علاج رائحة المهبل الكريهة في المنزل

رائحة المهبل الكريهة المشكلة التي تسبب حرجًا لكل النساء، وتسعى المرأة دائمًا للتخلص منها.

هناك عدة أسباب وراء ظهور هذه الرائحة الكريهة مثل: العدوى البكتيرية، التي تعطي الافرازات المهبلية رائحة السمك، والعدوى الفطرية كعدوى الخمائر والعدوى الطفيلية كداء المشعرات.

كما أن هناك أسباب غير معدية لتغير رائحة المهبل مثل: كثرة التعرق، وارتداء ملابس غير قطنية، وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وتغير الهرمونات خاصة بعد انقطاع الطمث أو تناول أقراص منع الحمل.

لذا سنتناول في سطرونا التالية طرق علاج رائحة المهبل طبيعيًا في المنزل والذي تبدأ بالوقاية من حدوثها.

طرق الوقاية من رائحة المهبل الكريهة

الوقاية خير من العلاج، إذا اتبعتِ عزيزتي هذه النصائح ستحافظين على مهبلكِ من حدوث الالتهابات المهبلية وظهور الروائح الكريهة.

تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

الاهتمام بالنظافة الشخصية:

• يجب عليكِ شطف المكان جيدًا بعد قضاء الحاجة وتجفيفه، إذا أن البيئة الرطبة وسط مساعد لنمو الجراثيم والفطريات.
  • اشطفي المكان من الأمام إلى الخلف وليس العكس، كي تتجني انتقال الجراثيم من البراز إلى المهبل (كذلك في التجفيف أيضًا).
  • الحرص على تغيير الملابس الداخلية يوميًا، كما يفضل ارتداء الملابس الداخلية القطنية.
  • الاستحمام بانتظام والحفاظ على نظافة الجسم الشخصية.
  • إزالة شعر (Hair removal) المنطقة بطرق مناسبة لكِ، إذ أن نمو الشعر يساعد على رطوبة وتعرق المكان ونمو الجراثيم.
  • التبول بعد الجماع أمرًا ضروريا لتجنب نمو البكتيريا.
  • تجنبي استخدام المنظفات المعطرة ودخولها داخل المهبل.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية في أثناء الدورة الشهرية مثل: إزالة الشعر وتغيير الفوط الصحية كل ساعتين واستخدام أنواع غير معطرة.
  • النظافة والغسل بعد الجماع من الأمور الضرورية لتجنب نشاط بكتيريا المهبل الطبيعية عند اختلاطها بالسائل المنوي.
  • ارتداء الواقي الذكري في أثناء الجماع، تجنبًا للأمراض المنقولة جنسيًا مثل: داء المشعرات.
  • تجنب استخدام المزلقات المهبلية بكثرة، إذ أنها تخل بالبكتيريا الطبيعية في المهبل.
  • إذا لزم الأمر لاستخدام المزلقات المهبلية فاستخدامي غير المنكهة والعطرية منها.

طرق علاج رائحة المهبل الكريهة طبيعيًا

• يعد أول طريق لعلاج تغير رائحة المهبل هو الحرص على نظام غذائي متوزان وصحي.
  • لذلك احرصي عزيتي دائما على تناول الخضراوات والفواكه الطازجة وشرب الماء من أجل تقوية مناعتك وتجنب حدوث عدوى المهبل.
  • كما يجب تناول البروبيوتك مثل: بكتيريا الزبادي لأنها تساعد على نمو بكتيريا الجسم الطبيعية ومنع التهابات المهبل المعدية.
  • لكن إذا حدث لكِ التهابات مهبلية وتغيرت رائحة المهبل يجب عليكِ علاج الأمر فورًا
  • عن طريق الوصفات الطبية التي ذكرناها سابقا في مقال: التهابات المهبل أو بالوصفات الطبيعية.

تتمثل هذه الوصفات الطبيعية فيما يلي:

زيت جوز الهند:

يستخدم زيت جوز الهند كمزلقات مهبلية طبيعية، إذ انه يحتوي على فيتامين هـ وبعض مضادات الأكسدة التي تحمي من التهابات المهبل وظهور الروائح الكريهة.

اقرا ايضا: اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

علاج رائحة المهبل الكريهة في المنزل

زيت شجرة الشاي

• يستخدم تحت إشراف الطبيب أو بعد عمل اختبار حساسية للبشرة، إذ انه يسبب تحسس الجلد عند بعض النساء.
  • لكن هذا الأمر لا يلغي فائدته الهائلة في علاج التهابات المهبل الجرثومية، فأثبت فاعليته في قتل الجراثيم ومنع نموها.

العسل الأبيض

• يعرف عسل النحل كما ذكره الله سبحانه وتعالي في القرآن الكريم “فيه شفاء للناس”، فهو يعد كمضاد حيوي طبيعي وقاتل للجراثيم ومضاد للالتهابات.
  • الجدير بالذكر أن بعض تجارب النساء أثبتت فاعليته في علاج التهابات وجفاف المهبل والتخلص من الروائح الكريهة في المهبل.

خل التفاح

• يساعد الوسط الحمضي لخل التفاح على موازنة البيئة الطبيعية للمهبل، مما يؤدي إلى الحفاظ على لبكتيريا الطبيعية ومنع حدوث العدوى والالتهابات.
  • كذلك يستخدم خل التفاح بعد تخفيفه بالماء الفاتر كغسول مهبلي طبيعي، للوقاية من عدوى المهبل وعلاجه أيضًا.

الثوم

• يعد الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية، فله عديد من الفوائد كقتل الجراثيم وتقوية جهاز المناعة.
  • لذا احرصي عزيزتي على تناول الثوم وإدراجه ضمن نظامك الغذائي وتحضير الطعام.

الخاتمه:

في الختام، نذكرك عزيزتي بأن الوقاية خير من العلاج، لذا احرصي على اتباع طرق الوقاية من التهابات المهبل كي تتجني حدوث روائح المهبل الكريهة. بالإضافة إلى استخدام المواد الطبيعية في الحفاظ على المهبل من العدوى.

اقرا ايضا: فوائد عشبة الميرمية | واستخداماتها للنساء

المراجع