هل يتأخر التبويض بعد الإجهاض مباشرة؟ – تعرفي على الإجابة الآن

ادعمنا بمشاركة المقال

عند حدوث الإجهاض، خاصة حالات الإجهاض المتكرر، كثيرًا ما ترغب السيدات في المحاولة مرة أخرى بسرعة دون الانتظار لفترات طويلة، ولكن يبقى السؤال ” هل يتأخر التبويض بعد الإجهاض؟” و” هل يمكن الحمل بعض الإجهاض مباشرة؟”

تخصص لكِ DopamineClinical  هذا المقال للإجابة عن تلك الأسئلة، ومناقشة إمكانية الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض مباشرة، كما نقدم لك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها قبل الإقدام على تلك الخطوة.

هل يتأخر التبويض بعد الاجهاض؟

تتساءل الكثير من السيدات “هل يتأخر التبويض بعد الإجهاض؟” وذلك بسبب الرغبة في الحمل مباشرة بعد الإجهاض وسرعة المحاولة مرة أخرى، والحقيقة أنك قد تحملين مرة أخرى بعد الإجهاض بصورة أسرع مما تتخيلين، حيث غالبًا ما يعود التبويض الطبيعي في خلال أسبوعين من بعد الإجهاض، وقد تحملين بعد ذلك مباشرة، حتى قبل عودة الدورة الشهرية مرة أخرى.

متى يفضل محاولة الحمل بعد الإجهاض؟

  • تعتمد محاولة الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض على الكثير من العوامل، فتشير بعض الدراسات والأبحاث، إلى أن الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض مباشرة قد يؤدي لنتائج أفضل وخطورة أقل من الحمل السابق، وذلك في الظروف الطبيعية مع عدم وجود أي مشاكل صحية.
  • ولكن إن كنت قد خضعت لعملية كحت وتنظيف للرحم أثناء الإجهاض، فقد ينصحك الطبيب بالانتظار عدة شهور قبل الحمل مرة أخرى، قد تستعيد بطانة الرحم حالتها الصحية.
  • وبالمثل إن كنت قد تعرضت للإجهاض المتكرر عدة مرات، فسوف ينصحك الطبيب حينها بعدم الحمل مرة أخرى قبل عمل بعض التحاليل والفحوصات اللازمة لمعرفة السبب وراء الإجهاض ومحاولة علاجه قبل الحمل مجددًا.

مضاعفات للحمل بعد الإجهاض

  • لا توجد مضاعفات للحمل بعد الإجهاض مباشرة، فهو كأي حمل طبيعي يمكن أن يكتمل أو يحدث الإجهاض، دون زيادة فرص الإجهاض بسبب الإجهاض الذي يسبقه.
  • ولكن إن كنت تتعرضين للإجهاض المتكرر دون معرفة وعلاج السبب وراء ذلك، فقد يؤدي الحمل مرة أخرى بعد هذا الإجهاض إلى تلك النتيجة.
  • فعلى سبيل المثال، نسبة الإجهاض في الحمل بعد الإجهاض مرتين متتاليين قد تصل إلى 28%، وقد تزيد في الحمل الرابع لتصل إلى 43%.
  • لذا تنصحك DopamineClinical  بمناقشة الرغبة في الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض مباشرة، حتى يساعدك على اختيار الطريقة المناسبة فيما يخص حالتك الصحية.
مضاعفات للحمل بعد الإجهاض
مضاعفات للحمل بعد الإجهاض

أسباب الإجهاض المتكرر

تعتبر الأسباب وراء الإجهاض المتكرر غير معروفة في حوالي 75% من الحالات، ولكن هناك بعض الحالات المرضية المعروفة التي قد تساهم في نسبة زيادة الإجهاض، منها على سبيل المثال:

  • بعض المشاكل الكروموسومية التي تحدث عند تكون الجنين، مما يمنع نموه بشكل طبيعي فيحدث الإجهاض.
  • وجود بعض المشاكل الصحية لدى الأم، مثل: أنيميا الدم المنجلية، أو أمراض المناعة، أو اضطرابات الغدة الدرقية.
  • وجود بعض المشاكل في الرحم، مثل: الأورام الليفية أو الزوائد اللحمية.
  • بعض الاضطرابات في إفراز الهرمونات، مثل هرمون البروجستيرون، مما يمنع نمو بطانة الرحم بشكل يساعد على تجنب الإجهاض.

كيف يمكن تقليل فرص الإجهاض المتكرر

تعد الطريقة الأساسية لتقليل فرص الإجهاض المتكرر عند الحمل مباشرة بعد الإجهاض، هي تحديد السبب المؤدي إلى ذلك، حيث يساعد ذلك على علاج السبب لتجنب الإجهاض المقبل.

ولكن هناك الكثير من الحالات التي لا يمكن فيها تحديد السبب، لذا يمكنك حينها استشارة الطبيب لمعرفة الخطوة المناسبة بالنسبة لحالتك.

فيما يلي ذكر لكم بعض الفحوصات المستخدمة في معرفة أسباب الإجهاض المتكرر.

فحوصات يجب القيام بها قبل محاولة الحمل بعد الإجهاض

في بعض الحالات التي تتعرض للإجهاض المتكرر، يحتاج الأطباء إلى عمل بعض الفحوصات والتحاليل التي تساعد على تحديد السبب وراء ذلك، وتجنب الإجهاض مرة أخرى، من أهم تلك التحاليل:

تحاليل الدم

تستخدم تلك التحاليل لقياس بعض الهرمونات، مثل البروجستيرون أو هرمونات الغدة الدرقية، بالإضافة إلى الكشف عن عوامل التجلط أو بعض الأمراض المناعية.

تحاليل الجينات

تساعد تحاليل الجينات على الكشف عن أي طفرات جينية لدى الأبوين، مما قد يسبب بعض المشاكل الكروموسومية في الجنين.

تحاليل الجينات
تحاليل الجينات

السونار

يتم عمل السونار لفحص الرحم والمبيضين والأنابيب، للتأكد من عدم وجود أي مشاكل قد تؤدي إلى الإجهاض.

التحاليل بالصبغة

يمكن اللجوء لبعض التحاليل بالصبغة لتصوير الرحم وقناتي فالوب والمبيضين بصورة أفضل.

نصائح للحمل بعد الإجهاض

إن كنت تتساءلين هل يتأخر التبويض بعد الإجهاض رغبة منك في الحمل مرة أخرى بسرعة، فيجب عليك إتباع بعض النصائح والإرشادات لتجنب أي مخاطر قد تتعرضين لها.

  1. احرصي على مناقشة الرغبة في الحمل مباشرة بعد الإجهاض مع طبيبك قبل الإقدام على تلك الخطوة.
  2. إن كنت تتعرضين للإجهاض المتكرر، احرصي على عمل الفحوصات والتحاليل اللازمة لمعرفة السبب، قبل الحمل مرة أخرى.
  3. في حالة خضوعك لعملية كحت، احرصي على انتظار الوقت الكافي حتى يستعيد الرحم عافيته.
  4. احرصي على الاهتمام بصحتك النفسية والتعامل بطريقة صحية مع مشاعرك، ولا تقدمي على خطوة الحمل مرة أخرى حتى تكوني مستعدة نفسيًا لذلك.
  5. الالتزام بممارسة الرياضة والاهتمام باللياقة البدنية من أهم الخطوات أثناء وقبل الحمل.
  6. يجب الاهتمام بتناول غذاء صحي متكامل يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك قبل وأثناء فترة الحمل، من الحديد والفوليك أسيد وأوميجا 3 والفيتامينات.
  7. احرصي على شرب كمية كافية من المياه وتجنبي التعرض للجفاف.
  8. حافظي على وزنك وتجنبي السمنة أو النحافة المفرطة، حيث أن اضطرابات الوزن قد تؤدي إلى مشاكل في التبويض.
  9. تجنبي شرب كميات كبيرة من الكافيين أو الصودا أو السكريات، وتجنبي التدخين والكحول.
  10. احرصي على تجنب الضغط النفسي المزمن، والذي قد يؤدي إلى تأخر الحمل.

الخلاصة

  • يمكن أن يحدث التبويض بعد الإجهاض بحوالي أسبوعين، لذا يمكن الحمل مباشرة بعد الإجهاض حتى قبل رجوع الدورة الشهرية.
  • وقد يؤدي ذلك إلى نتائج أفضل، في حالة عدم وجود أي مشاكل صحية قد تؤدي إلى الإجهاض، ولكن في حالة الإجهاض المتكرر، تزداد نسبة حدوث الإجهاض مع كل حمل.
  • إن كنت تعانين من الإجهاض المتكرر، يمكنكِ عمل بعض التحاليل والفحوصات التي قد تساعدك على تحديد السبب وراء الإجهاض، لتجنب حدوث ذلك مرة أخرى وزيادة فرص اكتمال الحمل.

اسئلة شائعة

ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *