات النسائية التي تحتوي على الكثير من الكيماويات، حيث تزيد تلك المواد من نسبة حدوث العدوى والالتهابات.
  • يجب الاهتمام بتناول المكملات الغذائية والأدوية بانتظام للحصول على ما يحتاجه جسمك من عناصر.
  • الاهتمام بتناول غذاء صحي متوازن وغني بالعناصر الهامة.
  • يمكنكِ ممارسة الرياضة أثناء الحمل ولكن احرصي على عدم الإفراط فيها، وتجنبي الرياضات الشاقة أو العنيفة.

الخلاصة

الإجهاض هو عملية خروج الجنين من الرحم قبل اكتمال الحمل، مع عدم قدرة الجنين على النجاة خارج الرحم، ويحدث ذلك عادة قبل الأسبوع 26 من الحمل.

هناك عدة أنواع من الإجهاض ترتبط بحالة الجنين في كل منها، مثل الإجهاض الحتمي أو الإجهاض المكتمل وغير المكتمل والإجهاض المنذر.

يتميز الإجهاض المنذر عن باقي الأنواع في أنه يشير فقط إلى احتمالية فقدان الجنين، ولكن يمكن للحمل أن يتم بصورة سليمة بعد حدوثه.

مع الأسف لا يمكن تجنب حدوث الإجهاض المنذر أو منعه، ولكن يمكن تناول بعض الأدوية التي تساعد على اكتمال الحمل وتقليل نسبة حدوث الإجهاض.

اسئلة شائعة

ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *