أهم 5 أعراض التبويض للبنات غير المتزوجات تعرفي عليها الآن

ادعمنا بمشاركة المقال

تتساءل بعض النساء عن أعراض التبويض للبنات غير المتزوجات، حيث يسود الاعتقاد بأن تلك الأعراض تختلف بعد الزواج، ولكن هل هذا حقيقي؟ تعرفي على إجابة هذا السؤال في المقال التالي، إلى جانب بعض المعلومات الخاصة بالتبويض، وبعض النصائح التي يمكنها أن تساعدك على تحسين التبويض وزيادة فرص الحمل من خلاله.

جدول المحتويات

ما هو التبويض

  • التبويض هو عملية خروج البويضات الناضجة من المبيض، وهي إحدى الخطوات اللازمة لحدوث الإخصاب من قبل الحيوان المنوي ليتم الحمل.
  • تولد كل امرأة بعدد معين من البويضات، يقل تدريجيًا كل شهر مع خروج البويضات أثناء فترة التبويض، لذلك تقل الخصوبة تدريجيًا مع التقدم في العمر، خاصة بعد عمر 35.

أهمية التبويض للغير متزوجة

  • قبل الزواج، يعتبر حدوث عملية التبويض علامة على الخصوبة والقدرة على الحمل، خاصة إن كانت دورتك منتظمة، ويمكنك تحديد أيام نزولها وأيام التبويض بسهولة.
  • أما بالنسبة للمتزوجات، فيساعد التبويض على حدوث الحمل أو منعه، على حسب رغبة الزوجين، فإن كنت ترغبين بالحمل، يمكنكِ اتباع فترة التبويض والحرص على إقامة العلاقة الزوجية في تلك الفترة، والعكس في حالة عدم الرغبة في الحمل.

كيف يتم التبويض عند البنات غير المتزوجات

يتم التبويض بنفس الطريقة سواء أن كنت متزوجة أو غير متزوجة، ويحدث ذلك عن طريقة سلسلة من الخطوات التي تتأثر بإفراز الهرمونات الأنثوية في الجسم، والتي تحدث كالتالي:

  • تفرز الغدة النخامية هرمون الـ “FSH“، وهو الهرمون المنشط للحويصلات، والذي يعمل على تحفيز المبيض ونضج البويضات داخله.
  • يأتي بعد ذلك دور الهرمون اللوتيني “LH“، والذي يساعد على تفجير البويضة وخروجها من المبيض.
  • تبقى البويضة في جسم الأنثى لمدة تتراوح ما بين 12 إلى 24 ساعة قبل أن تتحلل.
  • إذا تم إخصاب البويضة في تلك الفترة، يحدث الحمل، وتتوقف عملية التبويض تدريجيًا.
  • أما إذا لم يتم تخصيب البويضة، فسوف تحدث الدورة الشهرية بعد عدة أيام، حيث تتهدم بطانة الرحم لعدم وجود جنين.
أعراض التبويض للبنات
أعراض التبويض للبنات

أعراض التبويض للبنات غير المتزوجات

1. زيادة درجة حرارة الجسم القاعدية

تعرف درجة حرارة الجسم عند الاسترخاء بدرجة الحرارة القاعدية “Basal body temperature – BBT“، ويمكنك متابعتها يوميًا عند الاستيقاظ مباشرة، وسوف تلاحظين ارتفاع طفيف في تلك الدرجة أثناء أيام التبويض.

2. تغير الإفرازات المهبلية

أثناء فترة التبويض، تزيد فرص حدوث الحمل، لذا تتغير الإفرازات المهبلية لتصبح أقل لزوجة، مما يسهل حركة الحيوانات المنوية للوصول إلى الرحم بسهولة.

3. ألم الإباضة

يعد ألم الإباضة من أشهر أعراض التبويض للبنات غير المتزوجات والسيدات المتزوجات، حيث يحدث هذا الألم في منتصف الشهر تقريبًا، على هيئة ألم حاد أسفل البطن أو على الجانبين، ويستمر لفترة تتراوح ما بين عدة ساعات، إلى يوم أو يومين على الأكثر.

4. نزول بضع قطرات من الدم

لا يحدث هذا العرض لجميع السيدات، ولكنكِ قد تلاحظين نزول بعض قطرات من الدم أثناء فترة التبويض، وهي علامة عادية لا تدعو إلى القلق.

5. زيادة حساسية الثدي

نتيجة تغير إفراز الهرمونات تزيد حساسية الثدي لدى بعض السيدات، أو قد تشعري بالألم أو التورم أثناء تلك الفترة، وهي أيضًا إحدى علامات التبويض.

قد يهمك هذا: أفضل 7 أدوية لزيادة الخصوبة عند النساء وزيادة فرص الحمل

أعراض التبويض للسيدات المتزوجات

  • لا تختلف أعراض التبويض بعد الزواج عن أعراض التبويض للبنات غير المتزوجات، حيث أن الزواج لا يؤثر على الهرمونات بصورة كبيرة فيما يخص عملية التبويض.
  • ولكن، إلى جانب الأعراض السابقة، قد تشعر المرأة المتزوجة بزيادة الرغبة الجنسية وإقامة العلاقة الحميمة مع الزوج، حيث تعتبر تلك طريقة الطبيعة لزيادة فرص الحمل في تلك الفترة.

كيفية حساب ايام التبويض

  • تحدث فترة التبويض عادة في منتصف الدورة الشهرية “أي في اليوم الـ 14 من الدورة التي تستمر لمدة 28 يوم“.
  • يتم حساب أيام الدورة من أول يوم لنزول دم الحيض، وحتى آخر يوم قبل الدورة التي تليها، وتتراوح مدة الدورة الشهرية ما بين 21 إلى 35 يوم في الظروف العادية، لذا إن كانت دورتك الشهرية تزيد أو تقل عن 28 يوم، فيمكنكِ طرح رقم 14 من إجمالي أيام الدورة.

ملحوظة: لكي تتمكني من حساب أيام التبويض بصورة سليمة، يجب أن تكون دورتك منتظمة، وإلا سوف تكون النتيجة غير دقيقة بالمرة.

قد يهمك: علامات ضعف الخصوبة عند المرأة – أكثر 5 علامات انتبهي إليها

كيفية حساب ايام التبويض
كيفية حساب ايام التبويض

كيفية التأكد من حدوث التبويض

يمكنكِ الاعتماد على أعراض التبويض للتأكد من حدوث عملية التبويض كل شهر، كما يمكنكِ متابعة دورتك الشهرية باستمرار واستخدام طريقة حساب أيام التبويض للحصول على ميعاد تقريبي.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد اختبار منزلي للتبويض، شبيه باختبار الحمل، والذي يقوم بقياس مستوى هرمون الـ “LH” في البول، للتأكد من حدوث التبويض.

بعض الأسباب التي تؤدي إلى خلل في التبويض

تعتمد فترة التبويض بشكل أساسي على صحة المبيض وإفراز الهرمونات، وهناك الكثير من الحالات الصحية التي تؤثر على كليهما، من أمثلة تلك الحالات:

1. تكيسات المبيض “PCOs“

تعد تلك من أكثر الاضطرابات الشائعة لدى النساء، والتي تؤدي إلى اختلال وظائف المبيض، مما يؤدي إلى عدم انتظام فترة التبويض أو الدورة الشهرية.

2. قصور المبيض “Ovarian insufficiency“

تصاب بعض النساء بحالة من قصور المبيض المبكر في عمر الأربعينات، مما يؤثر على إفراز الهرمونات وانتظام عملية التبويض.

3. سن اليأس المبكر “Early menopause”

في تلك الحالة، يتوقف إفراز الهرمونات تمامًا في عمر الأربعينات، فيتوقف عمل المبيض وعملية التبويض، وتصبح المرأة غير قادرة على الحمل.

4. زيادة هرمون اللبن “Hyperprolactinemia”

يمكن أن تصاب بعض السيدات بارتفاع معدلات هرمون اللبن (البرولاكتين) سواء أن كان ذلك في مرحلة الرضاعة أم لا، حيث تؤثر بعض الأدوية على ذلك الهرمون، كما يمكن أن تؤدي أورام الغدة النخامية إلى نفس النتيجة، مما يؤثر على الهرمونات الأنثوية المسؤولة عن حدوث عملية التبويض.

5. خمول الغدة الدرقية “Hypothyroidism”

تؤدي اضطرابات الغدة الدرقية إلى اختلال إفراز الهرمونات الأنثوية، مما يؤثر بطريقة مباشرة على انتظام عملية التبويض.

نصائح لزيادة فرص حدوث التبويض

إن كانت لديك أي مشكلة صحية من المشاكل المذكورة سابقًا، أو أي مشكلة أخرى قد تؤثر على الخصوبة، فتنصحك فيمينا بزيارة الطبيب لعلاج تلك المشاكل وزيادة فرص حدوث عملية التبويض.

أما إن كنت تحاولين زيادة فرص حدوث التبويض بطريقة طبيعية دون وجود أي مشكلة صحية، فيمكنك اتباع بعض النصائح التي تساعد على تحسين الخصوبة وزيادة فرص الحمل، مثل:

  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية الهامة، خاصة فيتامين E وفيتامين C، حيث تساعد تلك العناصر على تحفيز التبويض وزيادة الخصوبة في كل من الرجال والنساء.
  • سوف تجدين تلك العناصر في الفواكه الحمضية مثل البرتقال والفراولة والتوت البري، والمكسرات كاللوز والفول السوداني، كما يمكنكِ تناولها كمكملات غذائية في صورة كبسولات.
  • الاهتمام باللياقة البدنية وممارسة الرياضة باستمرار، مع عدم الإفراط فيها، حيث يؤدي ذلك إلى اضطراب إفراز الهرمونات واختلال عملية التبويض والدورة الشهرية.
  • الاهتمام بالحصول على وزن مناسب وصحي، وتجنب السمنة المفرطة، والتي تؤدي إلى زيادة فرص حدوث تكيسات المبيض، ومقاومة الإنسولين، مما يؤثر على حدوث عملية التبويض بصورة مباشرة.

قد يفيدك أيضًا: كل شيء عن الخصوبة عند المرأة من الألف للياء

نصائح لزيادة فرص الحمل باستخدام فترة التبويض

  • إن كنت متزوجة وتحاولين الإنجاب، فإن الاهتمام بحساب فترة التبويض يعد من أهم العوامل التي قد تساعدك على حدوث ذلك.
  • احرصي على متابعة فترة التبويض لديكِ، وممارسة العلاقة الزوجية عدة أيام قبل أو بعد فترة التبويض، حيث يستطيع الحيوان المنوي الاستمرار داخل جسم المرأة من 3 إلى 5 أيام، لذا يمكن حدوث الحمل في أي فترة، حتى بعد يوم التبويض.

نصائح لزيادة فرص الحمل باستخدام فترة التبويض

متى يجب عليكِ زيارة الطبيب عند تأخر التبويض:

  • إن كانت دورتك منتظمة، ثم توقفت لمدة تتراوح ما بين 6 أسابيع إلى 3 شهور متواصلة، فيجيب عليكِ حينها زيارة الطبيب لمعرفة السبب المؤدي لذلك وعلاجه بالطريقة المناسبة لحالتك.
  • أما إذا كانت دورتك غير منتظمة من الأساس، فيمكنك تأجيل الزيارة إلى أن تشعري برغبة في الحمل، حيث لا تؤثر عملية التبويض في البنات غير المتزوجات، إلا على انتظام الدورة الشهرية.
  • ولكن عليك زيارة الطبيب وعدم تأجيل ذلك إن كنت تعانين من أي أعراض مصاحبة لتأخر الدورة الشهرية أو التبويض، فننصحك بزيارة الطبيب.

إليك: وصفات لزيادة الخصوبة عند النساء وطرق فعالة لتعزيز فرص الحمل

الخلاصة

  • يعتبر التبويض من أهم المراحل التي تمر بها المرأة، خاصة إن كانت تحاول الحمل، وتساعد معرفة أعراض وعلامات التبويض كثيرًا في زيادة أو تقليل فرص الحمل، بناء على رغبة الزوجين.
  • لا تختلف أعراض التبويض كثيرًا بين البنات والمتزوجات، حيث تحدث الأعراض نفسها تقريبًا، كما يمكن ألا تشعر بها المرأة على الإطلاق.
  • تتمثل أعراض التبويض في: زيادة حرارة الجسم القاعدية، تغير الإفرازات المهبلية، ألم الإباضة، نزول بعض قطرات من الدم، آلام الثدي وزيادة حساسيته.
  • لزيادة فرص التبويض، يجب عليكِ علاج أي حالة مرضية قد تؤثر على عملية التبويض لديك، مثل تكيسات المبيض أو قصور المبيض أو أي حالة أخرى قد تؤثر على إفراز الهرمونات، كاضطراب الغدة الدرقية أو ارتفاع مستوى هرمون اللبن.
  • يمكن لزيارة الطبيب أن تساعدك على حل تلك المشاكل، أو تحديد الخطوة الأنسب بالنسبة إليكِ.

قد يهمك: تعرفي على فوائد الزنك للخصوبة عند النساء بالتفصيل

اسئلة شائعة

هل اعراض التبويض تشبه اعراض الدورة؟

تختلف أعراض التبويض عن أعراض الدورة الشهرية إلى حد كبير، حيث تكون أعراض التبويض أخف وتستمر لفترة قصيرة، كما يمكن ألا تلاحظها المرأة على الإطلاق.

هل النغزات في الجانب الأيمن من علامات التبويض؟

نعم، تعتبر النغزات في الجانب الأيمن أو الأيسر (على حسب المبيض الذي يفرز البويضة) من أهم علامات التبويض، وتعرف بآلام الإباضة.

هل نغزات الرحم من علامات التبويض؟

نعم، قد تشعر المرأة ببعض النغزات أو الانقباضات أسفل البطن، ولكنها من آلام التبويض ولا علاقة لها بالرحم.

هل تتشابه أعراض التبويض مع اعراض الحمل؟

قد تشبه أعراض التبويض أعراض الحمل، إلا أن أعراض الحمل تكون أشد وتستمر لفترة طويلة، على عكس أعراض التبويض.

على ماذا يدل المغص في ايام التبويض؟

ليس معروفًا تمامًا سبب المغص في أيام التبويض، ولكن تشير بعض النظريات إلى أن ذلك يرجع لتمدد جدار الرحم مع كبر حجم البويضات، أو إلى خروج بعض المواد مع انفجار البويضة، مما يسبب بعض الانزعاج والألم.

ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *