علاج انتفاخ البطن والإمساك بالأعشاب

ادعمنا بمشاركة المقال

هو احد الحالات الشائعة  التي تصيب الاشخاص في جميع الفئات العمرية ، و تعد حالة محرجة ومزعجة للغاية,  تحدث نتيجة تراكم الغازات في الجهاز الهضمي.

أسباب انتفاخ البطن الدائم

  • التدخين :  يعد التدخين من مسببات حدوث الغازات وانتفاخ في البطن  لانه يسبب  في ابتلاع الهواء .
  • المشروبات الغازية.
  • مضغ العلكة.
  • النظام الغذائي الغير صحي و كثرة  تناول الأطعمة  الغنية بالدهون و المقالي والاعتماد على الالياف في جميع الوجبات.
  • التعرض لتيارات هوائية بارده التي تسبب تشنج في الامعاء.

يحدث انتفاخ احيانا بعد تناول الطعام نتيجة :

  • يوجد لدينا في القناه الهضمية  داخل الجسم  بكتيريا نافعة وصديقة  للجسم  تساعدنا على هضم الطعام و هذه البكتيريا تقوم بإنتاج غاز ثنائي اكسيد الكربون بالإضافة الى غاز الميثان مما يسبب حدوث الانتفاخ والغازات.
  •  ابتلاع كمية  كبيرة من الهواء اثناء تناول الطعام وخصوصا عند تناول الطعام بسرعة والتحدث اثناء تناول الطعام لذلك يجب علينا دائما تناول الطعام بكل هدوء وتجنب الكلام.

يفيدك أيصًا الإطلاع على:

تناول الطعام بعد الجوع الشديد .

نوعية  الطعام يلعب دور كبير في انتفاخ البطن وخصوصا الأغذية الغنية بالكربوهيدرات والبقوليات كالبازلاء والفاصولياء والقرنبيط والزهرة والحمص والعدس وذلك لان امتصاصها  قليل في الجهاز الهضمي لذلك  تقوم البكتيريا النافعة بتخميرها وينتج عن هذه العملية تشكل الغازات.

 امراض تسبب انتفاخ البطن والغازات

ممكن ان يكون انتفاخ البطن دليل على وجود امراض في الجهاز الهضمي مثل:

  •  التهاب الامعاء المزمن.
  • القولون العصبي والقولون التقرحي.
  • اذ كان الانتفاخ في اعلى المعدة  يكون ذلك ممكن ان يكون ذلك دليلا على الاصابة جرثومة  المعدة .
  •  زياده النمو الجرثومي في الجهاز الهضمي.
  •  الإصابة بالإمساك.
  • مرض حساسية القمح .
  • مرض حساسية اللاكتوز.
  • مرض كرونز.

علامة خطيرة اذا استمر الانتفاع اكثر من  ثلاثة اسابيع الى  شهر يرجى مراجعة الطبيب وخصوصا للنساء بعد عمر الاربعين وخصوصا اذا ترافق مع انتفاخ البطن  الم شديد وفقدان في الوزن فان ذلك قد يدل لا سمح الله على وجود اورام تضغط على الامعاء .

 امراض تسبب انتفاخ البطن والغازات
امراض تسبب انتفاخ البطن والغازات

انتفاخ البطن عند الحامل

انتفاخ البطن اثناء فترة  الحمل يعد امر سليم.

ففي بداية  الحمل تزداد الغازات والانتفاخات عند الام الحامل وتعد احد اعراض الحمل وذلك بسبب التغيرات الهرمونية وارتفاع هرمون الحمل  وبسبب ارتفاع هرمون البروجسترون أيضا  الذي يعمل على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي مما يسبب بطء حركه الامعاء وبالتالي الإصابة  بعسر الهضم و لهذا السبب تشكل الغازات.

وان هذا لا يؤثر على الجنين او على الام هو حاله مزعجة فقط.

علاج انتفاخ البطن والإمساك بالأعشاب

البابونج لعلاج انتفاخ البطن

البابونج يعمل على تهدئة المعدة والحد من تقلصاتها والمساعدة على الاسترخاء والنوم ويعالج مشكلة الغازات وخصوصا في الحالات الناتجة عن زياده تناول الطعام

.يتم تحضير البابونج  بوضع ملعقة من مسحوق البابونج على كوب من الماء ونتركه يغلي لمدة  دقيقتين .

القرفة لعلاج انتفاخ البطن

 تعد القرفة احد التوابل التي تقلل الضغط على المعدة ,ويتم استخدامها عن طريق  اضافة القرفة الى كوب من الماء ثم اضافة  مسحوق القرفة الى كوب من الماء مع اضافة ملعقة من العسل الطبيعي وتحريكها بشكل جيد يساعد تناول كوب من القرفة يوميا على استرخاء الجهاز الهضمي.

الماء الدافئ لعلاج انتفاخ البطن

يساعد الماء الدافئ على تخليص الجسم من السموم وخصوصا في الصباح الباكر و على الريق يتم اضافه ملعقة من العسل الى كوب من الماء الدافئ يوميا.

شاي الزنجبيل لعلاج انتفاخ البطن

يعد الزنجبيل طارد للغازات داخل الجهاز الهضمي و يقلل من الانتفاخ و مهدئ للالم و يحسن الدورة الدموية, يتم تحضير شاي الزنجبيل عن طريق تقطيع شرائح الزنجبيل الى قطع صغيرة وتوضع في كوب يحتوي على ماء ساخن لمدة عشر دقائق .

شاي الزنجبيل لعلاج انتفاخ البطن
شاي الزنجبيل لعلاج انتفاخ البطن

شاي النعناع لعلاج انتفاخ البطن

يتميز النعنع برائحته المميزة  وطعمه المحبب  ويعد صديق الجهاز الهضمي معالج اضطرابات والمغص المعوي خصوصا  المغص اسفل البطن و يعد طارد جيد الغازات يتم تحضيره بإضافة اوراق النعناع الى كوب من الماء وضعيه على النار حتى يغلي لمده دقيقتين فقط.

الشمر لعلاج انتفاخ البطن

مفيد جدا في حالات عسر الهضم وللحد من انتفاخ البطن و الغازات من المعدة , دواء للرضع او الكبار ويعالج حالات الامساك  فان بذور الشمر يمكن ان تستخدم كملينات تحفيز الحركة في  الامعاء وتحفز العصارة المعدية وانتاج الصفراء.
شاي بذور اليانسون يعد اليانسون مضاد جيد للميكروبات وطارد  جيد للغازات, توضع بذور اليانسون في الماء الساخن لمده عشر دقائق ويتم شربوها بانتظام .

الكراوية لعلاج انتفاخ البطن

الكراوية تمتاز بذور الكراوية في  خواصها المضادة  للمغص تستخدم خصوصا للأطفال تشبه بذور الكراوية بذور الكمون والشمر ولكن ما يميز الكراوية  هو لونها الغامق وشكلها الرفيع.

بذور الكمون لعلاج انتفاخ البطن

يعد الكمون من الحلول السحرية  لعلاج والتخلص من الغازات يتم تحضير مشروب الكمون بطحن البذور بشكل جيد في الخلاط وضع ملعقة من هذا الخليط وايضا شرائح الليمون وملعقة من العسل الطبيعي  الى كوب من الماء الساخن وتركها لمدة عشر دقائق.

 هل يوجد مساج ممكن ان يساعد في التخلص من الغازات؟

يمكن عمل مساج وتدليك البطن لمدة خمس دقائق باستخدام زيت الزيتون او غيره من الزيوت الطبيعية بشكل دائري من اليمين الى اليسار وبشكل يومي.

علاج انتفاخ البطن عند الرضع بالأعشاب:

يعاني الرضيع من الغازات لأسباب عديدة  منها :

نوعية الحليب وطريقه الرضاعة الخاطئة

 هل يمكن اعطاء الاعشاب للرضع؟

لا يمكن اعطاء الرضع الأعشاب  او استخدام اي ادوية اخرى دون استشارة الطبيب, ولكن يمكن القيام بحمام دافئ لطفلك يجعله يشعر بالاسترخاء والراحة مع  تدليك بطن الرضيع بزيت الزيتون.

ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *