موساريل Musaril

في ظل الأزمات النفسية والضغوطات المتولدة في أغلب بلدان العالم، بات استخدام الأدوية المهدئة منتشراً بقوة في العالم الغربي والعربي أيضاً. ومن أشهر هذه الأدوية هو دواء موساريل Musaril الذي اشتهر بخواصه المهدئة والمضادة للتشنج.

ما هو موساريل Musaril

يتألف موساريل Musaril بشكل أساسي من مادة تيترازيبام Tetrazepam وهو دواء ينتمي لزمرة البنزوديازيبينات وتقوم أدوية هذه الزمرة بتخفيف القلق والعصبية والتوتر وتساعد على الاسترخاء والحث على النوم. كما أنه يساعد في علاج الإدمان على الكحول.

يعتبر من الأكثر الأدوية وصفاً لعلاج التشنج بكونه مرخي للعضلات وكذلك يساعد في تخفيف القلق.

آلية عمل موساريل Musaril

تقوم مادة موساريل بمهام رئيسة:

• مضاد تشنج.
  • مضاد قلق.

ولتحقيق هذه المهام تتبع مادة Musaril آلية عمل تتمثل في الارتباط بمستقبلاتها الخاصة في الدماغ مما يؤدي لتنشيط مستقبلات غاما أمينو بوتيريك أسيد أو ما يعرف بـ GABA. تمتلك مستقبلات الغابا تأثيراً مهدئاً وبالتالي فإن تنشيطها يؤدي لحدوث المفعول المهدئ والمرخي والمزيل للقلق.

كما تؤدي أدوية هذه الزمرة إلى تباطؤ في عمل الدماغ والجهاز العصبي المركزي CNS مما يؤدي إلى استرخاء المريض وبالتالي الحد من الشعور بالقلق والتوتر وفك التشنج العضلي الحاصل.

بشكل عام توصف هذه الأدوية لفترات محدودة فقط بسبب الخوف من خطر تطور الاعتياد على الدواء بعد فترة أربعة أسابيع متتالية من استخدامه.

دواعي استعمال موساريل Musaril

يستخدم Musaril بشكل رئيسي لمعالجة التشنج، فهو مفيد جداً في إرخاء العضلات الهيكلية وفك التشنج المزعج وبالتالي تهدئة المريض والحصول على راحته.

كما يستخدم لتخفيف القلق الناتج عن الاضطرابات العقلية. فهو مهدئ ومضاد تشنج في آن معاً.

الأعراض الجانبية لموساريل Musaril

مثله كأي دواء آخر، يؤدي استخدامه لفترات طويلة إلى ظهور عدة آثار جانبية على صعيد مختلف أجهزة الجسم. وتشمل الأعراض الجانبية الشائعة له ما يلي:

• أعراض هضمية: اضطرابات هضمية مثل الإمساك، الإسهال، غثيان وإقياء.
  • أعراض عصبية: تشمل الأعراض العصبية له الصداع، الدوخة، النعاس، تشنجات عصبية وحركات اختلاجية، كما أن Musaril يسبب رعشة وخلل في التوازن وعلى المدى البعيد يؤدي إلى الاكتئاب.
  • بطء في التنفس.
  • صعوبة في الكلام.
  • رؤية ضبابية.
  • ضعف عام بالعضلات.
  • السلوك العدواني أو الهياج.
  • ردات فعل تحسسية.
  • متلازمة ستيفن جونسون.

موانع استخدام موساريل Musaril

بسبب الآثار الجانبية سابقة الذكر لموساريل، فيجب الابتعاد عنه في حال كنت تعاني من إحدى الحالات التالية:

• فرط الحساسية تجاه Musaril أو أي نوع من البنزوديازيبينات الأخرى.
  • تسمم الكحول الحاد لدى المريض.
  • قصور الكلى أو الكبد.
  • مرضى قصور الجهاز التنفسي أو الذين لديهم حالات تنفسية حادة.
  • مرضى الوهن العضلي.
  • الأطفال تحت عمر السنة.

احتياطات استخدام موساريل Musaril

قد يخاف بعض الناس من الآثار الجانبية لدواء Musaril فيبتعدون عن استخدامه للعلاج، ولكن عند استعماله بحذر وضمن الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب فإن المريض يحصل على التجربة المهدئة والمزيلة للقلق المثالية.

لذلك لا تتردد في إخبار الطبيب عن جميع الأدوية التي تتناولها وعن حالتك الصحية. ولا سيما عند وجود واحدة أو أكثر من هذه الحالات:

• الحساسية السابقة لنوع آخر من البنزوديازيبينات.
  • كبار السن: يجب الحذر عند استخدامه عند المرضى كبار السن وذلك نظراً لحساسيتهم الشديدة تجاهه.
  • مرضى الاكتئاب: يجب إخبار الطبيب بأنك تعاني من الاكتئاب قبل تناول هذا الدواء لأخذ التدابير اللازمة منعاً من تفاقم الحالة.
  • إذا كان المريض يتناول الأفيونات حيث يتفاقم التأثير المثبط للجملة العصبية المركزية مما يؤدي لبطء التنفس ومن ثم الوفاة.
  • المرضى الذين لديهم سابقة في تعاطي المخدرات أو الأدوية المخدرة.
  • حالة الوهن العضلي الوبيل.
  • مرضى الاختلاجات العصبية الشديدة.
  • قيادة السيارة: إذ أنه كما ذكرنا سابقاً تؤثر البنزوديازيبينات على عملية التفكير وتؤدي للتشويش والنعاس، لذلك ينصح بالابتعاد عن قيادة السيارة بعد تناول الجرعة.

التداخلات الدوائية لموساريل Musaril

قد يتداخل موساريل مع بعض الأدوية بشكل مفاجئ، لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر عند تناول أكثر من دواء في الوقت ذاته. والأفضل إخبار الطبيب وإعلامه بكل الأدوية والمكملات والفيتامينات التي تأخذها لوصف العلاج الأمثل. ونعرض لكم بعض الأدوية التي تتداخل مع عمله وأهمها الأدوية الأخرى المثبطة للجهاز العصبي مثل:

• المواد الأفيونية (المورفين- الكودئين..).
  • الباربيتورات (فينوباربيتال- أموباربيتال).
  • أدوية القلق مثل (ألبرازولاملورازيبام..).
  • أدوية التخدير.
  • مضادات الاكتئاب.
  • مثبطات مونو أمينو أكسيداز المستخدمة لعلاج الاكتئاب.
  • الكاربامازبين.
  • مضادات الفطريات (مثل الكيتوكونازول).
  • السيميتيدين.
  • الاريثروميسين.
  • موانع الحمل الفموية.

جرعة موساريل Musaril

تعطى جرعة موساريل بحسب الحالة المرضية ووضع المريض وبحسب إرشادات الطبيب.

كما أن الجرعة تختلف لكل مريض بحسب عمره وشدة المرض وبحسب الشكل الدوائي المستخدم. وفيما يلي نعرض لكم جرعات هذا الدواء:

• جرعة البالغين: 50 mg كجرعة أولية. وممكن زيادة الجرعة حتى 200 mg في حالات التشنج.

فرط جرعة موساريل Musaril

قد تسبب الجرعة المفرطة لموساريل تأثيراً خطيراً على الدماغ، ويكون تأثيرها أكبر على الأشخاص الذين يستهلكون المشروبات الكحولية بشكل دائم (المدمنين) حتى وإن كان بكميات قليلة.

في حال تناول جرعة زائدة فيجب الاتصال مع الطبيب فوراً والذهاب بالمريض لأقرب مستشفى لأن الآثار خطيرة وقد تكون مميتة أحياناً.

في حال نسيت أن تأخذ في وقتها المعتاد، فيجب تناولها عندما تتذكر أي في أقرب وقت. وإذا كان الوقت قريب من موعد الجرعة التالية، فلا تضاعف الجرعة لتعويض النقص. والأفضل في هذه الحالة هو أن تأخذ الجرعة في وقتها فقط مع الاستغناء عن الجرعة المنسية.

موساريل Musaril للمرأة الحامل

موساريل Musaril أثناء الحمل

• يعتبر هذا الدواء من الأدوية الغير مسموح باستخدامها خلال فترة الحمل، إذ أنه يؤدي إلى ظهور أعراض انسحابية على الطفل.
  • إدمان الدواءعند المرأة الحامل يؤدي للاعتماد الجسدي لدى الطفل.
  • تعبر مادة موساريل (تيترازيبام) المشيمة وبالتالي فإن استخدامها أثناء المخاض يسبب التثبيط التنفسي للجنين ومن بعدها الوفاة.

اقرأ أيضاً: مسكن Adol الآمن للمرأة الحامل.

موساريل Musaril بعد الولادة (فترة الرضاعة)

• يعبر موساريل Musaril حليب الأم وبالتالي يعد يمنع استخدامه أثناء فترة الرضاعة الطبيعية لأنه يسبب للطفل الرضيع التثبيط المركزي وما يتبعه من نعاس حاد وخمول وتثبيط تنفس واكتئاب.
  • يجب الاتصال بالطبيب فوراُ في حال أبدى الطفل نعاساً غير طبيعياً أو خمولاً مفرطاً، أو إذا لاحظتي أنه يواجه صعوبة في الرضاعة أو التنفس، وبالنهاية يفضل استخدام مسكناً آخر يكون أكثر أماناً من موساريل Musaril للأم أثناء الرضاعة.

لمزيد من المعلومات حول صحة المرأة الحامل، قومي بزيارة قسم الحمل والولادة في موقعنا. من هنا.

الأشكال الدوائية المتوافرة من موساريل Musaril

تتوافر مادة هذا الدواء بشكل أقراص بتركيز 50 mg تؤخذ عن طريق الفم.

نصائح عند استخدام موساريل Musaril

يجب اتباع القواعد التالية لتحقيق الفائدة المثلى من هذا الدواء. سنورد لكم بعض الخطوات المساعدة:

• يتم تناول هذا الدواء مع أو بدون طعام ويفضل أخذه بعد الطعام لمنع حدوث اضطراب بالمعدة.
  • يجب الانتباه لعدم مشاركته مع المسكنات قوية المفعول الأخرى.
  • يجب عدم تناول هذا الدواء إلا بإذن الطبيب حصراً.
  • يجب عدم استعمال الدواء أكثر من 7-10 أيام واستشارة الطبيب في حال لم تتحسن أعراض الأرق لديك.
  • بما أنه يؤثر على الجملة العصبية المركزية، فيمنع أخذ Musaril قبل الأنشطة التي تحتاج تركيز مثل قيادة السيارة. إذ أنه يسبب النعاس والرغبة في النوم ويؤثر على منطقية التفكير.
  • انتبه من التوقف المفاجئ عن تناول الدواء. حيث أنه دواء يسبب الاعتماد الجسدي والنفسي وبالتالي فإن إيقافه بشكل مفاجئ يسبب صدمة للجسم وتظهر أعراض الانسحاب التي تتلخص فيما يلي:
  • الرغبة الشديدة في تناول الكودئين.
  • التعرق المفرط.
  • الأرق.
  • سيلان الأنف.
  • التهيج الشديد.
  • قشعريرة.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • تشنج عضلي حاد.

لذلك يجب إيقاف الدواء تدريجياً وتحت إشراف الطبيب المختص.

• الامتناع عن تناول الكحول خلال فترة استعمال هذا الدواء، حيث أن الجمع بينهما قد يؤدي إلى خطر ظهور الأمراض التالية: الفشل الكلوي، اضطراب في وظائف الكبد أو الكلى، الجفاف الشديد.
  • يجب اتباع تعليمات الجرعات الموجودة على نشرة الدواء.
  • يجب مراجعة الطبيب أو الذهاب للمشفى حالاً إذا شعر بالنعاس الشديد أو فقدان الذاكرة الشديد.

أعراض الإدمان على موساريل Musaril

من الطبيعي ملاحظة بعض الأعراض على الشخص المدمن سواء كان مدمناً على التدخين، الكحول، الأدوية أو المخدرات. بالنتيجة الإدمان هو إدمان. وفيما يلي نستعرض لكم بعض الصفات التي تظهر على مدمن Musaril:

الأعراض الجسدية والنفسية

• وهن جسدي.
  • ارتباك وارتعاش.
  • غيبوبة.
  • عدم القدرة على اتخاذ القرارات بشكل صائب.
  • غشاوة في البصر.
  • تلعثم بالكلام.
  • صداع ودوار دائمين.
  • صعوبة في التنفس.

الأعراض السلوكية

يبدي الشخص المدمن على موساريل عدة سلوكيات مجتمعية يلاحظها الأشخاص القريبين منه، سواء في المنزل، المدرسة، مكان العمل.. الخ. وفيما يلي بعض هذه السلوكيات:

• انعزال المدمن عن أهله وأصدقائه وامتناعه عن القيام بالتزاماته اليومية.
  • قيام المدمن بأعمال قد تكون ليست من شيمه بغية الحصول على المواد المخدرة مثل (اقتراض الأموال من الآخرين بإسراف، السرقة، الإفلاس…).
  • الإهمال الواضح في مظهره العام ونظافته الشخصية.
  • تغيرات واضحة في المزاج والشخصية.

الأسئلة الشائعة

يعد دواء موساريل Musaril من الأدوية المهمة في علاج القلق وفك التشنج العضلي المزعج ولكن كما ذكرنا يجب الالتزام بالجرعات الموصوفة من قبل الطبيب والتقيد بالتعليمات الخاصة بهذا الدواء لتحقيق الاستفادة المثلى منه وتجنب آثاره الجانبية الضارة.