أكثر 7 فواكه تزيد الخصوبة عند النساء تعرفي عليها الآن

ادعمنا بمشاركة المقال

تتبر الخصوبة لدى النساء من أهم العوامل التي تساعد على الحمل والإنجاب لدى الزوجين، كما يؤدي ضعفها إلى العقم في بعض الأحيان.

ولكي نساعدك على زيادة الخصوبة، يجب عليك أولًا معرفة ما هي الخصوبة، وما هي العوامل التي تؤثر عليها، وكيف يمكن التحكم بها.

في هذا المقال، نشرح لكِ كل هذه المعلومات بالتفصيل، كما نوضح لكِ أكثر 7 فواكه تزيد الخصوبة عند النساء، وكيف يمكن تناولها لتحصلي على جسم سليم وصحي مستعد للحمل بأفضل صورة ممكنة.

الخصوبة عند النساء

  • الخصوبة عند النساء هي قدرة المرأة على الحمل والإنجاب دون الحاجة إلى أي عوامل أو مساعدات خارجية أو أي تدخل طبي، تتمتع بعض النساء بخصوبة عالية جدًا تمكنها من الحمل والإنجاب بسهولة وبصورة متكررة، ولكن بعض السيدات تعاني من ضعف الخصوبة، مما يؤدي لصعوبة أو انعدام حدوث الحمل.
  • يتم التعامل مع ضعف الخصوبة لدى السيدات تبعًا للأسباب والعوامل التي تؤدي لذلك، ولكن في معظم الأحوال، يمكن التعامل مع تلك العوامل إما بالطرق الطبيعية أو بالتدخلات الطبي، فيما يلي، نوضح لكم بعض الأسباب والعوامل التي تؤدي لضعف الخصوبة لدى المرأة، ونشرح لكم كيفية التعامل مع كل حالة.
الخصوبة عند النساء
الخصوبة عند النساء

العوامل المؤثرة على الخصوبة عند النساء

تنقسم العوامل المؤثرة على الخصوبة لدى المرأة إلى قسمين، أحدهما يتعلق بصفات المرأة وعاداتها اليومية، والآخر يتعلق بالأمراض التي قد تصيب السيدات وتؤدي إلى ضعف الخصوبة.

أولًا: العوامل المتعلقة بالمرأة

تؤثر العوامل المتعلقة بالمرأة بصورة كبيرة على الخصوبة، ولحسن الحظ يمكن التعامل مع وتغيير معظم تلك العوامل، وهي كالآتي:

العمر

تقل الخصوبة تدريجيًا مع التقدم في العمر، خاصة بعد سن 35، حيث تولد كل سيدة بعدد محدد من البويضات داخل كل مبيض، تتناقص مع كل دورة شهرية ومع الإجهاض المتكرر، ومع نهاية الثلاثينات تقل جودة وعدد البويضات التي يستطيع المبيض إفرازها.

الوزن

يؤثر الوزن بصورة كبيرة على الخصوبة، خاصة في حالات السمنة المفرطة، حيث يؤدي ذلك لزيادة نسبة حدوث تكيسات المبيض ومقاومة الإنسولين، مما يؤثر على عملية التبويض.

ممارسة العلاقة الحميمة

يعد ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام واستمرار “مرتين أسبوعيا على الأقل” من أهم العوامل التي تساعد على زيادة الخصوبة، خاصة أثناء فترة التبويض.

العادات اليومية

هناك العديد من العادات اليومية التي تؤثر على الخصوبة، مثل التدخين وشرب الكحول والكافيين، كما يساعد تقليل تلك العادات على تحسين الخصوبة وزيادة فرص الحمل.

ثانيًا: الأمراض التي تؤدي لضعف الخصوبة

لكي يتم الحمل بصورة سليمة، يجب أن تكون حالة كل من المبيض وقناة فالوب والرحم والمهبل سليمة، وقد تؤدي أي أمراض تؤثر على تلك الأجزاء إلى ضعف الخصوبة وصعوبة الحمل بصورة طبيعية، من أمثلة تلك الأمراض:

تكيسات المبيض

تعد تكيسات المبيض “PCOs” من أكثر الأمراض الشائعة، والتي تصيب النساء باضطراب عملية التبويض، خاصة مع زيادة الوزن.

اضطرابات الغدة النخامية

تفرز الغدة النخامية بعض الهرمونات الضرورية لحدوث الحمل، مثل “FSH” و “LH”، وتؤدي اضطراباتها أو الأورام التي تصيبها إلى اضطراب عملية التبويض.

التهابات الحوض وقناتي فالوب

تؤدي التهابات الحوض في الكثير من الأحيان إلى التصاق قناتي فالوب، مما يؤثر على عملية تخصيب البويضة وتقليل نسب حدوث الحمل.

الأورام الليفية

يؤدي وجود الأورام الليفية أو الزوائد اللحمية داخل الرحم إلى ضعف الخصوبة وتقليل فرص الحمل.

الأوقات الأنسب للحمل

  • نظرًا لتغير نمط الحياة العصرية، ووجود الكثير من السيدات داخل سوق العمل، تأخر سن الزواج وأصبحت بداية الثلاثينات هي الفترة التي يتم فيها الزواج والحمل لأول مرة.
  • وتعتبر بداية الثلاثينات هي الفترة الأنسب للحمل حيث تتمتع فيها المرأة بخصوبة عالية، وتتميز البويضات بجودة عالية.
  • ولكي تختاري الفترة الأنسب للحمل في كل شهر، يمكنك تحديد فترة التبويض لديك، حيث تزيد نسب الحمل في تلك الفترة بصورة كبيرة مقارنة بباقي أيام الشهر.
  • تقع فترة التبويض لدى معظم السيدات في اليوم 14 من الدورة الشهرية التي تستغرق 28 يومًا، كما يمكنك طرق رقم 14 من أيام دورتك الشهرية إن كانت تستغرق وقتًا أطول أو أقل من ذلك.
الخصوبة عند النساء
الخصوبة عند النساء

فواكه تزيد الخصوبة عند النساء

تعد الفواكه من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على تحسين الخصوبة وفرص الحمل، حيث أنها غنية بالعناصر الغذائية المختلفة التي يحتاجها الجسم بشكل ضروري، إليكِ أهم 7 فواكه تزيد الخصوبة عند النساء:

الجريب فروت

الجريب فروت من أهم الفواكه الغنية بفيتامين C وفيتامين K والكالسيوم والبوتاسيوم، والتي تساعد على زيادة الخصوبة في المرحلة اللوتينية من الدورة الشهرية، لذا يساعد تناوله على تحسين الخصوبة بشكل كبير.

يمكنك تناول الجريب فروت كما هو مثل البرتقال واليوسفي، أو تناوله كمشروب أثناء الصباح الباكر.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل البوتاسيوم والفولات، كما أنه غني ببعض الفيتامينات، مثل فيتامين E وفيتامين K، والتي تعتبر من أهم العناصر اللازمة للحمل، يمكن تناول الأفوكادو كسموزي بشكل يومي، إما بمفرده أو مع إضافة العسل الأبيض والحليب، كما يمكن تناوله أيضًا كما هو مع وجبة الغذاء أو العشاء.

البرتقال

يعد البرتقال والليمون ومعظم الفواكه الحمضية من أهم مصادر فيتامين C، والتي تساعد على تحفيز إفراز البويضات من المبيض، يمكن تناول تلك البرتقال كمشروب يومي كجزء من روتينك الغذائي، لتحصلي على ما يكفيكِ سواء لتحسين الخصوبة أو للاستفادة من فيتامين سي بشكل عام.

الفراولة

يمكنك تناول الفراولة للحصول على مضادات الأكسدة، مثل الفولات والزنك، والتي تساعد على التخلص من بعض المواد الضارة التي تدمر البويضات والحيوانات المنوية، يمكن تناول الفراولة وحدها أو على هيئة مشروب لتناوله في الصباح الباكر كجزء من الإفطار، أو يمكن وضعها على الزبادي مع المكسرات.

قد يهمك: فوائد الزنك للخصوبة

الرمان

الرمان أيضًا من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، إلى جانب بعض الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C وفيتامين K، يمكنك وضع الرمان على السلطة الخضراء أثناء الغذاء، أو يمكن تناوله كعصير إما وحده أو مع عصير الفراولة أو وحده إن كنت تفضلين ذلك.

الأناناس

يشير البعض إلى أن تناول الأناناس لمدة 5 أيام متواصلة قد يساعد على زيادة الخصوبة لدى النساء وتحسين نتائج الحقن المجهري، إلا أنه ليس أدلة علمية كافية تؤكد ذلك، على الرغم من ذلك، يعتبر الأناناس من أهم الفواكه الغنية بفيتامين C، والتي تعتبر من أهم العناصر المناسبة للخصوبة.

التوت البري

يعد التوت البري بأنواعه الأحمر والأزرق من أهم الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة كالفراولة، مما يساعد على تحسين الخصوبة لدى النساء بصورة كبيرة، يمكنك وضع التوت البري على الزبادي مع الشوفان والمكسرات والعسل الأبيض، أو يمكنك تناوله كعصير أو سموزي كجزء من روتينك اليومي.

الأطعمة والمأكولات لزيادة الخصوبة

توجد العديد من المأكولات التي تتناولها النساء لزيادة الخصوبة، حيث تحتوي على عدة عناصر غذائية تساعد على تحسين عملية التبويض وزيادة جودة البويضات، كما يساعد بعضها على زيادة الخصوبة لدى الرجال أيضًا.

من أمثلة تلك الأطعمة:

سمك السالمون

يعد سمك السالمون من أهم الأسماك الغنية بعنصر الأوميجا 3، الذي يساعد على زيادة الخصوبة لدى النساء، كما أنه أيضًا ببعض الفيتامينات والمعادن المختلفة.

منتجات الألبان كاملة الدسم

يجب عليكِ تناول منتجات الألبان كاملة الدسم كجزء من روتين غذائك اليومي، خاصة عند محاولة الإنجاب، حيث تمد تلك الأطعمة الجسم بما يحتاجه من كالسيوم وفيتامينات، من أمثلة ذلك: اللبن، والزبادي اليوناني، وأنواع الجبن المختلفة.

المكسرات

تعد المكسرات، وبخاصة عين الجمل، من أهم العناصر الغذائية الهامة للجسم في بشكل عام، وعند محاولة زيادة الخصوبة بشكل خاص، فيمكنك تناول بعض منها ما بين الوجبات، أو إضافتها إلى الطعام مثل الزبادي والأرز وغيرها.

البقوليات

تعد البقوليات من أهم مصادر البروتين إلى جانب اللحوم والدواجن، والتي تعد من أهم العناصر اللازمة للخصوبة والحمل عند السيدات، مثل العدس على سبيل المثال. احرصي على تناول البقوليات بشكل يومي كجزء من وجبة الغداء.

اقرأ من هنا : أفضل نظام غذائي لزيادة خصوبة المرأة الراغبة بالحمل 2022

أطعمة يجب تجنبها لزيادة الخصوبة

من أهم الأطعمة التي يجب عند الرغبة في زيادة الخصوبة، هي الأطعمة الجاهزة والسريعة، حيث تحتوي تلك الأطعمة على نسبة عالية من الدهون المشبعة والصوديوم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع نسب حدوث تكيسات المبيض، والتي تؤثر على عملية التبويض، كما يجب أيضًا تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والكربوهيدرات، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة مقاومة الإنسولين مما يؤثر على توازن إفراز الهرمونات اللازمة للخصوبة.

اقرأ من هنا : علامات تدل على قوة الخصوبة عند المرأة – تعرفي عليها الآن

طرق أخرى لزيادة الخصوبة لدى النساء

يمكنك زيادة مستوى الخصوبة لديكِ عن طريق اتباع عدة نصائح وإرشادات تساعدكِ على تحسين صحتك وتعزيز فرص الحمل، فكما ذكرنا سابقًا، تلعب العادات اليومية دورًا كبيرًا في التأثير على الخصوبة لدى النساء.

إليك بعض نصائح:

  • احرصي على تناول غذاء متوازن وصحي، والالتزام بتناول الأطعمة والمشروبات المذكورة أعلاه، للحصول على ما يحتاجه جسمك بشكل كافي.
  • تجنبي السمنة المفرطة واحرصي على امتلاك وزن مناسب، حتى تتجنبي الأمراض المختلفة التي تؤثر على الخصوبة، مثل تكيسات المبيض ومقاومة الإنسولين.
  • التزمي بممارسة الرياضة يوميًا لمدة 10 دقائق على الأقل، خاصة المشي، حيث يساعد ذلك على تحسين الدورة الدموية وتحفيز إفراز الهرمونات بشكل متوازن.
  • تجنبي العادات السيئة التي قد تؤثر على معدل الخصوبة، مثل التدخين أو تناول كميات كبيرة من الكافيين والكحول.
  • احرصي على تناول الأدوية التي تساعد على تحسين الخصوبة (إن وصفها لكِ الطبيب) في مواعيدها وبجرعاتها الموصوفة، حتى تتخلصي من المشاكل التي تؤدي إلى ضعف الخصوبة.

اقرأ من هنا : فحوصات الخصوبة للنساء دليلك لأفضل 5 فحوصات تعرفي عليها

الخلاصة

  • تعد الخصوبة لدى النساء من أهم ما يؤثر على الحمل والإنجاب، كما أنها تتأثر بالكثير من العوامل المختلفة، إما عوامل متعلقة بالمرأة وعاداتها الصحية، أو نتيجة أمراض تؤدي إلى ضعف الخصوبة.
  • لحسن الحظ، يمكن التعامل مع وعلاج معظم المشاكل التي تؤدي إلى ضعف الخصوبة لدى النساء، إما بالطرق الطبيعية، أو باستخدام الأدوية والوسائل الطبية الحديثة.
  • تناول غذاء صحي متكامل يعد من أهم الطرق التي تساعد المرأة، خاصة عند تناول بعض الأطعمة والفواكه التي تزيد من الخصوبة عند النساء، والتي من أمثلتها: البرتقال والأناناس والرمان والفراولة والتوت البري.

اسئلة شائعة

ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *