علاج البشرة الدهنية وكيفية العناية بها والتغذية السليمة لها

ادعمنا بمشاركة المقال

وصفات طبيعية لعلاج البشرة الدهنية 

علاج البشرة الدهنية أمر ضروري من اجل تلافي تطور انسداد المسام بسبب تزييت البشرة وتكون حبوب الشباب، البشرة الدهنية تتطور عندما تفرز الغدد الدهنية الكثير من الزيت. يمكن أن تساعد العديد من العلاجات المنزلية وتحسين نمط الحياة والعلاجات الصحية في تقليل ظهور البشرة الدهنية

استخدام منتجات حمض الساليسيليك

يمكن أن يساعد استخدام المنتجات الكيميائية مثل حمض الساليسيليك كل أسبوع في علاج البشرة الدهنية وإزالة خلايا الجلد الميتة والجلد والدهون الزائدة والشوائب الأخرى على سطح الجلد.

ترطيب البشرة 

يعتقد بعض الناس أن المرطبات تزيد من كمية الزيت في الجلد أو تسد المسام، لكن المرطبات غير الدهنية وغير كوميدوغينيك تساعد في الحفاظ على ترطيب الجلد.

استخدم قناع الطين والبقدونس 

يعتبر الطين والبقدونس من أكثر أقنعة البشرة الدهنية لـ علاج البشرة الدهنية التي تم البحث عنها على نطاق واسع والموصى بها، فهي تساعد على امتصاص وإزالة الشوائب والأوساخ والزيوت على سطح الجلد بالإضافة إلى ذلك، يساعد الطين أيضًا في توحيد لون البشرة.

يحتوي البقدونس على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على التحكم في الإنتاج والامتصاص. يمكن للقناع الذي يحتوي على حوالي 4٪ مسحوق عشبي أن يتحكم بشكل فعال في فائض الزيت.

استخدام منتجات الشاي الأخضر 

وجدت مراجعة عام 2017 أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر قد تقلل من إفراز الدهون، يمكن تجربة استخدام مرطب أو لوشن أو منظف للوجه يحتوي على 3٪ من مستخلص الشاي الأخضر لـ علاج البشرة الدهنية.

التغذية السليمة لـ علاج البشرة الدهنية

تقترح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن الأنظمة الغذائية والمشروبات عالية نسبة السكر في الدم يمكن أن تحفز التهابات الجلد وتساعد في إنتاج النفط لأنها تزيد بسرعة نسبة السكر في الدم، يجب على الأشخاص ذوي البشرة الدهنية محاولة التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من مؤشر نسبة السكر في الدم، مثل: الخضروات الطازجة في الغالب لـ علاج البشرة الدهنية.

تقليل التوتر 

القلق يمكن أن تحفز إفراز الهرمونات التي تساعد على إنتاج الزهم. حاول الحد من التوتر باستخدام تقنيات تقليل التوتر مثل: اليوجا

تجنب استخدام مساحيق التجميل الخالية من الدهون

من المرجح أن تقوم مستحضرات التجميل الخالية من الزيوت أو المعدنية أو المعدنية بإغلاق المسام. يمكن أن يساعدك استخدام بودرة مهدئة حيث تساعد على امتصاص الدهون الزائدة من الوجه.

إزالة المكياج قبل النوم

عند ترك المكياج بعد استخدامه ليلاً، يمكن أن يسد المسام ويهيج الجلد، احرصي دائمًا على إزالة المكياج قبل النوم باستخدام منظف خفيف لدرجة الحموضة. 

استهلاك المنتجات التي تحتوي على الرتينويدات 

بالرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث، يبدو أن بعض الرتينويدات ، وخاصة تريتينوين تازاروتين ، حيث تقلل هذه المنتجات من محتويات المسام وإنتاج الزيت.

استخدام المنتجات التي تحتوي على النياسيناميد

قد يساعد النياسيناميد ، وهو شكل من أشكال فيتامين B3، في تقليل معدل إفراز الجسم وتقليل ظهور البشرة الدهنية.

، لاحظ 100 شخص ممن استخدموا المنتجات الموضعية التي تحتوي على 2٪ نياسيناميد انخفاضًا ملحوظًا في مستويات إفراز الدهون بعد 2-4 أسابيع من الاستخدام. استهلاك المنتجات التي تحتوي على L-carnitine ، وهو حمض أميني ينتجه الجسم للمساعدة في كسر الأحماض الدهنية، يمكن أن يساعد في تقليل مظهر الجلد بالزيت.

استخدام الايزوتريتنون 

وجد أن الإيزوتريتينوين، وهو ريتينويد عن طريق الفم، يقلل من إنتاج الزهم بنسبة 90٪ في غضون 6 أسابيع. قد يكون الإيزوتريتينوين علاجًا فعالًا لعلاج حب الشباب الشديد. معظم الأشخاص الذين أكملوا 4 إلى 6 أشهر من العلاج قد لا يعانون من حب الشباب خلال هذا الوقت، ولكن النتائج تعتمد على الجرعة.

العلاج بالهرمونات

الأدوية الهرمونية مثل مضادات الأندروجين قد تقلل بشكل كبير من إنتاج الزيت، في دراسة، استخدم أطباء الجلد سبيرونولاكتون لعلاج البشرة الدهنية لدى النساء. ووجدوا أن بشرتهم تنتج دهون أقل. 

تناول حبوب منع الحمل

يمكن أن تساعد موانع الحمل الفموية في موازنة الهرمونات التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت، لذلك، يجب على الناس مناقشة خطة تناول حبوب منع الحمل لعلاج البشرة الدهنية مع الطبيب للتأكد من الحصول على النوع المناسب للبشرة الدهنية.

اغسلي وجهك

يبدو الأمر بسيطًا، لكن الكثير من الأشخاص ذوي البشرة الدهنية  تغسل وجهك كل يوم. إذا كانت بشرتك دهنية، يجب أن تغسل وجهك مرتين في اليوم، ولكن لا تبالغ في ذلك. تجنب استخدام الصابون أو المنظفات القاسية. بدلاً من ذلك، استخدم صابونًا خفيفًا مثل صابون الجلسرين.

جفاف الجلد

لن يمنع ذلك الغدد الدهنية من أن تصبح مفرطة النشاط، لكنه يسمح لك بإزالة الدهون الزائدة على وجهك للمساعدة في تقليل مظهر البشرة الدهنية.

فؤاد العسل للبشرة

العسل من العلاجات الطبيعية للبشرة. نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا والمطهرة، يمكن أن تفيد البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب.

يعتبر العسل أيضًا مرطبًا طبيعيًا، لذلك فهو يساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة دون أن تكون دهنية. وذلك لأن المرطب يمتص الرطوبة من الجلد دون تغيير الجلد.

لاستخدام العسل على البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، ضعي طبقة رقيقة على وجهك واتركيه يجف لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

علاج البشرة الدهنية بالعسل

مقالات ذات صلة:

دقيق الشوفان

يساعد الشوفان على تهدئة البشرة الملتهبة وامتصاص الدهون الزائدة. كما أنه يساعد على تقشير الجلد الميت. عادة ما يتم طحن الشوفان عند استخدامه في أقنعة الوجه. يمكن دمجه مع الزبادي أو العسل أو هريس الفاكهة مثل الموز أو التفاح أو البابايا. لاستخدام الشوفان على الوجه:

  • اخلطي نصف كوب من الشوفان المطحون بالماء الساخن لعمل عجينة.
  • اخلطي ملعقة كبيرة من العسل.
  • قم بتدليك خليط دقيق الشوفان في وجهك لمدة ثلاث دقائق.
  • شطف بالماء الدافئ وجفف.
  • بدلا من ذلك، ضع خليط دقيق الشوفان على الوجه واتركه لمدة 10-15 دقيقة، وشطف بالماء الدافئ وجاف.
الشوفان لعلاج البشرة الدهنية

بياض البيض والليمون للبشرة

بياض البيض والليمون من العلاجات الشعبية التقليدية للبشرة الدهنية. يُعتقد أن كلا هذين المكونين يمكن أن يشد المسام. يمكن أن يساعد الحمض الموجود في الليمون والفواكه الحمضية الأخرى على امتصاص الدهون.

لعمل قناع بياض البيض والليمون:

  • اخلطي بياض البيض مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج.
  • ضعيه على الوجه حتى يجف القناع.
  • أخرجه بالماء الدافئ واتركيه يجف.

فؤاد اللوز للبشرة

لا يقتصر دور دقيق اللوز على تقشير الكيراتين فحسب، بل يساعد أيضًا على امتصاص الزيوت والشوائب الزائدة. استخدم مقشر اللوز على الوجه:

  • طحن اللوز الخام إلى 3 ملاعق صغيرة.
  • أضف ملعقتين كبيرتين من العسل الخام.
  • ضعيه بلطف على الوجه بحركات دائرية.
  • يشطف بالماء الدافئ ويترك حتى يجف.

 فؤاد الصبار للبشرة

يُعرف الصبار بقدرته لـ علاج البشرة الدهنية تهدئة الحروق والأمراض الجلدية الأخرى. كثير من الناس يستخدمون الصبار لعلاج البشرة الدهنية.

قبل الذهاب إلى الفراش، يمكنك وضع طبقة رقيقة على وجهك حتى الصباح. كما نعلم جميعًا، يمكن أن يتسبب الصبار في تهيج البشرة الحساسة. إذا لم تكن قد استخدمت الصبار من قبل، اختبر كمية صغيرة على ذراعك. إذا لم تكن هناك استجابة في غضون 24 إلى 48 ساعة، فيجب أن تكون آمنة للاستخدام.

الصبار لعلاج البشرة الدهنية
الصبار لعلاج البشرة الدهنية

 فؤاد زيت الجوجوبا

على الرغم من أن فكرة وضع الزيت على البشرة الدهنية قد تبدو ذات نتائج عكسية، إلا أن زيت الجوجوبا يمكن أن يعالج البشرة الدهنية وحب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى.

المصادر

wikipedia  webteb  eucerin-me

ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *