6 اسباب تؤدي الى تساقط الشعر والصلع 2023

ادعمنا بمشاركة المقال

اسباب تساقط الشعر قد تحدث بسبب التغيرات الموسمية، والتوتر، ونقص الحديد، والاضطرابات الهرمونية. ومع ذلك، يمكن أن يكون تساقط الشعر على المدى الطويل أحد أعراض الأمراض الخطيرة. 

التغيرات الموسمية والتوتر ونقص الحديد والاضطرابات الهرمونية يمكن أن تسبب التساقط في الشعر. ومع ذلك، يمكن أن يحدث تساقط الشعر على المدى الطويل بسبب أمراض خطيرة. 

ما هو تساقط الشعر؟

تحتوي فروة الرأس الصحية على 100 ألف شعرة في المتوسط ​​، ومن الطبيعي أن يحدث التساقط في الشعر لدى البالغون 100-150 شعرة يوميًا، وذلك حسب الغسل والتمشيط.

التساقط في الشعر؛ قد يحدث بسبب عوامل هرمونية وغذائية، والتعرض للمواد الكيميائية، والاستعداد الوراثي، والأمراض الجهازية، واضطرابات نمو الشعر، والأدوية، والضغط النفسي وأمراض فروة الرأس. 

في الشخص السليم، يمكن أن يستمر التساقط في الشعر لمدة تصل إلى شهرين. إذا تجاوزت فترة تساقط الشعر التي تتكرر 3 مرات في السنة شهرين، فقد تكون نذيرًا لبعض الأمراض الخطيرة وقد تتطلب مساعدة متخصصة.

يبدأ التساقط في الشعر عادة بعد 3-4 أشهر من العامل المسبب ويمكن أن يعود إلى طبيعته بعد 6-12 شهرًا بعد معالجة هذه العوامل.

ينقسم العمر الافتراضي لكل شعرة تقريبًا إلى ثلاثة. مرحلة النمو هي الأطول، في هذه المرحلة ينمو الشعر بمعدل 1 سم شهريًا. بعد الانتهاء من هذه المرحلة يدخل الشعر مرحلة الراحة التي تستمر لعدة أسابيع. بعد هذه المرحلة التي تستمر لمدة 2-3 أسابيع في المتوسط ​​، ستدخل مرحلة تساقط الشعر. 

يستند الأساس المنطقي لقبول تساقط الشعر ما يصل إلى “100” شعرة يوميًا في الأيام بدون حمام إلى فسيولوجيا الشعر الموصوف أعلاه. إن معرفة هذه المراحل مهمة أيضًا من حيث فهم سبب استغراق العلاج وقتًا طويلاً في تساقط الشعر.

اسباب تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر

كل خصلة شعر لها دورة حياة. تقاوم كل خصلة شعر لمدة أربع او ست سنوات ثم تتساقط. يعتبر التساقط عملية طبيعية للغاية ومن الطبيعي فقدان 50الى100 شعرة يوميًا.

اسباب تساقط الشعر الوراثية

  • تختلف اسباب التساقط عند الرجال والنساء. يعتبر التساقط الذي يظهر عند الرجال بشكل عام التساقط الحساس للهرمونات من النوع الذكوري والذي يكون وراثيًا ويظهر في أكثر من 50٪ من السكان. 
  • هذا النوع من تساقط الشعر مزمن. مع تقدم العمر، يتطور الصلع وقد يتطلب في النهاية زراعة الشعر. العلاجات التكميلية، والعلاجات المتوسطة، وعلاج PRP، التي تبدأ في سن مبكرة، تبطئ من معدل تساقط الشعر. يطيل وقت الصلع.
  • يظهر هذا النوع من تساقط الشعر أيضًا عند النساء. يتعرض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصلع في عائلاتهم لخطر تساقط الشعر بشكل خاص. اليوم، تساقط الشعر ذو النمط الذكوري، والذي يبدأ في سن 16-18، هو أكثر شيوعًا عند الفتيات الصغيرات.
  • الأسباب التي تجعل هذا الوضع أكثر شيوعًا مما كان عليه في السنوات السابقة هي الإجهاد المفرط والنظام الغذائي غير المتوازن والمجاعة طويلة الأمد والمشاكل الهرمونية. يمكن زيادة معدلات النجاح عند النساء مع إضافة العلاجات الهرمونية وكذلك لدى الرجال.
اسباب تساقط الشعر الوراثية
  1. تساقط الشعر بسبب مشاكل الجلد

يمكن أن تسبب الأمراض الجلدية والداخلية أيضًا تساقط الشعر. تحدث معظم الانسكابات المتعلقة بالجلد عندما تؤثر الأمراض التي تصيب الجلد على فروة الرأس. 

إذا كان الشعر مصابًا بأمراض مثل الصدفية، والأكزيما، وحب الشباب، ومرض الأشنة ، والجلد الدهني المفرط، والأمراض الفطرية، فقد يكون تساقط الشعر أمرًا لا مفر منه. يمكن علاج هذه الانسكابات من خلال علاج مرض الجلد الأساسي.

مقالات ذات صلة:

اسباب تساقط الشعر

أسباب تكسر الأظافر والوقاية منه

نقص الكالسيوم في الجسم وعلاجه

فوائد فيتامين A على صحة الجسم والمناعة

  1. تساقط الشعر بسبب عادات الأكل الخاطئة

يعتبر تساقط الشعر لأسباب غذائية مشكلة شائعة أخرى، بعد كل شيء، الشعر هو عضو حي ويحتاج أيضًا إلى التغذية وتزويده بالدم.

يمكن أن يؤثر عدم تناول نظام غذائي منتظم ومتوازن، والتجويع طويل الأمد، والتغذية الموحدة وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات الى تساقط الشعر. علاجها عملي للغاية ومن المهم البدء في نظام غذائي متوازن.

تساقط الشعر بسبب عادات الأكل الخاطئة

4. تساقط الشعر بسبب نقص الفيتامينات والمعادن

على الرغم من عدم وجود مشكلة غذائية، فإن نقص الفيتامينات والمعادن اللازمة للشعر في الدم هو سبب آخر لـ تساقط الشعر.

إذا كانت الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب 12، وفيتامين د، وحمض الفوليك، والبيوتين، والزنك، والحديد منخفضة، فلا يمكن تغذيته وبالتالي يتم تساقط الشعر. 

حتى في حالة عدم وجود نقص في الحديد، فإن مكملات الحديد تقلل من تساقط الشعر. في هذه الحالات، يجب تصحيح مكمل النقص باستشارة أخصائي.

  1. تساقط الشعر بسبب مشاكل هرمونية

إذا كان الشخص يعاني من مشاكل هرمونية، أو تأخيرات في الدورة الشهرية أو عدم انتظامها، أو زيادة نمو الشعر، أو زيادة حب الشباب، أو زيادة الوزن بشكل متسارع، وإذا تمت إضافة تساقط الشعر إلى هذه النتائج، فيمكن ذكر تساقط الشعر الهرموني هذه المرة.

يجب استشارة طبيب أمراض جلدية لتحديد مصدر هذه المشاكل من خلال فحص الدم الذي يجب إجراؤه في اليوم الثاني أو الثالث من الحيض. 

  1. تساقط الشعر بسبب الولادة والعلاج الكيماوي

يحدث بسبب التساقط المفاجئ الذي يجب أن يتساقط أثناء الحمل ولكن لا يتساقط. تساهم المكملات الغذائية التي يتم إجراؤها تحت إشراف أخصائي في علاج هذه الحالة.

السبب الآخر هو التساقط عند المرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي مع استخدام الأدوية الأكثر حداثة في السنوات الأخيرة، أصبحت هذه الانسكابات أقل شيوعًا، لكنها حالة تميل إلى التعافي تلقائيًا عند اكتمال العلاج.

تساقط الشعر بسبب الولادة والعلاج الكيماوي
  1. تساقط الشعر بسبب العوامل التجميلية

تعد زيادة عادات التجميل من العوامل الأخرى التي تسبب التساقط ميكانيكيًا وكيميائيًا وفيزيائيًا. وبمعنى آخر، ربط الشعر بإحكام، أغطية داخلية، عمليات تجفيف الشعر المعرضة للحرارة الزائدة، الصبغات المستخدمة لتفتيح الشعر، تفتيح، طرق تمليس الشعر تسبب التساقط عن طريق إتلاف الشعر من الخارج.

العلاج الوحيد في هذه الحالة هو منع الشعر من التعرض لهذه التطبيقات. تطبيق عمليات التعزيز والعناية اللازمة للشعر يضمن تحقيق المظهر المطلوب مرة أخرى.

  1. تساقط الشعر بسبب التوتر والاكتئاب

الإجهاد المفرط هو سبب آخر للتساقط في الشعر بالإضافة إلى أي مرض آخر. يمكن أن يؤثر الاكتئاب والقلق والذهان والأدوية المستخدمة في علاجهم على الشعر وتتسبب في تساقطه.

الشعر عضو حي يمكن أن يتأثر بالعديد من العوامل في وقت قصير من الحياة اليومية. عندما يحدث خطأ ما في حياة الشخص، في ضوء هذه المعلومات، يجب على الفرد أولاً أن يزن نفسه ثم طلب المساعدة من طبيب الأمراض الجلدية إذا لزم الأمر. لأن التوجيهات الخاطئة والإشاعات من البيئة حول هذا الموضوع يمكن أن تتسبب في إضاعة الوقت للمرضى. 

المصادر

ویکیبیديا     webteb     eucerin-me

ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *