عاجل وباء التهاب القصيبات لدى الأطفال | ملامح وباء جديد يضرب فرنسا

انتشر وباء التهاب القصيبات لدى الاطفال بأعداد كبيرة في فرنسا، وقد تخوفت الجهات الطبية من وباء قادم، لهذا سأقدم لكم طرق الوقاية من هذا المرض بعد شرح مفصل لتشخصيته وأعراضه وكيفية معالجته إن وجد.

وباء التهاب القصيبات لدى الأطفال

وباء التهاب القصيبات هو عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي السفلي عند الرضع والأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن 24 شهرًا، وعادة ما يسببها فيروس. تشمل الأعراض سيلان الأنف والحمى والسعال والصفير وصعوبة التنفس. ويعتمد التشخيص على الأعراض والفحص البدني.
لكن يتعافى معظم الأطفال من وباء التهاب القصيبات في غضون أيام قليلة في المنزل، لكن البعض يحتاج إلى دخول المستشفى. الهدف الرئيسي من العلاج هو دعم الطفل بالسوائل وأحيانًا الأكسجين أثناء المرض.

حيث يصيب التهاب القصيبات عادة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 24 شهرًا وهو أكثر شيوعًا عند الأطفال دون سن 6 أشهر. تحدث معظم الحالات بين شهري نوفمبر وأبريل، مع ارتفاع معدلات الإصابة في يناير وفبراير. أعلى.

كما يحدث التهاب القصيبات بشكل أكثر شيوعًا

بسبب الفيروس المخلوي التنفسي (RSV)، فيروس الأنف (فيروس الأنف)، وفيروس نظير الانفلونزا والفيروسات الأخرى.

قد تكون العدوى أكثر شيوعًا أو شدة عند الرضع الذين تدخن أمهاتهم ، وخاصة أولئك الذين يدخنون أثناء الحمل، ويبدو أن العدوى أقل شيوعًا عند الرضع الذين يرضعون من الثدي. في حالتهم ، يسبب الفيروس عادة نزلات برد خفيفة فقط.

أعراض وباء التهاب القصيبات لدى الأطفال

يبدأ وباء التهاب القصيبات بنزلات البرد والعطس والحمى منخفضة الدرجة وسيلان الأنف. بعد أيام قليلة، يتنفس الطفل بسرعة ويسعل بشدة ويواجه صعوبة في التنفس.

عادة ما يكون هناك صوت حاد عند الزفير (أزيز) ويتنفس الرضيع بسرعة إلى حد ما، ويعاني من إمساك شديد ، لكنه يظل يقظًا وسعيدًا ويأكل جيدًا ويتنفس الأطفال المصابون بالعدوى الشديدة ببطء وبشكل سطحي باستخدام العديد من عضلات الجهاز التنفسي، وتضخم فتحات الأنف، ويبدو عليهم الانفعال والقلق، ويمكن أن يصابوا بالجفاف بسبب صعوبة القيء والبلع. أملك. يعاني الناس عادة ولكن ليس دائمًا، من الحمى والتهابات الأذن. في بعض الأطفال. قد يعاني الأطفال الخدج والرضع الذين تقل أعمارهم عن شهرين من نوبات توقف مؤقت للتنفس (انقطاع النفس). في الحالات الشديدة وغير العادية ، قد يتحول لون فم الطفل إلى اللون الأزرق بسبب نقص الأكسجين.

تشخيص وباء التهاب القصيبات لدى الأطفال

التقييم الطبي:

• قياس النبض.
  • في بعض الأحيان تصوير الصدر بالأشعة السينية.
  • يقوم الأطباء بتشخيص التهاب القصيبات بناءً على الأعراض ونتائج الفحص البدني. يقيس مستويات الأكسجين في الدم (مقياس التأكسج النبضي).

في بعض الأحيان يتم مسح المخاط من داخل الأنف وإرساله إلى المختبر للتعرف على الفيروس، ويمكن إجراء اختبارات أخرى.

مدى التعافي وباء التهاب القصيبات لدى الأطفال

يتعافى معظم الأطفال في المنزل في غضون 3 إلى 5 أيام ، ولكن قد يستمر الأزيز والسعال من 2 إلى 4 أسابيع. مع الرعاية الجيدة، من غير المحتمل حدوث مضاعفات خطيرة من وباء التهاب القصيبات لدى الأطفال، حتى عند الأطفال الذين يحتاجون إلى دخول المستشفى.

الجدير بالذكر يعاني بعض الأطفال من نوبات أزيز متكررة بعد إصابة سابقة بالتهاب القصيبات.

علاج وباء التهاب القصيبات لدى الأطفال

العلاج في المنزل

يمكن أن يؤدي وباء التهاب القصيبات لعيوب القلب أو أمراض الرئة أو ضعف الجهاز المناعي الذي يمكن لمعظم الأطفال إدارته في المنزل عن طريق الترطيب والراحة إلى دخول المستشفى مبكرًا وزيادة معدل علاج التهاب القصيبات.

العلاج في المشفى

يمكن علاج وباء التهاب القصيبات في المستشفى، حيث تتم مراقبة مستويات الأكسجين في الدم عن طريق أجهزة استشعار متصلة بأصابع قدم الطفل أو أصابع قدمه، ويتم إعطاء الطفل الأكسجين من خلال خيمة أكسجين أو أنبوب أنفي (قنية) أو قناع وجه (إعطاء الأكسجين) قد تحتاج إلى جهاز التنفس الصناعي (جهاز ينقل الهواء من وإلى رئتيك) لمساعدة طفلك على التنفس.

إذا كان الطفل لا يستطيع شرب كمية كافية من السوائل، يتم إعطاؤه عن طريق الوريد. وقد يجرب الأطباء الأدوية المستنشقة التي تفتح المسالك الهوائية (موسعات الشعب الهوائية). تخفف هذه الأدوية من الأزيز وضيق مجرى الهواء الناجم عن الربو ولكن تم التشكيك في فعاليتها في علاج التهاب القصيبات.

يستخدم الأطباء دواء ريبافيرين (ribavirin) المضاد للفيروسات (يُعطى عن طريق البخاخات) فقط مع الأطفال الذين يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة. لا تكون المضادات الحيوية منطقية إلا إذا كان الطفل مصابًا بعدوى بكتيرية. أملك.

الوقاية من التهاب القصيبات الحاد لدى الأطفال

يمكن منع الإصابة بوباء التهاب القصيبا الحاد من خلال:

• تجنب الاتصال المباشر بالمصاب بالتهاب القصبات الحاد أو استخدام أدواته الشخصية.
  • غسل اليدين بشكل جيد بالماء والصابون قبل وبعد تناول الطعام.
  • أخذ اللقاحات الموصى بها، مثل لقاح الإنفلونزا.
  • تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس.
  • تناول غذاء صحي ومتوازن.
  • الحد من التعرض لمهيجات الجهاز التنفسي مثل الغبار والدخان.