مين حست بالحمل بعد التبويض – تعرفي على تجربتي الآن

ادعمنا بمشاركة المقال

إن كنت تحاولين الإنجاب لفترات طويلة، فإن علامات الحمل هي أول ما تبحثين بعد فترة التبويض، حيث تعتبر تلك هي أهم فترة وأكثرها خصوبة على مدار الشهر.

لذا في المقال التالي، سنوضح لكِ مين حست بالحمل بعد التبويض، وما هو الوقت الذي تستغرقه المرأة لملاحظة أعراض الحمل بعد التبويض، كما نذكر لك أهم أعراض الحمل التي يمكنكِ ملاحظتها.

بالإضافة إلى ذلك، تجدين في نهاية المقال، إجابة عن أهم الأسئلة الشائعة المتعلقة بأعراض الحمل بعد التبويض.

متى تظهر علامات الحمل بعد التبويض

عادة ما يحدث الحمل في يوم التبويض نفسه، حيث تخرج البويضة من المبيض وتصل إلى قناة فالوب، ثم تظل هناك لمدة تتراوح ما بين 12 إلى 24 ساعة على الأكثر.

ولكن، لا تظهر أعراض الحمل بعد التبويض إلا بحوالي أسبوعين، أما بعض النساء، فلا يشعرن بأعراض الحمل إلا بعد مرور شهر أو أكثر من حدوث الحمل، وغالبًا ما يستدلون على ذلك بتأخر الدورة الشهرية.

قد يهمك: أيام التبويض في سن الأربعين

علامات الحمل بعد التبويض

تظهر علامات الحمل بعد التبويض بصور مختلفة، إليكِ أكثر الأعراض الشائعة للحمل:

1. تأخر الدورة الشهرية

يعتبر تأخر الدورة الشهرية هو أكثر علامات الحمل شهرة وشيوعًا، خاصة لدى السيدات اللاتي يتمتعن بدورة شهرية منتظمة.

ويرجع هذا إلى أن أعراض الحمل غالبًا ما تظهر بعد أسبوعين من التبويض وتلقيح البويضة، والذي عادة ما يكون موعد الدورة التالية، لذا يشير تأخر الدورة إلى احتمال حدوث الحمل.

2. المغص

يشبه مغص الحمل مغص الدورة الشهرية إلى حد كبير، إلا أنه يختلف عنه قليلًا في الشدة، كما أنه يستمر تقريبًا وال فترة الحمل، ولا يختفي تدريجيًا كمغص الدورة.

قد تشعرين بهذا الألم فقط في أسفل البطن، وقد يظهر في أجزاء أخر من الجسم، كالجانبين أو الظهر.

قد يهمك: الفرق بين مغص التبويض ومغص الحمل.

3. الغثيان والقيء

غالبًا ما تشعرين بالغثيان والقيء في بداية فترة الحمل، خاصة في الصباح الباكر “Morning sickness“، إلا أن هذا العرض يختفي تدريجيًا مع نهاية الجزء الأول من الحمل (أول 3 شهور).

4. ألم الثدي

من أهم أعراض الحمل هو ألم الثدي، والذي يظهر في بداية الحمل نتيجة اختلاف إفراز الهرمونات، لذا قد تشعرين ببعض التورم وكبر حجم الثدي أثناء فترة الحمل، كما تزداد حساسية الثدي للمس والاحتكاك.

5. زيادة التبول

تعتبر المثانة أسفل الرحم تمامًا، لذا يضغط الرحم عليها طوال فترة الحمل، ومع كبر حجمه يزداد الضغط، مما يزيد من شعورك بالرغبة في التبول أكثر من الطبيعي طوال فترة الحمل، خاصة عند اقتراب موعد الولادة.

6. تغير حاسة الشم

تتغير حاسة الشم بصورة كبيرة أثناء فترة الحمل، حيث تصبح المرأة قادرة على شم الروائح بسهولة، حتى وإن كانت بعيدة عن مصدر الرائحة، كما تسبب لها بعد الروائح القديمة التي كانت معتادة عليها، الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.

7. ألم الظهر

ألم الظهر هو أحد الأعراض المصاحبة لمغص البطن أثناء فترة الحمل، حيث يسبب الرحم بعض الضغط والشد لأسفل، مما يسبب الشعور بالثقل والألم في الظهر أثناء فترة الحمل.

8. الإرهاق المزمن

تميل المرأة أثناء فترة الحمل إلى الشعور بالإرهاق المزمن والصداع والدوخة، وعدم القدرة على ممارسة الأعمال والمهام اليومية المعتادة بسهولة، لذا قد تحتاجين إلى الاسترخاء والراحة في بداية فترة الحمل.

قد يهمك: أعراض التبويض أثناء الرضاعة.

مين حست بالحمل بعد التبويض

أما فيما يخص مين حست بالحمل بعد التبويض، فالإجابة على هذا السؤال تختلف كثيرًا بين النساء، فكما ذكرنا سابقًا، تختلف فترة ظهور أعراض الحمل بين سيدة وأخرى، ويعتمد هذا بصورة كبيرة على مدة الدورة الشهرية، فإذا كانت دورتك الشهرية مثلًا 28 يوم، قد يحدث الحمل ما بين اليوم 14 إلى 16، وتظهر أعراض ذلك بعد حوالي اسبوع إلى أسبوعين، أي في ميعاد الدورة الشهرية التالية.

كيف يمكن التأكد من الحمل بعد التبويض

كيف يمكن التأكد من الحمل بعد التبويض
مين حست بالحمل بعد التبويض

إن كنت تشعرين بأعراض الحمل بعد التبويض مع تأخر الدورة الشهرية، يمكنك التأكد من ذلك عن طريق استخدام اختبار التبويض المنزلي، والذي يعمل عن طريق قياس هرمون الحمل في البول، ويظهر النتيجة إيجابية بعد مرور حوالي أسبوعين من حدوث الحمل.

كما يوجد اختبار حمل عن طريق الدم، والذي يعتبر أكثر دقة من اختبار الحمل المنزلي، ويظهر النتيجة إيجابية أيضًا في نفس الفترة الزمنية.

قد يهمك: هل نغزات المهبل من علامات التبويض وما هي أعراض التبويض الأخرى

الخلاصة

يعتبر التبويض من أهم فترات الخصوبة لدى المرأة على مدار الشهر، كما أنها الفترة الوحيدة التي يمكن أن يحدث فيها الحمل.

تظهر أعراض التبويض بعد الحمل بحوالي أسبوعين، ولا يمكن أن تعرفي أنك حامل بعد يوم التبويض مباشرة.

هنا كالكثير من أعراض الحمل التي يمكنك ملاحظتها بعد فترة التبويض كما وضحت لكي dopamineclinical، من أهمها تأخر الدورة الشهرية، خاصة إن كانت الدورة الشهرية منتظمة.

يمكنك أيضًا التأكد من حدوث الحمل عن طريق اختبار الحمل المنزلي، أو اختبار الحمل الذي يتم في المعمل، وذلك بعد مرور اسبوع إلى 10 أيام على الأقل من حدوث التبويض.

قد يهمك: أاعراض الحمل بالشهر الاول.

اسئلة شائعة

ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *