كيف أعرف أيام التبويض وأنا أرضع – إليك الإجابة بالتفصيل

ادعمنا بمشاركة المقال

من المعروف أن الرضاعة الطبيعية تعتبر وسيلة حمل مؤقتة، حيث تساعد على توقف عملية التبويض مما يؤدي إلى غياب فترة الدورة الشهرية واستحالة حدوث الحمل.

ولكن ما هي نسبة حدوث الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية؟ وكيف أعرف أيام التبويض وأنا أرضع؟ وهل يمكن إجراء اختبار الحمل المنزلي أثناء الرضاعة؟

في هذا المقال، تجيبكِ DopamineClinical  عن كل تلك الأسئلة، بالإضافة إلى بعض الأسئلة الشائعة المتعلقة بالحمل أثناء الرضاعة الطبيعية.

كيف تؤثر الرضاعة على التبويض

  • لا تهتم الكثير من السيدات بتناول أي وسائل منع الحمل بعد الولادة مباشرة وأثناء فترة الرضاعة الطبيعية، حيث أنه من المعروف عدم حدوث حمل في تلك الفترة، ولكنه أمر ليس صحيحًا بنسبة 100%.
  • أثناء الرضاعة، ترتفع نسبة هرمون اللبن، والمعروف باسم “هرمون البرولاكتين“، وهذا الهرمون له تأثير سلبي على عملية التبويض، حيث يوقف عملية التبويض تمامًا، مما يؤدي لتوقف نزول الدورة الشهرية، وعدم حدوث الحمل.
  • ولكي يحدث هذا، يجب أن تكون الرضاعة الطبيعية مستمرة، أي ترضعين طفلك على الأقل لمدة 4 ساعات خلال اليوم، و6 ساعات في المساء، ولا يحصل طفلك على أي غذاء آخر.

هل يحدث حمل أثناء الرضاعة الطبيعية

في الظروف العادية، لا يحدث الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية، حيث تعتبر الرضاعة الطبيعية وسيلة مؤقتة لمنع الحمل بنسبة حوالي 98%.

ولكي يحدث هذا يجب أن تتوافر عدة شروط، أهمها:

  1. تساعد الرضاعة الطبيعية على منع الحمل فقط خلال الـ 6 أشهر الأولى من الرضاعة.
  2. تساعد الرضاعة الطبيعية على منع الحمل في حال غياب الدورة الشهرية فقط.
  3. يجب أن تكون الرضاعة الطبيعية هي الوسيلة الوحيدة لغذاء الطفل.
  4. إذا تناول الطفل اللبن الصناعي إلى جانب الرضاعة الطبيعية، فقد يحدث الحمل.
  5. إذا بدأ الطفل بتناول الأطعمة المختلفة إلى جانب الرضاعة الطبيعية، فقد يحدث الحمل.
  6. إذا قامت الأم باستخدام مضخة اللبن بدل من الرضاعة الطبيعية مباشرة، فقد يحدث الحمل أيضًا.
  7. ما هي نسبة حدوث الحمل أثناء فترة الرضاعة الطبيعية
  8. عند توفر الشروط المذكورة سابقًا، يمكن أن تعمل الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل بنسبة 98%، أي أنه يمكن أن يحدث الحمل لسيدتين من كل مائة سيدة في تلك الفترة.

ولكن بعد مرور أول 6 شهور من الرضاعة الطبيعية، أو عند رجوع الدورة الشهرية مرة أخرى، تقل فاعلية الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل، لذا عليك حينها استخدام وسيلة أخرى عند عدم الرغبة في الحمل في تلك الفترة.

كيف أعرف أيام التبويض وأنا أرضع

  • إن كنت تتساءلين كيف أعرف أيام التبويض وأنا أرضع، فلا يمكن الإجابة عن هذا السؤال إلا بعد معرفة طبيعة الدورة الشهرية لديك أثناء الرضاعة، فعند غياب الدورة الشهرية أثناء الرضاعة “خاصة أثناء الـ 6 أشهر الأولى” يعتبر هذا دليل على توقف عملية التبويض.
  • أما بعد رجوع الدورة الشهرية، فيمكنك معرفة أيام التبويض عند انتظام الدورة الشهرية، ومتابعتها باستمرار.
  • فيوم التبويض يحدث عادة بعد إسبوع إلى 10 أيام من انتهاء نزول دم الحيض، أو بعد أسبوعين من بداية نزول الدم، إن كانت دورتك الشهرية تستغرق 28 يوم.
  • يمكنك حساب أيام التبويض عند انتظام الدورة الشهرية، عن طريق حساب مجمل أيام الدورة، من أول يوم لنزول الدم وحتى اليوم الأخير قبل الدورة التي تليها.
  • ثم قومي بطرح رقم 14 من الناتج، للحصول على رقم تقريبي ليوم التبويض لديك، والذي قد يزيد أو ينقص عن ذلك بعدة أيام.
كيف أعرف أيام التبويض وأنا أرضع
كيف أعرف أيام التبويض وأنا أرضع

أعراض الحمل أثناء الرضاعة

إن كان لديك شك بحدوث الحمل أثناء الرضاعة، فيمكنك ملاحظة الأعراض التي تصيبك عند الرضاعة، مثل:

  • تورم الثديين.
  • زيادة الألم أو الحساسية.
  • عدم القدرة على إرضاع طفلك كالمعتاد.

ذلك بالإضافة إلى بعض أعراض الحمل الأخرى التي قد تتمثل في:

  • المغص.
  • القيء.
  • الغثيان.
  • الإرهاق.
  • التعب.
  • كثرة التبول.

اختبار الحمل المنزلي للمرضعة

يمكنك إجراء اختبار الحمل المنزلي بكل سهولة، حتى أثناء الرضاعة الطبيعية، حيث يعمل اختبار الحمل المنزلي عن طريق قياس نسبة هرمون الـ “hCG” في البول، وهذا الهرمون لا يتأثر بالرضاعة الطبيعية.

لا تظهر النتيجة الإيجابية لهذا التحليل إلا بعد مرور 10 أيام إلى أسبوعين من حدوث الحمل، كما يمكنك أيضًا إجراء تحليل الحمل عن طريق عينة دم.

إذا كانت النتيجة إيجابية، تنصحك DopamineClinical  بزيارة الطبيب، لمعرفة النصائح والإرشادات التي يجب عليكِ إتباعها في تلك الفترة.

اختبار الحمل المنزلي للمرضعة
اختبار الحمل المنزلي للمرضعة

تأثير الحمل على الرضاعة طبيعي

إن كنت حامل أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، فقد تلاحظين انخفاض كمية اللبن لديك في تلك الفترة، حيث تؤدي هرمونات الحمل إلى تقليل كمية اللبن الذي تنتجينه، ولكنه لن يختفي تمامًا.

لذا قد تحتاجين إلى طريقة أخرى إلى تغذية طفلك، إما عن طريق اللبن الصناعي إلى جانب الرضاعة الطبيعية، أو عن طريق بعض الأطعمة الصلبة الأخرى التي تناسب عمر طفلك.

الخلاصة

تعتبر فترة الرضاعة الطبيعية هي الفترة التي لا تحتاج فيها المرأة إلى تناول أي وسائل لمنع الحمل، حيث تعتبر وسيلة لمنع الحمل بصورة مؤقتة.

يحدث ذلك نتيجة ارتفاع مستوى هرمون اللبن “هرمون البرولاكتين” أثناء فترة الرضاعة، مما يؤثر على عملية التبويض ويضعفها.

لكي تعمل الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل، يجب أن تكون الرضاعة الطبيعية هي الوسيلة الوحيدة لغذاء الطفل، دون وجود أي وسيلة أخرى، كاللبن الصناعي أو الأطعمة الصلبة.

كما يحدث ذلك فقط أثناء الست شهور الأولى فقط من الرضاعة، أو لحين عودة الدورة الشهرية.

يمكنكِ معرفة حدوث الحمل أثناء الرضاعة عن طريق أعراض الحمل العادية، أو عن طريق اختبار الحمل سواء المنزلي أو تحليل الدم.

اسئلة شائعة

ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *