أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100

يعاني أغلب الناس من صعوبة في خفض الحمى وتسكين الآلام المترافقة مع حالات مرضية معينة، وأكثر هذه الآلام شيوعاً هو ألم المفاصل وآلام الدورة الشهرية بالنسبة للإناث، لذلك سنتكلم اليوم عن الدواء المناسب للتخفيف من الشعور بالألم في هذه الحالات وهو دواء أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100.

ما هو أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100

يحتوي أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 بشكل أساسي على أستيل ساليسيلك أسيد (الأسبرين) هو دواء ينتمي لعائلة مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية NSAID (Nonsteroidal anti-inflammatory drug). وتقوم هذه العائلة بتسكين الألم بجرعات منخفضة وتخفيف الالتهاب بالجرعات الأعلى. كما تقوم بتثبيط تراكم الصفيحات الدموية وبالتالي تمنع عملية التجلط (التخثر).

يستخدم لتسكين الآلام الخفيفة إلى المعتدلة أو المتوسطة، ويخفف من آلام التهاب المفاصل الروماتيزمي وألم الأسنان والنقرس، وله دور ضليع في خفض الحرارة والحماية من التجلطات الدموية.

آلية عمل أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100

تقوم مادة أستيل ساليسيلك أسيد بوظائف رئيسة:

• تسكين الألم.
  • تقليل الالتهاب.
  • تثبيط تراكم الصفيحات الدموية (مميعاً للدم).

ولتحقيق هذه المهام يتبع دواء أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 آلية عمل متكاملة تتمثل في الارتباط بمواد شبيهة بالهرمونات موجودة بالجسم تسمى “البروستاغلاندينات” وتثبطها. إذ أن مادة البروستاغلاندين هي مادة تفرز استجابة لأي أذية يتعرض لها الجسم مثل: الحرق-الجرح-الالتواءات والكسور..الخ. فتكون نتيجة هذه الأذية هو حدوث الالتهاب في المنطقة المصابة ومن ثم الشعور بالألم نتيجة زيادة التروية الدموية بفعل البروستاغلاندين. ومن خلال تثبيطها بأدوية الـ NSAIDs يتم تقليص الشعور بالألم وتخفيف الالتهاب وبالنتيجة الحصول على راحة المريض.

كما يرتبط أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 بالثرومبوكسان A2 ويثبطه، وتكمن مهمة الثرومبوكسان في تضييق الأوعية الدموية وزيادة تراكم الصفيحات الدموية وبالتالي يؤدي تثبيطها إلى تثبيط تجمع الصفيحات فوق بعضها وبالتالي زيادة في جريان الدم. ويتميز أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 عن غيره من مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية بكونه يمنح تأثير مضاد للتجلط مستمر لمدة أطول من بقية أفراد الزمرة، مما يستدعي استخدامه لتدبير النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

دواعي استعمال أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100

سمحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA باستخدام أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 لتسكين الألم في الحالات التالية:

• الحرارة العالية أو ما يعرف بالحمى Fever: كما ذكرنا سابقاً أن أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 ينتمي لعائلة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، وتتميز هذه العائلة بخواصها الخافضة للحرارة، وبالتالي يمكننا اعتبار أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 دواء ضليعاً في خفض الحرارة وعلاج الحمى.
  • التهاب العظام والتهاب المفاصل الروماتيزمي Rheumatoid arthritis: بما أن أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 من الأدوية سريعة التأثير فإنه يعد من أفضل مسكنات الألم في حالة الالتهابات الحادة وآلام الظهر الناتجة عن التهاب المفاصل الروماتيزمي.
  • الصداع والصداع النصفي (الشقيقة) Migraine: أثبتت الدراسات فاعلية أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 في تسكين الألم الناجم عن الصداع أو الصداع النصفي (الشقيقة).
  • منع تجلط الدم: كما ذكرنا أن أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 أو الأسبرين يعتبر عامل مضاد لتشكل الصفيحات وبالتالي يمنع تراكم صفيحات الدم فوق بعضها البعض، وبالتالي يمنع حدوث خثرة أو جلطة في الأوعية الدموية وبالتالي مرونة في جريان الدم (تأثير مميع للدم).
  •  آلام الأسنان: يعتبر أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 مسكناً قوياً لآلام الأسنان الناجمة عن التسوس أو التهاب اللثة، لكن يفضل في حالة الألم الشديد استعمال إحدى أدوية الديكلوفيناك مثل (كتافلامرابيدوسأوفلام..الخ).

• الدورة الشهرية: يستخدم أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 لتسكين آلام الدورة الشهرية والتخفيف من حدة التقلصات المرافقة لها.
  • الفصال العظمي: وهو النوع الأكثر شيوعاً من أنواع التهاب المفاصل، ويستخدم أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 لتسكين الألم الناتج عن تيبس المفاصل وتضرر الغضروف. ويساعد بالإضافة إلى التمارين الرياضية في تسكين الألم وزيادة مرونة المفاصل المتضررة.
  • الآلام الخفيفة حتى المتوسطة.
  • التواء المفاصل والإجهاد العضلي.
  • هجمات النقرس الحادة.
  • آلام الظهر.

الأعراض الجانبية لأسبرين بروتكت Aspirin Protect 100

مثله كأي دواء آخر، يؤدي استخدام أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 لفترات طويلة إلى ظهور عدة آثار جانبية على صعيد مختلف أجهزة الجسم. وتشمل الأعراض الجانبية الشائعة له ما يلي:

• أعراض هضمية: الغثيان، القيء، وحرق بالبطن. ويرجع سبب ذلك إلى تثبيط البروستاغلاندينات التي تقوم بدور مهم في حماية بطانة المعدة وتعمل على وقاية السبيل الهضمي من تأثيرات الحموض المعدية. وبالتالي فإن تثبيطها يؤدي إلى إضعاف بطانة المعدة ويجعلها معرضة للحمض بشكل أكبر وبالتالي حدوث تخريش وانزعاجات معدية ومعوية. وفي بعض الأحيان يؤدي لحدوث نزوف خطيرة في الجهاز الهضمي وبالتالي يجب إخبار الطبيب لوصف دواء حماية للمعدة مع أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100.
  • أعراض قلبية: تظهر أعراض جانبية لمادة أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 على مستوى القلب والأوعية الدموية مثل تسرع القلب وانخفاض ضغط الدم نتيجة توسيعه للأوعية. لذلك يجب مراقبة الضغط باستمرار عند استعماله.
  • أعراض دموية: قد يسبب أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 وذمة وعائية ويؤدي لتثبيط تراكم الصفيحات الدموية وبالتالي يعطي تأثيراً مميعاً للدم وقلة في عدد الصفيحات.
  • أعراض عصبية: تشمل الأعراض العصبية له الصداع، الدوخة.
  • أعراض جلدية: طفح جلدي أو جفاف بالجلد وشرى وحكة (في حال استعمال الأشكال الصيدلانية الموضعية على الجلد).
  • أعراض كلوية: تتمثل أعراضه باضطراب بعض وظائف الكلى.
  • متلازمة راي: تنتج هذه الملازمة عن استخدام أستيل ساليسيلك أسيد لعلاج الحمى الناتجة عن عدوى فيروسية متل جدري الماء عند الأطفال. فيجب توخي الحذر عند إعطاء أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 للأطفال بعمر 3 سنوات واستبداله بدواء أكثر أماناً مثل الباراسيتامول.

موانع استخدام أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100

بسبب الآثار الجانبية المتعددة للأسبرين بروتكت Aspirin Protect 100، فيجب الابتعاد عنه في حال كنت تعاني من إحدى الحالات التالية:

• فرط الحساسية تجاه أستيل ساليسيلك أسيد أو أي نوع من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى.
  • الإصابة بالتقرحات الهضمية ووجود حالة القرحة المعدية والقولون التقرحي.
  • الإصابة بنزيف في الأمعاء.
  • الإصابة بأمراض الدم الوراثية مثل الناعور أو الهيموفيليا.
  • مرضى الربو والتهاب الأنف.
  • وجود اضطرابات في ضغط الدم.
  • الأطفال تحت عمر 16 سنة: يمنع استخدام أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 لعلاج الأمراض الفيروسية مثل جدري الماء والانفلونزا لدى الأطفال تحت 16 عام حيث يسبب متلازمة راي وهي حالة مميتة لدى الأطفال.

أما في حال كنت تستخدم أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 وظهرت لديك بعض الأعراض، فيجب إيقاف العلاج فوراً واستشارة الطبيب لاستبدال الدواء أو تغيير خطة العلاج. وهذه الأعراض تشمل:

• خروج براز أسود أو مدمى.
  • وجود سعال مدمى أو قيء مع دم يشبه طحل القهوة في لونه وشكله.
  • ألم بطني شديد.
  • يرقان.
  • ألم صدري شديد.
  • انقطاع النفس وصعوبة التنفس.
  • حمى مستمرة لأكثر من 3 أيام.
  • التهاب الحلق.
  • طفح جلدي مع حكة شديدة.
  • ظهور بقع بلون بنفسجي على الجلد.
  • نفخة أو زيادة سريعة في الوزن.

احتياطات استخدام أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100

قد يخاف بعض الناس من كثرة الآثار الجانبية لدواء أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 فيبتعدون عن استخدامه للعلاج، ولكن عند استعماله بحذر وضمن الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب فإن المريض يحصل على التجربة المثالية.

لذلك لا تتردد في إخبار الطبيب عن جميع الأدوية التي تتناولها وعن حالتك الصحية. ولا سيما عندما تعاني من أي من هذه الأمراض:

• وجود اضطرابات في المعدة أو الأمعاء بما في ذلك التهاب القولون التقرحي أو القرحة المعدية.
  • وجود اضطراب في الدم أو سهولة النزف.
  • عند التخطيط للحمل أو وجود حالة الحمل.
  • فترة الرضاعة الطبيعية.
  • وجود اضطراب في ضغط الدم.
  • وجود مشاكل في الكبد أو الكلى مثل حصى الكلية.
  • إذا كنت شخص مدخن.
  • إذا كنت ستخضع لعملية جراحية، إذ يجب إيقاف أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 قبل أسبوع أو أسبوعين من موعد العملية.
  • إذا كنت شخص مدمن على الكحول.
  • كبار السن. بسبب حساسيتهم الزائدة للآثار الجانبية التي يسببها أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100.

التداخلات الدوائية لأسبرين بروتكت Aspirin Protect 100

يتداخل أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 مع الكثير من الأدوية، لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر عند تناول أكثر من دواء في الوقت ذاته. والأفضل إخبار الطبيب وإعلامه بكل الأدوية والمكملات والفيتامينات التي تأخذها لوصف العلاج الأمثل. ونعرض لكم بعض الأدوية التي تتداخل مع عمل أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100:

• الكورتيكوستيروئيدات.
  • المشروبات الكحولية.
  • مضادات الحموضة.
  • الأدوية الأخرى التي تحوي على الساليسلات مثل ساليسلات المغنيزيوم.
  • المميعات مثل الوارفارين والهيبارين.
  • الأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب، مثل: السيتالوبرام، الديلوكسيتين، الفلوكسيتين، الفلوفوكسامين، السيرترالين.
  • الأدوية العشبية (مثل الجنكوبيلوبا).
  • الأيزونيازيد.
  • البروبيناسيد.
  • الميثوتريكسات.
  • يجب إخبار الطبيب في حال أخذت لقاحات في الفترة القريبة.

جرعة أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100

تعطى جرعة أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 بحسب الحالة المرضية ووضع المريض وبحسب إرشادات الطبيب. وبشكل عام يعطى أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 بعد الطعام لتخفيف الآثار الجانبية على المعدة على ألا تزيد الجرعة اليومية على 4 g.

كما ذكرنا أن جرعة أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 تختلف لكل مريض وبحسب حالته وشدة المرض. وفيما يلي نعرض لكم جرعاته بحسب الحالة التي تستدعي تسكين الألم:

الألم العام أو الحمى:

• جرعة سريعة فورية: 325-650 mg عن طريق الفم كل 4 ساعات.
  • ثم 975 mg كل 6 ساعات.
  • يجب ألا تزيد الجرعة اليومية عن 4 g.

النوبات والسكتة الدماغية:

• الجرعة الأولية: 160-325 mg خلال 48 ساعة من بداية النوبة.
  • 75-100 mg مرة يومياً.

متلازمة الشريان التاجي الحادة:

• 160-325 mg عند وجود أعراض حادة.

في حال وصف لك الطبيب جرعات متعددة باليوم ونسيت أن تأخذ إحدى الجرعات في وقتها المعتاد، فيجب تناولها عندما تتذكر، أي في أقرب وقت. وإذا كان الوقت قريب من موعد الجرعة التالية، فلا تضاعف الجرعة لتعويض النقص. والأفضل في هذه الحالة هو أن تأخذ الجرعة في وقتها فقط مع الاستغناء عن الجرعة المنسية.

أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 للمرأة الحامل

أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 أثناء الحمل:

• بما أن حالة الحمل هي حالة حساسة بالنسبة لتعاطي الأدوية بالعموم والمسكنات على وجه الخصوص، لذلك يجب التنويه إلى بعض الإرشادات والتوضيحات التي تتعلق باستخدام أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 أثناء الحمل لضمان صحة أفضل للمرأة الحامل والطفل الرضيع بعد الولادة، إذ أنه لا يستبعد حدوث أضرار للجنين عند تناوله أثناء الحمل لأن هذه المادة قادرة على عبور المشيمة. ومن الممكن أن تسبب تشوهات خلقية للجنين.
  • يجب تجنب استعمال أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، وذلك لأن استعماله قد يؤدي إلى الضعف الكلوي الجنيني، الإغلاق المبكر للقناة الشريانية الجنينية، حدوث نزوف، وتأخير المخاض والولادة.
  • لا ينصح باستخدام أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 أثناء الحمل إلا بوصفة من الطبيب، خاصة بعد الأسبوع الثلاثين من الحمل (بعد الشهر السابع).

أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 بعد الولادة (فترة الرضاعة):

• يوصى بعدم تناوله أثناء فترة الرضاعة الطبيعية واستبداله بالأدوية الأكثر أماناً مثل الباراسيتامول وذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

الأشكال الدوائية المتوافرة من أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100

تتوافر مادة أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 بشكل أقراص مغلفة بتركيز 100 mg.

ما الفرق بين الأسبرين المغلف والأسبرين العادي؟

يتساءل المرضى دائماً عن الفرق بين نوعي الأسبرين المغلف والعادي. سنورد لكم مقارنة بسيطة بين النوعين في الجدول التالي:

الأسبرين المغلفالأسبرين العادي
بشكل أقراص مغلفة تمر عبر المعدة دون أن تذوب وتصل للأمعاء فتذوب هناك وتعطي التأثير. وبالتالي تساهم في تقليل التخريش المعدي الذي يحدثه الأسبرين وخاصة للذين يتناولونه بشكل يومي.أقراص غير مغلفة، لها تأثير مخرش على بطانة المعدة.
أقل فعالية من الأسبرين العادي.أكثر فعالية من النوع المغلف

أسئلة الشائعة

إن دواء أسبرين بروتكت Aspirin Protect 100 من الأدوية اللازم وجودها في كل بيت نظراً لفائدته الواسعة في تسكين الآلام المختلفة وتقليل الالتهاب للنساء والرجال، وقدرته الإسعافية على الوقاية من الجلطات القلبية. لذلك يجب المحافظة على استعماله ضمن الجرعات الموصوفة من قبل الطبيب وأخذ الحيطة والحذر لضمان عدم التأثر بالأعراض الجانبية له.