علامات ضعف الخصوبة عند المرأة – أكثر 5 علامات انتبهي إليها

ادعمنا بمشاركة المقال

يعاني الكثير من الأزواج من عدم القدرة على الإنجاب، بالرغم من المحاولات المتكررة للوصول إلى ذلك، وتعد ضعف الخصوبة لدى النساء من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ذلك.

توجد الكثير من الأسباب التي قد تؤدي لانخفاض الخصوبة لدى النساء، كما تؤثر عدة عوامل متعلقة بالمرأة على ذلك، وتتوافر الكثير من الفحوصات والأشعة التي يمكن الاستعانة بها لتحديد تلك الأسباب.

في هذا المثال نوضح لكِ أهم المعلومات المتعلقة بضعف الخصوبة عند السيدات، بالإضافة أهم علامات ضعف الخصوبة عند المرأة التي يجب أن تنتبهي إليها للتعامل معها بالطريقة المناسبة.

أسباب ضعف الخصوبة عند المرأة

ضعف الخصوبة لدى المرأة هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى صعوبة الحمل والإنجاب بالطرق الطبيعية، وذلك إلى جانب ضعف خصوبة الرجل وبعض الحالات الأخرى غير محددة الأسباب.

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الخصوبة عند المرأة، ويمكن تقسيمها كالآتي:

1. أمراض المبيض

تعيق أمراض المبيض حدوث عملية الحمل، حيث تؤثر على انتظام عملية التبويض وانتظام الدورة الشهرية، ومن أشهرها تكيسات المبيض “PCOs“، وقصور المبيض المبكر.

2. مشاكل التبويض

هناك العديد من العوامل والأسباب التي تؤثر على عملية التبويض، مما يمنع خروج البويضات الناضجة من المبيض بانتظام، مثل اضطرابات الغدة النخامية واختلال إفراز الهرمونات الأنثوية، زيادة مستوى البرولاكتين، خمول الغدة الدرقية.

3. مشاكل الرحم

تؤثر أمراض الرحم على عملية الحمل والإنجاب، حيث تسبب عدم قدرة الجنين على الثبات في جدار الرحم، مما يؤدي على عدم إتمام الحمل، مثل: وجود الأورام الليفية، والزوائد اللحمية والبطانة المهاجرة، أو بعض العيوب الخلقية مثل وجود حاجز داخل الرحم.

4. أمراض قناتي فالوب

في بعض الأحيان يمكن أن تصاب قناتي فالوب بالالتهابات الناتجة عن التهابات الحوض، مما يسبب التصاقها وانسدادها، وهو ما يؤثر على عملية تلقيح البويضات فيها.

علامات ضعف الخصوبة عند المرأة

من أهم علامات ضعف الخصوبة عند المرأة هي محاولة الحمل والإنجاب بطريقة مستمرة ومتكررة لفترة طويلة “عام إلى عامين” دون نتيجة، ولكن قد يرجع ضعف الخصوبة في تلك الحالة إلى كل من الرجل والمرأة.

يمكنكِ معرفة ما إذا كنتِ تعانين من ضعف الخصوبة عند المرأة عن طريق بعض الأعراض التي قد تصيبك، إليكِ أكثر 5 علامات يجب أن تنتبهي إليها:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية وغيابها لعدة شهور بشكل متكرر.
  • طول أو قصر الدورة الشهرية بشكل متغير عن المعتاد “أطول من 35 يوم وأقصر من 21 يوم”.
  • الألم الشديد بشكل يمنعك من ممارسة مهامك اليومية بشكل طبيعي.
  • النزيف المتكرر والشديد خاصة أثناء وقت الدورة الشهرية.
  • ظهور بعض الشعر أسفل منطقة الذقن مع زيادة الوزن “من علامات تكيسات المبيض”.

اقرأ ايضا: كل شيء عن الخصوبة عند المرأة من الألف للياء

أسباب ضعف الخصوبة عند المرأة
أسباب ضعف الخصوبة عند المرأة

فحوصات الخصوبة عند المرأة

توجد الكثير من فحوصات ضعف الخصوبة للنساء المستخدمة لتحديد وتشخيص أسباب ضعف الخصوبة عند المرأة، ويتم الاختيار من بينها علقى حسب حالة كل سيدة.

من أكثر الفحوصات الشائعة:

1. تحليل الهرمونات الأنثوية

  • الهرمون المنشط للحويصلات Follicle stimulating hormone “FSH” هو أحد الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية الموجودة في المخ، وهو المسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية، وتحفيز المبيض لإنتاج البويضات الناضجة اللازمة لحدوث عملية التبويض.
  • يمكن قياس هرمون ال FSH في الدم، لمعرفة نسبته التي تدل على نشاط المبيض، حيث تشير النسب العالية من هذا الهرمون إلى خمول المبيض وعدم قدرته على إفراز البويضات الناضجة.
  • عادة ما يتم قياس هرمون ال FSH في اليوم الثالث إلى الخامس من الدورة الشهرية، وذلك مع قياس أحد الهرمونات الأخرى الذي يعرف بالهرمون اللوتيني Luteinising hormone “LH“، حيث تساعد نسبة كل منهما على تحديد وتشخيص المشكلة المؤثرة على الإخصاب لدى المرأة.

2. تحليل مخزون المبيض “AMH“

الهرمون المضاد لمولر Anti-müllerian hormone “AMH” هو الهرمون الذي يعبر عن مخزون البويضات في المبيض، حيث تولد كل امرأة بعدد محدد من البويضات يقل مع الوقت.

تكون نسب هذا الهرمون قليلة في منتصف الثلاثينات وعمر الأربعينات، مما يعبر عن انخفاض مخزون المبيض، وحينها ينصح الطبيب بتناول بعض الأدوية المحفزة للمبيض أو استخدام بعض وسائل المساعدة على الحمل كالحقن المجهري أو التلقيح الصناعي.

3. تحليل الصبغة أو مخطط الرحم “HSG“

في هذا التحليل، يقوم الأطباء بحقن صبغة معينة في الجهاز التناسلي عن طريق المهبل، ثم يتم عمل أشعة “X-Ray” على الجهاز التناسلي بأكمله، وذلك لمعرفة ما إذا كان هناك أي انسداد أو التصاق أو زوائد لحمية أو أي مشكلة أخرى تعيق حدوث الحمل بصورة طبيعية.

4. التصوير بالموجات فوق الصوتية “السونار”

يقوم الأطباء بعمل السونار البطني أو المهبلي أيضًا لمعرفة حالة المبيض والرحم، والتأكد من عدم وجود أي مشاكل كتكيسات المبيض على سبيل المثال. ويعد هذا إجراء روتيني يمكن القيام به في أي عيادة طبيب نسائي، كجزء من الكشف الطبي.

طرق علاج ضعف خصوبة المرأة

علاج ضعف خصوبة المرأة

يوفر الطب الحديث الكثير من الطرق المختلفة لعلاج ضعف الخصوبة عند المرأة، ويتم استخدام تلك الطرق بناء على علامات ضعف الخصوبة عند المرأة واختلافها من حالة لأخرى، من ضمن تلك الطرق:

1. الأدوية

تستخدم الأدوية في معظم الحالات لعلاج مشاكل التبويض وأمراض المبيض، أو أثناء عمليات الحقن المجهري لتحفيز خروج البويضات قبل سحبها خارج الرحم لتلقيحها، من أمثلة تلك الأدوية:

  • كلوميد “Clomid“

يستخدم دواء كلوميد لتحفيز المبيض على إنتاج البويضات في حالات تكيسات المبيض التي يصعب فيها إنتاج البويضات.

  • الهرمون المنشط للحويصلات “FSH“

يساعد هرمون “FSH” على تحفيز المبيض ونمو البويضات داخله لتصبح جاهزة للتخصيب من قبل الحيوان المنوي.

  • الجونادوتروبين “Gonadotropins“

تساعد تلك المواد على تحفيز الغدة النخامية لإفراز هرمون ال “FSH” وال “LH” لتحفيز عمل المبيض وخروج البويضات منه.

2. العلاج الجراحي

يستخدم العلاج الجراحي في معظم الأحيان لعلاج الحالات المتعلقة بمشاكل الرحم، مثل الزوائد اللحمية أو الأورام الليفية. ويتم ذلك باستخدام تقنيات مختلفة، منها:

  • المنظار الرحمي أو البطني.
  • الجراحة عن طريق شق بطني.

3. تقنيات المساعدة على الإنجاب

تقنيات المساعدة على الإنجاب “Assisted reproductive techniques – ARTs” هي بعض الطرق التي تساعد على تسهيل عملية التقاء البويضة بالحيوان المنوي، نتيجة بعض الأمراض التي قد يعاني منها الزوج أو الزوجة.

من أهم أمثلة تلك الطرق:

يستخدم التلقيح داخل الرحم في الحالات التي لا يعاني فيها الزوج من وجود عدد غير كافي من الحيوانات المنوية في السائل المنوي، أو حيث تمتلك الزوجة بيئة معادية في المهبل تتسبب بقتل الحيوانات المنوية.

وتتم تلك العملية عن طريق أخذ عينة من الحيوانات المنوية وحقنها مباشرة داخل الرحم حتى يتم تخصيب البويضة بصورة أسهل.

  • التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري “In Vitro Fertilisation – IVF“

في هذا النوع من العمليات، يتم سحب البويضة وتلقيحها صناعيًا خارج الرحم بإضافة عدة حيوانات منوية يتم اختيارها بعناية عن الطرد المركزي، ثم يتم حقن البويضة المخصبة عند نموها إلى حجم مناسب في جدار الرحم مرة أخرى.

يتم ذلك غالبًا في حالات ضعف التبويض عند السيدات، غالبًا في أواخر الثلاثينات.

تشبه تلك العملية الحقن المجهري، إلا أنه في هذا النوع يتم اختيار حيوان منوي بعينه وحقنه داخل البويضة داخل وسط مناسب، ثم زرعه في الرحم مرة أخرى، وذلك في الحالات التي يعاني منها الزوج من ضعف أو تشوه الحيوانات المنوية، أو عند فشل حالات “IVF” بشكل متكرر.

اقرأ ايضا: وصفات لزيادة الخصوبة عند النساء وطرق فعالة لتعزيز فرص الحمل

الإخصاب المجهري “Intra Insemination Sperm Injection – ICSI“
الإخصاب المجهري “Intra Insemination Sperm Injection – ICSI“

نصائح فعّالة للحفاظ على خصوبة المرأة

تقدم لكِ dopamineclinical بعض النصائح التي تساعدك على الحفاظ على خصوبتك وزيادتها، بالإضافة إلى امتلاك جسم سليم وصحي قادر على استقبال الجنين.

  • إن كنتِ مصابة بضعف الخصوبة، ننصحكِ بزيارة الطبيب لتحديد الأسباب التي تؤدي إلى ذلك وعلاجها بالطريقة المناسبة.
  • احرصِ على تجنب السمنة المفرطة، والتي يمكن أن تؤدي إلى تكيسات المبيض وعدم انتظام إفراز الهرمونات.
  • التزمي بممارسة الرياضة بشكل منتظم لتحسين الدورة الدموية وزيادة الخصوبة.
  • احرصي على تناول العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك لتحسين الخصوبة والحصول على جسم صحي.
  • تجنبي العادات السيئة كالتدخين وشرب الكافيين والكحول، وابتعدي عن الأطعمة الدسمة والمشروبات الغنية بالسكريات.
  • إن كنتِ تتناولين الأدوية، احرصي على الاهتمام بمواعيدها وجرعاتها للاستفادة منها بأقصى صورة.

الخلاصة

  • ضعف الخصوبة عند المرأة هي أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض القدرة على الحمل والإنجاب، وذلك بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى المتعلقة بخصوبة الرجل، أو بعض الحالات التي لا يمكن تحديد أسبابها.
  • هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى ضعف الخصوبة عند النساء، والتي يمكن تشخيصها باستخدام عدد كبير من التحاليل والفحوصات يتم اختيارها على حسب كل حالة.
  • بالإضافة إلى ذلك توجد بعض العلامات المهمة التي قد تشير إلى ضعف الخصوبة عند المرأة، والتي من أهمها عدم انتظام الدورة الشهرية.

اسئلة شائعة

ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *