من حللت حمل بجهاز التبويض وكيف يتم استخدام الجهاز بالتفصيل

ادعمنا بمشاركة المقال

تهتم الكثير من السيدات بفترة التبويض عند الرغبة في زيادة فرص الحمل، خاصة أولئك السيدات اللائي يعانين من تأخر الإنجاب.

لحسن الحظ، هناك الكثير من الطرق التي تمكن النساء من معرفة أيام التبويض، ومنها اختبار التبويض المنزلي.

يشبه اختبار التبويض إلى حد كبير اختبار الكشف عن الحمل المنزلي، لذا تتساءل بعض السيدات “من حللت حمل بجهاز التبويض”؟ ولكن هل يمكن عمل ذلك فعلاً؟ وهل يصلح اختبار التبويض للكشف عن الحمل؟

تجدين الإجابة عن هذا السؤال والكثير من الأسئلة الأخرى المتعلقة باختبار التبويض في المقال التالي.

ما هو التبويض

التبويض هو عملية خروج البويضة الناضجة من المبيض، لتدخل في قناة فالوب، حتى تصبح جاهزة للتخصيب من قبل الحيوان المنوي.

تعتبر أيام التبويض هي الأيام الأكثر خصوبة على مدار الشهر، حيث تزداد فرص الحمل خلال تلك الفترة بصورة كبيرة مقارنة بباقي أيام الشهر.

عادة ما يحدث التبويض بعد إسبوع إلى إسبوعين من انتهاء نزول دم الحيض، إلا أن هذا يختلف ما بين سيدة أخرى، ويعتمد على ما إذا كانت الدورة منتظمة أو لا.

كيف يمكن معرفة التبويض

تساعد معرفة أيام التبويض على زيادة أو تقليل فرص الحمل على حسب الرغبة في ذلك، ويمكن معرفة أيام التبويض بالعديد من الطرق، والتي تتمثل فيما يلي.

حساب أيام التبويض

تتمكن المرأة من حساب أيام التبويض بسهولة ودقة إذا كانت الدورة الشهرية لديها منتظمة.

تستغرق الدورة الشهرية المنتظمة حوالي 21 إلى 35 يوم، وغالبًا ما يحدث يوم التبويض في منتصف الدورة، أي في اليوم ال 14 في الدورة التي تستغرق 28 يوم على سبيل المثال، أي بعد انتهاء دم الحيض بحوالي إسبوع إلى 10 أيام.

أما إذا كانت الطورة أطول أو أقصر من ذلك، فيمكنك طرح رقم 14 من مجمل أيام الدورة الشهرية لديك، لتحديد يوم التبويض.

تتوفر أيضًا عدة تطبيقات على الهاتف تساعد على حساب الدورة وأيام التبويض بكل سهولة، دون الحاجة إلى متابعتها كل شهر، فما عليكِ إلا إدخال تواريخ دورتك كل شهر.

أعراض التبويض

توجد عدة أعراض التي قد تلاحظها بعض السيدات في منتصف الدورة الشهرية، والتي تشير إلى حدوث فترة التبويض، ولكنها لا تحدث بالضرورة لكل النساء، ولا تظهر في كل الشهور.

من أمثلة تلك الأعراض:

اختبار التبويض المنزلي

تتساءل بعض النساء “من حللت حمل بجهاز التبويض“، حيث أن هناك جهاز شبيه باختبار الحمل يعرف باسم اختبار التبويض المنزلي، ويساعد هذا الاختبار على قياس هرمون التبويض في البول، مما يشير إلى اقتراب موعد التبويض.

فيما يلي نشرح لكم تفصيلًا ما هو اختبار التبويض، وكيف يمكن استخدامه، وما هي نتيجة استخدامه لمعرفة ما إذا كان هناك حمل.

ما هو اختبار التبويض المنزلي

اختبار التبويض المنزلي هو عبارة عن جهاز شبيه باختبار الحمل، على هيئة عصا رفيعة تستخدم لقياس نسبة هرمون التبويض LH في البول، مما يشير إلى اقتراب موعيد التبويض.

إذا أظهر اختبار التبويض نتيجة إيجابية، فهذا يعني حدوث التبويض في خلال 24 إلى 48 ساعة من موعد إجراء التحليل.

إن كان الزوجان يرغبان في الحمل، فيمكن استخدام اختبار التبويض لزيادة فرصه، والحرص على ممارسة العلاقة الزوجية يوم بعد يوم في الأسبوع التالي للاختبار.

من حللت حمل بجهاز التبويض

قد تلجأ بعض السيدات إلى استخدام اختبار التبويض لمعرفة حدوث الحمل من عدمه، كما تتساءلن فيما بينهن “من حللت حمل بجهاز التبويض” لمعرفة مدى عمل هذا التحليل كاختبار للحمل.

ولكن اختبار التبويض لا يصلح للاستخدام في تلك الحالة، حيث أنه يعمل عن طريق قياس هرمون التبويض في البول، والذي يظهر عادة في منتصف الدورة الشهرية، بينما يعمل اختبار الحمل عن قياس هرمون الحمل، والذي لا يظهر في البول إلا بعد مرور أسبوع أو 10 أيام على تخصيب البويضة.

مين جربت اختبار التبويض ارترون

اختبار التبويض ارترون هو أحد أنواع اختبارات التبويض الموجودة في السوق، وهو يتكون من عصا رفيعة، و7 شرائط لاختبار التبويض.

يساعد اختبار التبويض ارترون على التنبؤ بموعد التبويض، حيث يعطي نتيجة إيجابية دقيقة وسريعة، قبل التبويض بيوم أو يومين على الأكثر.

إذا كانت نتيجة الاختبار سلبية، يوفر لك الاختبار عدة أشرطة حتى يمكنك إعادة الاختبار مرة أخرى إن لزم الأمر.

طريقة استخدام جهاز اختبار التبويض ارترون

يعمل اختبار التبويض آرترون كاختبارات التبويض الأخرى، وذلك عن طريق قياس الهرمون اللوتيني في البول، بداية من تركيز 25 mIU/ml، والتي تشير إلى اقتراب موعد التبويض، وارتفاع الهرمون في الساعات التالية إلى ذروته.

إليك طريقة استخدام جهاز اختبار التبويض ارترون بالتفصيل:

  1. يتكون الاختبار من عصا مغطاة بغطاء، وتحتوي على شريط الاختبار بداخلها.
  2. يتم نزع الغطاء والتبول مباشرة على العصا، أو التبول في كوب وغمس العصا فيه لمدة 5 إلى 10 ثوان.
  3. يفضل تخطي القطرات الأولى من البول، واستخدام البول في منتصف مرحلة التبول.
  4. بعد ذلك يتم الانتظار لمدة 10 دقائق لمعرفة نتيجة الاختبار.
  5. قد تظهر النتيجة إيجابية في خلال دقيقة واحدة، أما النتيجة السلبية فيمكن التأكد منها خلال 10 إلى 20 دقيقة.

ظهور خط فاتح وخط غامق في اختبار التبويض

هناك عدة احتمالات لاختبار التبويض، فإما أن يظهر خط فاتح وخط غامق، مما يدل على أن النتيجة إيجابية، أو خط واحد غامق وهو أيضًا يظهر نتيجة إيجابية، أو خطين رفيعين في حال كانت النتيجة سلبية.

أما بالنسبة إلى من حللت حمل بجهار التبويض، فسوف تظهر النتيجة سلبية في جميع الأحوال، وحتى إن ظهرت النتيجة إيجابية في حال وجود كمية كبيرة من الهرمون اللوتيني، فهي نتيجة إيجابية خاطئة، ولا تشير إلى حدوث الحمل.

لذا يجب عليك تجنب استخدام اختبار التبويض للكشف عن الحمل، واستبداله باختبار الكشف عن الحمل المبكر، والذي يظهر نتائج إيجابية بعد حدوث التخصيب بحوالي اسبوع إلى عشرة أيام.

مين جربت جهاز التبويض باللعاب وحملت

لا يمكن أن يعمل اختبار التبويض المنزلي عن طريق اللعاب، حيث أن هذا الاختبار مخصص لقياس هرمون التبويض في البول وليس في اللعاب، كما أن الهرمون اللوتيني لا يظهر في اللعاب من الأساس.

ولكن هناك اختبار آخر لمعرفة التبويض عن طريق اللعاب، حيث يتم فحص اللعاب تحت الميكروسكوب، ومشاهدة شكل معين يظهر به، شبيه بأوراق الشجر، مما يشير إلى حدوث التبويض في خلال 24 ساعة.

لا يعتبر هذا التحليل دقيق بالمرة، حيث يتأثر بعدة عوامل، كالتدخين والمأكولات والمشروبات المختلفة وغسيل الأسنان، كما يتأثر بطريقة وضع اللعاب على شريحة الميكروسكوب.

بالإضافة إلى ذلك، لا تظهر تلك الأشكال في اللعاب عند كل السيدات، حتى مع حدوث التبويض، لذا لا يمكن الاعتماد على هذا التحليل لمعرفة ومتابعة التبويض.

نصائح عند استخدام جهاز التبويض المنزلي

  • تنصحك dopamineclinical باستخدام جهاز التبويض المنزلي بحوالي يومين قبل موعد التبويض المتوقع، حيث يعطي نتيجة إيجابية قبل يوم التبويض ب 24 إلى 48 ساعة.
  • إذا كان نتيجة التحليل سلبية، يمكنك الانتظار حتى اليوم التالي لإجراء الاختبار إن لزم الأمر.
  • احرصي على إجراء الاختبار في الصباح الباكر، أو عند منتصف الليل، حيث يخرج الهرمون اللوتيني في هذا الوقت بكثرة.
  • إن كنت ترغبين في زيادة فرص الحمل لديكِ، احرصي على ممارسة العلاقة الزوجية يوم بعد يوم لمدة إسبوع على الأقل من تاريخ إجراء التحليل.
  • لا يمكن الاعتماد على اختبار التبويض كوسيلة لمنع الحمل، لذا إن كنت ترغبين في منع الحمل، عليكِ استخدام وسيلة أخرى وعدم الاكتفاء ذلك.

إليك: متى ينصح بالجماع بعد استخدام الكلوميد.

الخاتمة

اختبار التبويض المنزلي هو أفضل وأبسط الوسائل التي تساعد على تحديد أيام التبويض، مما يمكن المرأة من زيادة فرص الحمل والاستفادة من أيام الخصوبة العالية عند الرغبة في ذلك.

يمكن الاستعانة باختبار التبويض في منتصف الشهر، بعد الدورة الشهرية بحوالي أسبوع أو اثنين، ولكن هذا يعتمد على مدة الدورة الشهرية لدى السيدات.

تظهر نتيجة اختبار التبويض إيجابية، مما يدل على اقتراب حدوث موعد التبويض، في خلال 24 إلى 48 ساعة.

اسئلة شائعة

ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *