معالجة التهاب اللثة والوقاية منه

التهاب اللثة يحدث بشكل عام مع نمو البكتيريا وتراكم الجير حول الأسنان. وينبغي أن نعالج ا التهاب اللثة بشكل صحيح وإلا سوف تتعرض لكسر الاسنان والتسوس ورائحة الفم الكريهة. في البداية امراض اللثة هو التهاب اللثة الذي يسمى  التهاب اللثة.

أسباب التهاب اللثة

• المرض-أمراض مثل السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية ومرض السكري يؤدي إلى تدهور  ومرض اللثة. يتدخل الجهاز المناعي مع مثل هذه الأمراض. تناول الأدوية يؤدي إلى تدفق أقل من اللعاب.
  • العادات الغذائية السيئة والشوكولاتة والحلوى التي تحتوي على كمية عالية من السكر فيها تسبب مشاكل اللثة بجعلها اضعف ومعرضة للالتهاب. يؤدي التدخين والمشوبات الكحولية أيضا إلى تآكل المينا وتسوس الأسنان.
  • الجير هو العامل الأكثر شيوعا الذي يؤدي إلى امراض اللثة. تلتهب اللثة وتبدأ في النزف. الجير تنتج بعض السموم مما يؤدي إلى تعميق التسوس وتدمير المينا في نهاية المطاف.

وبصرف النظر عن الأسباب المذكورة أعلاه التغيرات الهرمونية في شكل سن البلوغ ، الحيض والحمل يجعل اللثة حساسة.

العامل الوراثي في امراض اللثة في الأسرة هو أيضا سبب رئيسي. يمكن رؤية الكشف عن اللثة السيئة عن طريق نزيف اللثة ، إذا أصبحت اللثة طرية ورائحة الفم الكريهة. انحسار اللثة هو أيضا أحد الأعراض.

تؤثر أمراض اللثة في بعض الأحيان على أسنان معينة فقط. إن أخصائي اللثة هو الذي يدرك تأثير أمراض اللثة ويأخذ الرعاية المناسبة.

علاج التهاب اللثة

العلاج الطبي

تنظيف اللثة والاسنان عند الطبيب في السنة أو قد يكون مرتين وفقا لشدة. التحجيم والتلميع عن طريق إزالة الجير.

تنظيف الفم والاسنان

تشمل تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط واستخدام غسول الفم وتجنب التدخين وتناول المضادات الحيوية ومسكنات الألم.

النظام الغذائي الصحي

-دمج نظام غذائي صحي و متوازن ويؤدي النظام الغذائي الصحي المحافظة على صحة اللثة.

ترتبط أمراض اللثة بمشاكل صحية أخرى مثل أمراض القلب والسكري وإذا كنت تعاني من هذه الأمراض فإن مشاكل اللثة تزداد أكثر. حتى في طريقة الصحة العامة.

يجب اعتماد تقنيات التنظيف بالفرشاة والخيط للأسنان طويلة الأمد لتجنب أمراض اللثة. يجب الحرص على عدم الإضرار بالمينا.

أعراض التهاب اللثة

وفقا للمعهد العالمي للصحة ، ما يقرب من 80 في المئة من البالغين يعانون من أمراض اللثة. هل أنت واحد منهم? هل تغير لون لثتك من اللون الوردي الصحي إلى الأحمر الداكن السيئ? هل لاحظت النزيف بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط? هذه كلها أعراض لأمراض اللثة. إذا كنت تعاني من واحد أو أكثر منهم ، راجع طبيب الاسنان باسرع وفت.

أعراض التهاب اللثة الأكثر شيوعا

• احمرار اللثة أو اتفاخ اللثة  الشعور بألم في اللثة
  • اللثة التي تنزف بسهولة أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط
  • النزيف المرتبط بتناول الطعام (خاصة الأطعمة الصلبة)
  • سحب اللثة بعيدا عن الأسنان وتشكيل جيوب
  • التغييرات في طريقة تناسب الأسنان عند العض
  • استمرار رائحة الفم الكريهة أو طعم كريهة في فمك
  • تظهر الأسنان لفترة أطول بسبب انحسار اللثة
  • تصريف القيح من بين الأسنان واللثة
  •  التغييرات في تناسب أطقم الأسنان الجزئية
  •  فقدان الأسنان الدائم أو الأسنان فضفاضة

يجب النظر بجدية في هذه الأعراض. سواء كان ذلك لمسة من امراض اللثة التي يمكن تطهيرها مع تنظيف الأسنان أو حالة كاملة من التهاب اللثة المتقدمة التي تتطلب جراحة الفم واسعة النطاق، ستحتاج إلى مساعدة طبيب الأسنان.

ببساطة: كلما طال انتظارك لعلاج أمراض اللثة كلما زاد احتمال فقدان الأسنان.

مراحل  التهاب اللثة

لبد من العلم أن امراض اللثة او ألتهاب اللثة يمر بمراحل عديدة سوف نتطرق الى المراحل التي يمر فيه وهي كالتالي :

التهاب اللثة  المرحلة الأولى

التهاب اللثة المرحلة الأولى  هو ألتهاب اللثة الناجم عن تراكم الجير على سطح اللثة. هذه الحالة قابلة للعلاج بشكل كبير لأن العظم والنسيج المينا الذي يحمل الأسنان لم يتضرر بعد. يعد النزيف أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط أحد الأعراض الأكثر شيوعا الامراض اللثة.

التهاب اللثة المرحلة الثانية

تشخيص هذه الحالة هو أخبار سيئة. يحدث ضرر لا رجعة فيه للعظم والألياف الداعمة التي تثبت أسنانك في مكانها. العناية الطبية بالأسنان ضرورية لمنع التهاب اللثة من تتسبب مزيد من الضرر. تشمل أعراض أمراض اللثة خراج او حبوب  تضهر على سطح اللثة.

التهاب اللثة  المرحلة الثالثة المتقدم

ألتهاب دواعم السن المتقدم – خلال المرحلة القاتمة الأخيرة من أمراض اللثة ، يتم تدمير الألياف والعظام الداعمة لأسنانك. سوف تتحول الأسنان ، وتخفيف وغالبا ما تسقط. مطلوب رعاية اللثة العدوانية لاحتواء الضرر.