تبييض الأسنان في المنزل

ادعمنا بمشاركة المقال

تحدث بقع الأسنان والاصفرار للجميع. سواء كان ذلك بسبب الجينات أو التلف أو البقع السطحية من الأطعمة والمشروبات، فإن الحقيقة هي أنه بمرور الوقت، يحدث تلطيخ واصفرار للأسنان. وفي الوقت نفسه، يمكن أن تسبب الشيخوخة اصفرارًا، حتى لو كان روتين نظافة أسنانك مثاليًا. وأنه من الممكن تبييض الأسنان والتخلص من الون طبيًا، 

نظرًا لأننا أصبحنا أكثر وعياً بالأطعمة التي نتناولها والمكملات التي نتناولها، فمن المهم أن نتبع نهجًا طبيعيًا بالكامل لصحة الفم والأسنان، بما في ذلك تبييض الأسنان. بالتأكيد، بعض طرق تبييض الأسنان في المنزل أفضل من علاجات التبييض التقليدية المليئة بالمواد الكيميائية التي يمكن أن تعطل الميكروبيوم الفموي وتضر باللثة. ولكن حتى طرق تبييض الأسنان في المنزل يمكن أن تسبب ضررًا للأسنان، مما يؤدي إلى تآكل طبقة المينا وربما يتسبب في مزيد من الضرر – والاصفرار – في المستقبل.

قبل أن نناقش طرق تبييض الأسنان في المنزل، دعنا نفحص أسباب تغير لون الأسنان في المقام الأول.

ما الذي يسبب بقع واصفرار الأسنان؟

أول شيء يجب فهمه هو أن هناك جزأين أساسيين للسن – السن غير الحية (المينا) والجزء الداخلي الحي من السن (العاج). فيما يلي العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على مينا الأسنان أو عاج الأسنان، مما يتسبب في درجات متفاوتة من تلطيخ الاصفرار.

  • العمر

يتحول لون الجزء الداخلي من الأسنان إلى اللون الأصفر الطبيعي مع تقدم العمر، ولأنه لا توجد حاليًا أي طرق لتبييض الجزء الداخلي من الأسنان، تظهر الأسنان أكثر صفراء مع تقدم العمر. وذلك لأن المينا الخارجية للأسنان تعمل كنافذة شفافة تعكس لون العاج الداخلي.

  • الطحن

يمكن أن يؤدي الطحن إلى تقدم السن المبكر للأسنان، مما يؤدي إلى اصفرار مبكر، من بين أمور أخرى. عندما تطحن أسنانك، تتسبب هذه القوة في شيخوخة مبكرة للعاج وتقلصه – والذي يظهر مرة أخرى على شكل اصفرار.

  • رضح الأسنان: 

مثل الطحن، يمكن أن تتسبب الصدمات الناتجة عن السقوط أو الحوادث في تلف الأسنان مما يؤدي إلى تسريع الشيخوخة والاصفرار.

  • سوء التغذية: 

يمكن أن يكون عدم الحصول على التغذية الكافية سببًا لشيخوخة الأسنان المبكرة، حيث أن جميع أجزاء الجسم – بما في ذلك الأسنان – تعاني من نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يمكن أن تدعم الصحة المثلى وتمنع الشيخوخة. وبالطبع تظهر الأسنان المتقدّمة في السن أكثر اصفرارًا.

الأطعمة والمشروبات: 

على عكس العاج، الذي يتغير لونه بسبب العمر والصدمات، غالبًا ما يتلوث المينا من الأطعمة والمشروبات التي نستهلكها. بطبيعة الحال، تسبب المواد شديدة التصبغ مثل الشاي والقهوة والتبغ أكبر قدر من الضرر. بالنسبة لهذه الأنواع من البقع، يمكن لمنتجات تبييض الأسنان – وحتى التنظيف القوي في عيادة طبيب الأسنان – عكس بعض هذه البقع وتفتيح مينا الأسنان.

الأطعمة والمشروبات

طرق آمنة وفعالة وطبيعية لـ تبييض الأسنان في المنزل

تبييض الاسنان بالفحم 

أبرز طرق تبييض الأسنان في المنزل هو الفحم المنشط حيث أنه يمتلك تاريخ طويل كمادة تستخدم في علاج التسمم، حيث تم علاج أول مريض منذ ما يقرب من قرنين من الزمان. ذلك لأن الفحم يمتص – أو يرتبط – كثيرًا مما يلمسه. على الرغم من وجود طرق أخرى أكثر تفضيلًا لعلاج حالات التسمم، إلا أن قدرات الارتباط بالفحم المنشط جعلت منه إضافة شائعة في عدد من منتجات التجميل، بما في ذلك معاجين الأسنان واستخدامه كطريقة لـ تبييض الأسنان في المنزل.

على عكس مجموعات التبييض التي قد تجدها في المتجر، والتي تستخدم بيروكسيد الهيدروجين لتبييض العاج تحت مينا الأسنان، يزيل الفحم المنشط البقع السطحية فقط. هذا يجعلها خيارًا جيدًا لعكس البقع بشكل طبيعي التي تسببها الأطعمة أو المشروبات.

لتجربة هذا المنتج، يتم التوصية بوضع معجون الفحم المنشط على الأسنان وتركه لمدة 5-10 دقائق قبل الشطف وإزالة أي فائض برفق.

يجب أن تضع في اعتبارك أيضًا أن المنتجات الأخرى في السوق قد تكون قاسية جدًا على الأسنان، حيث يمكن أن يكون الفحم مادة كاشطة.

الفحم المنشط لتبييض الاسنان

يفيدك أيضًا الإطلاع على:

  تبييض الاسنان بالكركم

الكركم هو عشب أصفر لامع يأتي من عائلة نبات الزنجبيل. قد تعرفه على أنه نوع من التوابل التي تعطي مسحوق الكاري لونه الأصفر، ولكنه يُعرف أيضًا باسم عشب علاجي في الطب الهندي القديم لأكثر من 5000 عام.

لا توجد حاليًا أي دراسات قيمت فعالية الكركم لاستخدامه لـ تبييض الأسنان في المنزل، على الرغم من وجود الكثير من الدعم القصصي الذي يشير إلى أنه يزيل البقع الخارجية بشكل فعال.

ومع ذلك، أشارت دراسة أجريت عام 2012 إلى أن الكركمين قد يساعد في مكافحة التهاب اللثة، وكان منافسًا قويًا ضد غسولات الفم عندما يتعلق الأمر بإزالة البلاك والبكتيريا والالتهابات. كل هذا يعني أنه حتى لو لم يبيض الكركم أسنانك، فقد يفيد صحة فمك بشكل عام في هذه الأثناء.

عادة، يتم خلط الكركم بزيت جوز الهند ويوضع على الأسنان للمساعدة في التبييض. في هذه الحالة، قد يساعد زيت جوز الهند على تجريد الأغشية الحيوية المسببة للتجاويف والبقع، بينما يعمل الكركم ككاشط، مما يعزز عملية إزالة البقع. ولكن مرة أخرى، لا توجد حاليًا أي دراسات للتحقق منها بهدف استخدام الكركم لـ تبييض الأسنان في المنزل.

مثل الكركم، يحتوي زيت جوز الهند على العديد من الفوائد الصحية للفم.

هل الكركم يساعد في تبييض الاسنان

معجون أسنان مبيض

من المحتمل أنك رأيت معاجين أسنان تدعي قدرتها على التبييض، من العلامات التجارية الكبرى إلى الخيارات الطبيعية في متجر الأطعمة الصحية المحلي. ولكن هناك شيء مهم يجب ملاحظته هنا: سواء كان معجون أسنان طبيعيًا أو تقليديًا، فلا يوجد حقًا شيء اسمه معجون أسنان مبيض.

لا تستطيع معاجين الأسنان تبييض أسنانك – فهي تساعد فقط في تنظيفها.

فرشاة أسنان لإزالة البقع

يمكن أن تكون فرشاة الأسنان الجيدة طريقة فعالة لـ تبييض الأسنان في المنزل لأنها يمكن أن تساعد في إزالة البقع الخارجية من الأسنان.

أفضل الطرق لمنع ظهور بقع الأسنان

الحقيقة هي أن أفضل طريقة لـ تبييض الأسنان في المنزل هو منع تلطيخ الأسنان أو اصفرارها قبل الأوان في المقام الأول. هناك عدة طرق يمكنك من خلالها منع تلطيخ مينا الأسنان في المقام الأول:

  • اشرب الكثير من الماء: يساعد شرب الماء على تقليل كمية عوامل تلطيخ التلامس التي تلامس أسنانك حتى أثناء تناولها. لذلك، على سبيل المثال، اشرب كوبًا من الماء أثناء شرب القهوة، وسوف يكون للقهوة وقت أقل لتلطيخ الأسنان.
  • تمضمض بالماء بعد الوجبات: كلما كان ذلك ممكنًا، اغسل فمك بالماء بعد تناول الطعام. مثل شرب كوب من الماء، يمكن أن يساعد ذلك في التخلص من بعض عوامل التلوين التي تحدث بشكل طبيعي في بعض الأطعمة الصحية مثل التوت.
  • تجنب تلطيخ الأطعمة والمشروبات: يساهم كل من الشاي والقهوة والأطعمة التي تحتوي على صبغة الطعام في تلطيخ الأسنان. إذا كان هدفك هو الحفاظ على ابتسامة أكثر بياضًا، فقد يكون تجنبها مفيدًا. أو تأكد مرة أخرى من غسل الماء بعد تناوله.
  • احصل على علاج لصك الأسنان (صرير تطاحن الأسنان): كما ذكرنا، يمكن أن يؤدي الطحن إلى شيخوخة مبكرة لأسنانك، لذا تحدث مع طبيب أسنانك حول علاج هذه المشكلة لمنع الاصفرار في المستقبل.
  • ارتدِ واقي الفم أثناء ممارسة الرياضة: مثل الطحن، يمكن أن يؤدي تلف الأسنان أيضًا إلى الشيخوخة المبكرة للأسنان والاصفرار. عندما تشارك في الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي، تأكد من حماية أسنانك باستخدام واقي الفم.

طرق آمنة لـ تبييض الأسنان في المنزل

المراجع:

  1. www.healthline.com
  2. www.webmd.com
  3. askthedentist.com
ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *