هل توجد وصفة لعلاج تأخر الحمل بسبب البرد داخل الرحم؟ سنجاوبك

عند سماع كلمة البرد داخل الرحم لأول مرة، قد تظنين أنها خرافة أو شيء يختلطه البعض، ولكنها لفظة غير شائعة لحالة طبيعية تصيب النساء جميعًا، وقد تكونين أنتِ أيضًا قد أصبتِ بها، دون معرفة ذلك.

ما هو البرد داخل الرحم، وما هي أسبابه وأعراضه، وهل يسبب خطورة؟

ما هي حقيقة وجود وصفة لعلاج تأخر الحمل بسبب البرد داخل الرحم؟

تعرفي على تلك الإجابات وأكثر، عند قراءة المقال التالي.

ما هو البرد داخل الرحم

البرد داخل الرحم هو حالة طبية شائعة تصيب بعض السيدات، ويحدث فيها دخول بعض الهواء إلى الجهاز التناسلي للمرأة عن طريق المهبل، وانحباسه بالداخل.

لا يعتبر البرد داخل الرحم حالة خطيرة، ولا يشير إلى وجود أي أمراض عادة، ولكن إذا أصبح حالة مزمنة أو متكررة، يجب البحث عن الأسباب التي تؤدي إليه، لعلاجها أو التعامل معها بطريقة مناسبة.

الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالبرد في الرحم

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالغاز المهبلي أو البرد داخل الرحم، منها على سبيل المثال:

العلاقة الحميمة بين الزوجين

تعد ممارسة العلاقة الحميمة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الغاز المهبلي، وقد يخرج هذا الهواء من المهبل بسهولة، أو قد ينحبس تحت الحجاب الحاجز، مما يسبب بالشعور بالمغص أو ألم الصدر.

ضعف حوض المرأة

قد تصاب المرأة بضعف عضلات الحوض، نتيجة الوزن الزائد أو الولادة المتكررة أو بعض الحالات المرضية مثل تدلى الرحم/ هبوط المهبل الخلفي “vaginal prolapse“.

وقد ارتبطت تلك الحالات بحدوث برد الرحم أو الغاز المهبلي في الكثير من الأحيان.

الناسور المهبلي “vaginal fistula“

الناسور المهبلي هو حالة مرضية عبارة عن قناة يتصل فيها المهبل بأحد تجاويف الأعضاء الداخلية، مثل الحالب أو المثانة أو المستقيم، مما يسبب سهولة وصول الهواء إلى المهبل وانحباسه بالداخل.

الفحوصات الطبية النسائية

يمكن أن تؤدي الفحوصات الطبية التي تجرى في عيادات النساء إلى الإصابة بالغاز المهبلي وانحباسه بالداخل، وذلك نتيجة انقباض عضلات الحوض الذي يساعد على دخول الهواء.

السدادات القطنية “tampons“

يمكن أن يؤدي استخدام السدادات القطنية أثناء الدورة الشهرية إلى انحباس الهواء داخل المهبل، وقد يخرج هذا الهواء مع إزالتها، أو عند ممارسة الأنشطة المختلفة كالتمدد على سبيل المثال.

بعض الأنشطة

قد تؤدي بعض الأنشطة الرياضية العنيفة، أو التمدد أو ممارسة اليوجا إلى دخول الهواء داخل المهبل وحدوث برد الرحم، حيث تساعد بعض الوضعيات على حدوث ذلك.

تأخر الحمل بسبب البرد داخل الرحم

أعراض البرد في الرحم

لا توجد أعراض للبرد في الرحم سوى الإحساس بخروج الهواء من المهبل، إنما لابد من ذكر أعراض الناسور المهبلي حيث أنه من أهم أسباب برد الرحم، وتتمثل تلك الأعراض في:

• السلس البولي “urinary incontinence“.
  • خروج البراز مع البول.
  • خروج أي إفرازات غريبة من المهبل.
  • الالتهابات المهبلية المتكررة.
  • ألم حول المهبل أو المستقيم.
  • ألم أثناء العلاقة الحميمة.
  • الشعور بالغثيان.
  • الإسهال.
  • المغص.
تأخر الحمل بسبب البرد داخل الرحم

كيفية التأكد من الإصابة ببرد في الرحم

يمكنك معرفة الإصابة ببرد الرحم أو الغاز المهبلي عند ملاحظة خروج هواء من المهبل يشبه الفقاعات، أو يسبب حدوث صوت شبيه بخروج الهواء من المستقيم.

أما إذا كان البرد في الرحم يحدث نتيجة الإصابة بالناسور المهبلي، فتعتبر أعراض الناسور المهبلي علامة على حدوث البرد في الرحم، وهي الأعراض المذكورة أعلاه.

هل بردة الرحم تمنع الحمل؟

لا يؤثر برد الرحم على الحمل إطلاقًا، فهي حالة شائعة تحدث على الدوام دون أن تسبب أي مشاكل صحية، كما أنها لا تعتبر مرضًا يحتاج إلى علاج.

أدوية علاج البرد في الرحم

• لا توجد أدوية لعلاج البرد في الرحم بحد ذاته، حيث أنه لا يعتبر حالة مرضية ولا تحتاجين إلى علاجه في معظم الأحيان.
  • إنما إذا كان البرد في الرحم موجود نتيجة أي حالات مرضية أخرى مثل السلس البولي أو الناسور المهبلي أو تدلى الحرم، فيجب عليكِ متابعة الطبيب وتناول الأدوية الموصوفة في تلك الحالات.

وصفة لعلاج تأخر الحمل بسبب البرد داخل الرحم

• تبحث الكثير من النساء عن وصفة لعلاج تأخر الحمل بسبب البرد داخل الرحم، وقد يصف لكِ بعض الناس تلك الوصفات مدعين فعاليتها، إلا أنه في حقيقة الأمر لا توجد علاقة بين البرد داخل الرحم وتأخر الإنجاب، فبرد الرحم هي مجرد دخول هواء داخل المهبل، وعادة ما يخرج مرة أخرى بعدة طرق دون أو يسبب أي مشاكل.
  • إن كنت تعانين من تأخر الإنجاب، احرصي على زيارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة، لتحديد السبب المؤدي لذلك واستخدام الطريقة المناسبة للعلاج.

اقرأ من هنا : أفضل 3 طرق لعلاج ضعف الخصوبة عند النساء تعرفي عليها الآن

طرق أخرى مجربة لعلاج البرد في الرحم

• في معظم الأحوال، لا توجد هناك طريقة تمكنك من منع حدوث الغاز المهبلي تمامًا، ولكن هناك بعض الطرق التي تساعدك على تقليل ذلك أو خروج الهواء من المهبل.
  • بما أن دخول الغاز داخل المهبل يحدث نتيجة انقباض عضلات الحوض، يمكنك القيام ببعض التمارين التي تساعد على استرخاء العضلات، مما يساعدك على خروج الهواء من المهبل.
  • احرصي على تجنب النشاطات العنيفة بعد عمل الفحوصات النسائية المهبلية، حيث تساعد أدوات الفحص على دخول الهواء إلى الداخل.
  • هناك بعض التمارين الرياضية التي تعرف بتمارين كجيل “Kegel exercise” والتي تساعد على تقوية عضلات الحوض، خاصة بعد الولادات المتكررة، حيث تساعدك تلك التمارين على تجنب ضعف العضلات الذي يؤدي بدوره إلى حدوث البرد داخل الرحم، قد يساعدك تجنب استخدام السدادات القطنية أثناء الدورة الشهرية على تجنب حدوث برد الرحم.

كيف أعرف إني شفيت من برد الرحم؟

• لا يعتبر برد الرحم حالة مزمنة، فهي عملية دخول وخروج الهواء من المهبل بصورة متكررة، تحدث طوال الوقت.
  • عند دخول الغاز إلى المهبل وانحباسه بالداخل، قد تشعرين بعدم الراحة في الصدر أو ببعض المغص، وقد يزول ذلك الشعور عند محاولة الاسترخاء، وحينها تعتبر تلك علامة على زوال برد الرحم.

اقرأ من هنا : علامات تدل على قوة الخصوبة عند المرأة – تعرفي عليها الآن

متى يجب عليكِ زيارة الطبيب

1. تعتبر العلاقة الحميمة بين الزوجين هي السبب الأكثر شيوعًا للبرد داخل الرحم، وهو أكثر وقت قد تشعرين فيه بحدوث ذلك، ولكن إذا شعرتي بوجود الغاز المهبلي بصورة متكررة في أوقات لا تتعلق بممارسة الجنس، من وجهة نظرنا في فيمينا يجب زيارة الطبيب.
  2. إذا أصبتِ أيضًا بأعراض الناسور المهبلي مصاحبة للغاز المهبلي “مثل السلس البولي أو خروج البراز مع البول أو الألم والالتهاب المهبلي المتكرر” فيجب عليكِ أيضًا زيارة الطبيب، حيث يحتاج الناسور المهبلي إلى الجراحة، لتفادي المضاعفات المرتبطة به.
  3. بالإضافة إلى ذلك، إن أصبتِ بالبرد داخل الرحم نتيجة الحمل المتكرر، فقد يشير ذلك إلى ضعف عضلات الحوض، وقد تحتاجين حينها لزيارة الطبيب للتأكد من عدم حدوث أي مضاعفات نتيجة ذلك، كحالة تدلي المهبل “vaginal prolapse“.

اقرأ من هنا : ما هو الفرق بين ضعف التبويض وصغر البويضة بالتفصيل

الخلاصة

• البرد داخل الرحم هو لفظ غير شائع لوصف حالة تعرف بالغاز المهبلي “vaginal gas“، وهي حالة شائعة متكررة تصف دخول الهواء إلى المهبل وانحباسه بالداخل.
  • يحدث الغاز المهبلي أو البرد داخل الرحم نتيجة ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين، إلا أنه قد يكون علامة على وجود حالة مرضية تتطلب التدخل الطبي، مثل حالات الناسور المهبلي، أو ضعف عضلات الحوض.
  • قد يحدث الغاز المهبلي أيضًا نتيجة الفحوصات الطبية النسائية، أو استخدام السدادات القطنية، أو عند ممارسة بعض الوضعيات أثناء الرياضة أو اليوجا.
  • تبحث بعض النساء عن وصفة لعلاج تأخر الحمل بسبب البرد داخل الرحم، إلا أنه في حقيقة الأمر، لا توجد أي علاقة بين تأخر الإنجاب والبرد داخل الرحم.
  • في معظم الأحيان، لا يجب عليكِ القلق بشأن الغاز المهبلي، فهو لا يسبب أي مشكلة، ولا يجب عليك زيارة الطبيب، إلا أن لاحظتي أي أعراض أخرى مصاحبة له، مثل السلس البولي، أو الالتهابات المتكررة، أو ألم المهبل والحوض، أو وجود إفرازات مهبلية كريهة الرائحة.

اسئلة شائعة