اهم المعلومات عن فيروس كورونا المتحور الجديد اوميكرون (Omicron)

ادعمنا بمشاركة المقال

منذ وقت مبكر من جائحة كورونا Covid-19، كإنو الاطباء يراقبون التغييرات في فيروس SARS-CoV-2. كانت هذه أداة قيمة لفهم كيفية انتشار فيروس كورونا المتحور الجديد اوميكرون Omicron بشكل أفضل. في أواخر عام 2020، اكتشفت الاطباء سلالة فيروس جديد، 501Y.V2، والتي أصبحت يعرف فيما بعد باسم متغير Beta.

الآن تم تحديد متغير جديد لـ SARS-CoV-2. وصرحة منظمة الصحة العالمية أنها نوع مختلف من سلالة كورونا Covid-19 وخصصت لها اسم Omicron.

ما هو المتحور الجديد أوميكرون ومتى ظهر؟

يتطلب البحث عن المتغيرات جهودًا متضافرة. كانت جنوب إفريقيا والمملكة المتحدة أول دولتين كبيرتين تنفذان جهود المراقبة الجينومية على مستوى البلاد لـ SARS-CoV-2 في وقت مبكر من أبريل 2020.

تم إجراء الدراسات المتنوع من خلال تسلسل الجينوم الكامل الاشخاص التي ثبتت إصابتها بالفيروس.

تتضمن هذه العملية التحقق من كل سلالة تم الحصول عليه بحثًا عن الاختلافات فإن هذا يرفع على الفور علامة حمراء ونجري مزيدًا من التحقيق لتأكيد ما تم ملاحظته.

لحسن الحظ، فإن جنوب إفريقيا مهيأة جيدًا لذلك. هذا بفضل المستودع المركزي لنتائج مختبرات القطاع العام في National Health Laboratory Service،

والروابط الجيدة بالمختبرات الخاصة، ومركز البيانات الصحية الإقليمي في مقاطعة Western Cape وخبرة النمذجة الحديثة.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد في جنوب إفريقيا العديد من المختبرات التي يمكن أن تنمو وتدرس الفيروس الفعلي وتكتشف إلى أي مدى تكون الأجسام المضادة، التي تشكلت استجابة للتطعيم أو العدوى السابقة، قادرة على تحييد فيروس كورونا المتحور الجديد Omicron.

انتشر متغير بيتا بشكل أكثر كفاءة بين الناس مقارنةً بـ “النوع البري” أو “السارس” – CoV-2 وتسبب في موجة الوباء العالمية الثانية.

لذلك تم تصنيفها على أنها مصدر قلق مختلف. في عام 2021، انتشر نوع آخر من القلق يسمى دلتا في معظم أنحاء العالم، بما في ذلك جنوب إفريقيا، حيث تسبب في موجة جائحة ثالثة.

في الآونة الأخيرة، كشف التسلسل الروتيني من قبل مختبرات أعضاء شبكة مراقبة الجينوم عن سلالة جديدة من الفيروسات، تسمى B.1.1.529، في جنوب إفريقيا.

(77) اصابة تم احصائها في منتصف نوفمبر في محافظة (غوتنغ) كانت مصابة بهذا الفيروس الجديد. كما تم الإبلاغ عنه بأعداد صغيرة من بوتسوانا وهونج كونج المجاورتين.

يقال إن مشكلة هونغ كونغ بدأت بسبب مسافرين من جنوب إفريقيا اليه. أعطت منظمة الصحة العالمية على المتحور الجديد B.1.1.529 اسم Omicron وصنفته على أنه متحور مثير للقلق، مثل Beta و Delta.

ما هو المتحور الجديد أوميكرون ومتى ظهر؟

اقرأ أيضًا:

  1. علاج القولون العصبي نهائيا بطريقة طبيعيا
  2. عشبة البردقوش
  3. علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن

ما هو اسم المتحور الإفريقي الجديد؟

منظمة الصحة العالمية أطلقت، على متحور كورونا الجديد اسم «(B.1.1.529)، وأعطته اسما يونانيا هو “أو ميكرون”.

ما هي أعراض فيروس أوميكرون الجديد

لم يثبت حتى الآن أي أعراض جديدة للمتحور الإفريقي الجديد أوميكرون، ولكن أكد المسؤولين بجنوب أفريقيا أن أعراضه أخف من أعراض فيروس كورونا ديلتا، وقال الأطباء فإن أعراضه تتمثل فيما يلي:

  • فقدان حاسة الشم والتذوق.
  • الحمى.
  • احتقان الحلق.
  • ضيق في التنفس.
  • ألم بالمفاصل والعضلات.
  • صداع.
  • إرهاق شديد.

فيروس كورونا المتحور أو ميكرون في جنوب إفريقيا متغيرات مثيرة للقلق؟

لا أحد يعرف على وجه اليقين. يبدو بالتأكيد أنه أكثر من مجرد نتيجة تضافر الجهود لرصد الفيروس المنتشر.

تقول إحدى النظريات أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، والذين يعانون من عدوى نشطة طويلة الأمد لأنهم لا يستطيعون القضاء على الفيروس، قد يكونون مصدرًا لمتغيرات فيروسية جديدة..

على الرغم من برنامج العلاج المتقدم المضاد للفيروسات القهقرية للأشخاص المتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشرية، إلا أن العديد من الأفراد في جنوب إفريقيا.

يعانون من مرض الإيدز المتقدم ولا يتلقون العلاج الفعال. تم التحقيق في العديد من الحالات السريرية التي تدعم هذه الفرضية، ولكن لا يزال هناك الكثير لنتعلمه.

 المتحور الجديد اوميكرون (Omicron) يعتبر مقلق؟

هل متحور أوميكرون أخطر من Covid-19؟

على الرغم من أأنه لم يتم تأكيد هذا بعد، فقد أوضحت العديد من الدراسات إلى أن فيروس أو ميكرون الجديد – مقارنةً بفيروس كورونا – أكثر قابلية لأن ينتقل وكذلك العدوى قابلة للانتشار بصورة كبيرة.

بعض الإدعاءات أشارت أن فيروس أوميكرون الجديد أكثر عدوى بنسبة تصل إلى 70٪ أكثر من فيروس كورونا في حالة إذا تم التأكد من صحة هذه المعلومة، فمن الممكن أن يكون ذلك ناتج عن ارتفاع معدل التغييرات التي يتعرض لها بروتين هذا الفيروس المتحول.

 المتحور الجديد اوميكرون (Omicron) يعتبر مقلق؟

الإجابة التفصيلية هي أن فيروس كورونا المتحور الجديد Omicron يحمل طفرات معينة مثيرة للقلق. لم يتم اكتشافها من قبل، وللبروتين سبايك وحده أكثر من 30 طفرة. هذا مهم لأن بروتين سبايك هو الذي يتكون من معظم اللقاحات.

يمكننا أيضًا أن نقول إن فيروس كورونا المتحور الجديد Omicron له ملف جيني مختلف تمامًا عن المتغيرات المتداولة الأخرى التي انتشرت سابقًا. على سبيل المثال دلتا” وبيتا انه تمثل سلالة جديدة لـ SARS-CoV-2.

التغييرات الجينية لهذا الفيروس الجديد مختلفة عن التغيرات الأخرى ومن المعروف أنها يمكن أن تؤثر على قابلية الانتقال أو تسمح بالتهرب المناعي،

لكن العديد منها جديد ولم تتم دراسته حتى الآن. بينما يمكن عمل بعض التنبؤات، مازالت عملية دراسة إلى أي مدى ستؤثر الطفرات على سلوكها مستمرة. يتم دراسة هذا بطريقتين.

أولاً، تسعى الدراسات الوبائية الدقيقة إلى معرفة ما إذا كانت السلالة الجديدة تظهر تغيرات في القابلية للانتقال، والقدرة على إصابة الأفراد المحصنين أو المصابين سابقًا، وما إلى ذلك.

في الوقت نفسه، تقوم الدراسات المختبرية بفحص خصائص الفيروس. تتم مقارنة خصائص نموه الفيروسي بخصائص متغيرات الفيروس الأخرى ويتم تحديد مدى نجاح تحييد الفيروس عن طريق الأجسام المضادة الموجودة في دم الأفراد الذين تم تطعيمهم أو الذين تم شفاؤهم.

في النهاية، ستظهر الأهمية الكاملة للتغيرات الجينية التي لوحظت في فيروس كورونا المتحور الجديد Omicron عند النظر في نتائج كل هذه الأنواع المختلفة من الدراسات. إنها مهمة معقدة ومتطلبة ومكلفة، ستستمر لأشهر، ولكن لا غنى عنها لفهم الفيروس بشكل أفضل واستنباط أفضل الاستراتيجيات لمكافحته.

هل متحوّر أوميكرون أشد عدوى؟

لا يوجد دليل على أي اختلافات سريرية حتى الآن. ما هو معروف هو أن حالات الإصابة بفيروس فيروس كورونا المتحور Omicron قد زادت بسرعة في غوتنغ، حيث يبدو أن الموجة الوبائية الرابعة في البلاد بدأت.

يشير هذا إلى قابلية انتقال سهلة، وإن كان ذلك على خلفية الكثير من التدخلات غير الدوائية المريحة وعدد الحالات المنخفض. لذلك لا يمكننا تحديد ما إذا كان الفيروس الجديد ينتقل بشكل أكثر كفاءة من البديل السائد سابقًا، دلتا.

من المرجح أن يظهر Covid-19 على أنه مرض خطير وغالبًا ما يهدد الحياة لدى كبار السن والأفراد المصابين بأمراض مزمنة. لكن المجموعات السكانية الأكثر تعرضًا غالبًا للفيروس الجديد هي الأصغر سنًا والمتحركة والأشخاص الأصحاء عادةً. إذا انتشر فيروس كورونا المتحور الجديد أكثر، فسوف يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يتم تقييم آثاره، من حيث شدة المرض.

لحسن الحظ، يتضح أن كافة الاختبارات التشخيصية التي تم القيام بفحصها حتى الآن تستطيع أن تتعرف على الفيروس الجديد.

والأفضل من ذلك، يبدو أن بعض المقايسات التجارية المستخدمة على نطاق واسع تُظهر نمطًا محددًا: اثنتان من سلاسل الجينوم الثلاثة المستهدفة إيجابية ولكن الثالثة ليست كذلك. يشبه المتغير الجديد باستمرار اثنين من ثلاث مربعات في الاختبار الحالي. قد يكون هذا بمثابة علامة لفيروس كورونا المتحور Omicron، مما يعني أنه يمكننا تقدير نسبة الحالات الإيجابية بسرعة بسبب عدوى فيروس كورونا المتحور الجديد يوميًا ولكل منطقة. هذا مفيد جدًا لمراقبة انتشار الفيروس في الوقت الفعلي تقريبًا.

 المتحور الجديد اوميكرون (Omicron) يعتبر مقلق؟

هل لقاحات كوفيد-19 فعّالة ضد متحوّر أوميكرون؟

مرة أخرى، نحن لا نعرف. تشمل الحالات المعروفة الأفراد الذين تم تطعيمهم. ومع ذلك، فقد علمنا أن الحماية المناعية التي يوفرها التطعيم تتضاءل بمرور الوقت ولا تحمي بنفس القدر من العدوى بل تحمي من المرض الشديد والوفاة. يتمثل أحد التحليلات الوبائية التي بدأت في النظر في عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم والذين أصيبوا بفيروس فيروس كورونا المتحور الجديد Omicron.

إن احتمال أن يتجنب فيروس كورونا المتحور الجديد الاستجابة المناعية أمر مثير للقلق. التوقع المأمول هو أن معدلات الانتشار المصلي العالية، الأشخاص الذين أصيبوا بالفعل، والتي وجدت في العديد من الدراسات ستوفر درجة من “المناعة الطبيعية” لفترة من الزمن على الأقل.

في النهاية، كل شيء معروف عن فيروس كورونا المتحور الجديد Omicron حتى الآن يسلط الضوء على أن التطعيم الشامل لا يزال أفضل رهان لنا ضد Covid-19 الحاد، جنبًا إلى جنب مع التدخلات غير الصيدلانية، سوف يقطع شوطًا طويلاً نحو مساعدة نظام الرعاية الصحية على التكيف خلال الموجة القادمة.

هل تحمي اللقاحات الحالية من فيروس كورونا المتحور الجديد اوميكرون (Omicron)؟

كيف يمكن تجنب الإصابة بالمتحور الجديد؟

لتجنب الإصابة بالمتحور اوميكرون الجديد، فإن الأطباء اكدو على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية بجانب تلقي اللقاح، وهي:

  1. ارتداء الكمامة.
  2. والحفاظ على المسافة الآمنة بين الأشخاص.
  3. والحفاظ على التهوية الدائمة جيد.
  4. والحفاظ على نظافة اليدين وغسلهم باستمرار.
  5. تغطية الأنف والفم عند العطس أو السعال.

فيروس كورونا المتحور الجديد اوميكرون Omicron

المراجع:

ادعمنا بمشاركة المقال
yahiahmmod
yahiahmmod

خبير في محركات البحث (SEO) عملت على العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية التي تحصد الان مليين الزيارات من محرك البحث غوغل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *