علاج التهاب الاذن الوسطى للأطفال بالمنزل 2022

التهاب الاذن الوسطى هو عبارة عن التهاب يصيب الأذن الوسطى ويسبب الالتهاب (الاحمرار والتورم) وتراكم السوائل خلف طبلة الأذن.

يمكن لأي شخص أن يصاب بعدوى الأذن الوسطى، ولكن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة و15 شهرًا هم الأكثر شيوعًا.

تشير الدراسات إلى أن نسبت الاطفال 25% الذي يعانون من عدوى التهاب الأذن الوسطى عند بلوغه سن العاشرة.

اعراض الاذن الوسطى

أعراض التهاب الأذن الوسطى عادة وتشمل ما يلي:

• ألم داخل الأذن
  • ارتفاع في درجة الحرارة (السخونة).
  • الخمول
  • نقص الطاقة
  • صعوبة في السمع
  • خروج إفرازات من الأذن
  • شعور بالضغط أو الامتلاء داخل الأذن
  • حكة وتهيج داخل وحول الأذن
  • تقشر الجلد داخل وحول الأذن
اعراض الاذن الوسطى

علاج التهاب الاذن الوسطى والدوخة

التهابات الأذن الوسطى – يمكن أن تسبب التهابات الأذن الوسطى اختلال التوازن والدوخة. تؤثر هذه الحالة على الأذن الداخلية ويمكن أن تسبب بدوخة شديدة وفقدان السمع خلال فترة الالتهاب وطنين الأذن.

كم مدة علاج التهاب الاذن الوسطى

كانت المدة الموصي بها للعلاج المضاد للميكروبات لالتهاب الأذن الوسطى الحاد عند الأطفال 10 أيام. ومع ذلك، فإن الاعتراف بأن الدورات الأقصر يمكن أن تقلل بشكل كبير من استخدام المضادات الحيوية وبالتالي تقليل مقاومة المضادات الحيوية قد أدى إلى العديد من الدراسات التي تفحص الدورات الأقصر.

مضاد حيوي لالتهاب الأذن الوسطى

جرعة عالية من أموكسيسيلين Amoxicillin هو مضاد حيوي الأفضل لعلاج التهاب الأذن الوسطى للكبار ولعلاج الـتهاب الأذن الوسطى الحاد، في المرضى الذين لا يعانون من حساسية من البنسلين او من مشتقاته.

مضاد حيوي لالتهاب الأذن الوسطى

علاج التهاب الأذن للأطفال بالمنزل

تتطلب بعض التهابات الأذن علاجًا بالمضادات الحيوية، ولكن يمكن أن يتحسن الكثير بدون هذا الدواء، إذا كنت تشك في إصابة طفلك بعدوى في الأذن، يمكن لطبيب الأطفال تشخيص وتحديد العلاج المناسب.

بالنسبة للحالات الخفيفة، قد يوصي طبيبك بالانتظار اليقظ لمنح جهاز المناعة لطفلك وقتًا لمكافحة العدوى أو تأخر وصف المضادات الحيوية، مما يمنحك الوقت لمعرفة ما إذا كان طفلك لا يزال مريضًا.

التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال

تعد التهابات الأذن، والتي تسمى أيضًا التهاب الأذن الوسطى الحاد، مشكلة شائعة عند الأطفال. ما يقرب من اغلبية الأطفال يعانون من التهاب الاذن في عامهم الاول.

يمكن أن تسبب التهابات الأذن ألمًا في الأذن، وحمى، وفقدانًا مؤقتًا للسمع، وعلامات عامة مثل فقدان الشهية والتهيج. يتحسن بعض الأطفال دون علاج محدد بالمضادات الحيوية، ولكن يستفيد معظم الأطفال الصغار من استخدام عامل مضاد للميكروبات.

قد يكون الأطفال الذين يصابون بالتهاب الأذن في وقت مبكر من الحياة أكثر عرضة للإصابة بعدوى الأذن المتكررة واستمرار وجود سائل في الأذن الوسطى وتسوس الاسنان. قد يكونون في خطر متزايد للإصابة بمضاعفات بسبب الالتهاب.

التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال

نصائح لعلاج التهاب الأذن في المنزل

حتى عند وصف المضادات الحيوية، فإنها لن تصبح نافذة المفعول لمدة 24 إلى 48 ساعة. لا يحتاج طفلك للمعاناة بلا داع. هناك طرق بسيطة وفعالة لتقليل انزعاج طفلك وألمه أثناء التهاب الأذن.

1. دواء الحمى والألم: استخدم اسيتامينوفين أو ايبوبروفين

يمكن للأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أن تقلل الألم والحمى إذا كان طفلك. استخدم الأدوية على النحو الموصي به من قبل طبيب الأطفال الخاص بك. من المهم جدًا اتباع التعليمات بعناية وإعطاء الجرعة المناسبة وفقًا لوزن طفلك وعمره.

بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر، يمكنك إعطاء منتج أسيتامينوفين، مثل تايلينول أو منتج إيبوبروفين ، مثل أدفيل ، للحمى والألم. للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر، لا تعطهم سوى دواء الأسيتامينوفين.

لا تعطى الأسبرين للأطفال لأنه يمكن أن يسبب متلازمة راي، وهو مرض نادر ولكنه خطير للغاية يضر بالكبد والدماغ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

1. ضع كمادة باردة أو كمادة دافئة على أذن طفلك

ضع قطعة قماش مبللة باردة على الأذن الخارجية لمدة 20 دقيقة للمساعدة في تخفيف الألم حتى يبدأ دواء الألم في العمل.

يفضل بعض الأطفال الضغط الدافئ للمساعدة في تخفيف الألم. استخدم منشفة دافئة وضعها حتى تبرد. تأكد من أن الكمادة دافئة فقط وليست ساخنة.

1. الحفاظ على رطوبة الطفل

تأكد من إبقاء طفلك رطبًا جيدًا. أعط الكثير من السوائل الباردة.

1. ارفع رأس طفلك

إن إبقاء رأس طفلك مرتفعًا يمكن أن يخفف بعض الضغط على الاذن والتخفيف من الالم.

إذا كان طفلك أكبر من عامين ولم يعد ينام في سريره، فاستخدمي وسادة، لكن لا تستخدمي وسادة مع الرضيع أبدًا. يمكنك إبقاء الرضيع منتصبًا في مقعد السيارة لتخفيف الضغط.

1. راقب إفرازات الأذن

يمكن أن يكون إفراز القيح طبيعيًا مع التهاب الأذن. في أغلب الأحيان، يُشفى هذا بعد علاج التهاب الأذن. امسح التفريغ بعيدًا. احذر من سد الأذن تماما بالقطن لأن الصديد المحتجز داخل الأذن يمكن أن يسبب التهاب بطانة قناة الأذن.

1. زيت الزيتون

استخدام زيت الزيتون لتسكين آلام الأذن هو علاج كان يستخدم منذ القدم، لا يوجد دليل علمي قوي يثبت أن قطرات زيت الزيتون في قناة الأذن يمكن أن تخفف آلام الأذن. حيق ان وضع بضع قطرات دافئة من زيت الزيتون في الأذن يكون آمن ويمكن أن يكون فعالًا بدرجة متوسطة لعلاج التهاب الأذن وتسكين الألم.

زيت الزيتون لعلاج الاذن الوسطى
  1. زيت شجرة الشاي

تستخدم قطرات الأذن من زيت شجرة الشاي على نطاق واسع ولكن لها نفس القيود التي تمت مناقشتها فيما يتعلق بقطرات الأذن الطبيعية.

1. زيت الزنجبيل

يمكن وضع زيت يحتوي على الزنجبيل على الصيوان للتقليل من آلام الأذن ومكافحة الالتهاب.

اعراض التهاب الأذن الوسطى عند الرضع

• بكاء.
  • التهيج.
  • الأرق.
  • شد الأذنين.
  • ألم الأذن.
  • صداع.
  • آلام الرقبة.

يفيدك أيضًا الإطلاع على:

أسباب التهاب الأذن الوسطى عند الرضع

العوامل التي قد تتسبب في تكرار المرض عند الرضع هي استخدام اللهايات ، وقصر مدة الرضاعة الطبيعية، وسن الطفولة الأكبر سنًا، وموسم الشتاء، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، والتضخم الغداني. أيضا، قد يكون سبب فشل العلاج هو تضخم الغدة الدرقية وقصر مدة الرضاعة الطبيعية. قد يساعد الفهم الجيد لهذه العوامل في تقليل معدل التكرار وتحسين علاج المرض.

التهاب الأذن بسبب الرضاعة

يحتوي لبن الأم على افرازات مضادة تساعد في مكافحة الالتهابات. الأطفال الذين يرضعون بالرضاعة الاسطناعية (الببرونة) يبتلعون الحليب أثناء الاستلقاء. يمكن أن يدخل الحليب إلى قناة استاكيوس، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الأذن.

المصادر

ویکیبیديا   webteb   eucerin-me