أهم 5 مكملات غذائية لتحسين جودة البويضات تعرفي عليها

ادعمنا بمشاركة المقال

هل ترغبين في تناول مكملات غذائية لتحسين جودة البويضات وزيادة الخصوبة لديك؟ هل تعانين من الحيرة الشديدة لاختيار المكملات الغذائية المناسبة لك؟ إذن يجب عليكِ قراءة المقال التالي.

في هذا المقال، توضح لكِ DopamineClinical  بالتفصيل كل المعلومات المتعلقة بضعف البويضات، من أسباب وأعراض وطرق علاجها المختلفة. كما نوضح لكِ أهم المكملات الغذائية المستخدمة لزيادة الخصوبة وتحسين البويضات، ودور كل منها في ذلك.

بالإضافة لما سبق، سوف نجيب عن أهم الأسئلة الشائعة المتعلقة بضعف البويضات وطرق تحسينها.

ماذا يعني ضعف جودة البويضات

تولد كل امرأة بعدد معين من البويضات، تخرج منها بويضة واحدة كل شهر في منتصف الدورة الشهرية، لذا تقل جودة وعدد البويضات بالتدريج مع التقدم في العمر.

في سن العشرينات ومنتصف الثلاثينات، تنتج المرأة البويضات بأفضل جودة ممكنة، ولكن مع التقدم في العمر، خاصة في سن الأربعينات، تكون تلك البويضات أضعف مما سبق، وهو ما يعرف بضعف جودة البويضات.

أسباب ضعف جودة البويضات

ما سبق، يتضح أن التقدم في العمر وحدوث عملية التبويض في سن متقدم، هو السبب الأساسي في ضعف البويضات لدى المرأة.

ولكن هناك بعض الأمراض والحالات الصحية الأخرى التي قد تصيب المبيض، والتي ق تؤدي إلى ضعف عملية التبويض، منها على سبيل المثال:

أسباب ضعف جودة البويضات
أسباب ضعف جودة البويضات

أعراض ضعف جودة البويضات

  • إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة، تعد تلك علامة على انتظام عملية التبويض وجودة البويضات الناضجة.
  • وتعتبر الدورة الشهرية منتظمة إذا كانت مدتها، من أول يوم لنزول دم الحيض وحتى آخر يوم قبل نزول الدم في الدورة التي تليها، تتراوح ما بين 21 إلى 35 يوم.
  • أما إذا كانت دورتك أطول أو أٌل من ذلك، أو كانت تنقطع لعدة شهور، فيدل على ضعف عملية التبويض وجودة البويضات لديك.

فحوصات البويضات

هناك الكثير من الفحوصات التي يتم استخدامها للكشف عن حالة المبيض والبويضات لدى السيدات، من أهمها:

تحليل هرمون الـ “AMH”

يعرف هذا التحليل باسم الهرمون المضاد لمولر، وهي الهرمون الذي يتم قياسه في الدم لمعرفة مخزون المبيض من البويضات، فكلما كانت نسبة هذا الهرمون مرتفعة، كان ذلك مؤشرًا على وجود زيادة عدد وجودة البويضات المتاحة داخل مبيض المرأة.

تحليل هرمون الـ “AMH”
تحليل هرمون الـ “AMH”

السونار

يمكن استخدام السونار البطني أو المهبلي للكشف عن حالة المبيض، خاصة أثناء فترة التبويض، حيث يكشف السونار عن حجم البويضات، مما يمكن الطبيب من متابعة نمو البويضات بشكل طبيعي، وهو ما يشير أيضًا لجودة تلك البويضات.

دور المكملات في الخصوبة

تلجأ الكثير من السيدات لتناول بعض المكملات الغذائية لتحسين جودة البويضات، حيث تحتوي تلك المكملات على عدد كبير من العناصر الغذائية التي تساعد على تحسين عملية التبويض، وإفراز الهرمونات بصورة سليمة، مما يؤثر بالإيجاب على عدد وجودة البويضات.

ولكن دائمًا ما يفضل تناول تلك المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب، حيث يصف لكِ الطبيب ما يناسبك من تلك الأدوية، مع ذكر الجرعات المناسبة التي قد تحتاجين إليها.

مكملات غذائية لتحسين جودة البويضات

هناك الكثير من المكملات الغذائية التي قد تساعد السيدات أثناء فترات تحسين الخصوبة والتبويض وأثناء فترات الحمل، والذي يعتبر بعضها ذا أهمية كبيرة ولا يمكن الاستغناء عنها، تقدم لكِ DopamineClinical  فيما يلي أهم 5 مكملات غذائية لتحسين الخصوبة:

حمض الفوليك

يعد حمض الفوليك من أهم العناصر الغذائية اللازمة للمرأة، سواء أثناء فترة محاولة الإنجاب أو في بدايات فترة الحمل، حيث يساعد على تحسين جودة البويضات وانتظام عملية التبويض بصورة كبيرة.

يمكنك تناول حمض الفوليك على صورة كبسولات، وذلك بالجرعة الموصوفة إليك من قبل الطبيب.

الزنك

يؤدي نقص الزنك في النظام الغذائي لدى المرأة إلى حدوث بعض الاضطرابات في عملية التبويض وجودة البويضات، لذا يجب تناول كميات كافية من هذا العنصر على هيئة مكملات غذائية لتحسين جودة البويضات.

السيلينيوم

تشير الكثير من الدراسات والأبحاث إلى دور السيلينيوم في تحسين الخصوبة لدى كل من النساء والرجال، إلى أنه ما زالت هناك حاجة لتحديد دوره بالضبط.

ولكن قد يؤدي نقص السيلينيوم في النظام الغذائي إلى بعض الاضطرابات في الجسم الأصفر، وهي إحدى خطوات عملية التبويض.

السيلينيوم
السيلينيوم

مكملات الانزيم المساعد كيو عشرة

يلعب هذا الإنزيم دور كبير في تحسين الخصوبة لدى النساء، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحسن من عملية الخصوبة، كما يساعد على تحسين جودة البويضات.

بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن وجود هذا الإنزيم يعطي فرص أكبر لنجاح عملية الحقن المجهري.

الفيتامينات

تعد الفيتامينات من أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة في الكثير من الأوقات، حيث تساعد على توزان إفراز بعض الهرمونات، كما تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحسن من الخصوبة، من أهم تلك الفيتامينات:

أطعمة لتحسين جودة البويضات

بالإضافة إلى المكملات الغذائية، هناك الكثير من الطرق الأخرى التي تساعد على تحسين التبويض وزيادة الخصوبة، من أهمها النظام الغذائي الصحي.

يجب أن يحتوي نظام غذائك اليومي على العناصر الغذائية الهامة، واللازمة لتحسين جودة البويضات وزيادة الخصوبة، والتي من أهمها:

بعض الفواكه

هناك الكثير من أنواع الفواكه التي تساعد على تحسين عملية التبويض وزيادة الخصوبة، ومن أهمها: الأفوكادو، والأناناس، والفواكه الحمضية كالبرتقال، والفراولة، والتوت البري.

الخضروات

تعتبر الخضروات، خاصة الخضروات الخضراء والورقية، من أهم العناصر الغذائية التي لا غنى لها في نظامك الغذائي اليومي، مثل السبانخ والطماطم والليمون.

الخضروات
الخضروات

البروتين الحيواني

لابد من تناول البروتين الحيواني الموجود في اللحوم الحمراء والدواجن، دون الإفراط فيها.

البقوليات

تحتوي البقوليات على بعض العناصر الغذائية الهامة واللازمة لتحسين الخصوبة، من أهمها العدس.

منتجات الألبان كاملة الدسم

قد تلجأ بعض السيدات إلى تناول بعض منتجات الألبان خفيفة الدسم أو منزوعة الدسم، تجنبًا للدهون وزيادة الوزن، إلا أنها غير صحية، لذا احرصي على تناول منتجات الألبان كاملة الدسم للحصول على الفائدة المرجوة منها، كالزبادي اليوناني على سبيل المثال.

المكسرات

تساعد المكسرات على تحسين الخصوبة بشكل كبير، خاصة عين الجمل.

المكسرات
المكسرات

طرق علاج ضعف البويضات

  • يعتمد علاج ضعف البويضات على السبب الذي يؤدي إلى ذلك، فبينما تساعد المكملات الغذائية على تحسين جودة البويضات، إلا أنها لا تعالج السبب وراء ضعفها.
  • غالبًا ما يتم علاج ضعف البويضات وتحسين جودتها عن طريق اللجوء إلى الأدوية، حيث لا يوجد دور كبير للجراحة فيما يخص هذا الأمر.
  • فإذا كنت تعانين من تكيسات المبيض على سبيل المثال، فسوف ينصحك الطبيب غالبًا بإنقاص وزنك، لتحسين مقاومة الإنسولين، مع تناول بعض الأدوية الأخرى التي تساعد على انتظام عملية التبويض والدورة الشهرية، وتحسن جودة البويضات نتيجة ذلك.
  • يمكن أيضًا استخدام بعض وسائل المساعدة على الإنجاب، كالحقن المجهري مثلًا، لزيادة فرص الحمل والحصول على البويضات بطريقة أكثر نجاحًا.

نصائح عامة لتحسين جودة البويضات

إلى جانب تحسين نظامك الغذائي وتناول المكملات الغذائية، هناك الكثير من النصائح والإرشادات الأخرى تقدمها لك DopamineClinical  والتي يمكن اتباعها لزيادة الخصوبة بشكل عام، منها على سبيل المثال:

  • تجنب اضطرابات الوزن، خاصة السمنة المفرطة، والتي تؤدي إلى بعض حالات تكيسات المبيض واضطراب عملية التبويض وإنتاج البويضات.
  • الاهتمام باللياقة البدنية وممارسة الرياضة بانتظام، خاصة المشي، مما يساعد على تحسين الدورة الدموية وإفراز الهرمونات بصورة طبيعية.
  • تجنب بعض العادات السيئة، كالتدخين وشرب الكحول.
  • تجنب تناول كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو السكر أو الصودا.
  • تجنب الضغط النفسي المزمن لتأثيره السلبي على الخصوبة وعملية التبويض.

الخلاصة

  • ضعف البويضات هو أحد أهم أسباب ضعف الخصوبة وتأخر الإنجاب لدى السيدات، وقد يحدث هذا بصورة طبيعية أثناء التقدم في العمر، أو نتيجة بعض الأمراض التي تصيب المبيض في سن صغير، مثل تكيسات المبيض أو قصور المبيض الأولى.
  • يمكن الكشف عن عدم انتظام عملية التبويض عن طريق متابعة الدورة الشهرية، حيث يشير عدم انتظامها إلى عدم حدوث عملية التبويض بشكل منتظم.
  • كما يمكن استخدام بعض التحاليل والفحوصات، مثل السونار، أو قياس نسبة الهرمون المضاد لمولر.
  • هناك الكثير من المكملات الغذائية التي يتم استخدامها لتحسين جودة البويضات، والتي من أهمها: الزنك وحمض الفوليك والسيلينيوم وبعض الفيتامينات.
  • إلى جانب ذلك، يجب علاج السبب المؤدي لضعف البويضات بعد تحديد السبب، والالتزام ببعض النصائح الأخرى، كتحسين النظام الغذائي، والاهتمام بممارسة الرياضة وتجنب التدخين والضغط النفسي.

اسئلة شائعة

ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *