إليك أكثر 9 مشروبات تزيد الخصوبة عند النساء تعرفي عليها الآن

ادعمنا بمشاركة المقال

هل تحاولين الحمل والإنجاب منذ فترة طويلة دون أن تصلي إلى النتيجة المرجوة؟ هل جربت الكثير من الوصفات والطرق؟ إن كنت تبحثين عن أفضل الأطعمة والمشروبات التي تساعد على زيادة الخصوبة، فأنتِ في المكان الصحيح.

في هذا المقال، نوضح لك ما هي الخصوبة عند النساء وكيف يمكنك التحقق من مدى خصوبتك، كما نوضح لك أهم 9 مشروبات تزيد الخصوبة عند النساء وكيفية تناول تلك المشروبات، لتحصلي على جسم سليم وصحي.

الخصوبة عند النساء

  • الخصوبة عند المرأة هي العامل الرئيسي الذي يساعد على الحمل والإنجاب، فقد تتمتع المرأة بخصوبة عالية تمكنها من الحمل بسهولة دون الحاجة للتدخلات الطبية أو العوامل الخارجية، إلا أنه في بعض الحالات تعاني المرأة من ضعف الخصوبة وتحتاج إلى المساعدة لحدوث الحمل.
  • هناك الكثير من الطرق الطبيعية والوصفات التي يمكن اتباعها لزيادة الخصوبة، ولكن قبل أن يتم ذلك، يجب أولًا تحديد الأسباب التي تؤثر على خصوبة المرأة في كل حالة، ثم اختيار الطريقة الأمثل للتعامل معها.

فحوصات الخصوبة عند النساء

  • إن كنت تحاولين الإنجاب لفترة طويلة “تتراوح ما بين عام إلى عامين” وقد تعدى عمرك الـ 35، فعليك بزيادة الطبيب لكي تتمكني من معرفة الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الخصوبة لديك.
  • في بداية الزيارة سوف يقوم الطبيب بسؤالك عن تاريخك المرضي والعائلي، لتحديد أنواع الفحوصات التي قد يطلبها منكِ، وسوف تساعدك تلك الفحوصات على تحديد الأسباب التي قد تؤدي لضعف الخصوبة في حالتك، حتى تتمكني من اختيار الطريقة المناسبة للتعامل معها.

من أمثلة تلك الفحوصات:

تحليل مخزون المبيض (الهرمون المضاد لمولر AMH)

  • في هذا التحليل، يتم قياس نسبة الهرمون المضاد لمولر Anti-Müllerian Hormone في الدم، والذي يوضح مخزون المبيض، حيث تولد كل سيدة بعدد محدد من البويضات يتناقص مع التقدم في العمر.
  • تتراوح النسبة الطبيعية لهرمون AMH في الدم ما بين 1.0–4.0 ng/ml، أما إذا كانت المرأة تعاني من نقص هذا الهرمون أقل من 1.0، فيدل ذلك على أن مخزون المبيض لديها لا يكفي لحدوث الحمل بصورة طبيعية.

تحليل الهرمونات الأنثوية

  • هناك بعض الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية لتحفيز إنتاج البويضات في المبيض، مما يؤثر على الخصوبة بصورة كبيرة، من أهمها الهرمون المحفز للحويصلات “Follicle stimulating hormone- FSH“، والهرمون اللوتيني “Luteinizing hormone-LH“.
  • يتم عادة قياس نسبة تلك الهرمونات في الدم في اليوم الثالث من الدورة الشهرية، فإذا ارتفعت أو انخفضت كميتها بدرجات كبيرة، يؤدي ذلك إلى عدم التوازن في إفراز تلك الهرمونات، مما يؤدي إلى ضعف الخصوبة.
  • لا يوجد رقم ثابت طبيعي لتلك الهرمونات في الجسم، حيث تعتمد النسبة الطبيعية على عمر المرأة، فهرمون ال FSH مثلًا يجب ألا يزيد عن 7.0 mlU/mL في منتصف الثلاثينات، بينما قد يصل في الأربعينات إلى 8.4 mIU/mL.

السونار

قد يقوم الطبيب بعمل السونار البطني أو المهبلي لتحديد شكل الرحم أو حالة المبيض، حيث يوضح ذلك بعض الحالات الصحية التي قد تؤثر على الخصوبة، مثل تكيسات المبيض أو وجود بعض الأورام الليفية في الرحم.

الأشعة بالصبغة “Hysterosalpingogram”

يستخدم ذلك النوع من الفحوصات لتحديد حالة الجهاز التناسلي كاملة، حيث يوضح حالة قناتي فالوب وما إذا كان هناك أي التصاق أو التهاب يؤثر على عملية تخصيب البويضة، كما يبين حالة الرحم وما إذا كان هناك أي أورام أو زوائد لحمية تؤثر على الحمل.

الخصوبة عند النساء
الخصوبة عند النساء

الطرق الطبيعية لزيادة الخصوبة لدى النساء

  • بناء على الفحوصات السابقة، يقوم الطبيب بتحديد المشكلة التي تعاني منها، واختيار العلاج الأمثل لحالتك، أما إذا كانت تلك الفحوصات سليمة ولا يوجد أي مشكلة فيمكنك اتباع بعض الطرق الطبيعية لزيادة الخصوبة.
  • يمكنك تحديد أيام التبويض لديك عن طريق طرح رقم 14 من عدد أيام الدورة الشهرية “بداية من نزول الدورة وحتى بداية الدورة التي تليها” والحرص على ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام، خاصة في تلك الأيام، حيث تزيد نسبة الحمل فيها مقارنة بباقي أيام الشهر.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعد اتباع نظام غذائي صحي وغني بالعناصر الطبيعية التي يحتاجها جسمك من أهم الطرق الطبيعية لزيادة الخصوبة، فيما يلي نذكر لك أكثر 9 مشروبات تزيد الخصوبة عند النساء، كما نعرض لكِ بعض الأطعمة الأخرى التي تساعد على تعزيز فرص الحمل.

اقرأ من هنا : تعرفي على فوائد الزنك للخصوبة عند النساء بالتفصيل

أكثر 9 مشروبات تزيد الخصوبة عند النساء

تود بعض المشروبات الغنية بالعناصر الغذائية الهامة، والتي يمكنها زيادة الخصوبة عند النساء، يمكن تناولها على هيئة مشروبات فواكه أو أعشاب، وعلى الرغم من عدم توافر الكثير من الدراسات والأبحاث التي تؤيد فائدة تلك المشروبات وعلاقتها بالخصوبة لدى النساء، إلا أن تلك المشروبات تمد الجسم بما يحتاجه من عناصر هامة وتحسن حالة الجسم في العموم، ولا توجد لديها أي أضرار أو آثار جانبية خطيرة.

الخصوبة عند النساء
الخصوبة عند النساء

فواكه تزيد الخصوبة عند النساء

هناك بعض الفواكه التي يمكن تناولها على هيئة مشروبات تزيد الخصوبة عند النساء، منها على سبيل المثال:

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل البوتاسيوم والفولات، كما أنه غني ببعض الفيتامينات، مثل فيتامين E وفيتامين K، والتي تعتبر من أهم العناصر اللازمة للحمل.

يمكن تناول الأفوكادو على هيئة عصير بمفرده أو مع إضافة العسل الأبيض والحليب، كما يمكن تناوله أيضًا كجزء من غذائك اليومي.

 البرتقال

يعد البرتقال والليمون ومعظم الفواكه الحمضية من أهم مصادر فيتامين C، والتي تساعد على تحفيز إفراز البويضات من المبيض.

يمكن تناول تلك الفواكه كمشروبات بشكل يومي كجزء من روتينك الغذائي، لتحصلي على ما يكفيكِ منها.

الفراولة

تعتبر الفراولة من أهم العناصر الغنية بمضادات الأكسدة، كالفولات والزنك، والتي تساعد على التخلص من بعض المواد الضارة التي تدمر البويضات والحيوانات المنوية.

يمكن تناول الفراولة كجزء من سلطة الفواكه، أو على هيئة مشروب لتناوله في الصباح الباكر كجزء من الإفطار.

الرمان

الرمان أيضًا من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، إلى جانب بعض الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C وفيتامين K.

يمكنك وضع الرمان على السلطة الخضراء أثناء الغذاء، أو يمكن تناوله كعصير إما وحده أو مع عصير الفراولة أو وحده إن كنت تفضلين ذلك.

التوت البري

يعد التوت البري بأنواعه الأحمر والأزرق من أهم الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة كالفراولة، مما يساعد على تحسين الخصوبة لدى النساء بصورة كبيرة.

يمكنك وضع التوت البري على الزبادي مع الشوفان والمكسرات والعسل الأبيض، أو يمكنك تناوله كعصير أو سموزي كجزء من روتينك اليومي.

البنجر

يساعد البنجر على تحسين الدورة الدموية، مما يزيد من كمية الدم التي تصل إلى الرحم، كما يساعد على تحسين نتائج الحقن المجهري عند تناوله أثناء أيام العملية، يمكن إضافة البنجر إلى عصير الفراولة أو شربه كعصير وحده مع إضافة العسل الأبيض أو السكر، كما يمكن إضافته للسلطة الخضراء أو سلقه وتناوله كالبطاطا الحلوة.

أعشاب تزيد الخصوبة عند النساء

تلجأ الكثير من السيدات لتناول الأعشاب لزيادة الخصوبة، إلا أنه لا يوجد دليل علمي يؤكد على ذلك، وقد تساعد فعلًا تلك المشروبات على زيادة الخصوبة.

ننصحك باستشارة الطبيب قبل أعشاب زيادة الخصوبة، خاصة إن كنت تتناولين أي أدوية، فقد تتفاعل تلك الأدوية مع الأعشاب أو قد تسبب بعض الآثار الجانبية التي ترغبين في تجنبها.

من أمثلة تلك الأعشاب:

  • الأشوجندا (الكرز الشتوي).
  • البردقوش.
  • كف مريم.

اقرأ من هنا : تعرفي على فوائد الزنك للخصوبة عند النساء بالتفصيل

بعض المشروبات التي يجب تجنبها لزيادة الخصوبة

من أهم المشروبات التي يجب تجنبها عند محاولة زيادة الخصوبة، هي المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات أو الصودا، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن تلك المشروبات تقلل من عدد وجودة البويضات التي ينتجها المبيض، كما يمكن أيضًا تجنب المشروبات الغنية بالكافيين، التي قد تقلل من الخصوبة وفرص حدوث الحمل.

اقرأ من هنا : فحوصات الخصوبة للنساء دليلك لأفضل 5 فحوصات تعرفي عليها

بعض الأطعمة لزيادة الخصوبة لدى النساء

إلى جانب المشروبات المختلفة والمستخدمة لزيادة الخصوبة، إليك أيضاً بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة الخصوبة عند المرأة:

سمك السالمون

يعد سمك السالمون من أهم الأسماك الغنية بعنصر الأوميجا 3، وهو من أهم العناصر التي تساعد على زيادة الخصوبة لدى المرأة، كما أنه أيضًا يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة.

منتجات الألبان كاملة الدسم

يجب عليكِ تناول منتجات الألبان كاملة الدسم كجزء من روتين غذائك اليومي، فهي من أهم العناصر الغذائية، فهي غنية بالكالسيوم والفيتامينات المختلفة. من أمثلة ذلك: اللبن، والزبادي اليوناني، والجبن.

البقوليات

البقوليات كالعدس والفول من أهم مصادر البروتين إلى جانب اللحوم والدواجن، وهي من أهم العناصر اللازمة للخصوبة والحمل عند السيدات، لذلك احرصي على تناولها بشكل يومي كجزء من وجبة الغداء.

المكسرات

يعتبر عين الجمل من أهم العناصر الغذائية الهامة للجسم بشكل عام، خاصة عند محاولة زيادة الخصوبة، فيمكنك تناوله ما بين الوجبات، أو إضافته إلى الزبادي على سبيل المثال.

اقرأ من هنا : وصفات لزيادة الخصوبة عند النساء وطرق فعالة لتعزيز فرص الحمل

نصائح هامة لزيادة الخصوبة عند النساء

يعد تحديد المشكلة التي تؤدي إلى ضعف الخصوبة لديكِ وعلاجها بالطريقة المناسبة، من أهم الطرق التي تساعد على زيادة الخصوبة وتعزيز فرص الحمل.

ولكن يمكنك أيضاً اتباع بعض نصاح dopamineclinical الهامة وتغيير بعض العادات اليومية، حتى تزيد الخصوبة لديك بالطرق الطبيعية، والتي منها على سبيل المثال:

  • احرصي على تناول غذاء متوازن وصحي، والالتزام بتناول الأطعمة والمشروبات التي تساعد على تحسين الخصوبة.
  • احرصي على امتلاك وزن مناسب، حتى تتجنبي الأمراض المختلفة الناتجة عن زيادة الوزن والتي تؤثر على الخصوبة، مثل تكيسات المبيض وزيادة مقاومة الإنسولين.
  • التزمي بممارسة الرياضة بشكل منتظم، خاصة رياضة المشي، حيث يساعد ذلك على تحسين الدورة الدموية وتحفيز إفراز الهرمونات بشكل متوازن، ولكن احرصي على عدم الإفراط فيها.
  • توقفي عن ممارسة بعض العادات السيئة التي قد تؤثر على معدل الخصوبة، مثل التدخين أو تناول كميات كبيرة من الكافيين والكحول.

قد يهمك: أفضل نظام غذائي لزيادة خصوبة المرأة الراغبة بالحمل.

الخلاصة

  • تعد الخصوبة لدى النساء من أهم العوامل المتحكمة في القدرة على الإنجاب والحمل لدى الأزواج، ويسبب ضعف الخصوبة لدى النساء صعوبة القدرة على تحقيق ذلك في الكثير من الحالات.
  • تتوفر الكثير من الفحوصات والتحاليل التي تساعدك على تحديد المشكلة المؤدية لضعف الخصوبة إن وجدت، حتى تتمكني من علاجها والتمكن من الحمل بسهولة، من أمثلتها مثلا: تحليل مخزون المبيض وتحليل الهرمونات الأنثوية في الدم، واستخدام السونار والأشعة بالصبغة.
  • بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكنها مساعدتك، مثل تناول بعض أطعمة ومشروبات زيادة الخصوبة لدى النساء، والتي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل الجريب فروت والأفوكادو والبرتقال والفراولة وغيرها.

اقرأ من هنا : اسباب تكيس المبايض وأبرز الأعراض

اسئلة شائعة

ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *