علاج ضربة الشمس والوقاية منها 2022

علاج ضربة الشمس يتركز على خفض درجة حرارة الجسم إلى درجة حرارة الجسم الطبيعية وذلك لمنع حدوث اي ضرر في الدماغ واعضاء الجسم الاخرى.

ضربة الشمس هي حالة طبية طارئة تنتج بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية بشكل كبير (حوالي 40 درجة مئوية أو أكثر عند البالغين ودرجة 40.5 مئوية عند الأطفال).

تنتج ضربة الشمس بعد تعرض الجسم لأشعة الشمس بصورة كبيرة أو التعرض لدرجات حرارة بيئية عالية مصحوبة بفقدان الجسم للتنظيم الذاتي للحرارة (أي انعدام قدرة الدماغ على التحكم في درجة حرارة الجسم).

يكون كبار السن والنساء الحوامل والأطفال الصغار أكثر عرضة للإصابة بضربة الشمس حيث ان أجسامهم لا تبرد مثل البالغين الذين لا يعانون من مشاكل صحية.

يقسم بعض المتخصصين في الرعاية الصحية ضربات الشمس إلى مجهود وغير مجهود، لكن كلاهما له أعراض وعلاجات متشابهة.

الحيوانات (الكلاب والقطط، على سبيل المثال) يمكن أن تعاني من ضربة الشمس؛ عادة ما يتم تشخيص أعراض اللهاث المفرط والخمول أو عدم الاستجابة. يجب إخطار الطبيب البيطري للحيوان على الفور لـ علاج ضربة الشمس.

أسباب ضربة الشمس

السبب الرئيسي لضربة الشمس هو التعرض لفترات طويلة لدرجات حرارة عالية و / أو القيام بنشاط شاق في الطقس الحار. إن قدرة الجسم على التحكم في درجة الحرارة الأساسية (التعرق والتبريد بالتبخير، على سبيل المثال) تغمرها الحرارة.

الأطفال والرضع والنساء الحوامل وكبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بضربة الشمس لأن اجسامهم أقل قدرة على التحكم في درجة حرارة الجسم الأساسية.

الأسباب الأخرى التي يمكن أن تسهم في حالة ضربة الشمس هي:

• الجفاف
  • شرب الكحول
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل ادوية الجفاف، وزيادة التبول، والتعرق
  • يمكن أن يساهم ارتداء الملابس الزائدة أو الضيقة في التسبب في ضربة الشمس عن طريق تثبيط التبريد عن طريق التبخر
  • سبب آخر لضربة الشمس التي غالبًا ما تؤدي إلى الوفاة هو ترك طفل أو حيوان أليف في سيارة ليست جيدة التهوية أو التبريد. بلغ متوسط ​​عدد وفيات الأطفال بسبب ضربة الشمس من تركهم في سيارة 37 حالة وفاة سنويًا منذ عام 1998.
أسباب ضربة الشمس

أعراض وعلامات ضربة الشمس

فقدان الجسم لكميات كبيرة من السوائل عن طريق التعرق عندما محاولة الجسم لتبريد نفسه
عادة ما تتبع ضربة الشمس مشاكل أخرى منها تشنجات حرارية وإجهاد حراري.

1.  تسارع بالنبض وتنفس سريع(يلهث)
  2. الشعور بالدوخة وصداع الراس

يمكن لهاذه الاعراض ان تستمر هذه الأعراض وتتطور إلى ضربة شمس عندما تصل درجة حرارة الجسم إلى أو 40 درجة مئوية أو 40.5 درجة مئوية عند الأطفال، وحين اذ يتوقف الجسم عن التعرق.

بالإضافة إلى توقف التعرق في الجسم، ايضاُ يكون جلد الشخص المصاب بضربة الشمس يكون جافاُ وحاراً، وأحيانًا يتحول إلى لون البشرة إلى الحمرة، بعدها تحدث أعراض تشبه السكتة الدماغية في ضربة الشمس.

أعراض و علامات ضربة الشمس

اقرأ أيضًا:

1. علاج القولون العصبي نهائيا
  2. عشبة البردقوش
  3. علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن

متى يجب مراجعة الطبيب

ضربة الشمس هي حالة طبية طارئة. يجب أن تؤدي أي علامات أو أعراض هذه الحالة إلى نقل المصاب بسرعة إلى الطوارئ.

في هذه الأثناء، ابدأ على الفور بالإسعافات الأولية عن طريق تبريد الشخص ونقله إلى مكان مظلل أو مبنى مكيف، يجب إزالة الطبقات الكثيرة من الملابس او الملابس الضيقة، وتبريد الشخص عن طريق رش الماء على المريض أثناء تشغيل المراوح، في حين يوصي بعض الاطباء لـ علاج ضربة الشمس السريع بوضع كمادات ثلج أو مناشف مبللة على الرأس والرقبة والإبطين وبين الفخذين.

تشخيص ضربة الشمس

يتم تشخيص ضربة الشمس دائمًا من خلال أعراض المريض، والتعرض للمحيط الحار، وقياس درجة حرارة الجسم الأساسية (درجة حرارة المستقيم).

عادةً ما يتم إجراء اختبارات أخرى للتحقق من مستويات الإلكتروليت ودراسات البول بحثًا عن تلف الكلى وتلف الكبد وانحلال الربيدات (انهيار العضلات).

علاج ضربة الشمس

علاج ضربة الشمس الفوري لضربة الشمس هو تبريد الجسم.
أفضل الطرق لـ علاج ضربة الشمس هي التبريد بالتبخير عن طريق رش الشخص المصاب بالماء البارد أو تغطيته بقماش مبللة بالماء البارد، وباستخدام المراوح لزيادة التبريد بالتبخير.
يوصي البعض الآخر بتبريد إضافي لـ علاج ضربة الشمس عن طريق وضع أكياس الثلج على الرأس والرقبة والإبطين والفخذ.
غالبًا ما يعاني المصاب بضربة الشمس من الجفاف لذلك لـ علاج ضربة الشمس السريع يجب اعطائه السوائل عن طريق الوريد.

الهدف من علاج ضربة الشمس السريعة هو خفض درجة حرارة الجسم والوصول إلى درجة حرارة الجسم الأساسية التي هي أقل من 102.2 فهرنهايت أو 39 درجة مئوية.

الفترة الزمنية المثالية للوصول إلى درجة الحرارة هذه مثير للجدل ولكن يجب تحقيق ذلك بشكل عام في أسرع إطار زمني ممكن، من الناحية المثالية خلال أول 60 دقيقة.

الوقاية من ضربة الشمس؟

يمكن منع ضربات الحرارة عن طريق اتخاذ الاحتياطات البسيطة حيث تكون فعالة للغاية، تشمل هذه الاحتياطات:

1. ارتدِ ملابس فضفاضة ذات لون فاتح
  2. ابق جسمك رطبًا بصورة جيدة؛ اشرب الماء والسوائل – إذا كنت تعاني من ندرة التبول أو كان البول مركّزًا، فأن جسمك بحاجة إلى شرب المزيد من الماء والسوائل
  3. تجنب التعرض للمناطق الساخنة المضاءة بنور الشمس لفترة طويلة وعدم الجلوس في سيارة متوقفة تحت الشمس التي هي سبب شائع للإصابة بضربة الشمس عند الأطفال
  4. تجنب بذل مجهود وعمل نشاط شاق في أكثر فترات اليوم حرارة
  5. يمكن لبعض الأدوية (مدرات البول، والمنشطات، والمهدئات، ادوية التهاب الاذن على سبيل المثال) أن تزيد من خطر الإصابة بضربة الشمس، استشر الصيدلي أو الطبيب لمعرفة ما إذا كان لديك خطر متزايد بسبب أدويتك.
  6. إذا شعرت بتقلصات عضلية أو شعرت بالضعف، توقف فورًا عن النشاط واسترح.
  7. تأقلم إذا كنت مسافرًا أو تنتقل إلى مناخ حار عن طريق الحد من الأنشطة الخارجية لبضعة أيام أو أكثر إذا كانت لديك عوامل خطر متزايدة للإصابة بأمراض مرتبطة بالحرارة.

الآثار طويلة الأمد لضربة الشمس

مع علاج ضربة الشمس السريع والفعال، يتعافى العديد من الأشخاص بمشاكل قليلة أو معدومة، على الرغم من أن البعض قد يصبح أكثر حساسية للطقس الحار. يستغرق التعافي الأولي حوالي يوم إلى يومين في المستشفى؛ لفترة أطول إذا تم الكشف عن تلف الأعضاء.

يقترح الأطباء أن بعد علاج ضربة الشمس والشفاء التام يمكن أن يتسبب بتأثير على الأعضاء الداخلية قد يستغرق شهرين إلى عام. ومع ذلك، فإن التكهن ينخفض ​​بسرعة مع زيادة المضاعفات.

يمكن أن يتضرر الدماغ والأعضاء الأخرى (الرئتين والكبد والكلى) بشكل دائم، مما يتسبب في آثار طويلة المدى على صحة الشخص الضرر ناتج عن التورم الناتج عن الحرارة والآليات الأخرى.

المصادر: