الاسم العلمي : الاموكسيسيلين (amoxicillin)

فئة الدواء : امينوبنسيلينات

الشركة المصنعة :  Glaxo Smith Kline Pakistan Ltd

ما هو دواء الاموكسيل (Amoxil) ؟

الاموكسيل (Amoxil) يتكون من الاموكسيسيلين الذي هو صاد حيوي بنسليني يحارب البكتيريا يستخدم الأموكسيل لعلاج العديد من أنواع العدوى المختلفة التي تسببها البكتيريا ، مثل التهاب اللوزتين والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والتهابات الأذن والأنف والحنجرة والجلد أو المسالك البولية

يستخدم الاموكسيل (Amoxil) أحيانًا مع صاد حيوي آخر يسمى كلاريثروميسين (بياكسين) لعلاج قرحة المعدة التي تسببها جرثومة البوابية الملتوية (جرثومة المعدة ). يستخدم هذا المزيج أحيانًا مع دواء خافض لحموضة المعدة يدعى لانسوبرازول .

استخدامات الاموكسيل (Amoxil)

الاموكسيل(Amoxil) يستخدم لعلاج العديد من الامراض الجرثومية اهمها :

• التهاب الجيوب الأنفية الجرثومي الحاد (ABS)
  • التهاب الأذن الوسطى الحاد (AOM)
  • الالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع (CAP)
  • قرحة الاثني عشر التي تسببها هيليكوباكتر بيلوري
  • انتانات الجهاز البولي التناسلي
  • جرثومة هيليكوباكتر بيلوري
  • انتانات الجهاز التنفسي السفلي (LRTI)
  • القرحة الهضمية مع جرثومة الملتوية البوابية
  • التهاب الجيوب الأنفية
  • الالتهابات البكتيرية للجلد والأنسجة تحت الجلد
  • التهاب المسالك البولية
  • التهابات الاذن و الانف و الحنجرة
  • السيلان الحاد

ما هي موانع استخدام دواء الاموكسيل (Amoxil)

يمكن لمعظم البالغين والأطفال تناول دواء الاموكسيل(Amoxil) .

اما للاشخاص الذين يعانون من فرط حساسية اتجاه الاموكسيسيلين او البنسلينات يجب الامتناع عن تناول الدواء  .(لمعرفة ما اذا كان الشخص يعاني من الحساسية اتجاه الاموكسيسيلين يجب اجراء اختبار التحسس.)

و ايضا يجب عدم تناول دواء الاموكسيل اذا كنت تعاني مشاكل في الكبد او الكلى .

بالطبع يجب استشارة الطبيب قبل تناول اي دواء.

ما الاعراض الجانبية لدواء الاموكسيل (Amoxil) :

مثل كل الادوية يمكن ان يسبب الاموكسيل (Amoxil) بعض الاثار الجانبية عند بعض الاشخاص.

آثار جانبية شائعة :

تحدث هذه الآثار الجانبية الشائعة لدى حوالي 1 من كل 10 أشخاص. (  تحدث مع طبيبك أو الصيدلي إذا كانت هذه الآثار الجانبية تزعجك أو لا تختفي) :

• الشعور بالغثيان.
  • اقياء
  • صداع

اثار جانبية خطيرة :

هي نادرة الحدوث وتحدث لدى أقل من 1  لكل 1000 شخص . اتصل بطبيبك او بالمشفى  عند حدوثها و توقف عن اخذ الدواء

• إسهال (ربما مع تقلصات في المعدة) يحتوي على دم أو مخاط أو إسهال شديد يستمر لأكثر من 4 أيام
  • براز شاحب وبول داكن
  • ، تحول بياض  العين للون الاصفر
  •   تحول لون الجلد للون الأصفر (على الرغم من أن هذا قد يكون أقل وضوحًا على الجلد البني أو الأسود) – يمكن أن تدل هذه العلامات على مشاكل في الكبد أو المرارة.
  • كدمات أو تغيرات في لون بشرتك
  • آلام في المفاصل أو العضلات التي تظهر بعد يومين من تناول الدواء
  •  طفح جلدي مع بقع حمراء دائرية (قد يكون هذا أقل وضوحًا على الجلد البني أو الأسود)

يمكن أن تحدث بعض هذه الآثار الجانبية الخطيرة لمدة تصل إلى شهرين بعد الانتهاء من تناول الأموكسيل

في معظم الحالات ، يكون رد الفعل التحسسي خفيفًا ويمكن أن يأخذ شكل طفح جلدي. يمكن علاج الطفح الجلدي الخفيف عادة عن طريق تناول مضادات الهيستامين

في حالات نادرة :

يمكن أن يسبب الأموكسيل رد فعل تحسسي خطير (الحساسية المفرطة) :

• طفح جلدي قد يشمل حكة ، احمرار ، تورم ، بثور أو تقشر في الجلد
  • ضيييق في الصدر
  • صعوبة في التنفس أو التحدث
  • تورم الفم أو الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق قد يكون لديك رد فعل تحسسي خطير وقد تحتاج إلى علاج فوري في المستشفى

السمية الكبدية:

تم الإبلاغ عن حالات إصابة كبدية خاصة عند الأشخاص الذين يتلقون الاموكسيل.يتعافى معظم المرضى بسرعة بعد سحب الأموكسيل والشفاء السريع بعد الانسحاب. سبب إصابة الكبد المصاحبة لاستخدام الأموكسيل هو فرط الحساسية.

ما هي احتياط استخدام دواء الاموكسيل (Amoxil) ؟

. الاموكسيل و الحمل :

من الآمن تناول أموكسيل أثناء فترة الحمل. لكن يجب ان يكون تناول و اخذ الدواء تحت استشارة الطبيب و مراقبته .

أموكسيل والرضاعة الطبيعية :

لا بأس من تناول الأموكسيل أثناء الرضاعة الطبيعية. تشير المعلومات إلى أن كميات ضئيلة فقط من الأموكسيل تدخل حليب الثدي. من غير المتوقع أن تسبب هذه المستويات آثارًا جانبية لطفلك . لكن يجب ان يكون تناول الدواء تحت مراقبة الطبيب .

يمكن للأموكسيل أن يجعل حبوب منع الحمل أقل فعالية

التداخلات الدوائية لدواء الاموكسيل (Amoxil):

هناك بعض الادوية التي تتداخل مع دواء الاموكسيل مثل :.

• الميثوتريكسات المستخدم لعلاج التهاب المفاصل والصدفية
  • الوارفارين ، دواء لمنع تجلط الدم
  • أدوية النقرس تسمى البروبينسيد أو الوبيورينول
  • الصادات الحيوية الأخرى
  • ادوية منع الحمل
  • أخبر طبيبك إذا كنت قد تلقيت مؤخرًا لقاح التيفود الفموي أو اذا كنت سوف تحصل عليه. يمكن للأموكسيل أن يجعله أقل فعالية
  • أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى ، بما في ذلك الأدوية العشبية أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية

ما هي جرعات دواء الاموكسيل (Amoxil) :

الجرعات للمرضى البالغين والأطفال أكبر من 3 أشهر :

الجدول 1: الجرعات الموصى بها للمرضى البالغين والأطفال> 3 أشهر من العمر

الانتان (التهاب الجرثومي)شدة الانتانالجرعة المعتادة للبالغينالجرعة للاطفال الاكبر من 3 اشهر
جلد الأذن / الأنف / الحلق / الجلد /الجهاز البولي التناسليخفيفة /معتدلة500 ملغ كل 12 ساعة أو 250 ملغ كل 8 ساعات25 ملغ/كغ/يوم مقسمة على جرعات كل 12ساعة
او 20ملغ/كغ/يوممقسمة على جرعات كل 8 ساعات .
جلد الأذن / الأنف / الحلق / الجلد /الجهاز البولي التناسليشديدة875 ملغ كل 12 ساعة أو 500 ملغ كل 8 ساعات45 ملغ / كغ / يوم مقسمة على جرعات كل 12 ساعة أو 40 ملغ / كغ / يوم مقسمة على جرعات كل 8 ساعات
الجهاز التنفسي السفليخفيفة /معتدلة او شديد875 ملغ كل 12 ساعة أو 500 ملغ كل 8 ساعات45 ملغ / كغ / يوم مقسمة على جرعات كل 12 ساعة أو 40 ملغ / كغ / يوم مقسمة على جرعات كل 8 ساعات
جرعة الأطفال المخصصة للاطفال الذين يقل وزنهم عن 40 كجم. يجب على الأطفال التي تزن 40 كجم أو أكثر ان تتبع جرعات الموصى بها للكبار.

الجرعات لحديثي الولادة والرضع 12 أسبوعًا (3 أشهر) :

الجرعة العليا الموصى بها من أموكسيل هي 30 مجم / كجم / يوم مقسمة كل 12 ساعة. لا توجد حاليًا توصيات بشأن الجرعات لمرضى الأطفال الذين يعانون من اختلال وظائف الكلى .

ما هي الاشكال الدوائية للاموكسيل (Amoxil):

ياتي الاموكسيل على شكل :

• كبسولة : تعني المحفظة الدوائية التي تحتوي على المادة الدوائية الاموكسيسيلين.
  • قرص ( مضغوطة) : شكل صيدلاني صلب يحوي على المادة الفعالة .
  • معلق (سائل) ليأخذ عن طريق الفم للاطفال و الاشخاص الذين يجدون صعوبة في ابتلاع الكبسولات

ما هي طرق استعمال الاموكسيل (Amoxil):

بالنسبة للاموكسيل الكبسول و الحب :

• عادة ما يتم تناوله كل 12 ساعة (مرتين في اليوم) أو كل 8 ساعات (ثلاث مرات في اليوم) مع أو بدون طعام.
  • ابتلع الكبسولات كاملة مع كوب كامل من الماء ؛ لا تمضغها أو تسحقها .تعتمد مدة و فترة  العلاج  على نوع العدوى التي تعاني منها.
  • تناول أموكسيل في نفس الأوقات تقريبًا كل يوم.
  • اتبع الإرشادات الموجودة على الوصفة الخاص بك بعناية ، واطلب من طبيبك أو الصيدلي شرح أي جزء لا تفهمه. خذ الأموكسيل تمامًا حسب التوجيهات لا تأخذ أكثر أو أقل منه أو تتناوله أكثر مما وصفه طبيبك

بالنسية للاموكسيل معلق الشراب :

قم برج المعلق جيدًا قبل كل استخدام لخلط الدواء بالتساوي. يمكن وضع المعلق مباشرة على لسان الطفل أو إضافته إلى الحليب الصناعي أو الحليب أو عصير الفاكهة أو الماء  أو أي سائل بارد آخر وتناوله على الفور.

خذ الاموكسيل حتى تنتهي من الوصفة الطبية ، حتى لو كنت تشعر بتحسن. إذا توقفت عن تناول الأموكسيل في وقت مبكر جدًا أو تخطيت الجرعات ، فقد لا تتم معالجة العدوى بشكل كامل وقد تصبح البكتيريا مقاومة للصادات الحيوية.

معلومات للمريض عن الاموكسيل (Amoxil) :

1. يمكن تناول أموكسيل كل 8 ساعات أو كل 12 ساعة ، حسب الجرعة الموصوفة.
  2. يجب نصح المرضى بأن الأدوية المضادة للبكتيريا ، بما في ذلك الأموكسيل ، يجب أن تستخدم فقط لعلاج الالتهابات البكتيرية. لا يعالجون الالتهابات الفيروسية (مثل نزلات البرد).
  3. عندما يوصف أموكسيل لعلاج عدوى بكتيرية ، يجب إخبار المرضى أنه من الشائع الشعور بالتحسن في وقت مبكر من مسار العلاج ، الا انه يجب تناول الدواء وفقًا لتوجيهات الطبيب بالضبط.
  4. تخطي الجرعات أو عدم إكمال العلاج بالكامل يؤدي إلى: (1) تقليل فعالية العلاج الفوري ، (2) زيادة احتمالية تطوير البكتيريا المقاومة ولن يتم علاجها بواسطة AMOXIL أو غيره من الأدوية المضادة للبكتيريا في المستقبل.
  5. يجب نصح المرضى بأن الإسهال مشكلة شائعة تسببها المضادات الحيوية ، وعادة ما تنتهي عند التوقف عن تناول المضاد الحيوي. في بعض الأحيان ، بعد بدء العلاج بالمضادات الحيوية ، يمكن للمرضى أن يصابوا ببراز مائي ودموي (مع أو بدون تقلصات في المعدة وحمى) حتى بعد شهرين أو أكثر من تناول آخر جرعة من المضاد الحيوي. في حالة حدوث ذلك ، يجب على المرضى الاتصال بطبيبهم في أسرع وقت ممكن.
  6. يجب أن يدرك المرضى أن أموكسيل يحتوي على منتج دوائي من فئة البنسلين يمكن أن يسبب الحساسية لدى بعض الأفراد.

اسماء الادوية البديلة ل الاموكسيل (Amoxil):

موكسيبين , ديسبيرموكس , ايموكس , اموكسيسيلين ,

اشئلة شائعة

janette bahri

جانيت جرجي بحري تولد دمشق درست الصيدلة في الجامعة الدولية للعلوم و التكنولوجيا تخرجت من كلية الصيدلة عام ٢٠١٧ عملت بشركة ابن الهيثم للصناعات الدوائية لمدة سنتين و من ثم عملت في صيدليات عدة .
اتميز بكوني مجتهدة ومندفعة لتعلّم كل ما هو جديد، اتطلع دائما لتطوير نفسي والمكان الذي أكون فيه.