البيروكسيكام Piroxicam

يعاني أغلب الناس من صعوبة في خفض الحرارة (الحمى) وتسكين الآلام المترافقة مع حالات مرضية معينة، وأكثر هذه الآلام شيوعاً هو ألم الأسنان والمفاصل، لذلك سنتكلم اليوم عن الدواء المناسب للتخفيف من الشعور بالألم في هذه الحالات وهو دواء البيروكسيكام Piroxicam.

ما هو البيروكسيكام Piroxicam

البيروكسيكام Piroxicam دواء ينتمي لعائلة مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية NSAID (Nonsteroidal anti-inflammatory drug). وتقوم هذه العائلة بتسكين الألم بجرعات منخفضة وتخفيف الالتهاب بالجرعات الأعلى.

يستخدم لتسكين الآلام الخفيفة إلى المعتدلة أو المتوسطة، ويخفف من آلام التهاب المفاصل الروماتيزمي وهشاشة العظام وألم الأسنان والنقرس.

آلية عمل البيروكسيكام Piroxicam

تقوم مادة البيروكسيكام Piroxicam بوظيفتين رئيستين:

• تسكين الألم.
  • تقليل الالتهاب.

ولتحقيق هاتين الوظيفتين تتبع مادة البيروكسيكام Piroxicam آلية عمل متكاملة تتمثل في الارتباط بمواد شبيهة بالهرمونات موجودة بالجسم تسمى “البروستاغلاندينات” وتثبطها. إذ أن مادة البروستاغلاندين هي مادة تفرز استجابة لأي أذية يتعرض لها الجسم مثل: الحرق- الجرح-الالتواءات والكسور..الخ. فتكون نتيجة هذه الأذية هو حدوث الالتهاب في المنطقة المصابة ومن ثم الشعور بالألم نتيجة زيادة التروية الدموية بفعل البروستاغلاندين. ومن خلال تثبيطها بأدوية الـ NSAIDs يتم تقليص الشعور بالألم وتخفيف الالتهاب وبالنتيجة الحصول على راحة المريض.

دواعي استعمال piroxicam

سمحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA باستخدام دواء piroxicam لتسكين الألم في الحالات التالية:

1. الألم العام: يستخدم البيروكسيكام Piroxicam لتخفيف الآلام الخفيفة إلى المعتدلة حيث يعد مسكناً ممتازاً للألم مختلف المنشأ.
  2. التهاب العظام والتهاب المفاصل الروماتيزمي Rheumatoid arthritis: بما أن البيروكسيكام من الأدوية سريعة التأثير فإنه يعد من أفضل مسكنات الألم في حالة الالتهابات الحادة وآلام الظهر الناتجة عن التهاب المفاصل الروماتيزمي.
  • الحرارة العالية أو ما يعرف بالحمى Fever: كما ذكرنا سابقاً أن البيروكسيكام Piroxicam ينتمي لعائلة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، وتتميز هذه العائلة بخواصها الخافضة للحرارة، وبالتالي يمكننا اعتبار البيروكسيكام دواء ضليعاً في خفض الحرارة وعلاج الحمى.
  • الصداع والصداع النصفي (الشقيقة) Migraine: أثبتت الدراسات فاعلية البيروكسيكام في تسكين الألم الناجم عن الصداع أو الصداع النصفي (الشقيقة).
  •  آلام الأسنان: يعتبر البيروكسيكام مسكناً جيداً لآلام الأسنان الناجمة عن التسوس أو التهاب اللثة. ولكن يفضل في حالة ألم الأسنان استخدام أحد أدوية الديكلوفيناك فهي تعطي مفعولاً أقوى مثل: جوفلامرابيدوسأوفلام..الخ.
  • الدورة الشهرية: يستخدم البيروكسيكام Piroxicam لتسكين آلام الدورة الشهرية والتخفيف من حدة التقلصات المرافقة لها، إذ يعد خياراً مناسباً لعلاج عسر الطمث الأولي. ومع ذلك فقد أثبتت بعض الدراسات أن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية قد تسبب اضطرابات بالدورة الشهرية مثل تأخيرها أو انقطاعها.
  • الفصال العظمي: وهو النوع الأكثر شيوعاً من أنواع التهاب المفاصل، ويستخدم البيروكسيكام لتسكين الألم الناتج عن تيبس المفاصل وتضرر الغضروف. ويساعد البيروكسيكام Piroxicam بالإضافة إلى التمارين الرياضية في تسكين الألم وزيادة مرونة المفاصل المتضررة.
  • آلام الأوتار: مثل التهاب الأوتار والإجهاد الذي يصيب الرياضيين والعازفين.
  • الآلام الخفيفة حتى المتوسطة.
  • التواء المفاصل والإجهاد العضلي.
  • هجمات النقرس الحادة.
  • آلام الظهر.

الأعراض الجانبية للبيروكسيكام Piroxicam

مثله كأي دواء آخر، يؤدي استخدام علاج piroxicam لفترات طويلة إلى ظهور عدة آثار جانبية على صعيد مختلف أجهزة الجسم. وتشمل الأعراض الجانبية الشائعة له ما يلي:

• أعراض هضمية: الغثيان، القيء، الإمساك أو الإسهال وانتفاخ بالبطن. ويرجع سبب ذلك إلى تثبيط البروستاغلاندينات التي تقوم بدور مهم في حماية بطانة المعدة وتعمل على وقاية السبيل الهضمي من تأثيرات الحموض المعدية. وبالتالي فإن تثبيطها يؤدي إلى إضعاف بطانة المعدة ويجعلها معرضة للحمض بشكل أكبر وبالتالي حدوث تخريش وانزعاجات معدية ومعوية.
  • أعراض قلبية: تظهر أعراض جانبية لمادة البيروكسيكام Piroxicam على مستوى القلب والأوعية الدموية مثل احتباس السوائل وارتفاع الضغط الدم. لذلك يجب مراقبة الضغط باستمرار عند استعماله.
  • أعراض دموية: قد يسبب اضطرابات في عملية تخثر الدم.
  • أعراض عصبية: تشمل الأعراض العصبية له الصداع، الدوخة والنعاس في بعض الأحيان. لذلك يفضل عدم ممارسة الأنشطة التي تحتاج تركيز مثل قيادة السيارة إذا كنت تستخدم البيروكسيكام لأول مرة.
  • أعراض جلدية: طفح جلدي أو جفاف بالجلد وحكة.
  • أعراض كلوية: تتمثل أعراضه باضطراب بعض وظائف الكلى.
  • تورم في الوجه أو العينين أو الشفتين أو اللسان أو الذراعين أو الساقين

وفي بعض الأحيان قد يبدي استخدام بيروكسيكام آثاراً جانبية خطيرة مثل:

• ألم صدري حاد مترافق مع ضيق في التنفس.
  • ألم في البطن مع خروج براز داكن اللون.
  • ضعف مفاجئ وتنميل بالأطراف.
  • فقدان البصر أو وجود صعوبة في الكلام.
  • ردود فعل تحسسية عامة.

موانع استخدام البيروكسيكام Piroxicam

بسبب الآثار الجانبية المتعددة للبيروكسيكام Piroxicam، فيجب الابتعاد عنه في حال كنت تعاني من إحدى الحالات التالية:

• فرط الحساسية تجاه البيروكسيكام أو أي نوع من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى.
  • قبل الخضوع لعملية القلب المفتوح Coronary Artery Bypass Graft.
  • الإصابة بالتقرحات الهضمية ووجود حالة القرحة المعدية والقولون التقرحي.
  • الإصابة بنزيف في الأمعاء.
  • قصور الكلى أو الكبد.
  • إذا كنت تعاني من نوبة قلبية أو أي مشاكل في الأوعية الدموية.
  • الأشهر الثلاثة الأخيرة من فترة الحمل.
  • وجود بعض الأمراض التنفسية مثل: الربو وانسداد القصبات.
  • ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.

أما في حال كنت تستخدم البيروكسيكام Piroxicam وظهرت لديك بعض الأعراض، فيجب إيقاف العلاج فوراً واستشارة الطبيب لاستبدال الدواء أو تغيير خطة العلاج. وهذه الأعراض تشمل:

• خروج براز أسود أو مدمى.
  • وجود سعال مدمى أو قيء مع دم يشبه طحل القهوة في لونه وشكله.
  • ألم بطني شديد.
  • يرقان.
  • ألم صدري شديد.
  • انقطاع النفس وصعوبة التنفس.
  • حمى مستمرة لأكثر من 3 أيام.
  • التهاب الحلق.
  • طفح جلدي مع حكة شديدة.
  • ظهور بقع بلون بنفسجي على الجلد.
  • نفخة أو زيادة سريعة في الوزن.

احتياطات استخدام البيروكسيكام Piroxicam

قد يخاف بعض الناس من كثرة الآثار الجانبية لدواء البيروكسيكام Piroxicam فيبتعدون عن استخدامه للعلاج، ولكن عند استعماله بحذر وضمن الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب فإن المريض يحصل على التجربة المثالية في تسكين الألم.

لذلك لا تتردد في إخبار الطبيب عن جميع الأدوية التي تتناولها وعن حالتك الصحية. ولا سيما عندما تعاني من أي من هذه الأمراض:

• وجود اضطرابات في المعدة أو الأمعاء بما في ذلك التهاب القولون التقرحي أو داء كرون.
  • وجود اضطراب في الدم أو سهولة النزف.
  • وجود ارتفاع في ضغط الدم.
  • وجود اعتلالات أو احتشاءات قلبية سابقة أو عوامل مؤهبة لحدوثها.
  • وجود مشاكل في الكبد أو الكلى مثل حصى الكلية.
  • إذا كنت مريض سكري.
  • إذا كنت شخص مدخن.
  • الأطفال تحت 14 سنة.

التداخلات الدوائية للبيروكسيكام Piroxicam

يتداخل البيروكسيكام Piroxicam مع الكثير من الأدوية، لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر عند تناول أكثر من دواء في الوقت ذاته. والأفضل إخبار الطبيب وإعلامه بكل الأدوية والمكملات والفيتامينات التي تأخذها لوصف العلاج الأمثل. ونعرض لكم بعض الأدوية التي تتداخل مع عمل البيروكسيكام Piroxicam:

• مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى بما في ذلك الأسبرين.
  • الكورتيكوستيروئيدات.
  • المميعات مثل الوارفارين.
  • أدوية السكري.
  • الليثيوم الذي يستخدم لعلاج الاكتئاب.
  • المضادات الحيوية.
  • أزيترومايسين.
  • الأيزونيازيد.
  • البروبيناسيد.
  • أدوية علاج ضغط الدم مثل المدرات ومثبطات الأنزيم المحول للأنجيوتنسين (الإنالابريل).

جرعة البيروكسيكام Piroxicam

تعطى جرعة البيروكسيكام Piroxicam بحسب الحالة المرضية ووضع المريض وبحسب إرشادات الطبيب. وبشكل عام يعطى بعد الطعام لتخفيف الآثار الجانبية على المعدة بجرعة 10-20 mg مرة أو مرتين يومياً. بشرط ألا تتجاوز الجرعة اليومية 40 mg.

في حال وصف لك الطبيب جرعات متعددة باليوم ونسيت أن تأخذ إحدى الجرعات في وقتها المعتاد، فيجب تناولها عندما تتذكر، أي في أقرب وقت. وإذا كان الوقت قريب من موعد الجرعة التالية، فلا تضاعف الجرعة لتعويض النقص. والأفضل في هذه الحالة هو أن تأخذ الجرعة في وقتها فقط مع الاستغناء عن الجرعة المنسية.

البيروكسيكام Piroxicam للمرأة الحامل

البيروكسيكام Piroxicam أثناء الحمل:

• بما أن حالة الحمل هي حالة حساسة بالنسبة لتعاطي الأدوية بالعموم والمسكنات على وجه الخصوص، لذلك يجب التنويه إلى بعض الإرشادات والتوضيحات التي تتعلق باستخدام البيروكسيكام أثناء الحمل لضمان صحة أفضل للمرأة الحامل والطفل الرضيع بعد الولادة، إذ أنه لا يستبعد حدوث أضرار للجنين عند تناول البيروكسيكام أثناء الحمل لأن هذه المادة قادرة على عبور المشيمة.
  • يجب تجنب استعمال البيروكسيكام في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، وذلك لأن استعماله قد يؤدي إلى الضعف الكلوي الجنيني، الإغلاق المبكر للقناة الشريانية الجنينية، حدوث نزوف، وتأخير المخاض والولادة.
  • لا ينصح باستخدام البيروكسيكام أثناء الحمل إلا بوصفة من الطبيب، خاصة بعد الأسبوع الثلاثين من الحمل (بعد الشهر السابع). وقد يصرف في حالات معينة للحوامل قبل الأسبوع الثلاثين مثل عدم الاستجابة لدواء الباراسيتامول.

البيروكسيكام Piroxicam بعد الولادة (فترة الرضاعة):

• رغم عدم وجود دراسات كافية حول مخاطر مادة البيروكسيكام Piroxicam أثناء فترة الرضاعة إلا أنها تعتبر من المواد التي تستطيع المرور في حليب الثدي، لذلك يوصى بعدم تناوله أثناء فترة الرضاعة الطبيعية واستبداله بالأدوية الأكثر أماناً مثل الباراسيتامول وذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

الأشكال الدوائية المتوافرة من البيروكسيكام Piroxicam

تتوافر مادة البيروكسيكام Piroxicam بعدة أشكال صيدلانية، وتختلف هذه الأشكال عن بعضها بطريقة الإعطاء والجرعة واحتياطات الاستعمال بحسب الحالة المعالجة. من هذه الأنواع نذكر:

• كبسولات بجرعة 10 mg، 20 mg.
  • حقن.
  • جل موضعي بتركيز 0.5%.
  • مضغوطات.

نصائح وإرشادات عند استخدام البيروكسيكام Piroxicam

• يعطى البيروكسيكام Piroxicam مع الطعام للتقليل من اضطرابات المعدة المرافقة له.
  • يجب شرب كمية كافية من الماء مع هذا الدواء.

أسئلة الشائعة

إن دواء البيروكسيكام Piroxicam من الأدوية الموجودة في كل بيت نظراً لفائدته الواسعة في تسكين الآلام المختلفة وتقليل الالتهاب للأطفال والكبار، للنساء والرجال، لذلك يجب المحافظة على استعماله ضمن الجرعات الموصوفة من قبل الطبيب وأخذ الحيطة والحذر لضمان عدم التأثر بالأعراض الجانبية له.