سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها هل حمل أو على ماذا يدل؟

ادعمنا بمشاركة المقال

هل تشعرين أحيانًا بالتقلصات والمغص السابق للدورة الشهرية ولكنك تفاجئين بعدم نزولها في الميعاد المتوقع؟ قد تظنين أنكِ الوحيدة، ولكن لا داعي للقلق، فإن هذا يحدث بصورة أكثر شيوعًا مما تتخيلين.

تتساءل بعض السيدات عن سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها هل حمل؟ أو ما الذي قد يؤدي إلى ذلك؟

في هذا المقال، نوضح لكِ ما هي الأسباب التي قد تسبب مغص الدورة دون نزولها، وكيف يمكنك التخلص من ذلك، ومتى يجب عليكِ الاستعانة بالطبيب للتعامل مع هذا الأمر.

مغص الدورة ولم تنزل، هل هو مغص الدورة الشهرية أم ماذا؟

  • هناك بعض العلامات التي تستدل بها الكثير من السيدات على اقتراب ميعاد الدورة الشهرية، مثل تغير المزاج وزيادة ألم وحساسية الصدر والشعور بالانتفاخ وما شابه، ويعتبر ألم أو تقلصات الدورة التي تظهر قبلها بعدة أيام من أهم تلك العلامات.
  • مع ذلك، في بعض الأحيان، قد تشعرين بمغص وتشنجات الدورة، دون أن تنزل الدورة في ميعادها، أو دون أن تنزل على الإطلاق، ويرجع ذلك إلى الكثير من الأسباب التي نوضحها لكِ بالتفصيل فيما يلي.

لماذا تعانين من تشنجات البطن بدون نزول دورة؟

  1. إن كنت تشعرين بمغص الدورة دون نزولها، قد يشير هذا أنك تختبرين دورة شهرية خالية من التبويض “anovulatory cycle“، أي أن المبيض لم يقم بإخراج بويضة هذا الشهر، مما ترتب عليه عدم نزول الدورة الشهرية.
  2. تعتبر ذلك ظاهرة طبيعية تحدث بمعدل 10 إلى 18% من الحالات، ولكن ذلك يحدث مرة واحدة كل عدة أشهر أو سنوات، أو قد لا يحدث على الإطلاق.
  3. إما إن اختبرت ذلك لمدة 3 أشهر متتالية أو أكثر، فإن هذا يشير إلى وجود مشكلة بالمبيض، أو خلل في إفراز الهرمونات، وحينها يحتاج الأمر إلى التدخل الطبي، خاصة إن كنت تحاولين الإنجاب.
سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها هل حمل أو على ماذا يدل؟
سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها هل حمل أو على ماذا يدل؟

سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها هل حمل؟

تتساءل الكثير من السيدات أيضًا عن سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها هل حمل؟

  • والإجابة هي نعم، في بعض الأحيان، يدل سبب الشعور بمغص الدورة دون نزولها على حدوث الحمل، حيث أن أعراض الحمل، خاصة عند بدايته، تشبه إلى حد كبير الأعراض التي تسبق نزول الدورة الشهرية، مثل المغص، والشعور بالغثيان،
  • والقيء، والدوخة، وألم الثديين، إلخ.
  • لذا إن قمت بممارسة العلاقة الزوجية قبل ميعاد الدورة الشهرية بوقت، ثم شعرت بمغص الدورة مع تأخرها أو عدم نزولها، فإن هذا هو الوقت المناسب لإجراء اختبار حمل.

أسباب أخرى لعدم نزول الحيض رغم وجود الألم الخاص به

هناك العديد من الأسباب الأخرى، التي قد تؤدي إلى الشعور بالألم أو المغص الخاص بالدورة دون نزولها، منها على سبيل المثال:

تكيسات المبيض “Polycystic ovary syndrome – PCOs“

  • تعتبر تكيسات المبيض من أكثر الاضطرابات شيوعًا، حيث تصيب حوالي 20% من النساء على مستوى العالم، كما أنها من أكثر الحالات التي تسبب اضطرابات عملية التبويض.
  • تزداد نسب حدوث تكيسات المبيض في السيدات اللاتي يعانين من السمنة المفرطة، أن عند وجود تاريخ عائلي مرضي مشابه.
  • إن كنت تعانين من تلك المتلازمة، فقد تختبرين بعد الألم الشبيه بمغص الدورة مع عدم نزولها، وحينها يمكنك الاستعانة بالطبيب لعلاج ذلك.

اضطرابات الغدة الدرقية

  • تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية على إفراز هرمون الإستروجين، مما يؤثر بدوره على توازن عملية التبويض.
  • قد يؤدي إلى الشعور بمغص الدورة دون نزولها، نتيجة نمو جدار الرحم، دون أن يتم نزوله بطريقة طبيعية على هيئة دم الحيض.

وسائل منع الحمل

يؤدي استخدام وسائل منع الحمل، مثل الحبوب أو اللولب، إلى إيقاف إفراز الهرمونات الطبيعية ومحاكاة ذلك، دون أن تحدث عملية التبويض، ولكن قد يؤدي هذا إلى عدم نمو جدار الرحم بشكل كاف لنزول الدورة الشهرية.

فقد تختبرين بعض آلام الدورة الشهرية قبل ميعادها مباشرة، فقط لتنزل قطرات بسيطة من الدم حين يحين ميعادها.

فترة التبويض

  • تحدث فترة التبويض في منتصف الشهر، أي في اليوم ال 14 من الدورة الشهرية التي تستغرق 28 يوم، هناك عدة علامات تسبق حدوث عملية التبويض، من ضمنها مغص أو ألم أسفل البطن يشبه ألم الدورة الشهرية إلى حد كبير.
  • لذا قد تعتقدين أنك تشعرين بألم الدورة، إلا أنه لا يكون ميعادها، لذا يفضل متابعة أيام الدورة الشهرية باستخدام التقويم، حتى لا يختلط عليكِ الأمر.

الضغط النفسي

  • يؤدي الضغط النفسي المتزايد والمستمر إلى ارتفاع معدل الكورتيزون في الدم، والذي يؤثر بدوره على إفراز الهرمونات الأنثوية، مما قد يؤدي إلى عدم نزول الدورة الشهرية لمدة شهر، أو لعدة شهور متتالية.
  • احرصي على تجنب الضغط النفسي قدر المستطاع، وممارسة الأنشطة التي تساعد على الاسترخاء، لاستعادة توازن هرموناتك.

الإفراط في ممارسة الرياضة

تشتهر تلك الظاهرة بشكل كبير بين الرياضيين، حيث أن الإفراط في ممارسة الرياضة وخسارة نسبة كبيرة من الدهون في وقت قصير، يؤدي إلى اختلال إفراز الهرمونات واضطرابات الدورة الشهرية، مما يؤدي لعدم نزولها لشهور متتالية، مع استمرار وجود بعض الأعراض المزعجة التي تسبقها.

سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها لغير المتزوجات

  • كل الأسباب المذكورة أعلاه، يمكن أن تسبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها لدى السيدات الغير متزوجة، وتعتبر أمراض واضطرابات المبيض أكثرها شيوعًا.
  • حيث أن الضرر الحقيقي لاضطرابات المبيض، مثل تكيسات المبيض أو عدم حدوث عملية التبويض، هو نقص الخصوبة وعدم القدرة على الحمل والإنجاب دون تدخل طبي.
  • لذا لا تلجأ الكثير من النساء إلى علاج تلك الأمراض إلا بعد الزواج والرغبة في الحمل والإنجاب، وهو ما يعني استمرار الشعور بمغص الدورة الشهرية والتقلصات دون نزولها.
سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها هل حمل أو على ماذا يدل؟
سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها هل حمل أو على ماذا يدل؟

التخفيف من الآلام قبل الدورة الشهرية

إن كنت تعانين من الشعور بالمغص والتقلصات قبل الدورة الشهرية، فهناك العديد من الطرق التي تستخدم كعلاج مغص الدورة مع عدم نزولها أو عند نزولها، منها على سبيل المثال:

  • الحصول على حمام دافئ أو الاستلقاء في مياه دافئة داخل حوض الاستحمام لفترة مناسبة.
  • استخدام قربة المياه الدافئة ووضعها على مكان الألم.
  • تناول بعض المشروبات التي تساعد على نزول الدورة المتأخرة، مثل القرفة.
  • تناول بعض مسكنات الألم للتخفيف من المغص، مثل الباراسيتامول أو البروفين.

اقرأ من هنا : متى يجب زيارة الطبيب عند تأخر الحمل وما هي فحوصات تأخر الحمل

أعشاب تنزل الدورة المتأخرة

  • بالرغم من عدم توافر الكثير من الأدلة العلمية التي تدعم الأعشاب، هناك العديد من النساء التي تلجأ إليها لأسباب كثيرة، مثل زيادة الخصوبة، أو المساعدة على إنزال الدورة الشهرية المتأخرة.
  • مع ذلك، يمكن الاستعانة بتلك الطرق، حيث أنها آمنة في كل الأحوال وإن لم تؤدي الغرض المطلوب منها.

من أمثلة الأعشاب المستخدمة للدورة المتأخرة:

  • الزنجبيل: قد يساعد الزنجبيل، كما القرفة، على زيادة تقلصات الرحم، مما يساعد على نزول الدورة الشهرية، كما أنه يخفف من آلام ومغص البطن المصاحب بها.
  • البقدونس: يعتبر البقدونس من أهم الأعشاب الغنية بفيتامين سي، والذي يساعد أيضًا على زيادة تقلصات الرحم، ولكن احرصي على عدم تناول كميات كبيرة منه إن كنت حامل.
  • الأناناس: يحتوي الأناناس على كميات كبيرة من البروميلين، والذي يؤثر على هرمون الإستروجين وبعض الهرمونات الأنثوية الأخرى، بطريقة تساعد على نزول الدورة الشهرية.
  • الكركم: ينتشر الاعتقاد أيضًا بأن الكركم يساعد على زيادة تقلصات الرحم عن طريق التأثير على هرموني الإستروجين والبروجسترون، مما يساعد على تحفيز الرحم ونزول الدورة.

متى ينصح باستشارة الطبيب

  • تنصحكِ فيمينا بالتوجه إلى الطبيب في حال كنت تشعرين بمغص الدورة دون نزولها لمدة 3 شهور متتابعة أو أكثر، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في عملية التبويض، وسوف يساعدك الطبيب على معرفة وتحديد الأسباب وراء ذلك، وعلاجها بالطريقة المناسبة.
  • كما يجب عليكِ أيضًا استشارة الطبيب في حال كنتِ تحاولين الحمل والإنجاب، حيث أن غياب الدورة الشهرية قد يسبب عدم القدرة على حصول ذلك، وتأثر معدلات الخصوبة لديكِ.

اقرأ من هنا : تعرفي على الفرق بين مغص التبويض ومغص الحمل بالتفصيل

الخلاصة

  1. يعد الشعور بألم أو مغص قبل ميعاد الدورة الشهرية من أهم العوامل أو الأعراض التي تشير إلى اقتراب ميعاد الدورة الشهرية، ولكن بعض السيدات تشعر بذل الألم مع عدم نزول الدورة.
  2. هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك، من أهمها الحمل، حيث تشبه أعراض حدوث الحمل أعراض ما قبل الدورة بشكل كبير.
  3. كما يمكن أن تسبب بعض اضطرابات التبويض حدوث ذلك، مثل وجود تكيسات المبيض أو اضطرابات الغدة الدرقية.
  4. في معظم الحالات، يحدث ذلك الأمر مرة أو مرتين دون وجود أي مشكلة، ولكن إن تكرر ذلك لمدة 3 شهور أو أكثر، يجب عليك زيارة الطبيب واستشارته، خاصة إن كنت تحاولين الإنجاب.

اسئلة شائعة

ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *