لماذا يتم ظهور خط غامق وخط فاتح في اختبار التبويض وعلى ماذا يدل

ادعمنا بمشاركة المقال

نظرًا لأهمية فترة التبويض في حياة المرأة والرغبة في استغلالها لزيادة فرص الحمل والإنجاب، وفرق التكنولوجيا الحديثة والأساليب الطبية المتقدمة طريقة لمتابعة أيام التبويض في المنزل، دون الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب.

فيوفر اختبار التبويض المنزلي الوسيلة لمتابعة ذلك، تمامًا كاختبار الحمل المنزلي، لذا نوضح لك في هذا المقال كيف يتم استخدامه، وما هي عيوبه ومميزاته، ولماذا يتم ظهور خط غامق وخط فاتح في اختبار التبويض.

بالإضافة إلى ذلك، تجدين في نهاية المقال، الإجابة عن بعض الأسئلة الشائعة المتعلقة باختبار التبويض.

جهاز اختبار التبويض

يعتبر اختبار التبويض المنزلي وسيلة لمتابعة أيام التبويض بنفسك، دون الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب أو إجراء أي تحاليل، حيث يعمل الجهاز عن طريق قياس نسبة هرمون التبويض (الهرمون اللوتيني LH) في البول.

يعطي اختبار التبويض نتيجة إيجابية في حال ارتفاع نسبة الهرمون في الجسم، مما يشير إلى اقتراب موعد خروج البويضة، وذلك خلال 12 إلى 48 ساعة من إجراء الاختبار.

مزايا استخدام جهاز اختبار التبويض المنزلي

تعتبر متابعة التبويض بصفة عامة عادة مهمة جدا خاصة عند محاولة الإنجاب، حيث يحرص الأزواج على ممارسة العلاقة الزوجية في تلك الفترة، والتي تعد أكثر الفترات خصوبة على مدار الشهر.

وتظهر مميزات جهاز التبويض المنزلي في تلك الحالات، بالصورة التالية:

  • يعتبر جهاز التبويض دقيق إلى حد كبير، حيث يعطي نتيجة إيجابية عند اقتراب موعد التبويض، مما يعطيكِ فرصة كبيرة لاستغلال تلك الفترة بالصورة المناسبة.
  • يمكن استخدام الجهاز في حالات الحقن المجهري أو عمليات تجميد البويضات، حيث يعطي الجهاز مؤشر للفترة المناسبة التي يجب استخراج البويضات فيها.
  • جهاز اختبار التبويض متاح في كل الأماكن ويمكن الحصول عليه بكل سهولة.
  • يعتبر الجهاز سهل الاستخدام، والإرشادات الخاصة به دائمًا ما تكون واضحة وبسيطة.

عيوب استخدام جهاز اختبار التبويض المنزلي

كأي جهاز آخر، توجد بعض العيوب التي يتحلى بها جهاز التبويض، والتي منها:

  • لا يعتبر جهاز التبويض المنزلي دقيقًا جدًا في حالة استخدام بعض أنواع حقن الخصوبة، والتي تساعد على تنشيط المبيض وتحفيزه لإفراز أكبر عدد من البويضات.
  • يعتبر ثمن الجهاز غالي إلى حد ما، مما لا يجعله في متناول الجميع.
  • لا يعطي الجهاز نتائج دقيقة أحيانًا مع النساء فوق سن الأربعين.

أفضل وقت لاختبار التبويض

يحدث التبويض عادة بعد الدورة الشهرية بحوالي اسبوع إلى أسبوعين، وذلك على حسب مدة الدورة الشهرية في المجمل من بداية نزول الدم إلى بداية الدورة التي تليها، وعلى حسب مدة نزول الدم، والذي يختلف من امرأة لأخرة ومن شهر لشهر.

لذا لا يوجد وقت ثابت لاختبار التبويض، ولكن إن كنت تقومين بحساب أيام التبويض لديك، يعتبر أفضل وقت للاختبار هو قبل يوم أو يومين من التبويض.

كيف يمكن حساب يوم التبويض

يتم حساب يوم التبويض إذا كانت دورتك منتظمة، أي تأتي في ميعاد ثابت كل شهر، ويتراوح ما بين 21 إلى 35 يوم.

ويتم تحديد يوم التبويض عن طريق طرح رقم 14 من مجمل أيام دورتك الشهرية، مع إضافة يوم قبل ويوم بعد الناتج كاحتمالات لفترة التبويض.

فإذا كانت مثلًا الدورة الشهرية الخاصة بك تستغرق 28 يومًا في المتوسط، فإن يوم التبويض يكون في اليوم 14، أي تتراوح فترة التبويض من يوم 13 إلى يوم 15.

قد يهمك: كيف أعرف أيام التبويض وأنا أرضع – إليك الإجابة بالتفصيل

كيف يتم استخدام جهاز التبويض

يتم استخدام جهاز التبويض عن طريق وضع الشرائط الصغيرة الملحقة بالجهاز داخل عصا الاختبار، ويتم وضع هذا الشريط في كوب بع عينة البول لمدة 10 ثوان، أو يتم التبويل عليه مباشرة.

بعد ذلك، يمكنك قراء النتائج في خلال دقائق قليلة، والتي تكون إيجابية عند اقتراب موعد التبويض.

لماذا يتم ظهور خط غامق وخط فاتح في اختبار التبويض

إن كان سؤالك “لماذا يتم ظهور خط غامق وخط فاتح في اختبار التبويض؟” فإن الإجابة تتعلق بنتيجة اختبار التبويض.

فعصا التبويض تحتوي على خطين، أحدهما خط فاتح، والذي يستخدم لمقارنة نتيجة الاختبار مع الخط الطبيعي، والآخر هو خط النتيجة، والذي يظهر فاتح أيضًا في حال كانت نتيجة الاختبار سلبية، أو يظهر كخط غامق إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية.

ماذا أفعل عند ظهور خط غامق وخط فاتح في اختبار التبويض

يدل ظهور خط فاتح وخط غامق في اختبار التبويض على أن النتيجة إيجابية، مما يعني أن التبويض سوف يحدث في الساعات التالية لإجراء الاختبار.

لذا تعتبر الخطوة التالية متعلقة بالخطط الخاصة بك وزوجك، فإذا كنت ترغبين في الإنجاب، يفضل ممارسة العلاقة الزوجية في تلك الفترة، ولمدة اسبوع، لزيادة فرص الحمل.

أما إذا كنت لا ترغبين في الحمل في ذلك وقت، فيجب عليكِ تجنب ممارسة العلاقة الزوجية في تلك الفترة، وذلك كوسيلة مساعدة لمنع الحمل إلى جانب الوسائل الأخرى.

قد يهمك: أهم 5 مكملات غذائية لتحسين جودة البويضات تعرفي عليها

نصائح قبل استخدام جهاز اختبار التبويض

تقدم لكِ dopamineclinical بعض النصائح والإرشادات التي يفضل اتباعها عند استخدام جهاز اختبار التبويض، حتى تحصلي على أكبر استفادة:

  • احرصي على متابعة دورتك الشهرية بدقة، حتى يمكنك تحديد يوم التبويض واختيار أفضل وقت لإجراء التحليل.
  • احرصي على ترك العصا في عينة البول وقت مناسب قبل قراءة النتائج، كما يجب أن تكون العينة كافية.
  • لا تقرأي النتائج قبل مرور دقيقتين على الأقل.
  • لا يجب استخدام اختبار الحمل لقياس التبويض، أو العكس، حيث يعمل كل منها بطريقة مختلفة تمامًا عن الآخر، وإن تشابهت الخطوات.
  • إن كانت النتيجة سلبية، يمكنكِ إجراء الاختبار مرة أخرى في وقت لاحق.

الخلاصة

يساعد اختبار التبويض المنزلي على متابعة أيام التبويض في المنزل بصورة سهلة وبسيطة.

يعتبر هذا الاختبار سهل الاستخدام وذو نتائج دقيقة، إلا أنه قد يعطي نتائج غير دقيقة في بعض الأحيان، مثل زيادة سن المرأة عن 40 سن، أو مع استخدام بعض حقن الخصوبة.

يعد أفضل وقت لاستخدام اختبار التبويض هو قبل موعد التبويض بحوالي يوم إلى يومين، لذا يجب متابعة الدورة الشهرية لتحديد يوم التبويض بدقة.

يمكن استخدام الاختبار عن طريق وضع شريط أو عصا الاختبار في عينة البول، وتظهر النتيجة في خلال دقائق، والتي تكون إيجابية عند ظهور خط غامق وآخر فاتح على عصا الاختبار.

اسئلة شائعة

ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *