نقص الكالسيوم في الجسم وعلاجه

يُعرف الكالسيوم ، وهو أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان ، بدوره المهم في صحة العظام والحماية من هشاشة العظام. في هذه المقالة ، قدمنا ​​معلومات مفصلة حول ما هي أعراض نقص الكالسيوم وكيفية علاجه. 
ادعمنا بمشاركة المقال

يُعرف الكالسيوم ، وهو أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان ، بدوره المهم في صحة العظام والحماية من هشاشة العظام. في هذه المقالة ، قدمنا ​​معلومات مفصلة حول ما هي أعراض نقص الكالسيوم وكيفية علاجه. 

ما هو نقص الكالسيوم؟

يحدث نقص الكالسيوم ، عندما ينخفض ​​مستوى الكالسيوم في الدم. يمكن أن يحدث نقص كالسيوم الدم بسبب عدم كفاية تناول الكالسيوم أو امتصاصه ، بالإضافة إلى مشاكل طبية مثل الفشل الكلوي ، و الإزالة الجراحية للمعدة ، واستخدام بعض الأدوية (مدرات البول ، إلخ).

لا يسبب نقص تناول الكالسيوم أعراض على المدى القصير. على المدى الطويل ، يؤدي تناول الكالسيوم غير الكافي إلى هشاشة العظام ، والتي إذا تُركت دون علاج يمكن أن تؤدي إلى هشاشة العظام. كما أنه يزيد من خطر الإصابة بكسور العظام ، خاصة عند كبار السن.

فوائد الكالسيوم

صحة العظام:

توجد الغالبية العظمى من الكالسيوم في جسم الإنسان في العظام والأسنان. الكالسيوم ضروري لنمو العظام ونموها. يزداد حجم وكتلة العظام أثناء فترات النمو في مرحلة الطفولة والمراهقة ، وتصل ذروتها في الكتلة العظمية في سن الثلاثين تقريبًا. كلما زادت الكتلة العظمية الذروة ، زادت قدرتها على تأخير فقدان العظام الخطير مع تقدم العمر.

لذلك ، يجب تناول كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين د أثناء الطفولة والمراهقة والبلوغ المبكر. يُلاحظ أن خطر الإصابة بهشاشة العظام في الفترة اللاحقة مرتفع جدًا لدى الأشخاص الذين لا يكفي استهلاكهم من الكالسيوم قبل سن 20-25.

عندما يكون تناول الكالسيوم منخفضًا أو عندما يتم امتصاصه بشكل سيئ ، يستخدم الجسم الكالسيوم المخزن للحفاظ على الوظائف البيولوجية الطبيعية ، مما يؤدي إلى ارتشاف العظام. يحدث فقدان العظام كجزء من عملية الشيخوخة ، خاصة عند النساء بعد سن اليأس بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين.

فوائد الكالسيوم

تقلص العضلات

الكالسيوم ينظم عضلة القلب بما في ذلك . تقلص العضلات،  عندما تحفز الخلايا العصبية العضلات ، يتم إطلاق الكالسيوم ويساعد البروتينات في العضلات على أداء وظيفتها الانقباضية. عندما يتم ضخ الكالسيوم مرة أخرى من العضلات ، ترتخي العضلات مرة أخرى.

تخثر الدم

يلعب الكالسيوم أيضًا دورًا مهمًا في تخثر الدم. عملية التخثر هي تفاعل يتكون من سلسلة من الخطوات ، ويلعب الكالسيوم دورًا في بعض هذه الخطوات.

اسباب نقص الكالسيوم

يتعرض الكثير من الأشخاص لخطر للإصابة بنقص الكالسيوم مع التقدمهم في العمر. الاخاص المعرضين  لنقص الكالسيوم هي:

  • الأشخاص الذين يتناولون كمية كافية من الكالسيوم لفترة وخاصة أثناء الطفولة 
  • الأشخاص الذين يتعاطون الأدوية التي يمكن أن تقلل من امتصاص الكالسيوم 
  • الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز 
  • الاشخاص النباتيون
  • التغيرات الهرمونية عند النساء 
  • بعض العوامل الوراثية

اعراض نقص الكالسيوم

  • مشاكل العضلات: تشنجات العضلات وآلام هي أولى علامات نقص الكالسيوم. تميل إلى الشعور بألم في الذراعين والساقين ، خاصة عند المشي والحركة. 
  • التأثير على الأظافر: يمكن أن يؤثر نقص الكالسيوم أيضًا على الأظافر. قد يسبب للجلد الجفاف والحكة وتكسر الاظافر وتساقط الشعر.
  • هشاشة العظام : يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم إلى هشاشة العظام ولين العظام. يمكن أن تؤدي هشاشة العظام عن طريق تقليل كثافة المعادن في العظام. تجعل هشاشة العظام العظام أكثر عرضة للكسر. تخزن العظام كميات كبيرة من الكالسيوم ، ولكنها تحتاج إلى مستويات عالية لتبقى قوية. عندما تنخفض المستويات الإجمالية للكالسيوم ، يمكن أن تصبح العظام عرضة للكسر والإصابة.
  • متلازمة ما قبل الحيض (PMS): تم ربط انخفاض مستويات الكالسيوم بمتلازمة ما قبل الحيض الشديدة. 
  • مشاكل الأسنان: عندما يكون هناك نقص في الكالسيوم في الجسم ، يمكن رؤية مشاكل صحة الفم والأسنان مثل مشاكل اللثة والأسنان الحساسة وتسوس الأسنان.

تشخيص نقص الكالسيوم

إذا اشتبه طبيبك في نقص الكالسيوم ، فسيطلب عينة دم للتحقق من مستوى الكالسيوم في الدم. ستعمل عينة الدم هذه على قياس مستوى الكالسيوم الكلي ومستوى الألبومين ومستوى الكالسيوم المتأين أو “الحر”.

يمكن أن يؤكد انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم تشخيص مرض نقص الكالسيوم. تتراوح مستويات الكالسيوم الطبيعية للبالغين من 8.8 إلى 10.4 ملجم / ديسيلتر. يشير مستوى الكالسيوم الذي يقل عن 8.8 مجم / ديسيلتر إلى أنك معرض لخطر نقص الكالسيوم.

علاج نقص الكالسيوم

عادةً ما يتضمن العلاج الغذائي لنقص الكالسيوم إضافة الأطعمة الغنية بالكالسيوم إلى النظام الغذائي اليومي. يمكنك أيضًا الاطلاع على مقالتنا بعنوان الأطعمة الغنية بالكالسيوم.

يمكن الوقاية من نقص الكالسيوم عن طريق تضمين الأطعمة الغنية بالكالسيوم في النظام الغذائي كل يوم ، وإذا تطور المرض ، فيمكن منع تفاقمه. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، مثل منتجات الألبان ، يمكن أن تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

اين يوجد الكالسيوم

legumes broccoli fruit salmon placed black cement floor 1
اين يوجد الكالسيوم

البن

يعتبر الحليب من أفضل مصادر الكالسيوم. يحتوي كوب واحد من حليب البقر على ما يقرب من 240 مجم من الكالسيوم. بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر الحليب مصدرًا جيدًا للبروتين وفيتامين A وفيتامين د.

الجبن

العديد من أنواع الجبن هي مصادر جيدة للكالسيوم. اعتمادًا على نوع الجبن ، يحتوي 30 جرامًا من الجبن على ما يقرب من 60 مجم من الكالسيوم.

الزبادي

إنه مصدر جيد للكالسيوم. يحتوي الزبادي على بكتيريا بروبيوتيك حية ذات فوائد صحية مختلفة. وعاء (200 جم) من الزبادي العادي يحتوي على حوالي 260 مجم من الكالسيوم. كما أنه يحتوي على فيتامين ب 2 والفوسفور والبوتاسيوم وفيتامين ب 12.

السردين والسلمون المعلب

السردين والسلمون المعلب غنيان بالكالسيوم بفضل عظامهما الصالحة للأكل. 75 جرام من السردين تحتوي على حوالي 275 ملليجرام كالسيوم و السلمون المعلب بالعظام تحتوي علي 175-200 كالسيوم لكل 75 جرام. 

اللوز

من بين بذور الزيت ، اللوز مصدر جيد للكالسيوم. يحتوي 25 جرامًا من اللوز على حوالي 60 مجم من الكالسيوم. يعتبر اللوز أيضًا مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم والمنغنيز وفيتامين هـ. نظرًا لأن محتوى الملح في اللوز المحمص أعلى من اللوز الخام ، يجب تفضيل اللوز الخام.

الخضار الورقية الخضراء

بعض الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة غنية بالكالسيوم. يحتوي السبانخ على حوالي 90-100 مجم من الكالسيوم لكل 100 جرام. ومع ذلك ، تحتوي هذه الخضار الورقية الخضراء على أكسالات. وهي مركبات ترتبط بالكالسيوم وتمنع الجسم من استخدامه.

التين

التين المجفف غني بمضادات الأكسدة والألياف؛. كما أنها تحتوي على الكالسيوم أكثر من الفواكه المجففة الأخرى. يحتوي التين المجفف على 35-40 مجم من الكالسيوم في 25 جرام. كما أنه يوفر كميات جيدة من البوتاسيوم وفيتامين ك

البذور

تحتوي البذور مثل الخشخاش والسمسم والشيا على الكالسيوم. 1 ملعقة كبيرة تحتوي على حوالي 10 جرام من بذور الخشخاش المطبوخة ، 126 مجم من الكالسيوم. 1 ملعقة كبيرة من بذور السمسم تحتوي على حوالي 80-90 مجم من الكالسيوم. 

المصادر

ویکیبیديا 

webteb 

eucerin-me

ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *