الفافرين faverin : دواعي الاستعمال والاثار الجانبية واهم النصائح

إليكم تجربة المرضى مع الفافرين، لماذا يتم استعمال الفافرين؟، وكيف يمكنني تناول الفافرين؟، وما الأعراض الجانبية التي يمكن أن تطرأ؟، ومتى يجب ألا نستخدم الدواء؟، ماذا يمكن أن يحصل إن أخذنا هذا الدواء مع الفافرين؟،

ما هو الفافرين؟

يمكننا القول أن الدواء مختص بعلاج الاكتئاب والمشاكل النفسية لدى المرضى، فهو يحرص على تنيم المواد الكيميائية غير المنتظمة في الدماغ نتيجة تأثير المرض.

وجدير بالذكر أنه يتفرع من مجموعة مثبطات السيريتونين الانتقالية والاختصار هو SSRI، الغاية منها هي زيادة كمية السيريتونين التي تتواجد بالأساس بالجهاز العصبي. ويعرف بأنه قادر على تعديل المزاج والتخفيف من الاكتئاب.

دواعي استعمال الفافرين

على المستوى الإجرائي لكل داء دواء ولكل مرض علاج، فوصلنا إلى الألفية الثالثة وتم إيجاد الكثير من الحلول التي تتعلق بالأمراض المختلفة ومن الوارد أن تصيب الأشخاص.

ومن البديهي أن يجد الطب علاج للحالات النفسية، على الرغم من أنها تبدأ من الوضع المحيط إلا أنه يمكن التخفيف منها باستخدام بعض الأدوية المفيدة. إليك لماذا يتم وصف دواء Faverin:

1. إما اضطراب الوسواس القهري واختصاره OCD.
  2. أو لنوبات الاكتئاب الكبرى.
الفافرين

طريقة استخدام الفافرين؟

حري بنا التطرق إلى كيفية استخدام الدواء وما هي الطريقة الأمثل للحصول على نتيجة بأقرب فترة ممكنة كما تستطيع أن تحدد فترة معينة منذ بداية استخدام الدواء مع إشراف الطبيب.

الكبار أو البالغين:

الجرعة الموصى بالاستخدام بها هي ما يقارب 100 مجم بشكل يومي، ويجب على المريض أن يباشر بجرعة 50 مجم أو ممكن جرعة 100 مجم في أوقات المساء.

ولعله من المفيد أن نؤكد لزوم راجعة الجرعة والعمل على تعديلها في حال لزم الأمر بفترة 3 أو 4 أسابيع من البداية بالعلاج وذلك حسب ما يتناسب مع المريض سريرياً.

من زاوية أخرى إن كانت الحالة مستعصية يمكن أن يتم زيادة الكمية بعد بدء العلاج وقد تصل إلى 300 مجم لكن تحت إشراف الطبيب المختص بالحالة.

الجرعة الواحدة يمكن أن تقسم إلى 150 مجم ومن الأفضل تناولها خلال فترة المساء.

وفي نفس الصدد لا بد من علاج مرض الاكتئاب لمدة لا تقل عن 6 أشهر ذلك بغية معرفة هل الحالة التي يتم علاجها قد حصلت على العلاج التام أم بعد؟

المراهقون والأطفال:

• من حيث المراهقون الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات لا بد من معرفة الجرعة المناسبة لهم وربما تصل إلى 100 مجم مرتين كل يوم لفترة 10 أسابيع.
  • ولا يفوتنا أن ننوه بدء إعطاء الجرعة بكمية 25 مجم بشكل يومي وتتم زيادتها كل أربع أو سبع أيام بنسبة 25 مجم بحسب قدرة التحمل للحصول على نتيجة فعالة.
  • يجب الأخذ بالعلم ألا تتجاوز الجرعة القصوى لدى الأطفال 200 مجم في اليوم، يمكنك إعطاء جرعة تزيد عن 50 مجم يومياً من خلال إعطائها للمريض على دفعتين.
  • الجرعة الأكبر يجب أن تكون قبل أن ينام الطفل.
  • ومن الضروري أن تعلم صديقي يجب عليك أن تبتعد عن إيقاف الجرعة بشكل مفاجئ للمريض، بل يجب عليك أن تقوم بتخفيفها على دفعات كي تلاحظ هل اختفى الاكتئاب أو الوسواس أم لا.
  • عدا عن ذلك يجب مخاطر للانسحاب المفاجئ يمكن أن تؤثر على المريض، لذلك استشر الطبيب قبل الإقدام على خطوة كهذه، فإن أعراض انسحبا دواء الفافرين ملحوظة.

مرضى القصور الكلوي:

لا بد من أخذ العلم حيال استعمال مرضى القصور الكلوي أنه لا بد من أن تتم مراقبتهم في بداية العلاج بالإضافة إلى أخذ كمية مخففة ويجب عليهم ابتلاع الفافرين بالماء والابتعاد عن المضغ.

ما هي الآثار الجانبية للفافرين؟

مما لا شك فيه أن كل دواء يوجد لديه آثار جانبية يجب أن يكون المريض أو فرد من أفراد عائلته على علم بها ذلك للتخفيف من حدة التوتر في حال حصلت.

إليك الأعراض الجانبية للدواء في الفافرين:

• غثيان.
  • ارتباك.
  • عدم وجود استقرار عاطفي.
  • صداع.
  • كدمات على الجلد.
  • مشاكل في القذف.
  • إسهال أو قيء.
  • رعاش.
  • قلق.
  • ضعف بالعضلات.
  • اضطرابات حسية: (إحساس بصدمة كهربائية، اضطرابات بصرية).
  • تعرق وخفقان.
  • اضطراب بالنوم.
  • أحلام شديدة.

الأعراض التي تم ذكرها يمكن أن تحصل ببداية أساليب العلاج وتختلف شدتها ما بين مريض وأخر فالبعض منهم يمكن أن يعاني بشدة والبعض الأخر بشيء بسيط منها. من الوارد أن تمتد الأعراض لأسبوعين أو لثلاث أشهر.

ولعله من المفيد أن نؤكد ونحذر في حال دخل المريض بمرحلة من الهوس يجب إخبار الطبيب المشرف على الفور وإيقاف العلاج له وإن كان يعاني من الأساس من الهوس يجب ألا يتم وصف الدواء له.

اقرأ ايضا: IBUFEN : ايبوفين شراب للاطفال خافض حرارة ومسكن للألم

الفافرين

موانع استخدام الفافرين

في حال كان لديك أي من المشاكل التالية يجب عيك الابتعاد عن استخدام الفافرين لأنه يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على المريض الذي يتناوله وهذا أمر غير مقبول.

وحبذا لو تعرفنا سويتاً على موانع استعمال الفافرين:

1. يجب الابتعاد إن كان يوجد أمراض في القلب.
  2. مريض الكبد له وضع خاص وذكرناه أعلى.
  3. الحامل عليها الحذر كثيراً من استخدام الدواء ولا بد من الاستعانة بطبيب حول العلاج الجرعات اللازمة إن تم وصفها.
  4. المرضى كبار السن يمكن أن تكون الأعراض الجانبية لديهم قوية وشديدة لذلك يجب الانتباه.
  5. تواجد أمراض اختلاجية كالصرع.
  6. المدخنين يتم التهامل معهم بشكل خاص من حيث الكميات فقد لا تؤثر بهم الكمية الموصوفة ذاتها لغير المدخنين.
  7. لم يتم فحص الدواء بعد بالنسبة للأطفال دون 8 سنوات.

التداخلات الدوائية للفافرين

في حال كنت تستعمل أي من الأدوية التالية لا بد من إخبار طبيبك المختص حيال استخدامك لهم فربما يحصل تضارب ما بين الفافرين والدواء الذي تتناوله.

ومن زاوية أخرى يمكن أن يعدل لك الطبيب الكمية مع دواء معين، إليك الأدوية التي يجب أن تعرفها وتخبر طبيبك بها:

• أدوية إدرار البول.
  • الميثادون.
  • الأدوية التي تعمل على زيادة تثبيط الجهاز العصبي.
  • لا تأخذ مكمل غذائي أو علاج جديد ولا توقف أدويتك القديمة إلا لحين إخبار الطبيب المشرف.
  • الليثيوم.
  • الكارباميزابين.
  • الكلبوبيدوغريل.
  • الثيوفيلين.
  • مميع الدم مقل الوارفروين.
  • السيمتدين.
  • حاول ألا تأخذ المسكنات المتفرعة من مضادات الالتهاب غير السيترويدية كالأسبرين والديكلوفيناك، والأيبوبروفين.
  • الأدوية المختصة بعلاج الاكتئاب.
  • ما يستخدم بعلاج الشقيقة مثل الألموتريبتان الخ.

صديقي القارئ حاول أن تتودد إلى المريض الذي يأخذ الدواء وتبقى بجانبه لأنه من الوارد أن يقدم على الانتحار فهو لن يحصل على النتائج المطلوبة من أول العلاج. يحتاج إلى فترة معينة ليتحسن بها، وربما أيضاً قد يدخل بحالة اكتئاب شديد.

نختم معكم مقال الفافرين مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية.

الاء محمد