الكتافلام نقط Cataflam

يعاني أغلب الناس من صعوبة في تسكين الآلام المترافقة مع حالات مرضية معينة، وأكثر هذه الآلام شيوعاً هو ألم الأسنان والمفاصل وآلام الدورة الشهرية بالنسبة للإناث، لذلك سنتكلم اليوم عن الدواء المناسب للتخفيف من الشعور بالألم في هذه الحالات وهو دواء الكتافلام نقط.

ما هو الكتافلام نقط

يعتبر كتافلام نقط من الأشكال الهامة في علاج التهابات الأذن والأنف المؤلمة عند الأطفال ابتداءً من عمر السنة أو 12 شهراً.

يتألف الكتافلام نقط بشكل رئيسي من مادة الديكلوفيناك وهي مضاد التهاب لا ستيروئيدي NSAID (Nonsteroidal anti-inflammatory drug) يعمل على تسكين الألم من خلال التقليل من إفراز المواد المولدة للألم والالتهاب.

يستخدم لتسكين الآلام الخفيفة إلى المعتدلة أو المتوسطة، ويخفف من آلام التهاب المفاصل الروماتيزمي وهشاشة العظام وألم الأسنان والنقرس.

آلية عمل الكتافلام نقط

تقوم مادة ديكلوفيناك البوتاسيوم الموجودة في الكتافلام نقط بتسكين الألم من خلال الارتباط بمواد شبيهة بالهرمونات موجودة بالجسم تسمى “البروستاغلاندين” وتثبطها. إذ أن مادة البروستاغلاندين هي المسؤولة عن زيادة حدة الالتهابات بالجسم ومن خلال تثبيطها يتم تقليص الشعور بالألم وبالنتيجة الحصول على راحة المريض.

استخدام كتافلام نقط

يستعمل هذا الشكل لتسكين الألم وتقليل الالتهاب وخاصة عند الأطفال باعتباره شكل مستساغ من قبلهم وسهل الإعطاء للطفل. ويستعمل أيضاً لكونه مفيد في:

• خفض الحرارة (الحمى): عادة ما يصاحب الالتهاب حرارة شديدة وخاصة عند الأطفال، لذلك نستخدم كتافلام نقط في حالة التهاب الأذن الوسطى واللوزتين والتهاب الحلق والحنجرة كعلاج مساعد إلى جانب الأدوية الأخرى.
  • مسكن للألم: نستخدم كتافلام نقط لتسكين آلام التهاب المفاصل عند الأطفال، وتعتبر شكلاً فعالاً في تسكين آلام الأسنان وخاصة بعد العمليات الجراحية، كما تستعمل كمسكن للألم بعد الصدمات مثل الرضوض والكسور وتسكين الآلام العظمية الأخرى.

موانع استخدام كتافلام نقط

كأي شكل آخر يعطى للأطفال، يجب الانتباه للعوامل التي تحول دون إعطاء كتافلام للأطفال. لذلك نورد لكم أهم الحالات التي يمنع استخدام كتافلام نقط فيها حرصاً على سلامة الطفل:

• الحساسية المفرطة للديكلوفيناك.
  • الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي: يمنع إعطاء كتافلام نقط للأطفال الذين يعانون من إصابات كبدية وكلوية أو إي إصابات وتقرحات في السبيل الهضمي (قرحة معدية- التهاب معدي أو معوي..).
  • مرضى الربو: يمنع إعطاء هذا الشكل للأطفال ممن يعانون من الحساسية أو الربو المزمن والحاد وخاصة من لديهم حساسية من الأسبرين أو يسبب لهم ضيق تنفس.
  • مرضى أنيميا الفول: إن هؤلاء المرضى يكون لديهم عوز بأنزيمG-6PDH  وعند تناولهم لأي نوع من المسكنات تبدأ خلايا الدم الحمراء بالتكسر. لذلك يمنع إعطاء كتافلام نقط للأطفال المصابين بهذا العوز.
  • الأطفال تحت عمر السنة: حيث يبدأ إعطاء النقط من عمر السنة حتى 3 سنوات.

أما في حال كنت تستخدم الكتافلام نقط وظهرت لديك بعض الأعراض، فيجب إيقاف العلاج فوراً واستشارة الطبيب لاستبدال الدواء أو تغيير خطة العلاج. وهذه الأعراض تشمل:

• خروج براز أسود أو مدمى.
  • وجود سعال مدمى أو قيء مع دم يشبه طحل القهوة في لونه وشكله.
  • ألم بطني شديد.
  • يرقان.
  • ألم صدري شديد.
  • انقطاع النفس وصعوبة التنفس.
  • حمى مستمرة لأكثر من 3 أيام.
  • التهاب الحلق.
  • طفح جلدي مع حكة شديدة.
  • ظهور بقع بلون بنفسجي على الجلد.
  • نفخة أو زيادة سريعة في الوزن.
  • وجود حالة الذبحة الصدرية أو جلطات الدم أو ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.
  • وجود الذئبة الحمامية الجهازية (SLE)

الأعراض الجانبية للكتافلام نقط

يتميز هذا الشكل عن بقية أشكال الديكلوفيناك بقلة آثاره الجانبية وقدرة الجسم على تحمله بشكل جيد. ولا يخلو الأمر من بعض الأعراض التي من الممكن أن تظهر نتيجة استخدام كتافلام نقط وسنورد لكم بعضاً منها:

• اضطرابات بالجهاز الهضمي (ألم بطني- إمساك أو إسهال…الخ)
  • طفح جلدي.
  • حكة.
  • خمول ونعاس.

احتياطات استخدام الكتافلام نقط

قد يخاف بعض الناس من كثرة الآثار الجانبية لدواء الكتافلام فيبتعدون عن استخدامه للعلاج، ولكن عند استخدامه بحذر وضمن الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب فإن المريض يحصل على التجربة المثالية في تسكين الألم.

لذلك لا تتردد في إخبار الطبيب عن جميع الأدوية التي تتناولها وعن حالتك الصحية. ولا سيما عندما تعاني من أي من هذه الأمراض:

• وجود اضطرابات في المعدة أو الأمعاء بما في ذلك التهاب القولون التقرحي أو داء كرون.
  • وجود اضطراب في الدم أو سهولة النزف.
  • وجود ارتفاع في ضغط الدم.
  • وجود مشاكل قلبية.
  • وجود مشاكل في الكبد أو الكلى مثل حصى الكلية.
  • إذا كنت مريض سكري.
  • التهاب القصيبات عند الأطفال.

جرعة كتافلام نقط

• تحتوي قطرة كتافلام الواحدة على 0.5 mg من ديكلوفيناك البوتاسيوم وعادة ما يوصف هذا الدواء بجرعة 0.5-2 mg لكل  1 kg من وزن الطفل يومياً، مقسمة إلى مرتين أو 3 مرات.
  • وفي حالة التهاب المفاصل الحاد يمكن زيادة الجرعة إلى 3 mg لكل  1 kg من وزن الطفل.

مثال: طفل وزنه 15 kg وأريد إعطاؤه دواء كتافلام نقط بتركيز 0.5 mg فما هي جرعته؟

15*0.5=7.5 mg

7.5 mg تعادل 15 قطرة. إذا أردت إعطاؤه 3 جرعات يومياً=== 15/3=5 نقط

وبالتالي تكون جرعة الطفل ذو ال 15 kg هي 5 كتافلام نقط 3 مرات يومياً.

• يجب ألا تزيد الجرعة اليومية عن  30 mg ولا يعطى للرضع تحت عمر 12 شهر (عمر السنة).

طريقة استخدام كتافلام نقط

نورد لك عزيزتي الأم فيما يلي أفضل طريقة لاستخدام كتافلام نقط لصحة وأمان طفلك. تابعي معنا:

• امسكي القطرة في راحة اليد لمدة دقيقتين حتى تتجانس حرارتها مع حرارة الغرفة.
  • رجي العبوة جيداً قبل الفتح.
  • ضعي عدد القطرات المطلوبة حسب الجرعة الموصوفة ضمن ملعقة. (وذلك لضمان عدم تنقيط أكثر من الجرعة اللازمة ضمن الفم مباشرة).
  • أعطي ملعقة الدواء للطفل أثناء وجبات الأكل.

أسئلة الشائعة

إن دواء الكتافلام نقط من الأدوية المهمة في كل بيت نظراً لفائدته الواسعة في تسكين الآلام المختلفة وتقليل الالتهاب للأطفال لذلك يجب المحافظة على استخدامه ضمن الجرعات الموصوفة من قبل الطبيب وأخذ الحيطة والحذر لضمان عدم التأثر بالأعراض الجانبية له.