إندوميتاسين Indomethacin

يعاني أغلب الناس من صعوبة في خفض الحرارة (الحمى) وتسكين الآلام المترافقة مع حالات مرضية معينة، وأكثر هذه الآلام شيوعاً هو ألم الأسنان والمفاصل، لذلك سنتكلم اليوم عن الدواء المناسب للتخفيف من الشعور بالألم في هذه الحالات وهو دواء إندوميتاسين Indomethacin.

ما هو إندوميتاسين Indomethacin

إندوميتاسين Indomethacin دواء ينتمي لعائلة مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية NSAID (Nonsteroidal anti-inflammatory drug). وتقوم هذه العائلة بتسكين الألم بجرعات منخفضة وتخفيف الالتهاب بالجرعات الأعلى.

يستخدم لتسكين الآلام الخفيفة إلى المعتدلة أو المتوسطة، ويخفف من آلام التهاب المفاصل الروماتيزمي وهشاشة العظام وألم الأسنان والنقرس.

آلية عمل إندوميتاسين Indomethacin

تقوم مادة إندوميتاسين Indomethacin بوظيفتين رئيستين:

• تسكين الألم.
  • تقليل الالتهاب.

ولتحقيق هاتين الوظيفتين تتبع مادة إندوميتاسين Indomethacin آلية عمل متكاملة تتمثل في الارتباط بمواد شبيهة بالهرمونات موجودة بالجسم تسمى “البروستاغلاندينات” وتثبطها. إذ أن مادة البروستاغلاندين هي مادة تفرز استجابة لأي أذية يتعرض لها الجسم مثل: الحرق- الجرح-الالتواءات والكسور..الخ. فتكون نتيجة هذه الأذية هو حدوث الالتهاب في المنطقة المصابة ومن ثم الشعور بالألم نتيجة زيادة التروية الدموية بفعل البروستاغلاندين. ومن خلال تثبيطها بأدوية الـ NSAIDs يتم تقليص الشعور بالألم وتخفيف الالتهاب وبالنتيجة الحصول على راحة المريض.

دواعي استعمال إندوميتاسين Indomethacin

سمحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA باستخدام إندوميتاسين Indomethacin لتسكين الألم في الحالات التالية:

• الألم العام: يستخدم إندوميتاسين Indomethacin لتخفيف الآلام الخفيفة إلى المعتدلة حيث يعد مسكناً ممتازاً للألم مختلف المنشأ.
  • التهاب العظام والتهاب المفاصل الروماتيزمي Rheumatoid arthritis: بما أن إندوميتاسين Indomethacin من الأدوية سريعة التأثير فإنه يعد من أفضل مسكنات الألم في حالة الالتهابات الحادة وآلام الظهر الناتجة عن التهاب المفاصل الروماتيزمي.
  • الحرارة العالية أو ما يعرف بالحمى Fever: كما ذكرنا سابقاً أن إندوميتاسين Indomethacin ينتمي لعائلة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، وتتميز هذه العائلة بخواصها الخافضة للحرارة، وبالتالي يمكننا اعتبار إندوميتاسين Indomethacin دواء ضليعاً في خفض الحرارة وعلاج الحمى.
  • الصداع والصداع النصفي (الشقيقة) Migraine: أثبتت الدراسات فاعلية إندوميتاسين Indomethacin في تسكين الألم الناجم عن الصداع أو الصداع النصفي (الشقيقة).
  •  آلام الأسنان: يعتبر إندوميتاسين Indomethacin مسكناً جيداً لآلام الأسنان الناجمة عن التسوس أو التهاب اللثة. ولكن يفضل في حالة ألم الأسنان استخدام أحد أدوية الديكلوفيناك فهي تعطي مفعولاً أقوى مثل: كتافلامرابيدوسديكلوبيد..الخ.
  • حالة القناة الشريانية السالكة لدى حديثي الولادة: وهي فتحة تصل بين الوعائين الدمويين الرئيسين في القلب لدى الرضيع، وعادة ما تغلق هذه القناة بعد الولادة بفترة قصيرة وإذا بقيت مفتوحة لسبب ما، فإنها تدعى بالقناة السالكة وقد تسبب مشاكل قلبية للطفل الرضيع. لذلك يعطى إندوميتاسين Indomethacin في هذه الحالة لإغلاق القناة.
  • الدورة الشهرية: يستخدم إندوميتاسين Indomethacin لتسكين آلام الدورة الشهرية والتخفيف من حدة التقلصات المرافقة لها، إذ يعد خياراً مناسباً لعلاج عسر الطمث الأولي. ومع ذلك فقد أثبتت بعض الدراسات أن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية قد تسبب اضطرابات بالدورة الشهرية مثل تأخيرها أو انقطاعها.
  • الفصال العظمي: وهو النوع الأكثر شيوعاً من أنواع التهاب المفاصل، ويستخدم إندوميتاسين Indomethacin لتسكين الألم الناتج عن تيبس المفاصل وتضرر الغضروف. ويساعد إندوميتاسين بالإضافة إلى التمارين الرياضية في تسكين الألم وزيادة مرونة المفاصل المتضررة.
  • آلام الأوتار: مثل التهاب الأوتار والإجهاد الذي يصيب الرياضيين والعازفين.
  • الآلام الخفيفة حتى المتوسطة.
  • التواء المفاصل والإجهاد العضلي.
  • هجمات النقرس الحادة.
  • آلام الظهر.

الأعراض الجانبية لإندوميتاسين Indomethacin

مثله كأي دواء آخر، يؤدي استخدام إندوميتاسين Indomethacin لفترات طويلة إلى ظهور عدة آثار جانبية على صعيد مختلف أجهزة الجسم. وتشمل الأعراض الجانبية الشائعة له ما يلي:

• أعراض هضمية: الغثيان، القيء، الإمساك أو الإسهال وانتفاخ بالبطن. ويرجع سبب ذلك إلى تثبيط البروستاغلاندينات التي تقوم بدور مهم في حماية بطانة المعدة وتعمل على وقاية السبيل الهضمي من تأثيرات الحموض المعدية. وبالتالي فإن تثبيطها يؤدي إلى إضعاف بطانة المعدة ويجعلها معرضة للحمض بشكل أكبر وبالتالي حدوث تخريش وانزعاجات معدية ومعوية.
  • أعراض قلبية: تظهر أعراض جانبية لمادة إندوميتاسين على مستوى القلب والأوعية الدموية مثل احتباس السوائل وارتفاع الضغط الدم. لذلك يجب مراقبة الضغط باستمرار عند استعماله.
  • أعراض دموية: قد يسبب اضطرابات في عملية تخثر الدم.
  • أعراض عصبية: تشمل الأعراض العصبية له الصداع، الدوخة والنعاس في بعض الأحيان. لذلك يفضل عدم ممارسة الأنشطة التي تحتاج تركيز مثل قيادة السيارة إذا كنت تستخدم إندوميتاسين Indomethacin لأول مرة.
  • أعراض جلدية: طفح جلدي أو جفاف بالجلد وحكة.
  • أعراض كلوية: تتمثل أعراضه باضطراب بعض وظائف الكلى.
  • تورم في الوجه أو العينين أو الشفتين أو اللسان أو الذراعين أو الساقين.

وفي بعض الأحيان قد يبدي استخدام إندوميتاسين Indomethacin آثاراً جانبية خطيرة مثل:

• ألم صدري حاد مترافق مع ضيق في التنفس.
  • ألم في البطن مع خروج براز داكن اللون.
  • ضعف مفاجئ وتنميل بالأطراف.
  • فقدان البصر أو وجود صعوبة في الكلام.
  • ردود فعل تحسسية عامة.

موانع استخدام إندوميتاسين Indomethacin

بسبب الآثار الجانبية المتعددة لإندوميتاسين Indomethacin، فيجب الابتعاد عنه في حال كنت تعاني من إحدى الحالات التالية:

• فرط الحساسية تجاه إندوميتاسين أو أي نوع من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى.
  • قبل الخضوع لعملية القلب المفتوح Coronary Artery Bypass Graft.
  • الإصابة بالتقرحات الهضمية ووجود حالة القرحة المعدية والقولون التقرحي.
  • الإصابة بنزيف في الأمعاء.
  • قصور الكلى أو الكبد.
  • إذا كنت تعاني من نوبة قلبية أو أي مشاكل في الأوعية الدموية.
  • الأشهر الثلاثة الأخيرة من فترة الحمل.
  • وجود بعض الأمراض التنفسية مثل: الربو وانسداد القصبات.
  • ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.

أما في حال كنت تستخدم إندوميتاسين وظهرت لديك بعض الأعراض، فيجب إيقاف العلاج فوراً واستشارة الطبيب لاستبدال الدواء أو تغيير خطة العلاج. وهذه الأعراض تشمل:

• خروج براز أسود أو مدمى.
  • وجود سعال مدمى أو قيء مع دم يشبه طحل القهوة في لونه وشكله.
  • ألم بطني شديد.
  • يرقان.
  • ألم صدري شديد.
  • انقطاع النفس وصعوبة التنفس.
  • حمى مستمرة لأكثر من 3 أيام.
  • التهاب الحلق.
  • طفح جلدي مع حكة شديدة.
  • ظهور بقع بلون بنفسجي على الجلد.
  • نفخة أو زيادة سريعة في الوزن.

احتياطات استخدام إندوميتاسين Indomethacin

قد يخاف بعض الناس من كثرة الآثار الجانبية لدواء إندوميتاسين فيبتعدون عن استخدامه للعلاج، ولكن عند استعماله بحذر وضمن الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب فإن المريض يحصل على التجربة المثالية في تسكين الألم.

لذلك لا تتردد في إخبار الطبيب عن جميع الأدوية التي تتناولها وعن حالتك الصحية. ولا سيما عندما تعاني من أي من هذه الأمراض:

• وجود اضطرابات في المعدة أو الأمعاء بما في ذلك التهاب القولون التقرحي أو داء كرون.
  • وجود اضطراب في الدم أو سهولة النزف.
  • وجود ارتفاع في ضغط الدم.
  • وجود اعتلالات أو احتشاءات قلبية سابقة أو عوامل مؤهبة لحدوثها.
  • وجود مشاكل في الكبد أو الكلى مثل حصى الكلية.
  • إذا كنت مريض سكري.
  • إذا كنت شخص مدخن.

التداخلات الدوائية لإندوميتاسين Indomethacin

يتداخل إندوميتاسين Indomethacin مع الكثير من الأدوية، لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر عند تناول أكثر من دواء في الوقت ذاته. والأفضل إخبار الطبيب وإعلامه بكل الأدوية والمكملات والفيتامينات التي تأخذها لوصف العلاج الأمثل. ونعرض لكم بعض الأدوية التي تتداخل مع عمل إندوميتاسين :

• مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى بما في ذلك الأسبرين.
  • الكورتيكوستيروئيدات.
  • المميعات مثل الوارفارين.
  • أدوية السكري.
  • الليثيوم الذي يستخدم لعلاج الاكتئاب.
  • المضادات الحيوية.
  • الأيزونيازيد.
  • البروبيناسيد.
  • أدوية علاج ضغط الدم مثل المدرات ومثبطات الأنزيم المحول للأنجيوتنسين (الإنالابريل).

جرعة إندوميتاسين Indomethacin

تعطى جرعة إندوميتاسين Indomethacin بحسب الحالة المرضية ووضع المريض وبحسب إرشادات الطبيب. وبشكل عام يعطى إندوميتاسين بعد الطعام لتخفيف الآثار الجانبية على المعدة مرتين أو ثلاث مرات يومياً.

في حال وصف لك الطبيب جرعات متعددة باليوم ونسيت أن تأخذ إحدى الجرعات في وقتها المعتاد، فيجب تناولها عندما تتذكر، أي في أقرب وقت. وإذا كان الوقت قريب من موعد الجرعة التالية، فلا تضاعف الجرعة لتعويض النقص. والأفضل في هذه الحالة هو أن تأخذ الجرعة في وقتها فقط مع الاستغناء عن الجرعة المنسية.

إندوميتاسين Indomethacin للمرأة الحامل

إندوميتاسين Indomethacin أثناء الحمل:

• بما أن حالة الحمل هي حالة حساسة بالنسبة لتعاطي الأدوية بالعموم والمسكنات على وجه الخصوص، لذلك يجب التنويه إلى بعض الإرشادات والتوضيحات التي تتعلق باستخدام إندوميتاسين Indomethacin أثناء الحمل لضمان صحة أفضل للمرأة الحامل والطفل الرضيع بعد الولادة، إذ أنه لا يستبعد حدوث أضرار للجنين عند تناول إندوميتاسين Indomethacin أثناء الحمل لأن هذه المادة قادرة على عبور المشيمة.
  • يجب تجنب استعمال إندوميتاسين في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، وذلك لأن استعماله قد يؤدي إلى الضعف الكلوي الجنيني، الإغلاق المبكر للقناة الشريانية الجنينية، حدوث نزوف، وتأخير المخاض والولادة.
  • لا ينصح باستخدام إندوميتاسين أثناء الحمل إلا بوصفة من الطبيب، خاصة بعد الأسبوع الثلاثين من الحمل (بعد الشهر السابع). وقد يصرف في حالات معينة للحوامل قبل الأسبوع الثلاثين مثل عدم الاستجابة لدواء الباراسيتامول.

إندوميتاسين Indomethacin بعد الولادة (فترة الرضاعة):

• رغم عدم وجود دراسات كافية حول مخاطر مادة إندوميتاسين Indomethacin أثناء فترة الرضاعة إلا أنها تعتبر من المواد التي تستطيع المرور في حليب الثدي، لذلك يوصى بعدم تناوله أثناء فترة الرضاعة الطبيعية واستبداله بالأدوية الأكثر أماناً مثل الباراسيتامول وذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

الأشكال الدوائية المتوافرة من إندوميتاسين Indomethacin

تتوافر مادة إندوميتاسين بعدة أشكال صيدلانية، وتختلف هذه الأشكال عن بعضها بطريقة الإعطاء والجرعة واحتياطات الاستعمال بحسب الحالة المعالجة. من هذه الأنواع نذكر:

• كبسولات ممتدة المفعول بجرعة 75 mg.
  • كبسولات بجرعة 25 mg، 50 mg.
  • مسحوق معد للحل والحقن بجرعة 1 mg.
  • تحاميل شرجية بجرعة 50 mg.
  • شراب فموي بتركيز 25 mg/5 ml.
  • قطرات عينية بتركيز 0.1%.

نصائح وإرشادات عند استخدام إندوميتاسين Indomethacin

• يعطى إندوميتاسين مع الطعام للتقليل من اضطرابات المعدة المرافقة له.
  • يجب شرب كمية كافية من الماء مع هذا الدواء.
  • تبلع الكبسولات مديدة الإطلاق (Extended release capsules) مرة واحدة ولا يجب كسرها.
  • بالنسبة للتحاميل فإنها تعطى عن طريق الشرج.
  • هناك أعشاب يجب تجنب مشاركتها مع هذا الدواء مثل (اليانسون، البابونج، الثوم، الزنجبيل، الحلبة، الكرفس).

أسئلة الشائعة

إن دواء إندوميتاسين Indomethacin من الأدوية الموجودة في كل بيت نظراً لفائدته الواسعة في تسكين الآلام المختلفة وتقليل الالتهاب للأطفال والكبار، للنساء والرجال، لذلك يجب المحافظة على استعماله ضمن الجرعات الموصوفة من قبل الطبيب وأخذ الحيطة والحذر لضمان عدم التأثر بالأعراض الجانبية له.