أفضل نظام غذائي لزيادة خصوبة المرأة الراغبة بالحمل 2022

ادعمنا بمشاركة المقال

إن كنت تحاولين الإنجاب، وتتساءلين عن أفضل نظام غذائي لزيادة خصوبة المرأة الراغبة بالحمل، فهذه المقالة لكِ، حيث توجد الكثير من الأطعمة التي يمكنها أن تساعدك على زيادة الخصوبة وتعزيز فرص الحمل، بينما يؤدي تناول البعض الآخر إلى نتيجة عكسية تمامًا، فيما يلي نوضح لكِ ذلك تفصيلًا، ونذكر لكِ أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، ودور كل منها في التأثير على الخصوبة وفرص الحمل.

فوائد النظام الغذائي للمرأة الراغبة في الحمل

النظام الغذائي هو أحد أهم العوامل المؤثرة على صحة المرأة بشكل عام، وعلى الخصوبة بشكل خاص، خاصة لدى السيدات الذين يحاولن الحمل والإنجاب.

يساعد النظام الغذائي الصحي والمتوازن على إمداد جسم المرأة بكل العناصر الغذائية التي تحتاجها، من فيتامينات ومعادن وغيرها، وذلك لتحسين إفراز الهرمونات بشكل طبيعي، مما يساعد على انتظام عملية التبويض وإنتاج بويضات صحية جاهزة للإخصاب.

أفضل نظام غذائي لزيادة خصوبة المرأة
أفضل نظام غذائي لزيادة خصوبة المرأة

ما هو أفضل نظام غذائي لزيادة خصوبة المرأة الراغبة بالحمل

بالطبع لا يوجد نظام غذائي محدد يجب على كل النساء اتباعه عند الرغبة في الحمل والإنجاب، ولكن يعتبر أفضل نظام غذائي لزيادة خصوبة المرأة الراغبة بالحمل، هو ذلك الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم المرأة، فيما يلي، نذكر لك أهم تلك العناصر الغذائية، وفائدة كل منها للخصوبة وزيادة فرص الحمل:

  1. حمض الفوليك لزيادة الخصوبة

يعتبر حمض الفوليك هو أحد أنواع فيتامين ب، ويعتبر من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، حيث يساعد على نمو وانقسام الخلايا بشكل طبيعي، كما يساعد أيضًا على تقليل معدل ضربات القلب ونسب حدوث الجلطات.

بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الدراسات إلى دور حمض الفوليك في تحسين عملية التبويض وزيادة الخصوبة، حيث أظهرت تلك الدراسات نسب أعلى من الحمل لدى النساء الذين يتعاطون مكملات غذائية تحتوي على حمض الفوليك.

يمكنك الحصول على حمض الفوليك من خلال الأطعمة الآتية:

  • الخضروات الورقية الخضراء، مثل: السبانخ والخس والبروكلي.
  • الفول السوداني.
  • البقوليات.
  1. الكالسيوم لزيادة الخصوبة

نعلم جميعًا أن الكالسيوم من أهم العناصر الغذائية التي تحافظ على سلامة العظام والأسنان، ولكن فيما يخص الخصوبة، لا تتوفر الكثير من الدراسات التي توضح العلاقة ما بين الكالسيوم وزيادة فرص الحمل.

ولكن، أظهرت بعض الأبحاث أن النساء الذين يتناولون المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د، تمتعوا بنسب أقل من الإصابة ببعض مشاكل التبويض، وأمراض الرحم كالبطانة المهاجرة، مما قد يحسن الخصوبة.

يمكنك الحصول على الكالسيوم وفيتامين د في صورة كبسولات وحقن، خاصة إن كنتِ تعاني من نقص أي منهما، كما يمكنكِ الحصول عليها من الأطعمة الآتية:

  • منتجات الألبان كاملة الدسم.
  • الجبن.
  • اللحوم.
  • فول الصويا.
  • سمك الماكريل والسالمون.
  • البيض.

إليك هذا: كبسولات لزيادة الخصوبة عند النساء.

  1. الحديد لزيادة خصوبة المرأة

الحديد هو العنصر الأهم للجسم، سواء أن كنت تحاولين الإنجاب أو لا، حيث يساعد عنصر الحديد على تكوين مادة الهيموجلوبين، اللازمة لخلايا الدم الحمراء، لمساعدتها على حمل الأكسجين وإيصاله لجميع خلايا الجسم، بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي نقص الحديد إلى انخفاض الخصوبة في كل من الرجال والنساء.

توجد الكثير من الأدوية والمكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر الحديد، خاصة لدى الأشخاص المصابين بفقر الدم (الأنيميا)، كما يمكنكِ الحصول على الحديد من بعض المأكولات، لزيادة فرص الحمل وتحسين الخصوبة، من أمثلة تلك المأكولات:

  • اللحوم الحمراء.
  • الكبد.
  • السبانخ.
  • البنجر.
  • البقوليات.
  1. الأحماض الدهنية لزيادة الخصوبة

تعتبر الأحماض الدهنية، مثل الأوميجا 3 من أهم المواد المضادة للأكسدة، والتي تحافظ على صحة الخلايا، خاصة القلب والمخ، وغالبًا ما يقوم الأطباء بوصف تلك العناصر أثناء الحمل، لتحسين صحة كل من الأم والجنين، أما فيما يخص العلاقة بين الأحماض الدهنية، فلا يزال هناك الكثير من الدراسات والأبحاث.

فقد أشارت أحد الدراسات إلى أن بعض النساء الذين تناولوا حمض الأوميجا 3، زادت لديهم نسب الحمل مرة ونصف مقارنة بالسيدات اللاتي لم يتناولنها، أما بعض الدراسات الأخرى، والتي تم إجرائها على السيدات اللاتي يخضعن إلى الحقن المجهري، لم تجد أي اختلاف بين السيدات اللاتي تناولن أوميجا 3 والسيدات اللاتي تناولها، ولكن بشكل عام، يمكنكِ تناول تلك الأحماض حيث أنها تحسن صحة الجسم بشكل عام، ولا يوجد ضرر منها، ويمكنك تناولها على هيئة كبسولات، أو في الأسماك.

  1. الكربوهيدرات المعقدة لزيادة الخصوبة

تعد الكربوهيدرات المعقدة أو النشويات من أهم العناصر التي تساعد على زيادة نسب حدوث مقاومة الإنسولين والسمنة المفرطة، مما يؤثر على التبويض بصورة كبيرة ويؤدي إلى انخفاض معدل الخصوبة.

فالسيدات اللاتي يتبعن نظام غذائي غني بالنشويات والكربوهيدرات، تصبح لديهن فرصة أعلى للإصابة بزيادة الوزن وقلة الخصوبة بصورة أكبر من السيدات اللاتي يتبعن نظام منخفض في الكربوهيدرات “low carb diet“.

تؤدي النشويات إلى زيادة نسبة الإنسولين في الدم بسرعة لتعديل مستوى السكر في الدم، مما يشعرك بالجوع بسرعة والحاجة إلى تناول الطعام أكثر من اللازم، لذا إن كنت تحاولين الحمل والإنجاب، ننصحك بتقليل النشويات قدر الإمكان في نظامك الغذائي، واقتصارها على وجبة واحدة في اليوم، والتي تتمثل في:

  • الخبز.
  • الأرز.
  • المكرونة
  • المخبوزات، إلخ..
  1. البروتين لزيادة الخصوبة

يمكنك الاعتماد على البروتين كبديل صحي للكربوهيدرات والنشويات، سواء أن كان ذلك بروتين حيواني أو بروتين نباتي، ولكن فيما يخص الخصوبة، تشير بعض الأبحاث والدراسات إلى أن تناول البروتين نباتي يساعد على زيادة فرص حدوث الحمل بنسبة أكبر من تناول البروتين الحيواني، كما أن تناول البروتين الحيواني بصورة مبالغ فيها، قد يؤدي إلى تأخر الإنجاب بنسبة حوالي 39% في السيدات، يمكنكِ الحصول على البروتين الحيواني من اللحوم والدواجن والبيض والأسماك، كما يمكنكِ الحصول على البروتين النباتي من خلال البقوليات والمكسرات.

أفضل نظام غذائي لزيادة خصوبة المرأة 3
أفضل نظام غذائي لزيادة خصوبة المرأة

اقرأ من هنا : كل شيء عن الخصوبة عند المرأة من الألف للياء

هل نحتاج فيتامينات مكملة أثناء الحمل

ليس من الضروري تناول فيتامينات مكملة أثناء الحمل، حيث يعتمد ذلك على صحة كل سيدة، ففي بداية الحمل، سوف يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات والتحاليل التي تظهر ما إذا كنتِ تعاني من أي نقص في العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها جسمك أثناء فترة الحمل.

قد يصف لك الطبيب بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية إذا كنتِ تعاني من نقص في الحديد أو فيتامين د أو الكالسيوم على سبيل المثال، كما قد يصف لك حمض الفوليك في أول 3 أشهر من الحمل، وذلك لتجنب أي تشوهات قد تحدث في الجنين، مثل: السنسنة المشقوقة “spina bifida”.

اقرأ من هنا : علامات ضعف الخصوبة عند المرأة – أكثر 5 علامات انتبهي إليها

الوزن الأفضل للمرأة الراغبة في الحمل

كما ذكرنا أنه لا يوجد ما يعرف بأفضل نظام غذائي لزيادة خصوبة المرأة الراغبة بالحمل، فلا يوجد أيضًا وزن مثالي للمرأة التي ترغب في زيادة الخصوبة والحمل ولكن، يجب عليكِ فقط أن تحصلي على وزن صحي ومناسب، وتجنب السمنة المفرطة أو النحافة المفرطة، حيث تؤدي كل منهما إلى بعض الاضطرابات في عملية التبويض.

اقرأ من هنا : أفضل 7 أدوية لزيادة الخصوبة عند النساء وزيادة فرص الحمل

مأكولات تجنبيها عند الرغبة في الحمل

كما تساعد بعض الأطعمة على زيادة نسبة الخصوبة عند المرأة وتعزيز فرص الحمل، هناك أيضًا بعض المأكولات التي يجب عليكِ تجنبها عند محاولة الإنجاب، حيث تحتوي تلك الأطعمة على مواد ضارة، أو تؤدي إلى زيادة الوزن بسرعة، مما يؤثر على محاولاتك.

من أمثلة تلك الأطعمة:

  • الأطعمة السريعة، خاصة تلك الغنية بالدهون المشبعة.
  • الأطعمة منخفضة أو خالية الدسم.
  • اللحوم المصنعة، مثل الهوت دوج واللانشون.
  • السكريات.
  • الأطعمة النيئة، مثل السوشي أو الأسماك النيئة أو البيض النيء.
  • المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين أو الصودا.
  • المشروبات الكحولية.

اقرأ من هنا : تعرفي على فوائد الزنك للخصوبة عند النساء بالتفصيل

بعض النصائح لزيادة خصوبة المرأة

إلى جانب الاهتمام بالنظام الغذائي لزيادة الخصوبة، تقدم لكِ dopamineclinicalبعض النصائح الأخرى التي قد تساعدك أيضًا على تحسين الخصوبة وزيادة فرص الحمل:

  • احرصي على ممارسة الرياضة بانتظام، ولكن دون إفراط.
  • احرصي على تجنب التدخين.
  • تابعي دورتك الشهرية وفترة التبويض بانتظام، واحرصي على ممارسة العلاقة الزوجية في أيام التبويض.
  • عند تأخر الإنجاب لمدة طويلة، احرصي على زيارة الطبيب لعلاج أي مشكلة قد تقلل من نسب الخصوبة لديك أو لدى زوجك.
  • احرصي على تناول أدويتك بانتظام إن كنت تتعالجين من أي مشكلة متعلقة بالخصوبة.
  • تجنبي الضغط النفسي المؤثر الذي قد يؤدي إلى انخفاض الخصوبة.

اقرا من هنا : فحوصات الخصوبة للنساء دليلك لأفضل 5 فحوصات تعرفي عليها

الخلاصة

  • تبحث الكثيرات عن أفضل نظام غذائي لزيادة خصوبة المرأة الراغبة بالحمل، إلا أنه في حقيقة الأمر لا يوجد نظام محدد، ولكن يجب على المرأة تناول نظام غذائي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.
  • هناك الكثير من العناصر الغذائية التي يمكنها تحسين الخصوبة وعملية التبويض، مما يؤدي بدوره لزيادة فرص الحمل، مثل: الحديد والفوليك أسيد والأوميجا 3 والكالسيوم وغيرها.
  • يمكنكِ دائمًا الحصول على تلك العناصر، إما عن طريق الكبسولات والحقن والمكملات الغذائية، أو عن طريق بعض الأطعمة والمأكولات الغنية بتلك المواد.
  • هناك أيضًا بعض الأطعمة التي يجب عليكِ تجنبها إن كنتِ تحاولين الحمل، مثل الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة أو الصودا أو السكريات، حيث تؤدي تلك الأطعمة إلى زيادة الوزن، مما يؤثر على معدلات الخصوبة ويقلل من فرص الحمل.

اسئلة شائعة

ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *