كيف تعالج تورم الاسنان الخراج وورم الوجه بنفسك 2022

تورم الاسنان والتهابات اللثة هي عدوى تصيب الأنسجة التي تثبت أسنانك في مكانها، يحدث هذا عادةً بسبب عادات تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط السيئة التي تسمح للبلاك – وهو طبقة لزجة من البكتيريا – بالتراكم على الأسنان وتصلبها. في مراحل متقدمة، يمكن أن يؤدي التهاب اللثة إلى تورم الأسنان ونزيفها..

اعراض التهاب الضرس والخراج

• رائحة الفم الكريهة التي لا تزول
  • احمرار اللثة وانتفاخها
  • ألم اللثة ونزيفها
  • ألم أثناء المضغ
  • الأسنان فضفاضة
  • حساسية الأسنان
  • انحسار اللثة

اسباب التورم في اللثة تحت الضرس

يحدث هذا نتيجة عدم تفريش الأسنان وبالتالي تنمو البكتيريا وتسبب التهاب وتورم في اللثة تحت الضرس ومن ثم تسبب الخراج أو الإصابة بالأمراض المناعية.

اسباب انتفاخ اللثة حول الضرس بدون ألم

يعد تورم اللثة أمرًا شائعًا إلى حد ما وغالبًا ما يكون علامة على شيء يمكن علاجه بسهولة، فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لانتفاخ اللثة حول الضرس بدون ألم.

تراكم بقايا الطعام

إذا كنت تعاني من تورم الاسنان، فقد يكون ذلك بسبب عدم إخراج بقايا الطعام من تحت لثتك، مما قد يسبب تسوس الأسنان والالتهابات. إذا قمت بإخراج بقايا الطعام مبكرًا عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، فقد يزول التورم.

التهاب اللثة

تحدث هذه الحالة بسبب البكتيريا المتراكمة حول خط اللثة وتحولت إلى طبقة (طبقة ناعمة ولزجة وعديمة اللون). في مراحله الأولى (التهاب اللثة)، قد تعاني من احمرار وتورم اللثة. إذا لم يتم علاج التهاب اللثة، فقد يتطور الالتهاب إلى حالة أكثر خطورة.

تنظيف اللثة

مقالات ذات صلة:

كيف يتم علاج تسوس الاسنان

زراعة الأسنان: كل ما تريد معرفته
ما هي أفضل انواع تلبيسات الاسنان للأطفال 2022؟

خراج الأسنان

الخراج هي كيس صغير من الصديد في اللثة ناتج عن عدوى بكتيرية. في أغلب الأحيان، تصل البكتيريا إلى الأوعية الدموية والأعصاب في لب السن (الحجرة الداخلية) بسبب تسوس الأسنان أو كسر الأسنان، ولكن يمكن أن تكون خراجات الأسنان أيضًا نتيجة لالتهاب اللثة.

أسباب أخرى محتملة

تشمل الأسباب الأخرى لتورم اللثة الذي يمكن أن يحدث حول سن واحد ما يلي:

أطقم الأسنان غير الملائمة
عدوى فيروسية
العدوى الفطرية
الآثار الجانبية للأدوية
قلة تناول مايكفي من العناصر الغذائية
حساسية غسول الفم ومعجون الأسنان

علاج الأضراس في المنزل

يمكن أن يتكون خراج الأسنان بسبب البكتريا التي تدخل الى داخل السن. وتراكم البكتيريايوادي الى التهاب حاد وتورم الخد او الفك بالكامل.

بمجرد وصول البكتيريا إلى السن سوف تصيب السن بالالتهاب، من ثم يتكون القيح ويتراكم في السن، فينتج عنها تورم اللثة وبالتالي انتفاخ الخد، يمكن استخدام الطرق المنزلية التالية مع الادوية لعلاج انتفاخ الخد بسبب الخراج:

صودا الخبز

صودا الخبز ممتازة لازالة البلاك في الفم والتخفيف من القيح والصديد، كما أن لها خصائص مضادة للجراثيم.

زيت الأوريجانو الأساسي

زيت الأوريجانو مضاد للجراثيم ومضاد للأكسدة. قد يساعد في تقليل تورم وألم الأسنان والقيح، تأكد من تخفيف أي زيت أساسي بزيت ناقل لمنع المزيد من التهيج.

ضغط بارد

تساعد الكمادات الباردة في تقليل الألم والتورم.

شاي الحلبة

تتميز الحلبة بمميزات كثيرة منها مضادة للبكتيريا ولها تاريخ من قديم من الاستخدامات كعلاج طبيعي لشفاء الجروح وتقليل الالتهابات.

زيت القرنفل الأساسي

زيت القرنفل كان يستخدم قديماً كعلاج طبيعي وموضعي لألم الأسنان، قد يكون لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات. إنه متوفر في العديد من متاجر البقالة وكذلك عبر الإنترنت.

زيت الزعتر العطري

زيت الزعتر هو زيت أساسي قوي آخر قد يقتل الطفيليات ويحارب البكتيريا ويقلل التورم، تأكد من تخفيفه بزيت ناقل قبل الاستخدام.

بيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين علاج ممتاز لمحاربة العدوى البكتيرية. يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الترسبات الكلسية ونزيف اللثة.

سحب الزيت

سحب الزيت يعمل على ازالة السموم من اللثة والأسنان، تشير بعض الدراسات إلى أن سحب الزيت يعتبر علاجًا جيدًا لنزيف اللثة وعلاج رائحة الفم الكريهة وتقليل البكتيريا.

الثوم

الثوم يعتبر من العلاجات الطبيعيًا حيث له تاريخ قديم من الاستخدامات العلاجية والشفائية، بما في ذلك تسكين الألم ومحاربة البكتيريا.

علاج الم الاسنان عند الاطفال في المنزل

يعتمد العلاج على شدة الاعراض لدى طفلك وعمره وصحته العامة، يعتمد العلاج أيضًا على مدى خطورة تورم الاسنان.

العلاج المبكر مهم، للوقاية من تزايد التهابات اللثة، في حال تُرك الالتهاب دون علاج، فقد تذوب العظام الكامنة حول الأسنان. لن يكون قادرًا على تثبيت الأسنان في مكانها، قد يشمل العلاج ما يلي:

العناية بالأسنان

يمكن أن يساعد المراجعة المنتظمة لطبيب الأسنان في مكافحة التهاب اللثة، وهو أخف أشكال أمراض اللثة. سيحتاج طفلك أيضًا إلى تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يوميًا.تنضيف بقايا الطعام من الاسنان

التنظيف العميق

يمكن أن يساعد التنظيف العميق في إزالة الجير والبلاك تحت اللثة في المراحل المبكرة من الالتهاب.

الادوية

يمكن وضع أدوية المضادات الحيوية في الجيوب اللثوية، أو يمكن إعطاؤه على شكل أقراص ليتم تناوله عن طريق الفم.

الجراحة

عندما تتقدم التهابات اللثة، يجب تنظيف المناطق المصابة تحت اللثة. يمكن أيضًا إعادة تشكيل الأنسجة أو استبدالها.

تورم الاسنان عند الحامل وعلاجه

الخبر السار هو أنه يمكن التعرف على التهابات اللثة وعلاجها مبكرًا من خلال ممارسة عادات العناية بالفم في المنزل باستمرار أو ممارسات العناية بالفم.

تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط: ينصح طبيب الأسنان دائمًا على تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يوميًا. يمكن للتنظيف بالفرشاة والخيط أن تخلص اللثة والفم من البكتيريا، مما يقلل التهاب اللثة.
فيتامين C: يعمل فيتامين C على محاربة البكتيريا التي تتراكم في الفم، فعليك بتناول المزيد من الفاكهة التي تحتوي على، فيتامين C يساعد في علاج التهابات اللثة بشكل اسرع.
فيتامين A: فيتامين A كم انه يساعد عظام الأسنان على النمو، يجب الحذر إلى عدم الافراط بتناول فيتامين A.
ملح البحر: ا يساعد في تقليل التهاب اللثة أثناء العمل على شفاء اللثة. يمكنك استخدامه في الغرغرة.
زيارة طبيب الأسنان: يمكن لطبيب الأسنان أن ينظف أسنانك بعمق ويساعد في التخلص من تراكم البلاك الذي يساهم في الإصابة بأمراض اللثة.
تناول المضادات الحيوية: إذا كانت الالتهابات البكتيرية شديدة، فقد يصف لك طبيب الأسنان جرعة من المضادات الحيوية الآمنة أثناء الحمل للمساعدة في مكافحة العدوى.
الجراحة: إذا تطور التهاب اللثة ولم تنجح المضادات الحيوية أو العلاجات الأخرى في مساعدة المرض، فقد يوصي طبيب أسنانك بإجراء جراحة لإصلاح اللثة، لكن يجب استشارة طبيب الأسنان قبل الخضوع للجراحة.

أسباب تورم الاسنان بعد الخلع

التورم هو استجابة الجسم الطبيعية للصدمة. قد لا يظهر التورم بعد قلع الأسنان إلا في اليوم التالي للجراحة.

قلع الأسنان البسيط سيحدث تورمًا ضئيلًا، في حين أن قلع الأسنان المعقد لأسنان الحكمة المطمورة أو إزالة عدة أسنان قد يؤدي إلى تورم كبير.

ليس من غير المألوف أن يكون لديك تورم حول الفم والخدين وجانب وجهك وحتى عينيك. قد يستمر التورم لعدة أيام، وهو رد فعل طبيعي للجراحة.

علاج تورم الأسنان بعد الحشو

بعض التورم بعد حشو الأسنان أمر طبيعي. باستخدام كيس من الثلج، يمكن أن يساعد الضغط برفق على الخد في تقليل التورم بعد إجراء حشو الأسنان. يمكن أن يوصي طبيب أسنانك أيضًا بتناول بعض مسكنات الألم غير الأفيونية لتقليل الألم الناتج عن التورم. ومع ذلك، إذا لم يهدأ التورم بعد بضعة أيام، فقد يصاب السن بالالتهاب.

مده بقاء الالم بعد خلع الضرس ونصائح لتقليل الم بعد الخلع

دواء انتفاخ الضرس في الصيدلية

لا تستوجب اغلب التهابات الأسنان الى تناول المضادات الحيوية، حيث في بعض الأحيان يتمكن طبيب الأسنان من تصريف الخراج دون الحاجة الى الادوية، تستخدم المضادات الحيوية بشكل عام في الحالات التالية:

• التهاب شديد.
  • انتشار الالتهاب.
  • ضعف الجهاز المناعي.
  • تعتمد نوع المضادات الحيوية الذي ستحتاجه لعلاج البكتيريا المسببة للالتهاب.
  • تستخدم المضادات الحيوية مثل البنسلين والأموكسيسيلين،للمساعدة في علاج التهابات الأسنان.
  • إذا كنت تعاني من حساسية تجاه البنسلين، يوجد مضادات حيوية مختلفة، مثل الكليندامايسين أو الإريثرومايسين،قد يرشحه لك طبيبك.

المصادر

ویکیبیديا    webteb    eucerin-me