متى يمكن معرفة نوع الجنين

ادعمنا بمشاركة المقال

معرفة نوع الجنين يعتبر واحد من أكثر الأمور التي تشغل بال كل أب وأم منذ اليوم الأول في الحمل وهم يتسالون في اي شهر يمكن معرفة نوع الجنين ، ولكن في بداية الحمل لا يتمكن الزوجين من تحديد جنس المولود ويرجع السبب في ذلك إلى أنه في الشهور الأولى من الحمل لا يكون قد تكون الجهاز التناسلي وبالتالي لا يستطيع الطبيب تحديد نوع جنس المولود وذلك في حالة إذا كان الحمل حدث بشكل طبيعي، أما في بعض حالات الإخصاب الذي يتم في معامل الأجنة فإنه يتم معرفة جنس الجنين بحسب رغبة الأم والأب وهو ما يجعلهم على دراية بذلك الأمر منذ البداية والاسئلة التيتاتي بافكار الاهل متى يظهر نوع الجنين الذكر؟ هل يظهر نوع الجنين في أول الشهر الرابع؟متى يظهر نوع الجنين؟ او في اي شهر يعرف نوع الجنين والكثير من هاذه الاسئلة لذالك اليوم فريقنا الطبي قد جهز لكم هاذه المقال الغنية بالمعلومات للاجابة عن اسئلتكم

في اي شهر يعرف نوع الجنين

متى نعرف نوع الجنين لمعرفة جنس الجنين تتم من خلال التعرف على الأعضاء التناسلية الخاصة به حيث أن أعضاء الأنثى تختلف عن أعضاء الذكر، وهذه الأعضاء التناسلية تبدأ في التكوين في الأسبوع الثالث من الحمل ولكن ليس معنى ذلك هو القدرة على تحديد نوع المولود حيث أن هذا الأمر يحتاج إلى اكتمال التكوين لأن في بادئ الأمر يتشابه كل من الذكور والإناث في شكل الأعضاء، لذا فإنه عند استخدام الموجات فوق الصوتية في تصوير الجنين في بداية شهور الحمل لا يتمكن الطبيب من تحديد ذلك حتى الأسبوع الرابع عشر.

ولكن مع بداية الأسبوع الثامن عشر يصبح الطبيب قادر على رؤية الأعضاء التناسلية الخاصة بالجنين وذلك في حالة إذا كان الجنين نائم في وضع يسمح بذلك ويجعل الأعضاء مكشوفة للرؤية باستخدام الموجات فوق الصوتية.

ويعتبر تحديد الأنثى أسهل بكثير من الذكر ويرجع السبب في ذلك إلى أن شفرتي المهبل يمكن أن يتم رؤيتها بسهولة وهي علامة قوية وقاطعة على أن الجنين سوف يكون أنثى، ويعتبر وضوح الأعضاء التناسلية أمر معتمد بشكل أساسي على سمك بطانة الرحم الخاصة بالأم وأيضاً على وضع الجنين في الرحم.

في أي شهر يمكن معرفة نوع الجنين
في أي شهر يمكن معرفة نوع الجنين

هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث

يرغب الكثير من الآباء والأمهات في معرفة ما إذا كان بإمكانهم معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث من الحمل أم لا، والإجابة على هذا السؤال هو نعم يمكن ذلك حيث منذ نهاية الشهر الثالث وحتى بداية الشهر الرابع من الحمل تكون قد بدأت أعضاء الجهاز التناسلي الخاص بالمولود في الوضوح بشكل تام بالأخص إذا كان الجنين أنثى فيمكن معرفة ذلك بشكل أسهل من الذكر، وتوجد مجموعة من الغرامات التي تتيح للأم فرصة التنبؤ بنوع الجنين،  من ضمن هذه العلامات:

  • في حالة شعور الأم بحركة وألم في الجانب الأيمن من البطن فإن ذلك يشير إلى أنها حامل في ذكر.
  • إذا كانت أعضاء الجنين تنمو بشكل سريع فإن ذلك يشير إلى أن الجنين ذكر ويرجع السبب في ذلك إلى أن أعضاء الذكر تنمو بمعدل أسرع من الأنثى.
  • إذا كانت الأم في الشهر الرابع من الحمل ولم يتمكن الطبيب من تحديد جنس المولود فإن هذا قد يشير إلى أنها حامل في أنثى.
  • في حالة شعور الأم برغبة مستمرة في تناول الحلويات والمأكولات ذات النسبة العالية من السكر فإن هذا يشير إلى أن الجنين ذكر.

هل يظهر نوع الجنين في أول الشهر الرابع

سوال يتساله الكثير من النساء هل يظهر نوع الجنين في أول الشهر الرابع الاجابة هي بعد مرور الثلث الأول من الحمل يبدأ بالتدريج اكتمال الجهاز التناسلي للجنين لذا يعتبرمعرفة نوع الجنين في هذه الفترة أمر سهل ومتاح، ولكن قبل هذا الوقت لا يمكن التعرف على هذا الأمر وذلك لعدم اكتمال تكوين الأعضاء التناسلية.

معرفة نوع الجنين من اخر دورة

من المعروف أن عملية الحمل تحدث في أيام التبويض التي تأتي بعد الانتهاء من الدورة الشهرية بحوالي ١٤ يوم، ويتم تحديد جنس الجنين من خلال إدخال تاريخ التبويض الخاص بالسيدة مع تاريخ عيد ميلاد الأم وهو ما يسمى بالجدول الصيني وبعدها سوف تظهر النتيجة بلون خاص إما باللون الأحمر وهذا دليل على الحمل بأنثى، أو باللون الأزرق وهو دليل على الحمل بذكر.

معرفة نوع الجنين من اخر دورة
معرفة نوع الجنين من اخر دورة

معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

لا يمكن معرفة نوع الجنين منذ بداية الحمل ولكن مع حلول الأسبوع الثامن عشر من تاريخ الحمل يمكن للطبيب أن يقوم بتحديد جنس الجنين إذا كان ذكر أو أنثى وذلك باستخدام الطرق المختلفة مثل السونار والذي يتطلب أن يكون الجنين نائم في وضع يسمح للطبيب برؤية الأعضاء التناسلية الخاصة به، أو يمكن باستخدام التحاليل الطبية وغيرها من الطرق المتنوعة.

آلة حاسبة لمعرفة نوع الجنين

توجد آلة حاسبة لمعرفة جنس الجنين مثل التقويم الصيني وتعمل هذه الآلة باستخدام طريقة المايا التي تعتمد على معرفة الشهر التي تم فيه الحمل والسن الخاص بالأم وقت حدوث الحمل فإذا كان الاثنان فرديان أو زوجيان فإن هذا دليل على الحمل بأنثى أما إذا كان واحد زوجي وواحد فردي فإن ذلك دليل على الحمل بذكر وتعتبر هذه اشهر طريقة حسابية لمعرفة نوع الجنين وهي طريقة سهلة وبسيطة.

معرفة نوع الجنين بالقران

قال الله تعالي في كتابه العزيز *وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى * مِن نُطْفَة إِذَا تُمْنَى) [سورة النجم: 45-46] وقال الله تعالى أيضاً في كتابه العزيز (ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى * فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى) [القيامة: 38-39]. وقوله تعالى (فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ) وهنا إشارة ربانية على أن الذكر هو المسؤول عن تحديد جنس المولود وليس الأنثى وذلك لأن الأنثى تحتوي على مشيج واحد فقط وهو البويضة والتي تحمل الصفات الأنثوية، أما الذكر فهو يحتوي على عدد اثنين مشيج مختلفين عن بعضهما مشيج مذكر ومشيج مؤنث وعند اندماج كلاً منهما مع بعضهما فإن النتيجة تكون ذكر أما.

معرفة نوع الجنين من اسم الأم

معرفة نوع الجنين من اسم الأم واحدة من الورق المستخدمة في تحديد جنس الجنين حيث يتم ذلك من خلال معرفة اسم الأم واسم الجدة، ثم يتم جمع عدد حروف اسم الأم مع عدد حروف اسم الجدة مع الشهر الذي تم فيه الحمل، فإذا كانت نتيجة الجمع رقم فردي فهذا دليل على الحمل في ذكر، أما إذا كان رقم زوجي فهذا دليل على الحمل بأنثى.

مثال إذا كان اسم الأم أماني، واسم الجدة فتحية، والحمل تم في شهر مارس يتم الحساب كالتالي:

اسم الأم ٥ حروف + اسم الجدة ٥ حروف+ شهر مارس ٣ فإن الناتج ١٣ وهذا دليل على أن هذه السيدة حامل في ولد.

معرفة نوع الجنين من اسم الأم
معرفة نوع الجنين من اسم الأم

طريقة مضمونة لمعرفة نوع الجنين

توجد أكثر من طريقة يتم بها معرفة نوع الجنين، ومن ضمن هذه الطرق:

التصوير بالموجات فوق الصوتية

يعتبر التصوير باستخدام الموجات فوق الصوتية واحد من أشهر الطرق التي يمكن استخدامها من أجل تحديد جنس الجنين، حيث في هذه الطريقة يتم تصوير البطن باستخدام أداة خاصة قادرة على إصدار موجات تستطيع تكوين صورة كاملة عن الجنين، وتعتبر هذه الطريقة واحدة من أكثر الطرق الآمنة على الأم والجنين، كما يمكن من خلالها التأكد من صحة وسلامة أعضاء الطفل وتقييم القلب والعمود الفقري والتعرف على أي مشكلات موجودة في جسده.

معرفة نوع الجنين من لون البول

يمكن تحديد جنس الجنين من خلال التعرف على لون البول الخاص بالأم حيث إذا كان لون البول أصفر فاتح فإنه إشارة إلى أن الأم حامل في ذكر، أما إذا كان أصفر غامق اللون فهذا دليل على أنها أنثى، وتعتبر هذه أسهل طريقة يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين في المنزل بكل بساطة.

استخدام السونار

يعتبر جهاز السونار واحد من أشهر الأجهزة التي يتم استخدامها في تحديد نوع الجنين فهو يعمل باستخدام موجات صوتية ذات تردد عالي تتمكن من تصوير أي جزء في جسم الإنسان وبالتالي فهو ذو قدرة عالية على تحديد الأعضاء التناسلية الخاصة بالجنين بسهولة.

بزل السلى

هو عبارة عن اختبار يساعد في تشخيص مشاكل النمو لدى الجنين، وفيه يقوم الطبيب بجمع كمية صغيرة من السائل الأمنيوسي باستخدام إبرة رفيعة تدخل البطن، وهذا السائل يحتوي على خلايا تشير إلى وجود تشوهات أو أي إعاقات، كما يتم اختبار الخلايا بحثًا عن متلازمة داون وغيرها من الأمراض، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مواد تشير ما إذا كان الجنين ذكر أم أنثى.

أخذ عينات من خلايا المشيمة:

يعتبر هذا الاختبار واحد من الاختبارات الجينية المستخدمة لتحديد متلازمة داون، ويتم هذا الاختبار عن طريق إزالة عينة من الزغابة المشيمية وهي نوع من الأنسجة الموجودة في المشيمة التي تتيح الكشف عن معلومات وراثية عن طفلك، ويمكنك إجراء هذا الاختبار في وقت مبكر من الأسبوع العاشر أو الثاني عشر من الحمل، ويتميز هذا الاختبار بأنه يحتوي على معلومات جينية عن الطفل لذا فهو يمكنه أيضًا الكشف عن جنس طفلك.

اقرأ ايضا: تطعيمات الحمل | أهميتها ومواعيدها

خُرافات شائعة حول كيفيّة معرفة نوع الجنين

قديماً كان تحديد جنس المولود من أكثر الأمور التي تشغل بال كل الآباء والأمهات، وكان هناك الكثير من الخرافات التي يعتقدون أن لها علاقة بتحديد جنس المولود منها ما هو متعلق بطريقة نوم الأم، ومنها ما يتعلق بالطعام ونوعه، ولكن كل هذه خرافات لا يمكن الاعتماد عليها بشكل صحيح، ومن أشهر هذه الخرافات:

قياس معدل نبضات قلب الجنين

في حالة إذا كان نبض الجنين يعادل ١٤٠ نبضة في الدقيقة الواحدة فهذا دليل على أنه ذكر، أما إذا كان عدد النبضات أقل من ذلك فهذا دليل على أنها أنثى، وبالطبع لا يوجد أي دليل علمي يستند عليه في هذا الأمر.

شكل بطن السيدة الحامل

يقول الكثيرين إذا كانت بطن السيدة منفوخة مثل البطيخة للأمام فإن هذا دليل على أنها حامل في أنثى، أما إذا كان شكل بطنها بيضاوي فإن ذلك دليل على حملها في ذكر، وتعتبر هذه واحدة من أشهر الخرافات الموجودة بين الناس.

الحكم على نوع المولود بعلامات الجمال عند المرأة

حيث إذا كانت المرأة أكثر حمالاً في فترة حملها وبشرتها ذات نضارة ورونق جميل فإن ذلك يشير إلى أنها حامل في أنثى على العكس تماماً إذا كانت مجهدة ومتعبة فإن ذلك دليل على حملها في ذكر.

إذا كانت المرأة لا تشعر بالغثيان في الصباح خلال أشهر الحمل الأولى

فإن هذا دليل على أن المولود أنثى والعكس في حالة المولود الذكر.

وضع النوم الخاص بالأم

حيث قديماً كانوا يقولون أنه إذا كانت الأم تنام على الجانب الأيمن وهذا أكثر راحة لها فهذا دليل على أنها حامل في ذكر.

متابعة قدم الأم

فإذا كانت تشعر السيدة وهي حامل بأن قدميها باردين فإن ذلك دليل على أنها حامل في أنثى والعكس في حالة الذكر، ولكن هذه الخرافات ليس لها أي أساس من الصحة أو مستند علمي موثوق به يعتمد عليه.

إذا كان ثدي الأم الأيسر ذو حجم أكبر من الآخر

فإن ذلك دليل على حملها بأنثى، أما إذا كان الثدي الأيمن أكبر فإن ذلك دليل على حملها بذكر، ولكن لم يتم إثبات ذلك في أي بحث أو ورقة علمية تجعلنا نعتمد على هذا الأمر.

اقرأ ايضا: اعراض الحمل

الخاتمه:

وبذلك نكون قد ذكرنا أغلب المعلومات التي تتعلق بأمر معرفة نوع الجنين وما هي الشهور التي يمكن فيها تحديد نوع الجنين، والوسائل المختلفة التي تستخدم في هذا الأمر، وموعد ظهور الجنس في السونار رباعي الأبعاد، واحتمالية معرفة نوع الجنين قبل عملية الإخصاب، وكيفية معرفة نوع الجنين باستخدام الآلة الحاسبة واستخدام اسم الأم، وأيضاً معرفة نوع الجنين بالقران وأشهر الخرافات الشائعة والتي ليس لها أي دليل مادي أو مصدر علمي موثوق به يعتمد عليه أبداً.

اسئلة شائعة :

ادعمنا بمشاركة المقال
asmaaanwar
asmaaanwar

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *