ما هو اضطراب القولون العصبي وماهي اعراضه؟

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي حالة مرضية شائعة وطويلة الأمد تصيب الجهاز الهضمي. يمكن أن تشمل الأعراض تقلصات في المعدة والانتفاخ والإسهال و / أو الإمساك.

يُعتقد أن القولون العصبي يؤثر على ما يصل إلى (1) من كل (5) أشخاص في مرحلة من حياتهم، وعادة ما يتطور لأول مرة عندما يكون الشخص بين سن ال 20 و30 عامًا من عمره.

أعراض القولون العصبي النفسية

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي اضطراب شائع في الجهاز الهضمي مع مسببات غير واضحة ولا يوجد مؤشر حيوي موثوق.

أبلغ المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي عن ارتفاع معدلات الاضطرابات النفسية مختلفة الشدة، وتدني نوعية الحياة، وزيادة التفكير في الانتحار.

اعراض القالون

اعراض القولون العصبي الجسدية

الم البطن بسبب القالون العصبي

ألم البطن هو أكثر أعراض الـقولون الـعصبي شيوعا في حالة الشخص الذي لا يعاني من متلازمة القولون العصبي، تعمل الأمعاء والدماغ في وئام لإدارة عملية الهضم،

بالاعتماد على الهرمونات والأعصاب والإشارات من بكتيريا الأمعاء الجيدة. ولكن مع متلازمة الـقولون الـعصبي، لا تعمل الإشارات كما ينبغي، مما يتسبب في حدوث تقلصات في عضلات الجهاز الهضمي.

إمساك بسبب القالون العصبي

هناك تغيرات عديدة للقولون العصبي من بين هذه التغييرات المرتبطة بـ القولون العصبي، فإن الإمساك هو الأكثر شيوعًا، حيث أن الإمساك الذي يصاحب القولون العصبي يختلف عن الإمساك “الوظيفي”،

وهو الإمساك المزمن الذي لا ينتج عن مرض آخر. وقد يسبب الامساك الباسور يمكنك قراءة المزيد عن البواسير من هنا.

إسهال بسبب القالون العصبي

الإسهال هو العَرَض السائد (جنبًا إلى جنب مع الألم). قد يؤدي هذا إلى رغبة فورية ومفاجئة في التبرز، والتي تسبب للتوتر بشكل كبير، يميل البراز إلى أن يكون رخوًا ومائيًا وقد يحتوي على مخاط في بعض الاحيان.

الانتفاخ والغازات بسبب القالون العصبي

يعتبر الانتفاخ والغازات من الأعراض المزعجة لمرض القولون العصبي. حيث أن هذه الغازات الزائدة داخل الأمعاء تسبب الانتفاخ، قد يكون لدى مرضى القولون العصبي هذه الغازات الزائدة لأن أجسامهم تواجه صعوبة في نقل الغاز.

اسباب انتفاخ القولون العصبي

السبب الدقيق لمتلازمة القولون العصبي غير معروف. يُعتقد أنه يرجع إلى عدد من العوامل، بما في ذلك التغيير في حركة الجهاز الهضمي (GI)، وإشارات الجهاز العصبي غير الطبيعية،

وزيادة الحساسية للألم، وعدم تحمل الطعام. فيما يلي سوف نطرح عوامل الخطر التي يُعتقد الاطباء أنها تسبب متلازمة القولون العصبي:

1. حركة غير طبيعية في القولون والأمعاء الدقيقة (اما سريعة جدًا أو بطيئة أو قوية جدًا)
  2. فرط الحساسية للألم
  3. الحساسيات الغذائية، والتي قد تكون ناجمة عن سوء امتصاص السكريات أو الأحماض في الطعام
  4. اضطرابات نفسية مثل القلق أو الاكتئاب.
  5. عدم توازن الهرمونات التناسلية أو الناقلات العصبية لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة الـقولون الـعصبي.
  6. فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة (SIBO)
  7. يُعتقد الاطباء أن هذا مرض ينتقل بالوراثة لكن لحت الان هو احتمل ليس هناك دراسة توكد ان هذا الارتباط الوراثي.

اعراض القالون العصبي

يفيدك أيضًا الإطلاع على:

اضطرابات الجهاز الهضمي

يعاني الأشخاص المصابون بالـقولون الـعصبي في بعض الأحيان من اضطرابات الجهاز الهضمي ونوبات متناوبة من الإمساك والإسهال قد تحدث هذه الحالات على مدار الأشهر أو الأسابيع أو حتى في نفس اليوم.

علاج القولون العصبي نهائيا بالأعشاب

زيت النعناع للتخلص من الغازات والانتفاخ

استخدم زيت النعناع كعلاج لعدد من الأمراض لعدة قرون في الماضي، أن هذه العشبة تلطف الأمعاء وتعمل لتوفير الراحة لجميع أعراض الـقولون الـعصبي، وقد اثبت أن تناول كبسولات زيت النعناع بانتظام مع وجبات الطعام سوف ساعد في تقليل أعراض والالم الـقولون الـعصبي، بما في ذلك آلام البطن والإسهال والانتفاخ. إمساك. والعديد من الامراض الاخرى.

كما أن زيت النعناع يمكن أن يجعل يزيد من حرقة المعدة، لذا عليك الحذار في المقادير التي تتناوله. يمكنك ان تسال طبيبك إذا كنت تفكر في تناول زيت النعناع، نظرًا لأن الـقولون الـعصبي حالة معقدة جدا وتحتاج إلى بعض الصورة الكاملة للعلاجات التي تستخدمها لتحديد خطة العلاج.

زيت النعنع لعلاج القالون

الزنجبيل لعلاج القالون العصبي

الزنجبيل نبات قد يقلل الغازات والانتفاخ. يحتوي العنصر النشط، جن جرول، على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للقيء ومهدئة قد تقلل الألم وتستعيد وظيفة الأمعاء.

الصبار لعلاج القالون العصبي

غالبًا ما يتوفر الصبار كعصير، حيث أن الصبار يعالج أعراض الإسهال والإمساك. يعتقد أن الخصائص المضادة للالتهابات في الصبار تقلل الالتهاب في الأمعاء.

البابونج لعلاج القالون العصبي

يمكن تناول البابونج في الشاي أو على شكل سائل أو كبسولة، حيث أنه يقلل من التشنجات في الأمعاء التي تسبب الألم.

البابونج لعلاج القالون العصبي

شاي أوراق التوت لعلاج القالون العصبي

يمكن تناول الشاي المصنوع من التوت الأزرق أو العليق أو التوت يحتوي على مادة التانينات للتقليل من الالتهاب. قد يقلل هذا الشاي من أعراض الإسهال المصاحبة لأعراض الـقولون الـعصبي.

الوقاية من الإصابة بالقولون العصبي

الـقولون الـعصبي هو اضطراب وظيفي، مما يعني أنه لا يوجد اختبار له، ويأتي التشخيص بعد استبعاد جميع الأسباب العضوية أو الميكانيكية الأخرى للأعراض.

نظام غذائي صحي للقولون العصبي

أحد خطوط الدفاع الأولى هو بدء نظام غذائي خالٍ من الغلوتين. الغلوتين هو بروتين موجود في القمح ويمكن أن يسبب تهيجًا ومرضًا لمن لديهم حساسية تجاهه، أو لمن يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية.

تشمل النصائح الغذائية الأخرى ما يلي:

• قلل من تناول اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان.
  • زيادة الألياف القابلة للذوبان، وخاصة السيلنيوم، والتي تستخدم غالبًا في المسهلات.
  • التقليل من استخدام الفركتوز الموجود في الفاكهة والعسل.
  • قلل من استخدام المحليات.
  • تقليل الكربوهيدرات.
  • علاج القوالون العصبي

ممارسة الرياضة يوميًا

أظهرت دراسة أن النشاط البدني والابتعاد عن السمنة يقلل من أعراض الـقولون الـعصبي الحالية وأن أولئك الذين يمارسون الرياضة لاحظوا انخفاض أعراضهم بشكل عام بمرور الوقت.

تقليل التوتر

على الرغم من أن التوتر لا يسبب متلازمة الـقولون العصبي، إلا أن الإصابة بمرض الـقولون العصبي أمر مرهق ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

تناول العلاجات بوصفة طبية

اعتمادًا على الأعراض الخاصة بك، قد يصف طبيبك مضادات التشنج للإسهال وتجربة (البر وبيوتيك) أو المسهلات للإمساك. قد يصف طبيبك أيضًا مضادات الاكتئاب لتخفيف الأعراض العامة.

متلازمة الـقولون الـعصبي هي حالة متعددة العوامل، مما يعني أنه لا يوجد شيء واحد يمكننا الإشارة إليه كسبب. هذا يعني أيضًا أنه لا يوجد شيء واحد يمكننا الإشارة إليه كعلاج أو كإجراء وقائي. ومع ذلك، من خلال إجراء تغييرات في نمط الحياة تتضمن نظامًا غذائيًا صحيًا، وتقليل التوتر والأدوية كما هو موصوف، يمكنك اتخاذ خطوات لتجنب أعراض الـقولون الـعصبي.

اعراض القولون العصبى وعلاجه نهائيا

المصادرwebteb