فوائد الكركديه الصحية للجسم

فوائد الكركديه الصحية للجسم حيث يساعد في خفض ضغط الدم وينظم ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكركديه في منع حدوث تليف الكبد بينما تساعد أيضًا في منع علامات الشيخوخة
ادعمنا بمشاركة المقال

فوائد الكركديه الصحية للجسم حيث يساعد في خفض ضغط الدم وينظم ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكركديه في منع حدوث تليف الكبد بينما تساعد أيضًا في منع علامات الشيخوخة. له خصائص مضادة للبكتيريا بفضل المحتوى العالي لفيتامين سي.

كونه مصدرًا غنيًا بحمض البروتوكاتيكويك، يعتبر الكركديه فعالًا للغاية في تثبيط نمو الخلايا السرطانية. يساعد مسحوق الكركديه أيضًا في تخفيف آلام الدورة الشهرية، ويجعل الهضم أفضل، ويساعد في إنقاص الوزن، كما أنه مضاد رائع للاكتئاب.

ما هو الكركديه؟

عندما نتحدث عن الكركديه ، فإن أول صورة تتبادر إلى الذهن هي الزهرة الحمراء الزاهية ، مما يجعلها زينة رائعة ومع ذلك ، فإن هذه الزهرة الحمراء الزاهية تسمى الكركديه أسيتوسيلا ولها فوائد الكركديه الطبية تُعرف زهرة الكركديه  باسم الكركديه sabdariffa تستخدم زهرة الكركديه في العديد من الاستخدامات، مثل استخدام الزهور والفاكهة

وتستخد كشاي ويسمى بشاي الكركديه لفوائده الصحية العديدة دون إضافة أي سعرات حرارية أو كافيين.

ما هو الكركديه؟

فوائد الكركديه الصحية للجسم

المذكورة أدناه هي أفضل فوائد الكركديه الصحية. يمكنك استخدام الكركديه بأشكال مختلفة مثل استخدام مسحوق الكركديه وأوراق الكركديه. لا يستخدم الكركديه للأغراض الطبية فحسب، بل يستخدم أيضًا لعلاجات العناية بالبشرة والشعر، فيما يلي فوائد الكركديه الرائعة:

الكركديه جيد لمستويات الكوليسترول

كل منا على علم بمصطلح كوليسترول LDL، أو الكولسترول السيئ كما هو معروف. يمكن أن تؤدي الكميات الكبيرة من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة الموجود في الجسم إلى تلف دائم في الأوعية الدموية وأمراض القلب، وبالتالي يجب الاهتمام بهذا الأمر بانتظام.

شاي الكركديه مفيد لخفض الكوليسترول، الخصائص الغذائية لشاي الكركديه تساعد بشكل كبير في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ ومنع هذه الحالات. يتكون شاي الكركديه أيضًا من خصائص خافضة لسكر الدم ونقص شحميات الدم، وهي مفيدة للغاية في إدارة مرض السكري واضطرابات سكر الدم الأخرى.

يُقلل شاي الكركديه هذا من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة والدهون الثلاثية، مما يسهل بدوره على الأشخاص إدارة اضطرابات السكر في الدم.

فوائد الكركديه لضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو حالة تؤثر على جزء كبير من سكان العالم. أظهرت الدراسات أن الاستخدام المنتظم لشاي الكركديه يمكن أن يساعد في إدارة ضغط الدم بشكل فعال وحتى يخفض ضغط الدم لدى البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم المعتدل أو الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

تم العثور على الكركديه لخصائص حماية القلب وخافضة للضغط التي يمكن أن تساعد كثيرا في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والتحكم في ضغط الدم. يتحكم شاي الكركديه في ضغط الدم بشكل جيد بفضل خصائصه المضادة للالتهابات بالإضافة إلى خصائصه المدرة للبول التي تزيد من التبول، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم.

فوائد الكركديه لصحة الكبد

الكركديه غني بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تكون فعالة بدرجة كبيرة في الوقاية من أمراض الكبد المختلفة. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكركديه في تحييد الجذور الحرة الموجودة في أنسجة وخلايا الكبد، بينما لها أيضًا تأثيرات مماثلة على باقي الجسم. وبالتالي يمكن أن يكون مفيدًا جدًا لجسمك إذا كنت تستخدم شاي الكركديه بانتظام.

الكركديه له خصائص مضادة للبكتيريا

يعتبر شاي الكركديه مصدرًا كبيرًا لفيتامين C، والذي يُعرف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك. فيتامين ج ضروري للجسم ويقوي جهاز المناعة بشكل كبير، مما يجعل الجسم جاهزًا لمواجهة عدد من الأمراض والحالات الأخرى.

إلى جانب المحتوى الغني بفيتامين C الموجود في شاي الكركديه، فإن خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات تساعدك أيضًا على تجنب الأمراض مثل نزلات البرد والإنفلونزا. بفضل تأثير التبريد لشاي الكركديه، يمكن استخدامه أيضًا لعلاج المضايقات التي تسببها الحمى.

فوائد الكركديه في تخفيف آلام الدورة الشهرية

من بين الفوائد الصحية العديدة التي يقدمها شاي الكركديه، أحد أهمها هو الراحة التي يوفرها من آلام الدورة الشهرية والتقلصات. يعاني عدد كبير من النساء من آلام شديدة أثناء الحيض، ويساعد شاي الكركديه على تخفيفها عن طريق استعادة التوازن الهرموني.

تساعد استعادة التوازن الهرموني أيضًا في تقليل الآثار الأخرى للحيض مثل الاكتئاب وتقلب المزاج والإفراط في تناول الطعام والمزيد.

فوائد الكركديه في الوقاية من السرطان

تم العثور على مسحوق الكركديه ليكون مصدرًا غنيًا بحمض البروتوكاتيكويك، الذي له خصائص مضادة للأكسدة وكذلك خصائص مضادة للأورام. وجود هذا الحمض في شاي الكركديه يجعله علاجًا رائعًا لإبطاء نمو الخلايا السرطانية. 

فوائد الكركديه في الوقاية من السرطان

الكركديه له خصائص مضادة للاكتئاب

يمكن أن يساعد شاي الكركديه النساء في تخفيف التوتر والاكتئاب الذي يحدث نتيجة لآلام الدورة الشهرية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك الاستهلاك المنتظم لهذا الشاي على محاربة الاكتئاب بشكل عام.

الفيتامينات والمعادن مثل الفلافونويد الموجودة في الكركديه تعمل كمضادات اكتئاب عالية الفعالية. تساعد هذه الفيتامينات والمعادن في تهدئة الجهاز العصبي، مما يخلق إحساسًا بالاسترخاء في الجسم. وهذا بدوره يساعد في تقليل الاكتئاب والقلق.

فوائد الكركديه لفقدان الوزن

يمكنك شرب شاي الكركديه لفقدان الوزن. يقلل من امتصاص السكر والنشا في الجسم، مع التأكد من أن هذه العناصر لا تزيد الوزن بشكل كبير. يعيق شاي الكركديه إنتاج الأميليز، وهو الإنزيم المسؤول عن امتصاص السكر والنشا والكربوهيدرات في الجسم، مما يجعل الكركديه مكونًا مفيدًا في نظامك الغذائي إذا كنت تتطلع إلى إنقاص الوزن.

يعد فقدان الوزن دون الحاجة إلى التنازل كثيرًا عن النظام الغذائي تحديًا يواجهه عدد من الأشخاص. وُجد أن غالبية الأطعمة التي نستهلكها في حياتنا اليومية غنية بالكربوهيدرات، مما يعني عمومًا أنها تحتوي على كمية عالية من السكر والنشا، وكلاهما من العناصر التي يمكن أن تؤثر سلبًا على جسمك.

فوائد الكركديه في تحسين الهضم

هذه واحدة من أكثر فوائد الكركديه شيوعًا. يستخدم شاي الكركديه في جميع أنحاء العالم كعامل لتحسين الهضم. الاستهلاك المنتظم لشاي الكركديه يساعد في تنظيم حركات الأمعاء ويحسن التبول.

بفضل خصائصه المدرة للبول، يعتبر شاي الكركديه علاجًا رائعًا للإمساك. لا تتوقف الفوائد عند هذا الحد، حيث أن شاي الكركديه فعال للغاية في تحسين صحة الجهاز الهضمي والمساعدة في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

الكركديه له خصائص مضادة للشيخوخة

غالبًا ما يبحث الناس عن طرق باهظة للمساعدة في مكافحة الشيخوخة. ومع ذلك، فإن مجرد دمج شاي الكركديه في نظامك الغذائي المعتاد يمكن أن يفي بالغرض في محاربة علامات الشيخوخة الشائعة على بشرتك.

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زهرة الكركديه في الحفاظ على التجاعيد بشكل فعال. كما أنها تساعد في التعامل مع فقدان المرونة والرطوبة على بشرتك، مما يجعلك تبدو أصغر من عمرك.

يفيدك أيصًا الإطلاع على:

أهم الأسئلة الشائعة FAQs حول فوائد الكركديه للجسم

هل يمكن أكل أوراق الكركديه؟

نعم، أوراق الكركديه صالحة للأكل. تحتوي على عناصر غذائية ومعادن مهمة يحتاجها الجسم. يمكنك تناول أوراق الكركديه المجففة أو مستخلصها.

شاي الكركديه يحتوي على الكافيين؟

لا، شاي الكركديه لا يحتوي على مادة الكافيين.

شاي الكركديه يحتوي على الكافيين؟

ماسك الكركديه والنشا؟

  1. خذي 1-2 ملاعق صغيرة من مسحوق زهرة الكركديه.
  2. أضيفي نصف كوب من الأرز البني المطحون.
  3. أضيفي 1-2 ملاعق صغيرة من جل الصبار و1-2 ملاعق صغيرة من الزبادي.
  4. يضاف الماء ويخلط جيدا لعمل معجون ناعم.
  5. ضعي هذا الخليط على وجهك ورقبتك.
  6. اتركيه لمدة 10-15 دقيقة حتى يجف.
  7. اغسليه بالماء الدافئ.

كيف تستعمل زهرة الكركديه وأوراقها للشعر؟

  1. خذي 2-3 زهور كركديه و5-6 أوراق كركديه.
  2. يتم طحنهم لعمل عجينة ناعمة.
  3. أضيفي 2-3 قطرات من زيت جوز الهند / زيت الزيتون إليها.
  4. أضيفي 1-2 ملعقة كبيرة من اللبن الرائب.
  5. تخلط جيدا وتوضع العجينة على فروة الرأس والشعر.
  6. احتفظي بها لمدة 1-2 ساعة ثم اشطفها جيداً بالشامبو.
  7. كرري هذا مرة واحدة في الأسبوع للسيطرة على تساقط الشعر والشيب المبكر للشعر.
كيف تستعمل زهرة الكركديه وأوراقها للشعر؟

هل شاي الكركديه يخفض ضغط الدم؟

نعم، قد يساعد شرب كوب من شاي الكركديه في خفض ضغط الدم المرتفع. هذا يرجع إلى وجود الأنثوسيانين في الكركديه. يقلل من تركيز الإنزيم المحول للأنجيوتنسين والصوديوم في الدم. هذا يسبب انخفاض في ضغط الدم.

وأيضا يمكن أن يقلل شاي الكركديه من مستوى ضغط الدم عن طريق زيادة التبول. هذا بسبب خصائصه المحايدة (مدر للبول).

فوائد الكركديه الطبية والعلاجية

المصادر:

  1. www.healthline.com
  2. www.webmd.com
  3. www.lybrate.com
  4. www.1mg.com
ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *