علامات تدل على قوة الخصوبة عند المرأة – تعرفي عليها الآن

ادعمنا بمشاركة المقال

تعد الخصوبة عند المرأة من أهم العوامل التي تؤثر على قدرة الزوجين على الإنجاب والرزق بالأطفال، لذا يهتم الكثيرين بعلامات خصوبة المرأة والعوامل المؤثرة عليها، كما تبحث الكثير من السيدات عن الطرق والوسائل التي يمكنها زيادة الخصوبة.

في هذا المقال، نشرح لكِ كل ما يتعلق بخصوبة المرأة، ونوضح 8 علامات تدل على قوة الخصوبة عند المرأة، كما نقدم بعض النصائح والإرشادات التي يمكنها مساعدتكِ على زيادة الخصوبة.

الخصوبة عند المرأة

  • خصوبة المرأة هي قدرة المرأة على الحمل والإنجاب، وذلك بالطرق الطبيعية دون الحاجة إلى عوامل خارجية أو تدخلات طبية من أي نوع.
  • تبدأ الخصوبة عند المرأة منذ حدوث الدورة الشهرية لأول مرة عند سن البلوغ، ويستمر ذلك حتى فترة انقطاع الدورة الشهرية “أو كما يشتهر بسن اليأس Menopause“.
  • في خلال تلك الفترة، تتوقف خصوبة المرأة على عملية التبويض التي تحدث عادة بانتظام وبشكل شهري، وذلك لإنتاج بويضات ناضجة صالحة للإخصاب.

معتقدات خاطئة حول خصوبة المرأة

  • هناك بعض المعتقدات الخاطئة حول خصوبة المرأة، منها مثلًا العلامات الجسدية لخصوبة المرأة، حيث يعتقد البعض أن شكل جسم المرأة يلعب دورًا في تحديد مدى خصوبتها، كما يسود الاعتقاد أن شكل الجسم الكمثري أو الساعة الزجاجية يتميز بخصوبة أعلى من غيره، إلا أن ليس لهذا أي أساس من الصحة.
  • ولكن يجب الإشارة إلى أن السيدات التي تعاني من السمنة أو النحافة المفرطة يجدن صعوبة شديدة عند محاولة الإنجاب، وذلك بسبب تأثير أوزانهم على إفراز الهرمونات بشكل سليم وليس بسبب شكل أجسامهم.
  • من المعتقدات الخاطئة أيضًا فيما يتعلق بخصوبة المرأة هو دور الأعشاب المختلفة في زيادة خصوبة المرأة، فحتى الآن لا يوجد أي دليل علمي على ذلك، كما أن تلك الأعشاب قد تضر بالصحة إذا تم استخدامها بشكل خاطئ.

إليك بالتفصيل: أفضل 7 أدوية لزيادة الخصوبة عند النساء وزيادة فرص الحمل

علامات تدل على قوة الخصوبة عند المرأة

  • تعد قدرة الإنجاب والحمل السابق لدى المرأة من أهم علامات الخصوبة بشكل عام، ولكن هناك بعض الفترات خلال الشهر تزداد فيها الخصوبة بشكل خاص وتتميز فيها السيدات بخصوبة عالية مقارنة بباقي الشهر، وتعرف تلك الفترات باسم فترة التبويض.
  • فترة التبويض هي الفترة التي تخرج فيها البويضة الناضجة من المبيض وتكون جاهزة للإخصاب من قبل الحيوان المنوي، ويحدث ذلك في اليوم 14 من بداية الدورة الشهرية.

إليك أكثر علامات تدل على قوة الخصوبة عند المرأة في فترة التبويض، وهي:

1. ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية

  • درجة حرارة الجسم القاعدية “Basal Body temperature – BBT” هي درجة حرارة الجسم أثناء الراحة والاسترخاء أو عند الاستيقاظ مبكرًا وقبل القيام من السرير.
  • يمكن الاعتماد على درجة حرارة الجسم القاعدية لمعرفة أيام التبويض عن طريقة متابعتها بطريقة يومية، وتسجيلها بشكل منتظم، حيث ترتفع “BBT” بشكل طفيف يوم التبويض.

2. نزول بعض قطرات من الدم

لا تحدث تلك العلامة لكل السيدات، كما أنه ليس بالضرورة حدوثها كل شهر، ولكن قد تلاحظ بعض السيدات نزول بضع قطرات من الدم في منتصف الشهر، وهو ما يدل على حدوث عملية التبويض.

3. تغير الإفرازات المهبلية

أثناء الشهر، تكون الإفرازات المهبلية لزجة إلى حد ما، ولكن أثناء مرحلة التبويض تتغير تلك الإفرازات لتصبح أكثر شفافية ولزوجة، مما يساعد على سهولة حركة الحيوانات المنوية خلالها للوصول إلى البويضة، بالتالي يعتبر ذلك أحد علامات زيادة الخصوبة لدى المرأة.

4. ألم التبويض

قد تلاحظ بعض السيدات حدوث ألم أسفل البطن في منتصف الشهر، شبيه بألم الدورة، ويدل ذلك على حدوث عملية التبويض وزيادة الخصوبة في تلك الأيام.

5. زيادة حساسية الصدر

تزداد حساسية الصدر في بعض الأوقات خلال الشهر، حيث يمكنك أن تشعري ببعض الثقل أو الانتفاخ أو الألم، وقد لا يحدث ذلك في أيام التبويض بالذات، ولكنه يشير إلى إفراز الجسم لهرمون البروجيسترون بصورة سليمة، مما يدل على قوة الخصوبة لدى المرأة بشكل عام.

6. تغير وضع الرحم

  • يتغير وضع الرحم أثناء فترة التبويض، ليصبح أكثر انفتاحًا وارتفاعًا ومرونة عن المعتاد، ويعد هذا أيضًا من أهم علامات الخصوبة لدى المرأة.
  • يمكن للطبيب أن يفحص وضع الرحم بكل سهولة، ولكن يمكنكِ أيَا عمل ذلك بالمنزل ببعض التدريب ومعرفة الخطوات اللازمة لذلك.

7. زيادة الرغبة الجنسية

تعد تلك العلامة من أهم علامات مرحلة التبويض، حيث تعتبر تلك طريقة الطبيعة في اختيار الوقت الأكثر ملائمة لممارسة العلاقة الجنسية وحدوث عملية الإخصاب.

يحدث ذلك نتيجة زيادة هرمونات الأستروجين والبروجسترون في جسم المرأة، والذي يجعلها أيضًا أكثر جاذبية للرجل في تلك الفترة.

8. زيادة حاسة الشم

لا يوجد سبب واضح وراء تلك الظاهرة، ولكن تشير إحدى الدراسات إلى زيادة حساسية الشم لدى المرأة في فترة التبويض تجاه الهرمونات الذكورية والفرمونات التي يفرزها الرجال، مما يسهل أيضًا حدوث العلاقة الجنسية مع وجود فرص أكبر لإتمام عملية الإخصاب.

علامات تدل على قوة الخصوبة عند المرأة
علامات تدل على قوة الخصوبة عند المرأة

طرق الكشف على الخصوبة العالية عند المرأة

هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها الكشف على فترة التبويض ومرحلة الخصوبة العالية عند المرأة، منها على سبيل المثال:

  • اختبار التبويض المنزلي: وهي أداة شبيهة باختبار الحمل يمكنها الكشف على حدوث فترة التبويض في المنزل دون الحاجة إلى أي كشوفات أو فحوصات، وذلك عن طريق زيادة الهرمون اللوتيني “LH” في البول، والذي يرتفع أثناء فترة التبويض.
  • اختبارات الهرمونات: يمكن قياس نسبة الهرمونات الأنثوية في الدم، وكذلك بعض الهرمونات الأخرى التي تتحكم في إفراز الغدد التناسلية، مثل هرمونات الغدة النخامية والدرقية، حيث تشير نسب كل تلك الهرمونات إلى قوة خصوبة المرأة.
  • قياس مخزون المبيض: يدل تحليل مخزون المبيض AMH على نسبة وجود البويضات في المبيض، مما يعد من أهم علامات قوة الخصوبة لدى المرأة، حيث تولد كل سيدة بعدد معين من البويضات ينخفض تدريجيًا مع التقدم في العمر وحدوث الدورة الشهرية، خاصة بعد سن 35.

إليك بالتفصيل: علامات ضعف الخصوبة عند المرأة – أكثر 5 علامات انتبهي إليها

علامات تدل على ضعف الخصوبة عند المرأة

  • يرتبط ضعف الخصوبة عند المرأة ببعض الحالات الصحية التي تؤثر على عملية التبويض، أو على إتمام الحمل والإنجاب، من تلك الحالات على سبيل المثال:
  • عدم انتظام الدورة الشهرية، والذي يعتبر من أهم علامات ضعف الخصوبة عند المرأة، حيث يشير ذلك في بعض الأحيان إلى وجود تكيسات على المبيض “PCOs” والتي تؤثر على انتظام عملية التبويض.
  • بعض أمراض الرحم، مثل البطانة المهاجرة أو الأورام الليفية، والتي يمكن الاستدلال عليها إن كنتِ تعانين من زيادة الألم والنزيف بصورة كبيرة أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • اضطرابات الغدة الدرقية والنخامية قد تؤدي إلى اضطراب إفراز الهرمونات الأنثوية بانتظام، مما يؤدي إلى ضعف الخصوبة عند المرأة.

قد يهمك هذا: ما هي فترة الخصوبة لدى المرأة وكيف يمكن تحديدها

نصائح وإرشادات تعمل على زيادة الخصوبة عند المرأة

  • توفر لكي فيمينا بعض الإرشادات والنصائح التي يمكنها مساعدتك على زيادة خصوبتك وتحسين حالتك الصحية بشكل عام، منها على سبيل المثال:
  • الحفاظ على وزن مناسب، حيث تؤدي زيادة البويضات إلى زيادة احتمالية حدوث تكيسات المبيض التي تؤثر على عملية التبويض كما أوضحنا سابقًا، كما أنها تؤدي إلى حدوث مقاومة الإنسولين، والتي تؤثر أيضًا على إفراز الهرمونات بشكل سليم.
  • الاهتمام بتناول غذاء صحي ومتكامل، خاصة الخضروات والفاكهة والأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات، حيث تلعب بعض تلك العناصر مثل الزنك والماغنسيوم وفيتامين د دورًا كبيرًا في زيادة الخصوبة.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم، حيث يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية وإفراز الهرمونات بشكل سليم، ولكن احرصي على عدم الإفراط في ممارسة الرياضة حيث يؤدي ذلك لنتيجة عكسية.
  • الابتعاد عن بعض العادات السيئة كشرب الكحول والتدخين يعد من أهم الخطوات لزيادة الخصوبة.

إليك بالتفصيل: كل شيء عن الخصوبة عند المرأة من الألف للياء

الخلاصة

  • تعتمد قوة خصوبة المرأة على الكثير من العوامل التي قد تؤثر عليها بالزيادة أو النقصان، ومن أهم تلك العوامل هي الدورة الشهرية، والتي تزداد فيها الخصوبة بشكل خاص خلال فترة التبويض “اليوم 14 من الدورة الشهرية”.
  • تعد علامات التبويض خلال الشهر من أهم علامات تدل على قوة الخصوبة عند المرأة، والتي من أهمها: ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية، والنزيف وألم الصدر والبطن وتغير الإفرازات المهبلية والرغبة الجنسية.
  • يمكنك زيادة خصوبتك بشكل عام عن طريق اتباع بعض النصائح والإرشادات، مثل الحفاظ على وزن مناسب، وتناول غذاء صحي ومتكامل، والاهتمام بممارسة الرياضة والابتعاد عن الضغط النفسي.

اسئلة شائعة

ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *